أسباب وأعراض المرض النفسي وسبل العلاج الصحيح

أسباب وأعراض المرض النفسي  من الأهمية بمكان لأن الكثير يعتقد أن الأمراض النفسية ليست حقيقة بخلاف الأمراض الجسدية , كما أن الكثير يري بالمريض النفسي شخص مكتئب وحسب وستمر تلك المرحلة بدون علاج .

لقد بدأت الامراض النفسية في الانتشار في الاونة الاخيرة بدرجات متفاوتة علي مختلف المراحل العمرية وبين الجنسين فلا يقتصر الاصابة بالاضطرابات والامراض النفسية علي فئة دون اخري او جنس دون اخر فان الجميع عرضة للاصابة بالامراض النفسية .

وعلي الرغم من ان الاضطرابات النفسية تتشابه مع الامراض العضوية في كونها ترتبط مع مجموعة من الاعراض التي يمكن من خلالها التعرف علي طبيعة المرض ومن ثم تشخيص الشخص السليم .

الا ان اعراض الامراض النفسية تحتاج الي المتابعة والملاحظة من قبل الاهل والاسرة كما يجب ان يتم هذا التشخيص من خلال مجموعة من الاطباء المتخصصين او من خلال المستشفيات المختصة من اجل الوقوف علي طبيعة المرض النفسي ومن ثم العمل علي تحديد البرنامج العلاجي المناسب لكل شخص مريض وفق العديد من العوامل التي يتم تحديدها من خلال الاطباء المختصين في مجال الصحة النفسية لذا أشرنا إلي موضوع أسباب وأعراض المرض النفسي  لكي نكون علي وعي بتلك الأمور .

وفي واقع الامر كلما كان التعرف علي المريض النفسي واكتشاف اعراض الاضطرابات النفسية في وقت مبكر فان هذا يزيد من فرصة العلاج بشكل اسرع واسهل , وخاصة ان كانت الامراض النفسية لا ترتبط بمرحلة عمرية محددة بل يمكن ان تصيب الاشخاص في اي وقت طيلة حياتهم .

وسوف نتعرف من خلال تلك المقالة علي أسباب وأعراض المرض النفسي  التي يمكن من خلالها التعرف والتاكد من ان هذا الشخص يعاني من مرض نفسي وليس عضوي ومن ثم ينبغي عدم التأخير والتوجه فوراً الي احدي تلك المستشفيات المتخصصة او الاطباء النفسيين من اجل التخفيف من حدة تلك الاعراض وسهولة علاج الامراض النفسية .

ما هو تعريف المرض النفسي ؟

الحديث عن أسباب وأعراض المرض النفسي يجعلنا نتطرق إلي التعرف علي ماهية المرض النفسي , والمرض النفسي هو ناتج طبيعي للحياة الصعبة التي نعيشها في العالم المعاصر ومن هنا يطلق العلماء علي تلك الايام عصر الاضطرابات النفسية حيث ان الحياة مليئة بالمنغضات والألام والاحزان الكثيرة .

وهناك الكثير من التحديات التي ترهق المشاعر وتستنفذ الطاقة والعواطف مما يجعل النفس البشرية اكثر هشاشة وتأثراً بالاحداث , كما تزيد من حساسية الاشخاص تجاه تلك المواقف وتعرضه للاصابة بالعديد من الازمات النفسية التي قد تتطور مع مرور الوقت الي ان تصبح مرض نفسي مزمن ان لم يتم علاجاها وتفادي تطور الاعراض بشكل سريع ومن هنا قد جائت اهمية مناقشة اعراض الامراض النفسية وانواعها .

مقالات هامة

أشهر المصحات النفسية في الفيوم 

ما هي ابرز اعراض الامراض النفسية ؟

 

1-يظهر علي الشخص المريض العديد من اضطرابات النوم او حالة من الارق حيث نجد بان الشخص المريض غير قادر علي النوم فترات طويلة وقد تمتد الي ايام متتالية وقد يحدث العكس تماماً ففي بعض الاحيان نجد بان المرض النفسي متمثل في زيادة عدد ساعات النوم وربما تصل الي النوم ليوم كامل .

2-من اشهر اعراض الامراض النفسية هي رغبة الفرد في الانعزال والانطوائية وهي من النقاط الهامة في موضوع أسباب وأعراض المرض النفسي فبعد ان كان الشخص اجتماعي ويميل الي تكوين الصداقات والمعارف الجديدة نجد بان هناك تغير قد طرأ علي الشخصية ونجده يرفض الخروج من البيت ويفضل الجلوس والانعزال في داخل غرفته فترات طويلة ويميل الي البعد عن المناسبات والفعاليات الاجتماعية .

3-عدم القدرة علي التركيز خاصة في بعض الامور والمسائل التي تتطلب منه التركيز فترات طويلة وربط الاحداث مع بعضها البعض , وفي بعض الاحيان يظهر علي الشخص المريض كما انه لو كان شخص تائه غير مدرك لما يجري حوله من الامور المختلفة .

4-في بعض الاحيان يكون من بين اعراض المرض النفسي وانواع المرض النفسي الشديد تدين الشخص بشكل فجائي حيث نجده يتقرب الي الله بحساسية كبيرة , ويقوم بالحكم علي الاشخاص من الظاهر وقد يحدث ان يكون العكس تماماً فنجده يتجه الي الالحاد ويبعد عن المعتقدات الدينية السائدة والثقافة المجتمعية المتعارف عليها والتي قد تربي عليها منذ الصغر ونعومة اظفاره .

5-نقص ملحوظ في الوزن وذلك يرجع بان المريض النفسي يقوم بالاهمال الشديد في امور التغذية المناسبة له , حيث ان هناك العديد من الادوية النفسية التي يتناولها الشخص المريض النفسي والتي تقوم بالتأثير علي الشهية بصورة كبيرة وبالتالي عدم الرغبة في تناول الاطعمة والمشروبات التي تنجم عنها نقص ملحوظ في الوزن .

6-من اشهر أعراض الأمراض النفسية في المراحل المتاخرة واخطر انواع الامراض النفسية هي التفكير في الانتحار وايذاء النفس او حتي الرغبة في ايذاء الاخرين ,مثل تلك الافكار التي تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالامراض النفسية وخاصة فيما يتعلق بالاكتئاب او حالات الوسواس القهري وهي من اشد انواع المرض النفسي او الاشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية .

7-عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر العام فضلاً عن تردي للهيئة امام الاشخاص الاخرين وفي شتي الاماكن التي يتواجد بها الشخص المريض فهو لا يدرك طبيعية ما هو عليه ولا يهتم بمجريات الامور .

8-اصابة الشخص المريض بالعديد من المخاوف والقلق بشكل دائم ويصل الامر في بعض الاحيان الي حالة من الشعور بالذنب في اغلب الاوقات وفي ابسط الامور التي يتعرض لها في حياته اليومية والتي تكون عادية .

9-من أهم النقاط حول أسباب وأعراض المرض النفسي  تلك التغيرات المزاجية المفاجئة والحدة في الحالة المزاجية حيث يتحول الشخص المريض النفسي من شخص هاديء الي شخص مقرب وعصبي في لحظة واحدة وبدون سابق انذار او تنبيه وقد يحدث العكس في فترات اخري .

10-اصابة الاشخاص بمجموعة من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة والتي تظهر من خلال رؤية بعض الاشياء او سماع الاصوات والتي لا حقيقة لها في ارض الواقع ولكنها لا توجد الا في مخيلة الشخص المريض فحسب .

ما هي اسباب الامراض النفسية ؟

في الحقيقة بعدما تعرفنا علي ابرز اعراض الامراض النفسية فاننا سوف نتطرق من خلال هذا المحور الهام من الموضوع حول اسباب الامراض النفسية وهو المحور الثاني من موضوعنا أسباب وأعراض المرض النفسي .

أولاً :- الاسباب الجينية , فهناك العديد من الدراسات والابحاث التي قد توصلت الي ان اصابة الاشخاص بالامراض النفسية ربما يرجع الي وقوع بعض الاقارب من الدرجة الاولي او حتي الدرجة الثانية الذين قد سبق لهم الاصابة بمثل تلك النوعية من الامراض ومن هنا فكلما زاد التاريخ المرضي للعائلة لتلك النوعية من الامراض فكلما كانت الاجيال القادمة اكثر اصابة بها خاصة بعد مرحلة البلوغ .

ثانياً :- التشوهات الخلقية في الدماغ , فان التشوهات الخلقية في منطقة الدماغ تعد من اكبر اسباب الامراض النفسية حيث يمكنها ان تتسبب في وجود مجموعة من الاختلالات والاضطرابات في وظائف الدماغ ومن ثم يكون هناك اختلال في مستويات النواقل العصبية ما بين المخ والجسم والتي تتسبب في حدوث العديد من الامراض النفسية .

ثالثاص :- الادمان علي المخدرات  والتي تعد من أهم المحاور في موضوع أسباب وأعراض المرض النفسي   , ففي واقع الامر فان تعاطي المخدرات لفترات طويلة وبجرعات كبيرة من الممكن ان يتسبب في اصابة بالاشخاص ببعض الامراض النفسية حيث ان تلك المواد المخدرة تحدث تغيراً كبيراً في كيمياء ومن ثم من المتوقع الاصابة باي من الاضطرابات النفسية او ربما الاضطرابات العقلية , فعلينا ان نعلم بان هناك علاقة قوية بين الادمان وبين الامراض النفسية وكلاهما طريق الي الاخر .

توصيات علاجية

وفي الاخير فاننا في مستشفي الحرية للطب النفسي ننصح الاهل والاسرة في حال ظهور اي اعراض من تلك الاعراض التي اشرنا اليها  في موضوعنا أسباب وأعراض المرض النفسي , والتي سبق ذكرها ولفترات طويلة علي احد الابناء ينبغي اصطحاب الابن الي احد المصحات النفسية والمصحات المتخصصة من اجل التأكد من سلامة صحته النفسية وعدم وجود اي من اعراض المرض النفسي والتي من الممكن ان تتطور الي مرض نفسي مزمن .

ونحن في الحرية للطب النفسي افضل مستشفي نفسي في مصر علي اهبة الاستعداد من اجل تلقي مثل تلك الانواع من الحالات والوقوف بجانب المريض ومع الاسرة من اجل الوصول بالمريض الي مرحلة التعافي والحصول علي الشفاء التام .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button