أضرار إدمان الأفلام الإباحية وكيفية التخلص منها

أضرار إدمان الأفلام الإباحية وكيفية التخلص منها

من منا لم يضحك عند مشاهدة الفيلم المصري الشهير “فيلم ثقافي” لترى مجموعة من الشباب كل رغبتهم في الحياة ومجهودهم العقلي والبدني تُبذل فقط لمشاهدة فيلم إباحي على شريط فيديو ومدى أضرار إدمان الأفلام الإباحية التي تحيط بهم من كل اتجاه من البطالة وعدم وجود علاقات عاطفية حقيقية سعياً منهم للزواج، بل أصبح الوصول للأفلام الإباحية سهلاً وخطراً في الوقت الحالي من خلال مواقع الإنترنت المتاحة للجميع، فقبل أن تغرق في إدمان هذه الأفلام دعنى أخبرك بأضرارها.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية

يُعد الوصول للأفلام الإباحية سهلاً فهل هناك أسهل من الجلوس على الكمبيوتر والبحث عن تلك الأفلام في محركات البحث خاصةً إذا أصبح المريض معتمداً اعتماداً كاملاً عليها، إذ تسبب مشاهدة الأفلام الإباحية الأضرار التالية:

  • تأثر العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  • يفقد الطرف الآخر ثقته بنفسه.
  • بذل مجهود خرافي في العلاقة الجنسية، مما يؤثر في صحته الجسدية ورضاه أدائه في العلاقة الحميمة.
  • يرتبط القلق والتوتر بالإصابة باضطراب فرط النشاط الجنسي والتغيرات المزاجية، وقد تؤدي لإدمان المخدرات.
  • كثرة ممارسة العادة السرية إلى حد الإدمان، والابتعاد عن العلاقة الجنسية الطبيعية.
  • تضطر لمشاهدة الكثير من الأفلام لتحقيق الهدف المطلوب بسبب بناء تسامح مع كثرة المشاهدة.
  • ازدياد حالات الطلاق بنسبة 70% بسبب قضاء ساعات طويلة في غرف الدردشة الجنسية.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية على المراهقين

قد يكتشف المراهق مشاهدة الأفلام الإباحية ويتعرف عليها في سن الحادية عشر من عمره بسبب سهولة الوصول إليها، ولكنهم لا يبحثون عن الإباحية أو الإثارة الجنسية بعينها بل يبحثون عنها من باب الفضول والاستكشاف الجنسي، ولابد من الحذر في هذه المرحلة الحرجة من تأثير مشاهدة الأفلام الإباحية على المراهقين في معتقداتهم الجنسية وأخلاقياتهم التي قد تعيق التطور الجنسي الطبيعي في هذه المرحلة.

واعتاد الجميع معرفة كل شيء من المواقع الإلكترونية الجنسية ومن الشائعات والصور والمقالات الجنسية في المجلات، أدى إلى وضع توقعات جنسية غير حقيقية وإذا كانت خبرتك الجنسية ضعيفة فلن تستطيع تمييز ذلك، وتعتقد أن ذلك ما يحدث في الواقع.

وقد يجبرون الطرف الآخر بعد الزواج على ممارسة سلوكيات جنسية خاطئة قد تؤذيهم وتخلق صدمة جنسية ونفسية من العلاقة الحميمة فيما بعد، كما تؤثر في العلاقات الاجتماعية والأسرية بسبب التوحد مع الموبايل ليلاً ونهاراً لمشاهدة الأفلام الإباحية بالإضافة إلى الأمراض النفسية وخلل في العلاقات العاطفية ومشاعر المدمن تجاهها.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية

أضرار إدمان الأفلام الإباحية على الصحة الجسدية

تتميز الأفلام الجنسية بعدم استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس خاصةً اثناء مشاهدة البث الإباحي، مما قد يعرًض المدمن لخطر الإصابة بالأمراض الجنسية بسبب ممارسة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج بكثرة مع عاهرات، بالإضافة إلى زيادة معدل الاغتصاب للأطفال والمراهقين.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية للنساء

وتتلخص أضرار الأفلام الإباحية للنساء في قلة الثقة بالنفس بسبب المقارنات الجسدية والجنسية بينهن وبين النساء في الأفلام الإباحية، ويضع الرجال توقعات غير حقيقية لمعايير الجمال لزوجته، فيضعها تحت ضغط نفسي أنها لا تتناسب مع تلك المعايير ويسبب الإحباط للزوج وانهيار أحلامه وخيالاته الجنسية.

اضطرابات الصحة الجنسية

يفقد المريض الاهتمام بالعلاقة الجنسية بنسبة 40% متيجة لقضاء ساعات طويلة في مشاهدة الأفلام الإباحية والتحدث على غرف الدردشة الجنسية، وتكبر الفجوة العاطفية والجنسية بين الزوجين، وتزداد فرص الخيانة الزوجية بنسبة 25%-40% سواء قبل أو بعد الزواج بسبب عدم الرضا الجنسي عن معايير الجمال للطرف الآخر أو بسبب الرغبة في تجربة سلوكيات جنسية يرفضها الدين والمجتمع.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية على الصحة النفسية

يصعب تحديد هل الاكتئاب يسبب إدمان الأفلام الإباحية أم العكس، فكلاهما وجهان لعملة واحدة وكلاهما يؤدي للآخر، وتزداد فرصة إصابة مدمن الأفلام الإباحية بالاكتئاب أكثر من غيرهم عندما يشاهد تلك الأفلام 3-5 مرات يومياً في الأسبوع.

كيف تعرف أنك مدمن على الإباحية

وفي سياق متصل للحديث عن أضرار إدمان الأفلام الإباحية التي تُعد من أهم المشاكل الصحية المؤثرة في الحياة الطبيعية مثل أنواع الإدمان الأخرى، إذ لا يستطيع المدمن التوقف وكأنه شعوراً قهرياً يجبره على مشاهدة الأفلام الإباحية ولا يمكن مقاومة ذلك الشعور، ومن أهم علامات إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية هي:

  • لا تستطيع التوقف

يشكو المريض من عدم القدرة على التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية، واستخدام الإنترنت وقتاً طويلاً على الرغم من محاولات المحيطين بك للتواصل مع المريض بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام الإباحية للتأقلم مع الأرق، والقلق، والتوتر، والحزن، والاكتئاب.

  • ترغب في مشاهدة المزيد

تشعر بالرغبة الملحة في مشاهدة الأفلام الإباحية خاصةً عندما تتوقف عن مشاهدتها لفترة من الوقت، ولن تشعر بنفسك إلا وأنت تحاول الهروب لغرفة أخرى وتغرق في حفرة الإدمان، بل وقد تكذب وتدافع عن نفسك بعدوانية عندما تُسأل عن هروبك، وكلما شاهدت أكثر كلما تعرضت لتجربة أضرار إدمان الأفلام الإباحية.

  • سرقة الوقت

يفقد القدرة على مراقبة الذي يُسرق من المريض في مشاهدة الأفلام الإباحية دون تحقيق أى إنجاز يُذكر، وتصبح كسلاناً ومرهقاً طوال الوقت والشعور باللامبالاة، وتفقد الاهتمام بالأشياء التي كانت تلفت انتباهك من قبل.

  • تفقد الاهتمام بالعلاقة الجنسية

يمنع إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية المريض من ممارسة العلاقة الجنسية الطبيعية بسبب استحواذ هذه الأفلام على وقته ومجهوده العقلي والبدني ويقل الانجذاب الجسدي بين الزوجين بسبب المقارنات الي تحدث في عقله بين زوجته والنساء اللاتي يشاهدها في هذه الأفلام، مما قد يؤدي إلى حدوث فجوة في العلاقة الزوجية، وتحتاج لوقت أطول حتى تصل للإثارة الجنسية بالإضافة إلى عدم الشعور بالإشباع الجنسي.

  • تصبح متطلباً

تنشأ بعض الأفكار غير الحقيقية عن العلاقة الجنسية عند المريض ويصبح متطلباً أكثر ويُصاب بالإحباط عندما لا يجد توقعاته الجنسية في العلاقة الحميمة، ويبدأ في محاولة تعديل وتجميل الطرف الآخر بما يناسب توقعاته ومعايير جمال التي يعتمدها في الأفلام الإباحية، مما يجعله يشعر بعدم الراحة الجسدية والعاطفية والنفسية، وتقل ثقته بنفسه.

  • خسارة الكثير من المال

تُعد الأزمة المالية من أهم أضرار إدمان الأفلام الإباحية، إذ يبدأ المدمن في إنفاق الكثير من الأموال لما يراه من وجهة نظره محتوى إباحي أفضل بدلاً من إنفاق النقود على التزامات الأسرة والاحتياجات اليومية ناهيك عن إهمال مسؤولياته في العمل ورفض الاعتراف بسبب هذه المشاكل.

  • التشتت وقلة التركيز

يصبح المريض مشتتاً عن حياته الطبيعية بسبب ضياع مجهوده العقلي وتركيزه في مشاهدة الأفلام الإباحية ويصبح بعيداً جنسياً وعاطفياً عن الطرف الآخر مهما حاول التواصل معه، بالإضافة للشعور بالذنب.

  • الشعور بالغضب

تشعر بالغضب الشديد عندما لا تجد الفرصة المناسبة لمشاهدة الأفلام الإباحية خاصةً مع الأنشطة اليومية، مما قد يؤدي إلى الانفجار غضباً في الطرق الآخر دون سبب وذلك بسبب الضغط النفسي الذي يجبرك على ضرورة المشاهدة.

  • الألم الجسدي

يعاني المريض من الألم الجسدي بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي، وتشعر بالصداع والألم في الظهر والرقبة والرسغ.

أضرار إدمان الأفلام الإباحية

علاج إدمان وتأثير مشاهدة الأفلام الإباحية

يتلخص علاج إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية في استخدام الأدوية مثل النالتريكسون (naltrexone) الذي يُستخدم في إدمان الكحول والمخدرات للتحكم في الشعور المُلِّح لمشاهدة الأفلام الإباحية والحصول على الإشباع الجنسي بتلك الطريقة، ومحاولة الحد من أضرار إدمان الأفلام الإباحية.

لا بد من الالتزام بحضور الجلسات النفسية للتخلص من السلوكيات السلبية بالإضافة إلى الجلسات النفسية الزوجية لتحديد السبب الحقيقي وراء إدمان الأفلام الإباحية، وإعادة بناء الثقة بين الزوجين من جديد.

كما تساعد الجلسات النفسية الجماعية على الدعم النفسي للمريض على البحث عن نقاط القوة وتنميتها للتغلب على مرضه بجانب الاعتماد على الجلسات النفسية الأسرية، كما تساعده للتخلص من الشعور بالذنب والشعور الجبري الذي يدفعه قهراً لمشاهدة الأفلام الإباحية، والتحكم في المشاعر الحميمة المزيفة التي تنتج عن هذه العادة.

لا بد من تغيير نمط الحياة اليومية للمريض من خلال تجربة هوايات جديدة وتعلُّمها، والخروج مع الأصدقاء وقضاء بعض الوقت مع الأسرة، وممارسة الرياضة يومياً والتأمل.

ختامًا، إن أضرار إدمان الأفلام الإباحية لا تُعد ولا تُحصى سواء تطورت الحالة المرضية للإدمان أم لا، وتظهر عواقبها على المدى البعيد، إذ تُعد مشكلة لابد من التخلص منها للخروج من ظلمات الأفلام الإباحية والعودة إلى حياتك الطبيعية من جديد.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

ashraf noha
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button