أضرار الشبو

أضرار الشبو و 5 من مخاطره علي الجنس

نتحدث عن أضرار الشبو والمعروف باسم الكريستال ميث من أشهر أنواع المخدرات التي انتشرت بشكل سريع بين الشباب والمراهقين الصيد الأسهل لتجار المخدرات والذي له العديد من الأضرار المميتة، ويعد الشبو أحد المخدرات التي يتم تصنيعها في بلاد شرق آسيا والذي يطلق عليه اسم الكريستال ميث هناك.

لكن اشتهر في بلاد الكويت بالشبو ومخدرات الكريستال ميث في العراق وسوريا كما يطلق عليه مخدرات الآيس في مصر وهو من اغلي أنواع المخدرات في العالم وللأسف مع ارتفاع سعر مخدرات الكريستال ميث فإن العديد من الأشخاص يحاول أن يقوم ب صناعة الكريستال ميث في المنزل.

وكثير من تجار المخدرات يقوموا بإضافة العديد من المواد إلى الكريستال ميث حتى يتم غشه ومن ثم بيعه بسعر أقل وجلب العديد من الأشخاص إلى عالم الإدمان وهذه هي حقيقة ما حصل في مصر فقد انتشرت مخدرات الآيس في مصر بأسعار زهيدة لا تتعدى 1000 جنيه للجرام على الرغم من أن سعر جرام الكريستال ميث الأصلي يتعدى آلاف الدولارات ويعد الشبو من اغلي 10 مخدرات في العالم وأكثرها خطورة.

معني شبو

قرقور شبو عالم جديد من الإدمان وهو من المخدرات المميتة ويتم تصنيع الشبو في معامل بعيدا عن أعين الرقابة لأنه محظور تصنيعه عالميا، والاسم المتداول لمخدرات الكريستال ميث هو الشبو ويدخل في صناعة الكريستال ميث العديد من المواد الكيميائية السامة مثل الميثاق امفيتامينات والتي تعد المادة الفعالة في العديد من المواد المخدرة القوية.

وفي الواقع أشارت العديد من الدراسات أن جرعة شبوه واحدة كفيلة بأن تجعل الشخص متعاطي شبو يعاني من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة بشكل كبير والتي قد تمتد إلى ساعات متصلة بل قد تأثير جرعة واحدة من الشبو إلى شهر.

الشبو والجنس

العلاقة بين أضرار الشبو او الكريستال ميث والجنس لا تختلف كثيرا عن علاقة متعاطي للكبتاجون والجماع فالامفيتامينات والمنشطات علاقتها بالجنس معروفة وفي بداية الأمر يكون هناك رغبة في الجنس وإحساس بطول مدة الجماع مع الإحساس بتأخير القذف، ولكن تلك الأحاسيس والمشاعر التي يعيش فيها الشخص متعاطي الكريستال ميث للجنس لا تكون إلا في وقت البدايات.

ومع مرور الوقت تتغير الأمور تماما وتكون المعاناة الشديدة ويحدث ضعف جنسي فمع زيادة الجرعة من حبوب شبوه من أجل الوصول إلى أقصى درجات المتعة الجنسية حينها سيكون سيقع الشخص المدمن في فخ الإدمان علي الكريستال ميث وتبدأ العلاقة المشؤومة من الضعف الجنسي، بل قد يصاب الشخص بعجز جنسي كامل بسبب الوهم الزائف حول علاقة الكريستال ميث والجنس وغيرها من أضرار ومخاطر الإدمان علي الشبو ذاك المخدر الفتاك.

تعرف علي: علاج ادمان الشبو الأيس القاتل المدمر

الفرق بين الهيروين والشبو

هناك العديد من الفوارق بين الهيروين والشبو من حيث السعر فإن سعر الهيروين أقل من سعر مخدر الشبو كما أن تأثير ومفعول الهيروين يختلف بالطبع عن تأثير الشبو ومفعوله بالإضافة إلى أن مصدر مخدر الهيروين وهو من الأفيونات يختلف عن مصدر الشبو والذي يتم تصنيعه من خلال العديد من المواد الكيميائية وفي الواقع يعد علاج إدمان الكريستال ميث وعلاج الإدمان من الهيروين من أصعب أنواع الإدمان على الإطلاق.

أضرار الشبو وادمانة

في الواقع نحن نتعامل مع أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق وخطر حبوب شبوه تفوق الهيروين بمراحل فقد كان إلى مرحلة معينة الهيروين أخطر أنواع المخدرات لكن في ظل وجود العديد من أنواع المخدرات الصناعية والتخليقية والتي لا يكاد يمر يوم في عالم الإدمان إلا ومخدر جديد يظهر في أسواق الإدمان ليحصد في أرواح الشباب حصدا فما يذهب مخدر إلا ويأت آخر.

ففي الواقع أضرار الشبو تدمر حياة كثير من الأشخاص ويجعل سلوكياتهم عدوانية إلى أبعد الحدود ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي أبرز أضرار مخدر الشبو ومخاطره علي صحة الإنسان والتي تتمثل فيما يلي:-

-  من أبرز أضرار الشبو أنه يحول الشخص العادي إلى شخص مجرم يقوم بالأعمال الشاذة والغير منطقية تماما.

-  يؤدي الإدمان علي الشبو في حالة من الأرق الشديد والتوتر للشخص متعاطي شبو.

-  من أبرز أضرار الشبو علي الأشخاص المدمنين أنها تؤدي إلى الإصابة بالشلل الرعاش وأمراض السرطان.

-  قد يتسبب الإدمان علي الشبو في الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة والتي سببها الأساسي أضرار الشبو وتعاطية من خلال الحقن الوريدي.

- من أضرار الشبو أنه يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

-  تساقط الأسنان من أشهر أضرار الشبو وهي صفة بارزة في الأشخاص متعاطو الامفيتامينات والمنشطات.

- من أضرار الشبو السكتات القلبية والموت الفجائي شائع الانتشار لدي متعاطي الشبو ذاك المخدر الفتاك.

-  الهزال والضعف الجسماني من أبرز أضرار الشبو علي الجسم.

اقرأ أيضاً: الشبو والجنس

أسباب انتشار الكريستال ميث في المجتمع

في حقيقة الأمر علي الرغم من ارتفاع أسعار مخدرات الكريستال ميث إلا أن ملايين الأشخاص من بلاد الخليج وفي العالم العربي عموما قد وقعوا في فخ الإدمان علي الكريستال ميث والتي يطلق عليها الشبو وفي الواقع كان هناك العديد من الأسباب والعوامل التي ساعدت على انتشار الشبو في المجتمعات العربية ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:-

-  سهولة التصنيع مع وفرة المواد الكيميائية اللازمة لتحضير الشبو.

-  أشكال مخدر الشبو وتعدد طرق تعاطيه.

-  العمالة الخارجية والآسيويين في المجتمعات العربية.

-  البحث عن تجربة مخدر جديد يحمل من الأسماء البراقة ما بين الآيس والكريستال ميث وقرقور شبو، حبوب شبوه وغيرها من مسميات الشبو.

-  البعد عن الرقابة والمتابعة من قبل الأسرة خاصة في مراحل المراهقة والتي تعد الصيد الأسهل لتجار المخدرات، وفي تلك المرحلة يتجه الأشخاص إلى شرب الشيشة والسجائر ومن ثم دخولهم إلى طريق المخدرات فمن الحشيش للهيروين ومن ثم الإدمان على مخدرات الكريستال ميث.

طرق الوقاية من أضرار الشبو

على جميع الدول العربية أن تسعى جاهدة لمنع انتشار مزيد من تلك السموم في المجتمع والعمل جاهدة على حماية الحدود من تهريب تلك السموم وتأمينات واستعمال أفضل الآلات والأجهزة الحديثة من أجل الكشف عن المخدرات خاصة أن أكثر الشبو في الكويت ومخدرات الكريستال ميث في السعودية سببها الأكبر هو التهريب عبر الحدود ودخول مخدرات الشبو من خلال العمالة الخارجية التي تغزو بلاد الخليج العربي.

فعلينا لكي نمنع المزيد من الشبو في الكويت ومنع دخول مخدرات الآيس إلى مصر عمل سيطرة الحكومات علي المواني والمطارات من خلال أفضل الأجهزة الحديثة للكشف عن المخدرات، وعمل إسقاط للعناصر المسؤولة عن دخول تلك السموم إلى البلد إذ إنها الدمار الشامل لأجيال اليوم وقتل شبابنا، مع عمل تحليل الطلاب في الجامعة ومراقبة الأماكن المغلقة والأنشطة التي تقام فيها.

من أهم طرق الوقاية من الإدمان علي الشبو توفير مراكز الشباب والأنشطة التي تساعد على تفريغ الشباب لطاقاتهم في الأمور المفيدة والرياضة في الواقع جزء أساسي يجب أن تحويه فترة المراهقة والتي تعمل على تعديل سلوكيات الشباب وتغرس فيهم التعاون وتجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية وإشغال أوقات الفراغ في ما ينفعه.

وعليهم أن يأخذوا القدوة الحسنة من اللاعبين مثل محمد صلاح والذي يقوم بحملة لا أنت أقوى من المخدرات والتي كان لها ضجة في عالم علاج الإدمان لكثرة الأشخاص الذين يتابعون حملة أنت أقوى من المخدرات والتي أثرت فيهم وجعلتهم بالفعل يتوقفوا عن تعاطي تلك السموم.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button