علاج إدمان ليريكا

علاج إدمان ليريكا و ليرولين وأدوية البريجابالين

علاج إدمان ليريكا و ليرولين وأدوية البريجابلين، فقد ظهرت حبوب ليريكا المخدرة في السنوات الأخيرة في سوق الإدمان بالرغم من كونها من العقاقير الطبية الفعالة في علاج العديد من الأمراض كبديل أرخص من مخدر الترامادول بالاضافة الي سهولة الحصول عليه في باديء الأمر قبل إدراجها في جدول المخدرات، لكن ومع الأسف لا يشعر هؤلاء انهم قد خرجوا من قفص إلى قفص اكبر فليتهم يدركوا أن عقار ليريكا يعتبر مخدر شديد الخطورة وله اثار سلبية على المريض حتى بعد التوقف عن تعاطيه، كما أن أعراض الانسحاب من ليريكا تكون خطيرة  ويعاني منها الشخص المريض بشدة كون ليريكا مخدر يؤثر على الجهاز العصبي.

هل حبوب ليريكا إدمان؟

نستطيع أن نقول أن حبوب ليريكا عقار تحولا إلى دمار يسبب الإدمان شأنه شأن أي من المواد المخدرة التي تسبب اضراراً نفسية وجسدية وخيمة، وكم من الأدوية التي قد أسيء استعمالها ومن ثم الوقوع في طريق الإدمان على أدوية البريجابلين بصورها وأشكالها المختلفة.

ما هي حبوب ليريكا؟

ظهرت حبوب ليريكا على يد الدكتور ريتشارد بروس بريجابالين بجامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة الأمريكية وتمت الموافقة على الدواء من قبل الاتحاد الأوروبي عام 2004 وقد ظهر العقار في السوق الامريكية في  خريف عام 2005.

تحتوي حبوب ليريكا على البريجابلين كمادة فعالة وهو عبارة عن كبسولات أو أقراص بأحجام مختلفة منها :-

  • ليريكا 25 ملغ.
  • ليريكا 75 ملغ.
  • ليريكا 150 ملغ.
  • ليريكا 300 ملغ.

ولا ريب أن متعاطي ومدمني المخدرات يلجأون إلى تركيزات ليريكا العالية من أجل الوصول إلى مرادهم من تناول تلك العقاقير المخدرة، ومن هنا زاع صيت حبوب ليريكا 300 بشكل أكبر من غيرها في سوق الإدمان وعالم المخدرات.

contact us banner

دواء سيبرالكس هل يسبب الإدمان؟

دواء سيبرالكس من الأدوية التي تحتوي علي المادة الفعالة سيتالوبرام، وتنتمي إلى عائلة مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية، ويستعمل دواء سيبراليكس لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق المختلفة ولكن علينا أن نعي بأن استعمال تلك العقاقير والأدوية يجب أن يكون من خلال الإشراف الطبي فقط.

يعد دواء سيبرالكس من الأدوية الفعالة في علاج الاكتئاب والتخفيف من أعراض الوسواس القهري والسيطرة على نوبات الهلع والتخفيف من حدتها.

في العادة لا يسبب دواء سيبرالكس الإدمان لكن في حال تناوله بجرعات كبيرة ولفترات طويلة دون الإشراف الطبي فهو يتسبب في الاعتمادية الجسدية والنفسية، ويجب عدم التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ حتى لا يسبب الإدمان ومن ثم لابد من تناول تلك العقاقير بجرعات محددة ولوقت يحدده المختصون ولا يتم التوقف عن تناولها من تلقاء أنفسنا.

هل باروكسوتين إدمان؟

في ضوء الحديث عن علاج إدمان ليريكا من الضروري الإشارة إلى أن دواء باركوستين من العقاقير الطبية التي يتم استعمالها في علاج القلق وحالات الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية، وهو من أشهر العقاقير المستعملة في علاج بعض الإضطرابات النفسية وعلاج الوسواس القهري.

ولا يتسبب باركوستين في حدوث الإدمان ويختلف عن تلك الأدوية التي تسبب الإدمان في طريقة عمله، ولكن لا يتم تناوله ولا التوقف عنه إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين.

دواء سيرترالين ودواعي الاستعمال

يعد سيرترالين من أشهر العقاقير الطبية المستعملة في علاج الإكتئاب، حيث يعمل علي زيادة مستوي هرمون السيروتونين المسبب لحالة السعادة والاسترخاء، يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف مشاعر الاكتئاب والقلق والحزن لدى الأشخاص، وله العديد من المسميات التجارية مثل مودابكس ولوسترال وسولوتوك وغيرها من المسميات التجارية.

يستعمل دواء سيرترالين في علاج الاكتئاب والقلق وعلاج الوسواس القهري والهلع والرهاب واضطراب ما بعد الصدمة.

أما عن كون سيرترالين يسبب الإدمان فليس للدواء تأثير إدماني قوي ولكن مع استمرار التعاطي قد ينتج عنه الاعتمادية الجسدية البسيطة بسبب تعود الجسم على المستوى العالي من هرمون السيروتونين فيواجه المتعاطي اعراض انسحاب في حال التوقف عن الدواء.

بديل ليريكا ليرولين

أن دواء ليرولين له العديد من الاستعمالات في المجال الطبي وهو عقار فعال ومسكن مؤثر في التخفيف من آلام العديد من المرضي وهو أشهر بديل ليريكا، إلا أنه سلاح ذو حدين إذ قد يؤدي إلى الإدمان بالفعل إذا ما تم تناول بغير حاجة إليه لذا فهو يؤثر على الاشخاص الاصحاء الذين يستخدمونه كمخدر ويسيئون استخدام العقار ولا يتم تناول دواء ليرولين كعلاج.

دواء نورجيسيك norgesic

يعد نورجيسيك من العقاقير الطبية التي تستعمل في خفض الحرارة وتسكين الآلام، وهو فعالة في معالجة الألم أسفل الظهر ومن يعاني من آلام بالفقرات، كما أنه مفيد في علاج الصداع الحادث بسبب التوتر العضلي.

فوائد حبوب ليريكا– دواعي استعمال ليريكا والبريجابالين؟

منذ سنوات قليلة كانت حبوب ليريكا مسموح بتداولها في الصيدليات كعقار طبي موافق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الامريكية FDA  مستخدم في علاج بعض الأمراض والآلام الناتجة عنها.

يندرج عقار ليريكا تحت فئة العقاقير المهدئة للأعصاب، وقد تم تصنيعه من الأساس لتخفيف الآلام الناتجة عن إصابات الحبل الشوكي والآلام مرض السكري وعلاج التشنجات، وقد أثبت العقار فعاليته في علاج التهاب الأعصاب وارتخاء العضلات.

ويعمل دواء ليريكا على استقرار النشاط الكهربي في الدماغ فهناك العديد من الخلايا العصبية الموجودة بالمخ والتي تتصل مع بعضها من خلال الإشارات الكهربية لذا لابد أن تكون تلك الإشارات الكهربية في حالة استقرار حتي لا يحدث خلل بالخلايا الموجودة بالدماغ  مما ينتج عنه نوبات من الصرع لذا فإن عقار ليريكا يستخدم في منع حدوث نوبات الصرع من خلال العمل على استقرار النشاط الكهربي للدماغ.

هل يظهر الجابنتين في تحليل المخدرات؟

بالفعل فان عقار الجابنتين يظهر في تحليل المخدرات في حال إجرائه إلا أنه يشترط أن يكون التحليل في خلال فترة وجود المخدر في الجسم في أثناء التحليل من اجل ان تظهر نتيجة تحليل الجابنتين إيجابية وبالطبع تختلف من الشخص المدمن عن الشخص الغير مدمن او المتعاطي للمخدرات لأول مرة، بالاضافة الي ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر في متوسط الفترة ومن أهمها الوزن والمرحلة العمرية والحالة الصحية للشخص المتعاطي وكمية الجرعات التي يتعاطاها الأشخاص من المخدر مع اعتبار هام متمثل في طول فترة التعاطي.

مقالات ذات صلة:

كونفنتين

ما هي مدة بقاء الجابنتين في البول والدم؟

تسليط الضوء على علاج إدمان ليريكا يجعلنا بحاجة إلى التعرف على مدة بقاء المخدر في الجسم، ففي حقيقة الأمر فإن مدة بقاء الجابنتين في البول والدم تختلف ما بين الشخص المدمن عن الشخص متعاطي العقار لأول مرة والتي تشمل على ما يلي:-

أولاً مدة بقاء الجابنتين في البول:-

تستغرق مدة بقاء الجابنتين في البول للشخص المدمن 5 أيام، لكن في حال الشخص الغير مدمن فإن مدة بقاء الجابنتين فإنها تستغرق قرابة يوم الى يومين، أما في حال إذا ما كان تعاطي الجابنتين لأول مرة فإن مدة بقائه في البول فإنها تستغرق قرابة 12 ساعة.

ثانياً مدة بقاء الجابنتين في الدم:-

أما عن مدة بقاء الجابنتين في الدم للشخص المدمن فإنها تستغرق قرابة 3 الى 4 ايام، ولكن في حالة ما إذا كنت شخص غير مدمن يعني تتعاطى الجابنتين ولم تصل إلى مرحلة الإدمان على العقار فإن مدة بقاء الجابنتين في البول تستغرق ما بين يوم الى يومين، أما في حالة الشخص الذي يتعاطي الجابنتين لأول مرة فإن مدة بقائه في الدم فإنها تستغرق ما بين 8 ساعات الى 12 ساعة.

أعراض الانسحاب من ليريكا

أولى مراحل علاج إدمان ليريكا هي الأعراض الانسحابية، ولأن حبوب ليريكا إدمان فلا شك أنها تتسبب في حدوث أعراض انسحابية، حيث يحدث نتيجة التوقف عن تعاطي حبوب ليريكا المخدرة مجموعة من الأعراض تسمى الأعراض الانسحابية لحبوب ليريكا المخدرة, وتشمل هذه الأعراض ما يلي:-

  • الشعور بالنعاس.
  • العصبية الزائدة.
  • الصداع.
  • التعرق الزائد.
  • الشعور بالأرق وصعوبة الخلود إلى النوم.
  • الدوخة والشعور بالدوار.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات في المعدة.
  • القيء.
  • الانفلونزا.
  • صعوبة في التركيز.

وهناك بعض الأشخاص يظهر لديهم أعراض نفسية خطيرة جداً مثل:-

  • الاكتئاب.
  • الأفكار الانتحارية.
  • إيذاء النفس.
علاج إدمان ليريكا

علاج إدمان ليريكا

ما هي أضرار الإدمان على حبوب ليريكا؟

ينتج الإدمان على حبوب ليريكا نتيجة تناول المستحضر بجرعات زائدة وبدون استشارة الطبيب المختص مما يسبب أضرار جسدية ونفسية خطيرة منها:-

  • الشعور بالوحدة والعزلة.
  • الارتباك الشديد في التصرفات.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الصداع الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • طفح جلدي وحساسية.
  • ضيق في التنفس.
  • تورم خاصة في اللسان والوجه والاطراف.
  • ضعف التركيز وتشتت الذهن.
  • احلام اليقظة.
  • حدوث خلل في وظائف الكبد.
  • هبوط في الصفائح الدموية.
  • التاثير السلبي لحبوب ليريكا على الكلى والقلب.
  • تشوه الأجنة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

كيفية علاج إدمان ليريكا نهائياً؟

علاج إدمان ليريكا أو البريجابلين أو علاج إدمان تلك العقاقير بشكل عام يتم من خلال مراحل علاجية معينة في المصحات والمراكز العلاجية المختصة، ولا يختلف علاج إدمان الدواء عن علاج إدمان المخدرات كالهيروين والكوكايين وغيرها بل قد يكون هذا النوع أصعب لعدم قناعة الكثيرين بأنه إدمان.

يتم علاج إدمان ليريكا من خلال مرحلتين أساسيتين :-

  • أولاً مرحلة نزع السموم وعلاج أعراض الانسحاب:-

تبدأ مراحل علاج إدمان ليريكا بالتخلص من سموم المخدر في الجسم مع علاج أعراض الانسحاب التي تظهر نتيجة التوقف المفاجئ والتي قد تسبب حدوث نوبات صرع والميل للانتحار كما ذكرنا سابقاً.

تعد هذه المرحلة أصعب المراحل التي تواجه الشخص المريض في رحلة العلاج من الإدمان لذا من الضروري الاستعانة بدار متخصصة في علاج الإدمان حتى تمر هذه المرحلة بسلام ولا يحدث انتكاسات وعودة للتعاطي  .

  • ثانياً مرحلة العلاج النفسي:-

من خلال جلسات العلاج النفسي بالصورة الفردية والجماعية ويتم التعرف علي المشكلات والأسباب التي كانت سبباً للإدمان على حبوب ليريكا، وهل حاول الشخص التوقف عن حبوب ليريكا من قبل، وهل للأصدقاء دور في تعاطي ليريكا، وغيرها من الاسئلة التي تساعد في التعرف علي المشكلة بشكل كامل أسباب الانتكاس حتى نحذر من أن تحدث مرة أخرى، بالإضافة إلى التأهيل النفسي وتعليم المريض المهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل وكيفية إيجاد حلول لها والتصدي لمواقف الحياة الضاغطة وبهذا نكون قد اقتلعنا الادمان من جذوره.

أفضل مصحة في علاج إدمان ليريكا

تعد مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أحد أشهر المراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات ولها باع كبير في التعامل مع المرضى من خلال خبراء العلاج النفسي وعلاج الإمان في بيئة علاجية تساعد على التعافي، فلا تتوان في التواصل معنا وسنكون لك بوابة للانطلاق من جديد في عالم الحرية والحياة الخالية من المخدرات.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد فروع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button