أعراض انسحاب الحشيش

تعرف على 7 من أبرز أعراض انسحاب الحشيش

يأتي الإدمان على الحشيش في قائمة المخدرات الأكثر انتشاراً في العالم، وهو البوابة الأولى لوقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان وهناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول مخدر الحشيش كونه من المخدرات الطبيعية فهناك من يحاول التقنين بان الحشيش لا يسبب الإدمان، إلا أن الأعراض الانسحابية للحشيش وما سوف نتطرق إليه من خلال هذا الموضوع حول أعراض انسحاب الحشيش النفسية والجسدية من أبرز ما يؤكد بأننا أمام أحد أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان.

الإدمان والأعراض الانسحابية للحشيش

تكرار استخدام الحشيش يتسبب في تكيف الدماغ مع تلك المواد الفعالية التي توجدة في المخدر، مما يؤدي إلى وقف إفراز الدماغ لعدد من المواد الكيميائية الشبيهة بالمواد الفعالة، ويدفع تكيف الدماغ مع المخدر الإنسان إلى تعاطيه من أجل الوصول إلى الحالة الطبيعية والشعور بالراحة، وإن لم يحصل على الجرعات المناسبة فإنه سوف يتعرض إلى ضغط نفسي سببه هو تراجع المواد الكيميائية التي توجدة في الدماغ فيما سيكافح المخ من أجل إعادة تلك المواد التي توقف عن إنتاجها، وتلك هي آلية ظهور أعراض انسحاب الحشيش.

تعرف علي: علاج إدمان الحشيش بالأدوية في المنزل

أعراض انسحاب الحشيش

تظهر أعراض انسحاب الحشيش بعد تركه بعد مرور يوم إلى يومين من زمن آخر جرعات تعاطاها الإنسان من المخدرات، وتتضمن العديد من الآثار والأعراض النفسية والجسدية كما يلي:

أولاً: أعراض انسحاب الحشيش الجسدية

  • القيء والغثيان: حيث يشعر الشخص المريض بالقيء والغثيان بسبب حدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة وعدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل في المعدة .
  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر: فكما يقول أحد متعاطي الحشيش حيث توقفه عن التعاطي فلقد كنت أشعر في تعاطي المخدر مهما كانت الأمور، وتلك المشاعر والأحاسيس تظهر بقوة في بداية التوقف عن تعاطي الحشيش بسبب اعتمادية مستقبلات الأفيون التي في المخ علي الحشيش ومن ثم الرغبة الشديدة في تناوله .
  • الإسهال: حيث تتضمن أعراض انسحاب الحشيش الإسهال المستمر وذلك في ظل حدوث اضطرابات حادة في عضلات المعدة، وهذا الأمر يتسبب في حدوث جفاف إن لم يتم تعويض الجسم بالسوائل.
  • المعاناة من الأرق وعدم القدرة على النوم أيام متواصلة: حيث يعد الأرق من أبرز أعراض انسحاب الحشيش، وأما عن سبب حدوث الأرق بسبب التوقف المفاجئ عن تعاطي الحشيش، فهو نتيجة سحب المادة المخدرات من جسم الإنسان، والتي كانت تثير لديه الشعور بالنوم وحالة من الاسترخاء ومن ثم فعل عكس أعراض تعاطي الحشيش يشعر الشخص المريض بحالة من الأرق وعدم القدرة على النوم .
  • ظهور آلام في العضلات: فان الأشخاص متعاطي الحشيش بعد التوقف عن تعاطي الحشيش فجأة فإنهم يشعرون بآلام شديدة في العضلات خاصة في المفاصل، وهذا في ظل انسحاب مخدر الحشيش من الجسم ومن ثم زيادة الشعور بالألم في ظل غياب المادة المخدرة .
  • التعب الشديد والمعاناة من الإرهاق: فكما يقول أحد الأشخاص المرضى في مراحل انسحاب الحشيش من الجسم والمعاناة من آثار الحشيش بعد تركه ” لم أستطيع التحرك من مكاني ” فيشعر الأشخاص بحالة من التعب الشديد والإرهاق بسبب سحب مخدر الحشيش من الجسم، وهذا في ظل حدوث خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي وما ينجم عن هذا من الأرق وآلام في الجسم .
  • فقدان الشهية: ففي واقع الأمر فكما أن تعاطي الحشيش يؤدي إلى زيادة الشهية فعلى العكس تماماً ففي مرحلة التوقف المفاجئ عن تعاطي الحشيش، ومعاناة أعراض انسحاب الحشيش يشعر الأشخاص بحالة من الغثيان والتعب والإرهاق وغيرها من المشاعر التي تحيل بينه وبين الطعام ولا تجعل لديه أي شهية تجاه الأكل .
  • كثرة التعرق: ففي واقع الأمر أن كثرة التعرق من أبرز آثار الحشيش بعد تركه، وهذا يحدث بسبب قيام الجسم بالتخلص من سموم المخدرات العالقة فيه من خلال زيادة كمية التعرق والتبول الكثير.

ثانياً: أعراض انسحاب الحشيش النفسية

  • الاكتئاب: وهذا الأمر يحدث بسبب انخفاض هرمونات السعادة وهي السيرتونين والاندروفين، وهي من المواد التي توجدة في الدماغ والتي كان يفرزها المخدر، فيدخل الشخص المتعاطي في حالة من الاكتئاب والتي تتطور إلى التفكير في الانتحار .
  • ضعف الإدراك: فمن آثار الحشيش بعد تركه أن يشعر الشخص المريض بضعف الإدراك ونقص شديد في الانتباه مع حدوث خلل في مراكز المخ المسؤولة عن التركيز والانتباه .
  • العصبية الشديدة: فإن الشخص المريض يكون لديه شعور بالعصبية الشديدة والعنف الناجم عن الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات وعدم القدرة على تحمليها، بل قد يتطور الأمر مع البعض إلى السلوكي الايذائي والعدواني لنفسه أو علي من حوله .

كيفية علاج آثار الحشيش بعد تركه ؟

أعراض انسحاب الحشيش

أعراض انسحاب الحشيش

بالطبع الأشخاص الذين يتوقفون عن تعاطي الحشيش سيعانون من أعراض انسحاب الحشيش، أو ما تعرف بأعراض التوقف المفاجئ عن الحشيش ومنع الجسم من المخدرات التي اعتاد عليها، ومن هنا يحتاجون إلى ترك الحشيش بدون ألم أو معاناة، ويرغبون في مرور تلك المرحلة العصيبة في رحلة التعافي وعلاج إدمان الحشيش بدون مخاطر أو معاناة .

لكن الطريقة الوحيدة التي تتضمن لك الخلاص من أعراض انسحاب المخدرات بدون ألم أو معاناة هي التوقف الفوري عن تعاطي الحشيش، ومن ثم الخضوع فوراً إلى برنامج دوائي هدفه التخلص من أعراض انسحاب الحشيش من الجسم، ومن خلال أدوية علاج إدمان الحشيش التي يتم وصفها من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان على حسب الحالة الصحية وغيرها من العوامل فإن المرحلة تمر بدون ألم أو معاناة.

قد يهمك: علاج إدمان الحشيش وتأثير الحشيش علي الأشخاص

علاج أعراض انسحاب الحشيش بدون آلام وتأهيل المدمن

تتشابه أعراض انسحاب الحشيش من الجسم مع غيرها من أنواع المخدرات، وإن كانت الأعراض الانسحابية للحشيش أقل من الكثير من أنواع المخدرات في الحدة خاصة من الناحية الجسدية، فليست ثمة أعراض بعد ترك الحشيش شديدة من الناحية الجسدية.

ولكن بشكل عام فإن هناك اعراض انسحاب الحشيش والتي تظهر على الناحية النفسية والجسدية للأشخاص، ولا تظهر بعد مرور وقت قصير من آخر جرعة من التعاطي لهذا لا يشعر بها الشخص المدمن بعد التوقف عن تعاطي الحشيش مباشرة.

ولكن علينا أن نعي أن التخلص من أعراض انسحاب الحشيش لن يكون من تلقاء أنفسنا بل يحتاج المرضى إلى مراكز سحب السموم علاج أعراض الانسحاب، والخضوع إلى أحد برامج العلاج المتخصصة كمستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

علاج أعراض انسحاب الحشيش يخضع إلى الإشراف الطبي الذي يحدد أفضل الأدوية التي تقلل من الألم الجسدي والنفسي، وما هي أنسب برامج العلاج التي يمكنها أنها تساهم في الحد من الأعراض الانسحابية ومنعها من التفاقم، وبالتالي يكون من السهل على المدمن تجاوز هذه المرحلة بأمان.

بالإضافة إلى ذلك بعد الانتهاء من أعراض انسحاب الحشيش تأتي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، والتي تضمن عدم التفكير في العودة إلى الإدمان مرة أخرى، وهذه المرحلة تتضمن الخضوع للبرامج التالية:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • جلسات العلاج الفردي.
  • العلاج الجماعي.
  • العلاج التحفيزي.

الخاتمة:

أعراض انسحاب الحشيش هي العقبة الأساسية أمام المدمنين الراغبين في الإقلاع عن تعاطي هذا المخدر، وهي ردود الأفعال الجسدية والنفسية التي تظهر على الجسم نتيجة التعود على المخدر، ولصعوبة هذه الأعراض يكون المدمن بحاجة إلى المساعدة الطبية العاجلة، والتواصل مع أحد المتخصصين في علاج الإدمان والخضوع إلى أحد البرامج العلاجية الملائمة لحالته، لذلك ننصح بالتواصل مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي لبدء رحلة التعافي من الإدمان، والتعامل مع أعراض انسحاب الحشيش بشكل احترافي فلا تردد في التواصل معنا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button