أحدث أدوية علاج الفصام

أحدث أدوية علاج الفصام 2024

مفاجأة! أحدث أدوية علاج الفصام الآن هي الأنسب لمرضى هذا الاضطراب فلا تحتاج إلى تناول الجرعات بشكل يومي، فالأدوية السابقة كانت تتطلب من مريض الفصام تناولها بشكل يومي، وبالطبع الكثير منهم يكون من الصعب عليهم الالتزام بالجرعات اليومية من الأدوية، وتتدهور الحالة الصحية بتطور الأعراض الإيجابية والسلبية للفصام، ولكن في ظل اكتشاف أدوية حديثة تم وضع حد نهائي لهذه المشكلة تعرف معنا على أهم أدوية الفصام الحديثة.

أدوية علاج الفصام

الفصام من أخطر الاضطرابات النفسية التي يصاب بها عدد كبير من سكان العالم، كما أن وطننا العربي أصبح الآن في مواجهة مع مرضى هذا الاضطراب، والكثير من العائلات تعجز عن التعامل مع مريض الفصام بشكل صحيح، والعلاج لمريض الفصام يتكون من العلاج الدوائي والعلاجات السلوكية معًا، والأدوية يتم تناولها لمدى الحياة لأن الفصام من الاضطرابات المزمنة.

وتناول الأدوية لمرضى الفصام من الخطوات العلاجية الأساسية حيث يتم وصفها بشكل دقيق من قبل الطبيب المعالج، ويحدد الوضع الصحي بناء على التشخيص الدقيق لتحديد جرعات ملائمة من الدواء، كما أوضحا أن مريض الفصام يحتاج إلى تناو الأدوية لمدى الحياة، ومن أشهر هذه الأدوية التالي:

أحدث أدوية علاج الفصام

أحدث أدوية علاج الفصام

1_ أدوية مضادات الذهان من الجيل الأول

أدوية مضادات الذهان من الجيل الأول تضم 3 مجموعات كالتالي:

مضادات الذهان المبكرة: الأنواع النموذجية

1_ مجموعة الفينوثيازين

  • كلوربرومازين لارجاكتيل.
  • بيرفينازين فنتازين.
  • ثيوريدازين ميليريل.

2_ مجموعة بوتيروفينون

  • هالوبيريدول هالدول.
  • دروبيريدول دروليبتان.

3_ مجموعة ثيوكسانثين

  • زوكلوبينثيكسول كلوبيكسول.
  • فلوبينثيكسول ديبيكسول.

انتبه: أدوية مضادات الذهان من الجيل الأول النموذجية تتسبب في بعض الأعراض الجانبية، وتشمل التشنجات العضلية والارتعاش وغيرها، إلا أنها فعالة جدًا في السيطرة على الأعراض الإيجابية للفصام كالأوهام والهلاوس.

2_ أدوية الذهان من الجيل الثاني الغير تقليدية

أدوية الذهان من الجيل الثاني والغير تقليدية تتكون من مجموعة أدوية كالتالي:

  • ريسبيريدون ريسبيردال.
  • أميسولبرايد سوليان.
  • كويتيابين سيروكويل.
  • سيرتيندول سيردوليكت.
  • أريبيرابزول أبيليفي.
  • زوتيبين زوليبتيل.
  • أولانزوبين زيبركسا.

مضادات الذهان من الجيل الثاني فعالة في السيطرة على الأعراض السلبية للفصام حيث تمنح المريض شعور بالراحة والاسترخاء، وتحديد أفضل دواء يكون وفق نتائج التشخيص الصحي، ولكن ما هي أحدث أدوية علاج الفصام؟

موضوعات ذات صلة: علاج الفصام بدون دون دواء وهم

أحدث أدوية علاج الفصام

أحدث أدوية علاج الفصام واحدة من أهم الاكتشافات الحالية، حيث تمكن العلماء من وضع حل مثالي لمشكلة نسيان مرضى الفصام جرعات الدواء، حيث تمكن العلماء والأطباء من التواصل إلى أدوية لعلاج الفصام طويلة المفعول، والتي يمتد مفعولها لحوالي أسبوعين أو شهر، فلا يطلب من مريض الفصام إلى أخذ الدواء سوى مرة واحدة كل شهر، وبالتالي يكون من السهل أخد جرعات الدواء المطلوبة في الموعد المحدد، وغالبًا ما تكون أحدث أدوية علاج الفصام عبارة عن حقن طويلة المفعول تؤخذ مرة واحدة شهريًا.

أقرأ عن تجربتي مع أدوية الفصام ودورها الفعال في التخلص من أعراض هذا الاضطراب.

أدوية الاكتئاب وعلاج الفصام

أحدث أدوية علاج الفصام لا يتم وصفها بمفردها لمرضى الفصام، بل يحتاج مريض الفصام إلى تناول أدوية مضادات الاكتئاب التي تساعده على استقرار حالة المزاج، ومن الشائع استخدام أدوية مضادات الاكتئاب من نوع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين ولوفيبرامين وإيميبرامين وكلوميبرامين ودوثيابين وغيرها، بالإضافة إلى أحد مضادات الاكتئاب الأكثر حداثة من نوع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثل سيتالوبرام وفلوفوكسامين وإسيتالوبرام وباروكستين وفلوكستين وسيرترالين، ولابد من تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المتخصص لتحديد ما هو الأفضل بالنسبة للمريض، وينصح بضرورة الالتزام بالجرعات منعًا لحدوث أي مضاعفات، فضلًا عن الخضوع إلى العلاج النفسي.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button