أضرار إدمان الكافيين وهل يسبب الكافيين الإدمان

أضرار إدمان الكافيين وهل يسبب الكافيين الإدمان

أضرار إدمان الكافيين وهل يسبب الكافيين الإدمان فالإدمان على الكافيين هو الاستعمال المفرط أو إن شئت فقل الاستعمال المؤذي لاستعمال الكافيين خلال فترة زمنية معينة، مما يؤدي إلى مخاطر وأضرار من الناحية الصحية والنواحي الاجتماعية بالإضافة إلى نواحي الحياة الأخرى.

يعد الكافيين من أكثر الأدوية استهلاكا بين أفراد المجتمع على سطح المعمورة، إلا أن الكثير ممن يستعمل أدوية تحوي الكافيين لا يعتقد أن تلك الأدوية تسبب الإدمان، إذ إن أغلب الأشخاص الذين يتناولون الكافيين يستمتعون بما يتسبب فيه من الطاقة في الصباح، وعلى الرغم من ذلك فإن الدراسات تؤكد بأن الكافيين يتسبب في تطور الأعراض الانسحابية.

يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، إذ يتسبب في الشعور بالسعادة متمثلة في الإحساس بالطاقة مع الانتباه والشعور بحالة من الصحة الجيدة، كما أن هناك بعض الأشخاص يكون لديه حساسية عالية من آثار الكافيين ويمكن أن يكون لديهم قابلية للاعتمادية على الكافيين بشكل أكبر من غيرهم.

تعتبر القهوة من أكثر وأشهر مصادر الكافيين من حيث الاستعمال، إلا أنها ليست المصدر الوحيد للكافيين، وهناك العديد من المشروبات والأطعمة التي تحوي على الكافيين ويكون استهلاك الأشخاص فيها أكثر من القهوة وهو لا يعي ما تحوي عليه من نسبة كافيين عالية.

ظهور الأعراض الانسحابية للكافيين اكبر دليل على وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على المنبهات والاعتمادية علي الكافيين ، يعني في حال عدم تحصل الجسم على نسبة الكافيين الكافية التي اعتاد عليها فإن الجسم لا يستطيع القيام بالوظائف التي يقوم بها بشكل طبيعي ، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الجانبية المزعجة ، مما يتسبب في حدوث حالة من الإزعاج التي تجبر الشخص مدمن الكافيين علي العودة إلى استهلاك الكافيين مرة أخرى من أجل التخلص من تلك الأعراض المزعجة التي يعيش فيها  ، والتي تظهر بعد مرور ما يقارب 24 ساعة من زمن تناول الكافيين .

تعريف إدمان الكافيين

قبل الحديث عن أضرار إدمان الكافيين لنعرف أولاً ما هو إدمان الكافيين حيث يعرف الكافيين بأنه مادة قلوية المعروفة بالأبيض المرسي به، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين إيمانا منهم بأنه يساعد على التركيز والتيقظ إلا أن كثرة تناول تلك المشروبات تؤدي إلى إدمان الكافيين، ويعد الشاي والقهوة والمشروبات الغازية من أشهر مصادر الكافيين كما يوجد بعض العقاقير الطبية التي تحوي على الكافيين من الاكسدرين.

ويعد الكافيين أساسا منبهاً ومغير للسلوك والحالة المزاجية حيث يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي يقوم بإفراز من خلال الغدة الكظرية ومن ثم فإنها تؤدي إلى زيادة التوتر العصبي لدى الأشخاص والتسبب في حالة من الأرق وزيادة في معدل ضربات القلب مما يعمل على رفع ضغط الدم وقد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب وهي من أضرار إدمان الكافيين .

أعراض زيادة نسبة الكافيين

أما عن زيادة استهلاك نسبة الكافيين فإنها تؤدي إلى العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص بشكل تصاعدي، ومن بين الأعراض الأكثر شيوعاً حال الإفراط في شرب الكافيين ما يلي: –

–       العصبية الشديدة في التعامل مع الأمور.

–       زيادة في معدل نبض القلب.

–       الغثيان مع الأرق والتعرق والدوار.

–       القيء مع القيء.

–       توقف القلب وهو من أبرز أضرار الإفراط في شرب القهوة والمنبهات.

إقرأ أيضاً: هل سولبادين إدمان … وتعرف على 3 من أهم مكونات الدواء

الأعراض الجانبية للكافيين

أما التأثيرات والأعراض الجانبية الناجمة عن الإفراط في تناول الكافيين فهي متعددة وقد أشرنا إلى فوائد الكافيين بقدر معتدل إلا أن هناك العديد من المخاطر وأضرار إدمان الكافيين التي تنجم عن استعمال الكافيين بشكل فيه إفراط ومن بينها ما يلي: –

1-     الأرق وقلة النوم.

2-     العصبية والنرفزة في التعامل مع الأمور.

3-     نقصل القدرة على التحمل.

4-     الغثيان مع أعراض تظهر على الجهاز الهضمي.

5-     زيادة في معدل ضربات القلب.

6-     الصداع.

7-     القلق الشديد.

8-     ارتعاش في العضلات.

وفي واقع الأمر وإن كانت الكمية المسموح بها في تناول الكافيين خلال اليوم ما بين 500 إلى 600 ملغ إلا أنه هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية تجاه الكافيين، ومن هنا يمكنهم الشعور بالأعراض الجانبية للكافيين بعد استعمال 200 إلى 300 ملغ من الكافيين في اليوم، بالإضافة إلى أن أولئك الناس الذين لا يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين والمنبهات بشكل منتظم يكونوا عرضة بشكل أكبر للآثار الجانبية المختلفة للكافيين وهي التي تعد من أشهر أعراض زيادة الكافيين.

ما هي العوامل التي تغاير تأثير الكافيين على الأشخاص

في حقيقة الأمر فإن المختصين والخبراء يرون أن تأثير الكافيين على الأشخاص ليس أمرا هيناً بسبب اختلاف تفاعل الأجسام مع تلك المواد، ويعد استعمال تلك المواد المنبهة سواء بكميات قليلة أو كثيرة إلى وجود حساسية من الجسم تجاهها، وبالرغم من أن الكافيين يساعد على إبقاء الشخص في حالة من اليقظة بسبب التأثير الذي تحدثه المنبهات على الدماغ مع تأثير المنبهات على الجهاز العصبي.

وبالرغم من إبقاء الكافيين العقل في حالة من اليقظة النسبية ويؤدي إلى تحسين الأداء الفسيولوجي للجسم إلا أنه مع هذا يوجد العديد من أضرار إدمان الكافيين فيؤدي إلى خلق حالة من القلق والعصبية مع ضيق في الشرايين بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم خاصة في حال الإفراط في تناول المنبهات بإفراط، فضلا عن أنه تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، مع التسمم بالكافيين والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

أما عن العوامل التي تؤثر على مستوى الحساسية على الأشخاص الذين يستعملون المنبهات والكافيين كالقهوة بشكل خاص فتتمثل في وزن الجسم فإن الشخص السمين يختلف عن الشخص النحيف، كما أن السن له دور كبير في زيادة تأثير الكافيين على الدماغ وأضرار المنبهات على الأعصاب.

من خلال الدراسة التي أجريت من خلال جامعة كوينزلاند بأستراليا، والتي تمت على 47 ألف شخص خلال عام 1975 إلى 1998 وقد أفادت الدراسة بأن الرجال الذين يشربون 28 كوب من القهوة خلال الأسبوع يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالوفاة بصورة أكبر قبل الخامسة والخمسين من العمر بسبب العديد من الأسباب، وأما لدي النساء فإن الإفراط في تناول في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة كونهم أكثر عرضة بالوفاة بمعدل الضعف عن الرجال.

تعرف علي: علاج اضطرابات النوم

ما هي أضرار إدمان الكافيين

كما أن للكافيين فوائد وقد أشرنا إليها إلا أن هناك العديد من الأضرار والمخاطر الناجمة عن إدمان الكافيين والتي سوف نوضحها من خلال هذا المحور من الموضوع عن أضرار إدمان الكافيين حتى يعي الأشخاص مدى المخاطر التي تنجم حال إفراطهم في شرب القهوة أو الشاي بكميات أكبر من المعتاد.

أولاً: – أن إدمان الكافيين من القهوة وغيرها من المنبهات له علاقة بمرض السكري، فقد توصلت إحدى الدراسات من خلال جامعة ديوك في ولاي نورث كارولاينا إلى أن تناول الكافيين له علاقة بمرض السكري.

ثانيا: – من أضرار إدمان الكافيين أيضا يؤدي إلى إضعاف الذاكرة عند الإكثار من تناول تلك المشروبات من الكافيين، كما ن تلك المشروبات تتسبب في ضرر على الشخص الذي يتناوله بكثرة حيث إنه يؤدي إلى إدمان الكافيين وهذا ناجم عن الإفراط في شربه بطريقة صعبة جداً تجعل الشخص يدمن تلك المشروبات.

ثالثاً: – أيضاً من أضرار إدمان الكافيين أنه يؤدي إلى تعطيل مستقبلات النواقل العصبية التي توجد في الدماغ، فهو يزيد من عدد المستقبلات والتي تدفع الحاجة الملحة إلى تناول تلك المنبهات من القهوة والشاي وغيرها من المشتقات، ويعني أن الأشخاص الذين يدمنون الكافيين يعانون من الاضطرابات النفسية الناجمة عن إدمان الكافيين بسبب سوء استعمال العقاقير المهدئة والمنومة.

رابعاً: – تصل نسبة إلى 30% من أجل التغلب على اضطرابات النوم والقلق الدائم، بالإضافة إلى التأثير النفسي الذي يعود بالمجمل إلى الإكثار من تناول الكافيين لمدة طويلة وبكميات كبيرة والتي تؤثر على النواقل العصبية لدى الأشخاص المدمنين على الكافيين مما يتسبب في خلق حالة من التوتر العصبي، مع اضطرابات في النوم والحركات العضلية التي يقوم بها الأشخاص من شدة التوتر.

كما من أضرار إدمان الكافيين أنه يتسبب في كثرة الحديث بصورة تشبه حالة مريض الهوس، ويؤدي الإدمان على الكافيين إلى أمراض نفسية متنوعة مثل القلق العام والإصابة بنوبات من الفزع مع الإصابة بالوسواس القهري والرهاب والإصابة بالاكتئاب واضطرابات في الذاكرة وفي بعض الحالات الشديدة التي تعاني من الإدمان على الكافيين فإنه يؤدي إلى ظهور الهاوس السمعية والبصرية الكاذبة.

خامساً: – من أضرار إدمان الكافيين أنه يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار على القلب، حيث يرتبط بمستقبلات تصل إلى عضلة القلب مما يؤدي إلى زيادة في مخيم داخل خلايا من خلال منع الإنزيم الذي يحيط بالمخ ومحاكاة آثار الإيبينيفرين التي ترتبط بمستقبلات على الخلايا التي تعمل على تنشيط الإنتاج المخيم، ومن هنا يكون له الأثر الكبير في زيادة معدل تحلل ويؤدي إلى تقلص العضلات.

كيفية التخلص من الكافيين

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها والإرشادات التي يجب أن يقوم بها الأشخاص من أجل الإقلاع عن الإدمان على الكافيين والتخلص من أضرار إدمان الكافيين ، من خلال تمارين التنفس والتي تساعد بشكل كبير على الحد من المشكلة، وكما أن تمارين التنفس العميق تلعب دور كبير في القضاء على السموم في الجسم من خلال تمرين سهل وبسيط حيث يستلقي الشخص على الظهر وكتم الأنفس مدة 10 ثوان وتكرار هذا التمرين 10 مرات.

يتم التخلص من الإدمان على الكافيين من خلال شرب كميات كبيرة من الماء فهي من أهم الأمور التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة، فشرب الماء بكميات كبيرة يساعد على التبول بكثرة وهذا الأمر يساعد بشكل كبير في الإسراع في إخراج السموم من الجسم، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يساعد على النوم العميق والحصول على نوم بشكل جيد وهذا له دور في محاربة الإدمان على الكافيين.

من الأمور التي تساعد في علاج إدمان الكافيين والتخلص من هذا النوع من الإدمان هو تناول الشاي الأخضر حيث إنه يقلل من الحصول على الكافيين بشكل عام، فمن هنا ينصح الأطباء بتناول أكواب من 4 إلى 5 من الشاي الأخضر بشكل يومي، مع ممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد على إطلاق الإندروفين وهذا يساعد على الحد من الصداع وأعراض الإدمان على الكافيين، كما يكون له دور في الحصول على المكملات من الماغنسيوم لان القهوة وغيرها من المنبهات يؤدي إلى نقص في مكملات الماغنسيوم في الجسم.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button