أعراض الوسواس القهري وأسبابه وطرق العلاج

أعراض الوسواس القهري وأسبابه وطرق العلاج

أفكار مزعجة وسلوكيات قسرية؟ دعنا نتحدث حول أعراض الوسواس القهري!

هل تجد نفسك أسيرًا لأفكار متكررة لا يمكنك التخلص منها؟ هل تمارس سلوكيات معينة بشكل مفرط، حتى لو كنت تعلم أنها غير منطقية؟
قد تكون هذه علامات على اضطراب الوسواس القهري (OCD)، وهو حالة عقلية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

في هذا المقال، سنغوص في أعماق أعراض الوسواس القهري وأسبابه وعلاجه، ونكشف عن الأسرار التي تُخفيها هذه الحالة المعقدة.

أعراض الوسواس القهري

يعد الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية المنتشرة في المجتمع وهو من الاضطرابات التي تتعلق بالافكار والهواجس التي تقود الاشخاص الي القيام بالسلوكيات والتصرفات القهرية وحين تتداخل هذا الافكار والصور والهواجس في حياة الشخض تسبب له حالة من الضيق والازعاج بشكل يؤثر علي مجريات حياته وعلي الرغم من ان الشخص يعي تماماً ان تلك الوساوس غير منطقية ويعلم مدي سذاجتها الا انه يقوم بفلعها كاستجابة قهرية ولا يمكن ان يتجاهل هذه الهواجس والا يعاني مزيداً من القلق والضيق والازعاج النفسي مما يدفعه تلقائياً الي القيام بتلك الطقوس والسلوكيات القهرية .

مع انتشار الوسواس القهري وانتشاره بين الكبار والصغار والرجال والنساء فهو مرض نفسي يصيب الاشخاص في مختلف العمر ومع هذا فطرق علاج الوسواس القهري الفكري تختلف من مجتمع لاخر بحسب الثقافة المجتمعية لذا تري التساؤل كثيراً عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب خاصة في المجتمعات التي لا زالت ثقافة العلاج بالاعشاب تسيطر عليهم علي الرغم من تطور الطب النفسي وتطور الطب في مجال علاج الامراض العضوية الا ان العلاج بالاعشاب ثقافة مجتمع.

كما تكثر التساؤلات حول علاج الوسواس القهري بالقران ولا شك ان القران شفاء للروح والبدن الا ان المشعوذين والدجالين يستغلوا هذا الامر في الربح المادي وادعائهم علاج الوسواس القهري بالقران في 3 جلسات.

ونظرا لانتشار المفاهيم المغلوطة حول الطب النفسي والادوية النفسية فهناك العديد من المرضي يرغب في علاج الوسواس القهري بدون ادوية وفي الواقع الدمج بين العلاج النفسي والدوائي في علاج مرضي الوسواس القهري يؤدي الي افضل النتائج .

اسباب الوسواس القهري

مع تطور الطب النفسي ووصوله الي مرحلة توازي التطور الحاصل في مجال الامراض العضوية الا ان العلماء لم يتوصلوا الي السبب المحدد والرئيسي في الاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري وهو سبب غير معروف الا ان علماء الطب النفسي اشاروا الي العديد من الاسباب والعوامل التي يعتقد ان لها دور في الاصابة بالاضطراب كالعوامل البيولوجية والعوامل البيئية.

ومن اهم العوامل البيولوجية التي يعتقد انها سبب من اسباب الوسواس القهري الفكري فتتمثل في انخفاض مستوي الهرومونات الموجودة في الدماغ مثل هرمون السيرتونين وهو السبب في حدوث اعراض الوسواس القهري ويتم علاج الوسواس القهري بالادوية التي تساعد علي زيادة نسبة الهرمون في الدماغ.

هناك العديد من الدراسات العلمية التي اكدت ان من اسباب الوسواس القهري حدوث خلل في توازن مستويات السيروتونين في الدماغ قد ينتقل من خلال الوراثة اذ ان هناك عامل وراثي له دور في الاصابة باضطراب الوسواس القهري .

اما عن العوامل البيئية التي يشير اليها العلماء بان لها دور في الاصابة باضطراب الوسواس القهري فتتمثل في المشاكل الحياتية والضغوطات المجتمعية المختلفة التي قد تؤدي الي الاصابة بالوسواس القهري وحدوث تغيرات جذرية في الحياة ادت الي تحمل الشخص المسؤلية علي غير اوانها كمولود جديدة في الاسرة او وفاة الوالدين او الالتحاق بفرصة عمل او الاصابة بالامراض المزمنة او تغير المسكن  وغيرها من التغيرات الحياتية المختلفة , ولا شك ان بعض الاشخاص يستطيع مواجهة تلك الظروف الا ان البعض يكون لديه ميل لتطوير هذا الاضطراب.

وهناك من العوامل التي تساعد في حدوث المرض من العنف البدني او النفسي ووفاة شخص عزيز او مشاكل العمل او الدراسة او المشاكل الزوجية المختلفة وفي الواقع الوصول الي اسباب الوسواس القهري له دور كبير في علاج المرض والاضطراب النفسي من خلال التخلص من تلك المسببات ولا زال هناك العديد من اسرار الدماغ ومسببات الامراض النفسية التي لم يتوصل اليها العلماء .

هل الجرثومة العقدية في الحنجرة لها دور في الاصابة بالمرض

في حقيقة الامر هناك بعض الابحاث العلمية التي تشير الي ان الوسواس القهري قد تطور لدي بعض الاطفال نتجة حدوث التهابات في الحلق والذي يكون ناجماً عن الجراثيم العقدية الا ان الاراء حول تلك الابحات منقسمة الي وجهتي نظر للعلماء حول مدي مصداقيتها.

ولذا نحتاج الي المزيد من الابحاث والدراسات التي تقرر مدي صحة تلك الامور بان الجرثومة العقدية في الحنجرة يمكن ان يكون لها دور وانها من مسببات اضطراب الوسواس القهري .

أعراض الوسواس القهري الفكري

تشتمل أعراض الوسواس القهري علي الافكار والهواجس بالاضافة الي الافعال القهرية التي يقوم الشخص بتنفيذها استجابة لتلك الهواجس والافكار المزعجة.

ولكن قد تقتصر الوساوس القهرية علي الافكار فحسب ولا تصل الي مرحلة التطبق والتنفذ فيكون لدي الشخص هواجس وافكار وصور ومشاعر بدون افعال قهرية او العكس وتستهلك هذه الافكار والطقوس التي يقوم بها الشخص جزءاً كبيراً من حياة الاشخاص والتي تؤثر بلا شك علي حياته وممارسته للاعمال اليومية وحياته الشخصية بشكل كبير وبذلك تظهر أعراض الوسواس القهري.

ومن أعراض الوسواس القهري أيضا ان افكار الوسواس القهري تكون متكررة ومستمرة بشكل دوري وفي الاصل انها افكار غير مرغوب فيها وتسبب القلق ولا تزول تلك الافكار والافعال القهرية والسلوكيات التي يؤديها الشخص تلقائياً فالامر بحاجة الي المختصصين .

في الغالب تشمل أعراض الوسواس القهري والهواجس العديد من الامور منها  :-

  • النظافة المبالغ فيها والخوف من التلوث والجراثيم وانتقال العدوي .
  • الحاجة الي الترتيب والتنظيف من ضمن أعراض الوسواس القهري.
  • المثالية والكمالية من ضمن أعراض الوسواس القهري.
  • الافكار العدوانية او المروعة التي تدور حول ايذاء الشخص نفسه او الاشخاص الاخرين  وهي من اخطر أعراض الوسواس القهري.
  • الافكار الجنسية .
  • الوسواس الديني والتي تتعلق بالطهارة والوضوء والصلاة بالاضافة الي وسواس الخوف من الوقوع في الكفر .

اما عن الافعال القهرية فمن أعراض الوسواس القهري الافعال القهرية التي يجد الشخص نفسه مجبراً عليها والهدف من تلك الافعال العمل علي تقليل او منع حالة القلق التي تتعلق بالافكار والهواجس ومن ابرز امثلة الافعال القهرية ما يلي :-

  • الغسل والتنظيف بشكل متكرر فتري الشخص يقوم بغسل يديه بكثرة ويكون الامر ملفت للنظر وتصرفاً غريباً  وهي من اشهر أعراض الوسواس القهري.
  • الترتيب والنظام وترتيب الاشياء بطريقة معينة .
  • اتباع روتين صارم وهو متا يشبه اصحاب الشخصية الوسواسية .
  • التحقق من غلق الابواب وغلق الانوار والمصابيح بشكل متكرر .
  • فحص انبوبة البوتجاز قبل النوم والتأكد من عدم تشغيل البوتاجاز من اشهر أعراض الوسواس القهري.
  • تكرار ركن معين من اركان الوضوء او ركن من اركان الصلاة من أعراض الوسواس القهري.

اما عن وسواس الموت فهذا من اخطر انواع الوسواس علي الاطلاق ويحتاج الي الاسراع في العلاج قبل ان يدخل الشخص في مشاكل اكبر خاصة مع تطور الاعراض .

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري يتم من خلال المختصصين فالاضطراب الوسواسي القهري لا يزول من تلقاء نفسه ولذا لابد من الحصول علي العلاج من خلال دكتور نفسي لعلاج الوسواس القهري ذو خبرة وله دراية كبيرة بالمرض والعلاجات النفسية والدوائية المتاحة وفي حقيقة الامر النهج الاكثر فاعلية في علاج الوسواس القهري الفكري من خلال الدمج بين العلاج النفسي واشهر العلاجات النفسية هو العلاج السلوكي المعرفي بالاضافة الي علاج الوسواس القهري بالادوية.

ويهدف العلاج السلوكي المعرفي الي تعليم الاشخاص المصابين بالاضطراب الي كيفية التعامل مع المخاوف التي تنتابهم والافكار التي تراودهم , بالاضافة الي الحد من مشاعر القلق والتوتر والانزعاج التي يعيشها الشخص بسبب تلك الافكار دون اداء اي طقوس او تصرفات غير مرغوب فيها .

ويهدف علاج الوسواس القهري بالادوية الي التخفيف من حدة الاعراض والحد من شدة تلك الافكار ويفضل تناول ادوية مضادات الاكتئاب التي تعمل علي اعادة مستوي السيروتونين في الدماغ وتقلل من اعراض الوسواس القهري من خلال نسيان القلق والتخفيف من الافكار المزعجة .

كما يوجد علاجات اخري تتبع في علاج المرض وهي تدخل ضمن علاج الوسواس القهري بدون ادوية وتتمثل في العلاج الاجتماعي والمعالجة البيئية حيث يحتاج المريض في كثير من الاحيان الي تغير محل العمل والمسكن حتي يبتعد عن تلك المصادر التي تجلب له الوساوس والافكار المزعجة خاصة اذا كان الامر يتعلق بالتلوث والميكروبات والجراثيم .

ويعد العلاج السلوكي من انجع العلاجات التي تتم لعلاج مرضي الوساوس القهرية خاصة في حالات الخوف والطقوس القهرية التي يؤديها الشخص ويتم التعامل مع المريض من خلال فنيات العلاج كالتعرض ومنع الاستجابة او التحصين البطئ ومن ثم الامتناع.

بالاضافة الي العلاج التدعيمي ورفع ثقة الشخص بنفسه مع العلاج الدوائي والكيميائي واستعمال العقاقير الطبية التي تعمل كمضادات للاكتئاب او القلق وادوية علاج الاضطراب الوسواسي القهري التي تخفي حالة التوتر التي يعاني منها الشخص.

واخفاء حالة الاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية والانزعاج النفسي التي يكون فيها مريض الوسواس القهري حتي يكون الشخص قادر علي ممارسة حياته بشكل طبيعي ومواجهة المرض وعدم الاستجابة لتلك الافكار المزعجة والاستمرار في انشطته اليومية .

يعد علاج الوسواس القهري بالكهرباء احد طرق العلاج المستخدمة في الكثير من دول العالم وهي طريقة فعالة واثبتت نجاعتها في علاج المرض خاصة في ظل عدم استجابة العديد من المرضي في الحالات المتأخرة من المرضي الي العلاج النفسي والدوائي فيتم اللجوء الي العلاج بالكهرباء كاحد طرق العلاج المتاحة .

خاتمة

الخلاص من قيود الوسواس القهري حيث يُقدم لنا فهم أعراض الوسواس القهري وأسبابه وعلاجه شعاع أملٍ للملايين الذين يعانون من هذه الحالة.
مع العلاج المناسب في المكان المناسب، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري أن يتحكموا بأفكارهم وسلوكياتهم، ويعيشوا حياة طبيعية وإنتاجية.

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button