أسباب الصرع و أقوى 3 طرق لعلاجه

هناك العديد من أسباب الصرع  التي تكون عامل قوي للإصابة بمرض الصرع , وهو من الإضطرابات المزمنة التي تصيب الدماغ، ولكنه في الأغلب يصيب الأطفال، أو يصيب الأشخاص كبار السن فوق الستين من العمر .

في الغالب يستمر مرض الصرع مدي الحياة، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة مثل العمليات الجراحية، أو أدوية علاج الصرع ولكن التدخل المبكر بالعلاج له دور كبير في الحفاظ علي استقرار الحالة المرضية دون مضاعفات في هذا المقال سنطرح أسباب الصرع وطرق علاجه .

مقدمة حول مرض الصرع وعلاجه

يعد مرض الصرع من اقدم الامراض النفسية التي تحدث بسبب الاضطرابات التي تحدث في المخ , والاصابة بهذا المرض لا يعني مطلقاً الجنون او حدوث اختلال عقلي كما يتصور البعض , الا انه في بعض الحالات البسيطة قد يصاحب هذا المرض بعض الاضطرابات النفسية والاختلال في الشخصية كما يمكن ان يصاحبه بعض الاضطرابات في الذاكرة بسبب الاستعمال المتواصل للادوية المضادة للتشنجات , الا ان مريض الصرع هو شخص طبيعي ويجب ان يمارس حياته بصورة طبيعية كاي شخص اخر , ولكن دعنا نتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من المحاور حول   أسباب الصرع  واعراضه وانواعه الصرع فتابعونا .

ما هو الصرع

اما عن تعريف الصرع فهو عبارة عن تلك الحالة العصبية التي تحدث من وقت لاخر وتكون علي شكل نوبات متكررة يطلق عليها نوبات الصرع , ويتمثل هذا المرض في حدوث اختلال بعض خلايا المخ مما يعمل علي الزيادة الفائقة في نشاط تلك الخلايا والتوقف عن اداء الوظائف الخاصة بها بصورة طبيعية .

يعرف الصرع بانه حالة اضطراب عام تؤدي الي حدوث بلبلة في النشاط الحيوي الطبيعي في خلايا المخ , وهذا النشاط الكهربي الغير طبيعي الذي يحدث في خلايا المخ في حال الاصابة بالصرع يحدث من جراء مرور ملايين الشحنات الكهربية البسيطة من والي الخلايا العصبية في مخ الانسان .

ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟

في واقع الامر فان التشنج هو احد أشهر أعراض مرض الصرع , اما عن الصرع فهو استعداد المخ من اجل انتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربية , والتي تؤدي الي حدوث خلل في بعض الوظائف الاخري بالمخ , ففي حال حدوث نوبة تشنج واحدة فان هذا لا يعني بالضرورة ان الشخص يعاني من الصرع فهناك العديد من   أسباب الصرع الاخري التي قد تؤدي الي حدوث تلك التشنجات .

هل الصرع مرض معدي ؟

تلك المقولة من اكثر المقولات المكذوبة الشائعة حول مرض الصرع , فان الصرع لا ينتقل بالعدوي ولا يمكن ان ينتقل المرض من شخص مصاب الي شخص سليم و هذا الإدعاء بعيد تماما عن  أسباب الصرع .

ما هي أسباب الصرع  ؟

بالرغم من التطور الكبير الحاصل في مجال علاج الاضطرابات النفسية وتوصل العلماء الي العديد من اسرار الدماغ من خلال التصاوير الدماغية الا انه الي الان لم يتمكن العلماء من التعرف علي سبب محدد ودقيق للاصابة بمرض الصرع , وهذا راجع الي عدم انتظام الموجات الكهربائية في المخ او ما يسمي الصرع , ولكن في اغلب الحالات تكون هناك العديد من العوامل المساعدة و  أسباب الصرع وتلك العوامل تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- العوامل الوراثية , حيث يلعب العامل الوراثي دور كبير في حدوث نوبات الصرع فحينما يعاني اكثر من فرد داخل الاسرة من حالات الصرع فان هذا يدل بشكل كبير علي زيادة خطر الاصابة بهذا المرض بنسبة كبيرة و هو  أحد أسباب الصرع .

ثانياً :- مضاعفات الحمل والولادة المتعسرة تعد احد العوامل التي تزيد من فرص الاصابة بمرض الصرع أحد أسباب الصرع .

ثالثاً :- حدوث بعض التشوهات والعيوب الخلقية في اجزاء من المخ .

رابعاً :- حدوث خلل وراثي في الانزيمات والكيميائيات الجسمانية .

خامساً :- حدوث جلطات ونزيف دماغي هو من أسباب الصرع القوية جدا.

سادساً :- بعض حالات اورام المخ والتي تكون اكثر عرضة للاصابة بنوبات التشنج والصرع .

سابعاً:- حدوث التهابات في المخ واغشية السحايا احد اهم  أسباب الصرع.

ما هي انواع الصرع ؟

ينقسم الصرع الي العديد من الانواع والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الصرع الجزئي , وهو احد اشهر انواع مرض الصرع والذي يحدث بسبب زيادة في الشحنات الكهربائية في جزء معين من المخ , ومن ابرز امثلة هذا النوع من الصرع هو صرع الفص الامامي وصرع الفص الخلفي وصرع الفص التيمبورالي .

ثانياً :- الصرع العام , وهذا النوع من انواع الصرع يحدث بسبب زيادة شحنات كهربائية في المخ بشكل كامل كما يصاحبه فقدان في الوعي بصورة مباشرة او بعض الحركات اللاارادية في الاطراف من دون اي مؤثرات او احساس سابق و هذه أحد أسباب الصرع   .

كما ان هناك انواع عديد من هذا النوع من الصرع وتلعب الوراثة دوراً كبيراً وهاماً في معظم انواعه ونادراً ما يكون نتيجة الصرع العام الاصابة المبكرة في المخ او حدوث خلل وراثي في انزيمات او كيميائيات الجسم وتصيب انواع الصرع المختلفة جميع الاعمار .

ثالثاً :- الصرع الغير محدد , وفي هذا النوع من انواع الصرع يعاني الشخص المريض من اعراض الصرع الجزئي والصرع العام معاً او لان تلك الاعراض والفحوصات لا تسمح بامكانية تحديد نوع الصرع الذي يعاني منه الشخص .

كيفية تجنب حدوث نوبات الصرع ؟

اما عن الوقاية من نوبات الصرع فليست بالامر المعقد , حيث يمكن للشخص المريض التحكم في ذلك من خلال الانتظام بدقة في العلاج , كما عليه ان يتجنب كافة اشكال التوترات والمجهودات الشاقة ,و عليه التواصل بشكل دائم مع الاطباء المتخصصين  و البعد عن أسباب الصرع.

ما هي طرق علاج الصرع نهائياً ؟

التساؤل الذي يشغل بال العديد من المرضي هل للصرع علاج نهائي , و في واقع الامر بعض الاشخاص يعتقد امكانية علاج الصرع بالاعشاب ولكن هذا الامر غير صحيح بالمرة فان فكرة علاج الصرع بالاعشاب نهائياً امر غير حاصل , كما ان فكرة علاج الصرع بدون ادوية ليست الخيار الصحيح علي الاطلاق , ومن هنا فاننا نؤكد بان طريق علاج الصرع من خلال العلاج الدوائي والعلاج بالجراحة , ولا يوجد ثمة تعارض بين تلك الطرق العلاجية وبين علاج الصرع بالقران من اجل بث الطمانينة والراحة والسكينة في نفوس الاشخاص المرضي .

أولاً :- العلاج الدوائي , فكما نؤكد بان فكرة علاج الصرع بدون ادوية ليست خيار صحيح علي الاطلاق , والعلاج الدوائي هو احد الخيارات الاساسية في علاج مرضي الصرع ويتم هذا من خلال استعمال الادوية المضادة للتشنجات ويتم من خلال الاشراف الطبي المتخصص , وكما يفضل ان يكون في احد المصحات النفسية للتعامل مع المريض بشكل صحيح ومن اجل تجنب حدوث اي مضاعفات ومن هنا فاننا في مستشفي الحرية للطب النفسي نقدم علاج الصرع و النظر في  أسباب الصرع في مجتمع متكامل وبيئة تساعد علي التعافي بالاعتماد علي احدث الادوية لعلاج الصرع  .

ثانياً :- العلاج بالجراحة , وهو احد الخيارات في علاج الصرع ونادراً ما يلجأ الاطباء الي هذا النوع من العلاج , الا في حال عدم جدوي الادوية بشكل كبير .

ما هي الارشات حال حدث نوبة الصرع ؟

في حال حدوث نوبة من الصرع فان الاشخاص حول مريض الصرع عليهم القيام ببعض الامور ومن خلال هذا المحور سنتعرف علي بعض الارشادات البسيطة حول ما يجب فعله في حال حدوث نوبة من الصرع والتي تتمثل فيما يلي :-

-لا تحاول ان تتحكم في حركات الشخص المريض اثناء نوبة الصرع .

-حاول علي قدر الامكان منع المريض من ايذاء نفسه من خلال مد جسمه علي الارض او في الفراش .

-ابعد اي ادوات حادة او قطع اثاث عن متناول اليد .

-الحرص علي وضع المريض علي جانبه وجعل الرأس مائلاً قليلاً الي الخلف من اجل السماح لللعاب بالخروج حتي يستطيع المريض من التنفس .

-لا تحاول اعطاء المريض اي ادوية في اثناء حدوث نوبة الصرع ولا تحاول ان يوقظه منها .

-عليك القيام بتسجيل نوبة الصرع ومدتها لان هذا مفيد جداً للطبيب المعالج .

الخلاصة

الصرع من الأمراض النفسية القديمة جدا و التي توغلت في النفس البشرية و زاد حالات الإصابة بها و لكن مع الإسراع في العلاج و البحث عن مخرج طبي مناسب لكل حالة تأكيدا سيكون الشفاء وسيبقى الأمل في التعافي أقوى مع مستشفى الحرية للطب النفسي و علاج الإدمان بكوادرها الممتازة و أساليبها الحديثة و المتطورة .

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button