أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن !

أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن !

هل تعلم أن الإدمان، سواء كان على المخدرات أو السلوكيات، يُصنف كمرض مزمن من قبل المعاهد الوطنية للصحة العقلية؟
يُشبه الإدمان في كثير من جوانبه الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب، حيث يتطلب علاجًا مستمرًا وإدارة طويلة الأجل.
في هذا المقال، سوف نتناول موضوع أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن، ونستكشف كيف تؤثر هذه المشكلة المعقدة على حياة الفرد والمجتمع وسنبدأ بتعريف الإدمان ومناقشة العوامل التي تساهم في تطوره ومن ثم سنناقش الأعراض السلوكية والعاطفية والجسدية للإدمان.

ونوضح كيف تشبه هذه الأعراض أعراض الأمراض المزمنة الأخرى وبعد ذلك، سنلقي الضوء على التأثير المدمر للإدمان على العلاقات الشخصية والوظائف والوضع المالي، وأخيرًا، سنقدم لمحة عامة عن خيارات العلاج المتاحة للأشخاص الذين يعانون من الإدمان، ونناقش أهمية الوقاية والتوعية في مكافحة هذه المشكلة.

أعراض الإدمان وعلاماته

يعد إدمان العقاقير المخدرة أو ما يعرف باضطراب إساءة استعمال العقاقير بأنه إدمان عقار سواء كان العقار قانوني ويمكن الحصول عليه من خلال الصيدلية بواسطة روشتة من طبيب مختص أو كان هذا العقار بعيداً عن الاستعمال الطبي للمختصين ويعني أنه عقار غير قانوني كالاستروكس على سبيل المثال لا الحصر للعقاقير المخدرة .

ضع في الاعتبار أنه بالرغم من أن هناك العديد من البلاد التي تبيح تناول النيكوتين والكحوليات إلا أنها من المواد الغير مشروع تناولها ويندرجان تحت بند العقاقير المسببة للإدمان ,ناهيك أن استعمال الخمر فيه نص صريح في القرآن بالحرمة .

وفي حال أصبح الشخص مدمناً فإنه يفقد القدرة على التحكم في استعمال تلك العقاقير وقد يستمر تعاطيه لتلك السموم من أنواع المخدرات متجاهلاً للضرر والخطر الذي يحدث في ظل تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات , ويكن أن يسبب إدمان المخدرات نشوء رغبة ملحة في تعاطي العقار وقد ترغب في الإقلاع عن استعمال المخدرات إلا أن معظم الأشخاص يجدون أنهم غير قادرين على فعل ذلك من تلقاء أنفسهم .

من الممكن أن يتسبب الإدمان على المخدرات في حدوث عواقب وخيمة على المدى بما في ذلك المشكلات التي تتعلق بالصحة البدنية والعقلية ,أو العلاقات مع الآخرين والعمل بجانب العواقب القانونية .

وقد يحتاج الشخص المدمن إلى المساعدة الطبية أو المساعدة الأسرية بالإضافة إلى مساعدة الأصدقاء ومجموعات الدعم أو غيرها من البرامج العلاجية المنظمة للتغلب على إدمان المخدرات والبقاء بعيدا عن الإدمان .

الإدمان سلوك أم مرض

هل الإدمان سلوك مكتسب أو مرض ؟ هذا من أكثر التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة , وفي واقع الأمر قد اختلفت تعريفات الإدمان باختلاف وجهات نظر المختصين وعلماء النفس والأطباء بل المدمنين أنفسهم لم يتفقوا على تعريف موحد للإدمان هذا المرض المزمن والمعقد في الوقت ذاته , ومن هنا فإن الجميع يسعى إلى تعريف دقيق إلى مقصود الإدمان وأسبابه .

ولذا فقد دار الجدل كثيراً حول تأثير الإدمان على الأشخاص من الناحية النفسية والفسيولوجية مع البحث والتركيز عن وجود الإدمان في حياة الأشخاص بصورة تلقائية أم أنه سلوك في داخله أم أنه من الأمور المكتسبة من البيئة التي يعيش فيها والأخطاء الشخصية أم أنه من الأمراض التي يتخطى قدرة الشخص على السيطرة عليه من خلال الإرادة القوية .

ومن هنا نرى أكثير من تعريف الإدمان في علم النفس وخصائص الإدمان المتنوعة بالإضافة إلى نتائج الإدمان والتي تختلف من شخص لآخر .

ما هي أنواع الإدمان

أولاً :- إدمان العمل

حيث ينتاب الأشخاص المدمنون علي العمل هوس لدرجة أنهم يعانون فيها من الإنهاك الجسدي ويكون فيها المرء مدمناً على العمل إذا كان الالتزام به يؤثر بشكل سلبي على العلاقة بالأسرة والعائلة وحياته بشكل عام من الناحية الاجتماعية ومن هنا فإن مدمن العمل لا يرغب في الحصول على أي عطلات .

ثانياً :- الإدمان على الإنترنت

وهو من أشكال وأنواع الإدمان التي قد تفشت بشكل مروع في السنوات الأخيرة خاصة في ظل تطور التكنولوجيا , فقد ازداد انتشار مدمني الإنترنت والحواسيب في ظل زيادة انتشار استعمال الحواسيب والهواتف الذكية سمارت فون , فقد يقضي الأفراد الوقت ساعات طويلة في النهار وبالليل يتصفحون الإنترنت أو يلعبون ألعابه مع إهمالهم باقي الأمور الأساسية في حياتهم .

ثالثاً :- إدمان المواد الطيارة

حيث يحدث الإدمان على المواد الطيارة مثل إدمان الغراء وإدمان طلاء الأظافر والنفط والوقود وغيرها من أشكال المواد الطيارة والوقود الخفيف وفي حال استنشاق تلك المواد فإن المرء يشعر بحالة من الشعور بإزالة السموم من جسمه , وقد يكون الإدمان علي المحلات من الأمور القاتلة .

رابعاً :- إدمان التسوق

ويصبح الشخص مدمناً على شراء أشياء لا حاجة لها أو في حال الرغبة في الحصول على الشهرة من وراء التسوق ويتبع هذا النوع من الإدمان حالة من الشعور بالذنب أو الخجل أو اليأس .

خامساً :- إدمان الإباحية والجنس

ولعل الإدمان الجنسي هو أكبر أسباب الطلاق حيث يسير الأشخاص في طرق غير شرعية من أجل الحصول على الجنس مما يؤدي إلى خراب للحياة الأسرية , كما أن إدمان الإباحية يؤدي إلى العديد من المخاطر وضياع أوقات الأشخاص كما أنه من الأمور المحرمة .

ما هي أسباب الإدمان

كما تعرف على أنواع الإدمان ولا شك أن أصعب أنواع الإدمان هو إدمان المخدرات بمختلف أشكالها ولكننا من خلال هذا المحور الهام سوف نتطرق إلى الحديث عن أسباب الإدمان وعلينا أن نعي بان أسباب الإدمان كثيرة .

فهناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى الوقوع في حظيرة التعاطي ونشوء الإدمان ففي حال الإدمان على المخدرات والكحوليات والنيكوتين فان تلك المواد تؤثر على شعور المرء من الناحية الجسدية والعقلية وتكون تلك المشاعر في العادة ممتعة مما يخلق لدي الأشخاص حافز قوي من أجل العودة إلى التعاطي مجدداً .

أما عن إدمان المقامرة فإنه ينجم عن النشوة النفسية التي تلي الفوز والتي تتبع بحافز قوي من أجل إعادة المحاولة مجددا والشعور بذلك الإحساس مجدداً ويمكن أن يكون هناك تطور إلى مرحلة من الصعب إيقافها .

كيف يؤثر الإدمان على الأشخاص

أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن !

أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن !

لا شك أن موضوعنا عن الإدمان وأنواعه يجعلنا نتطرق إلى تأثير الإدمان على الأشخاص فقد يسبب الإدمان على المخدرات حالة من الجهد المبذول لترويض الإدمان الضرر الكبير علي الحالة العملية وتكوين العلاقات , وفي حال الإدمان على المواد المخدرة أو الكحوليات على سبيل المثال فإن الإدمان يؤدي إلى العديد من التأثيرات النفسية والجسدية الخطيرة .

وتشير بعض الدراسات إلى أن الإدمان ذو منشأ وراثي لكن تزيد أيضا تلك العوامل التي تحيط بالشخص مثل تواجد الأشخاص المدمنين حول الشخص مما يزيد من خطر الإصابة به .

قد يكون الإدمان على المخدرات أو غيرها من صور وأشكال الإدمان من الوسائل التي يهرب بها من القضايا الصعبة ويحاول الخروج من الظروف الضاغطة في المجتمع , ولا شك أن البطالة والفقر واللجوء إلى الإدمان وكذلك التوتر والضغط العاطفي والمهني من العوامل التي قد تدفع الأشخاص إلى السير في تلك الطرق ظناً منهم أن التعاطي والإدمان على المخدرات هو طريق للسعادة وعالم النشوة الذي لا ينقطع .

ما هي العلامات التي تخبر بوقوعك في طريق الإدمان

هناك العديد من العلامات والمؤشرات التي تنبئ عن وقوع الأشخاص في شباك الإدمان وفي حظيرة التعاطي ومن اشهر أعراض الإدمان التي تتمثل فيما يلي :-

1-الرغبة الشديدة في التعاطي من اهم أعراض الإدمان.

2-العجز عن التوقف عن ذلك السلوك وهي من اسوء أعراض الإدمان.

3-المعاناة من الاكتئاب  من ضمن أعراض الإدمان ايضا.

4- ومن ضمن أعراض الإدمان ايضا تقلب في الحالة المزاجية .

5-العصبية الشديدة والانفعال .

6- العزلة والانطوائية من اشهر أعراض الإدمان.

7- أعراض الإدمان ايضا فقدان التركيز.

8-مشاكل في العمل والدراسة .

9-انهيار العلاقات الأسرية والمجتمعية بشكل عام .

10-أزمات مادية بسبب السلوك الإدماني وهي من اشهر أعراض الإدمان مهما كان المدمن غنيا.

11-السلوكيات الإجرامية تعد من اخطر أعراض الإدمان.

شاهد ايضا كيف تعرف المدمن من عيونة.

كيفية الحصول على المساعدة للتخلص من الإدمان

علينا أن نعلم بأن الإدمان حالة قابلة للعلاج حيث نوجد العديد من الطرق التي قد تساعد في علاج الإدمان بغض النظر عن نوعية الإدمان المصاب به المرء , ولكن علينا أن نستشير المختصين والتواصل مع الطبيب العام من أجل طلب النصيحة أو الاتصال بالمنظمات المختصة من أجل مساعدة المدمن في الإقلاع عن الإدمان .

ما هو الإدمان وما هي أنواعه

من أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء هو الحديث عن ما هو تعريف الإدمان وما هي أنواعه خاصة أن هناك العديد من الأشخاص يقتصرون أنواع الإدمان علي أنواع إدمان المخدرات فحسب , وإن كان إدمان المخدرات هو أصعب أنواع الإدمان على الإطلاق إلا أن مشكلة الإدمان بشكل عام أصبحت من المشاكل المجتمعية التي تؤرق كيان المجتمع اجمع وسوف يكون هذا الموضوع بمثابة ملخص بحث عن الإدمان .

فإن كنت مصاباً بالإدمان فعليك أن تتأكد بأنك لست الوحيد ممن وقع في شباك هذا الطريق الوعر وفق بعض الدراسات التي قد تمت والتي قد أفادت بأن هناك شخص من بين 3 أشخاص مدمن على شيء ما ,فدعنا نتعرف من خلال طيات الموضوع علي تعريف الإدمان وما هي أنواعه وما هي أسباب الإدمان وكيفية الحصول على المساعدة فتابعونا من خلال موضوعنا حول مرض الإدمان وكيفية العلاج منه .

ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي مع أفضل مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط  .

خصائص الإدمان

أما عن أصحاب الرأي الآخر فإنهم يرجحون بان أعراض الإدمان من السلوكيات المكتسبة وليس من الأمراض إذ إنهم يرون بأنه استجابة معتادة , ومن الأمور التي يجدر ذكرها والإشارة إليها في موضوعنا حول الإدمان سلوك أم مرض فإنهم يناقضون بشكل متزايد ويدعون بان الإدمان ما هو إلا عادة سيئة وسلوكيات سلبية مكتسبة لدى الشخص المدمن ومن الأمور التي قد اقترفتها يداه أو هو الرغبة البشرية لأجل تأجيل وترحيل المدة الزمنية للألم في مقابل المتعات الفورية .

وبغض النظر عن العديد من الأدلة التي يقولها أصحاب الرأي بأن الإدمان سلوك وليس مرض فإننا بالطبع متفقين بان الإدمان من الأمراض وبحاجة إلى العلاج من خلال مصحات علاج أعراض الإدمان, ومن هنا فلا يجب وصف المدمن بأنه شخص عديم الأخلاق أو شخص منعدم الإرادة وكذلك علينا السماح له بالسعي في طريق علاج الإدمان وعلاج أعراض الإدمان لأجل تخليصه من إدمانه سريعاً .

بعد أن عرضنا جميع الآراء حول الإدمان مرض أم سلوك فإننا سنتطرق إلى الحديث عن خصائص الإدمان والتي من أبرزها اللهفة والاشتياق وهي مثل فكرة الوسواس والتي تظل مسيطرة علي الأشخاص المدمنين حتى يندفع بقوة في طريق الحصول على المخدرات مهما كانت الوسيلة.

وكذلك الميل إلى زيادة جرعات المخدرات بشكل مستمر من أجل الحصول على اللذة التي قد عاشها في أول مرات التعاطي والإدمان , وتلك الظاهرة تسمي التحمل أو الطاقة  وهي احد اهم أعراض الإدمان.

أما عن حدوث أعراض الانسحاب والتي تظهر عقب التوقف عن تعاطي المخدرات مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين وتتمثل أعراض انسحاب المخدرات إلى أعراض نفسية وأعراض جسدية .

ومن بين خصائص وأعراض الإدمان أيضا الاستمرار في طريق التعاطي بالرغم من الخسائر المتفاقمة للشخص المدمن والعائلة والمحاولات الفاشلة في طريق التوقف عن المخدرات بالرغم من الادعاءات التي يدعيها المدمن في سبيل التوقف عن التعاطي .

نتائج الإدمان

هناك العديد من المعايير الطبية التي يجب الإشارة إليها حول اعتبار الإدمان مرض من الأمراض ومن بينها ما يلي:-

1-نشأة المرض , حيث ينشأ المرض بعيدا عن أي من العوامل الأخرى ودون أي مؤثرات خارجية فيكون من تلقاء نفسه .

2-طبيعة المرض وهو المرض المزمن الذي لا شفاء منه فهو من الأمراض التي يمكن التعافي منها ولكن لا يمكن الشفاء من الإدمان .

3-الطبيعة التفاقمية للإدمان , فهناك أمراض تسوء مع مرور الوقت إن لم يتم الإسراع في طريق العلاج .

4-الإدمان من الأمراض المصحوبة بالأعراض حيث يمكن تشخيص الإدمان بالطريقة التي يظهر عليها في علم وظائف الأعضاء كذلك في أسلوب الحياة الخاصة بالأفراد .

5-المرض مميت , إذ إنه قد يكون سبب في الوفاة إن لم الإسراع في علاج الإدمان من خلال المصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة وهي من نتائج الإدمان القاتلة التي يجب أن نعي إليها .

6- الإدمان من الأمراض القابلة للعلاج ولا بد أن نضع هذه الخطوة نصب أعيننا إذ تؤدي الأدوية والعلاجات المجربة وتغيير أسلوب الحياة إلى قدرة الأشخاص على الحياة دون تعاطي سموم المخدرات الفتاكة .

خاتمة أعراض الإدمان

إن فهم أعراض الإدمان وعلامات المرض المزمن ضروري للتعامل مع هذه المشكلة المعقدة بشكل فعال.
من خلال التوعية والوقاية، يمكننا مساعدة الناس على التغلب على الإدمان وبناء حياة صحية وسعيدة.
معًا، يمكننا خلق مجتمع أكثر دعمًا وتفهمًا للأشخاص الذين يعانون من الإدمان، وتمكينهم من الحصول على العلاج والدعم الذي يحتاجونه للتعافي.

إن كنت مدمن على أي من أنواع المخدرات أو لسلوك معين أو تعرف شخص يتعاطى تلك السموم من أنواع المخدرات فأنت لست مضطر لمواجهة أعراض الإدمان بمفردك فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق علاج الإدمان وتخليصك من هذا الظلام الدامس والطريق الوعر قبل فوات الأوان .

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button