أعراض مدمن البودرة

أعراض مدمن البودرة

لا شك أن الحديث عن علاج إدمان البودرة من الهيروين والكوكايين وغيرها من أشكال البودرة والتي تعد من أشهر وأخطر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمعات بشكل عام , ومن هنا فإن موضوع أعراض مدمن البودرة وكيف تعرف مدمن الكوكايين والهيروين وغيرها من أنواع المخدرات الفتاكة من الأهمية بمكان .

ولكننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نركز بشكل أساسي على التعرف على مدمن البودرة الهيروين وماذا يفعل الهيروين في الأشخاص بالإضافة إلى تأثير الهيروين علي الدماغ وطريقة تعاطي الهيروين وغيرها من المحاور الهامة التي تتعلق بالموضوع حول أعراض مدمن البودرة .

أعراض مدمن البيسة

لا شك أن أعراض مدمن البودرة أو أعراض مدمن البيسة كما يطلق عليها البعض خطأ أو ما يعرف الهيروين يحتاج إليها الكثير من الأسر من أجل التعرف على الشخص المدمن , فان كان لديك شك بأن ابنك أو أحد الأشخاص المقربين منك يتعاطى البودرة فلا تدع نفسك للشك فترة طويلة.

حيث إن هناك العديد من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر عليك وتخبرك بوقوعك في حظيرة وشباك الإدمان على المخدرات وتحتاج منك إلى ضرورة التدخل من أجل التوقف عن التعاطي, ومن ثم الخضوع إلى برامج متخصصة في علاج إدمان الهيروين من خلال المختصين في المراكز العلاجية ومصحات علاج إدمان الهيروين .

ماذا يحدث عند استنشاق البودرة ؟

في حال استنشاق الهيروين أو بودرة الكوكايين لأول مرة يشعر الشخص بانتعاش شديد وسعادة غير مبررة بسبب دخول مخدر خارجي مع المخدر الطبيعي الذي يتم إفرازه من خلال المخ , حيث يوجد به الموصلات العصبية التي تسمي الإندروفين والمسؤولة عن حدوث تخدير أي ألم يشعر به الشخص , كاصدامه في حائط ففي بداية الأمر يشعر الشخص بالألم الشديد وبعد مرور 5 دقائق فقط فإنه بسبب إفراز الأندروفين فان الشخص لا يشعر بأي ألم .

كيف يتحول استنشاق البودرة إلى إدمان ؟

لكي يحصل الشخص على السعادة الغامرة التي قد شعر بها في أول مرات تعاطي الهيروين أو الكوكايين فإنه يحاول مرة أخرى وثانية وثالثة ورابعة وبالطبع في كل مرة من مرات التعاطي فإنه لا يكون تأثير الهيروين أو البودرة من الكوكايين كالمرة الأولى من التعاطي .

وبعد المرة الخامسة من تعاطي البودرة فإنه يتحول إلى شخص مدمن يحتاج إلى استنشاق بودرة الكوكايين أو الهيروين كعلاج حينها وليس لأجل الاستمتاع كما في المرات الأولى للتعاطي حيث إن المخ يتوقف تماماً عن إفراز الأندروفين الطبيعي ويعتمد علي المخدر الخارجي الذي يحصل عليه من خلال تلك المخدرات البودرة .

ما هي أعراض مدمن البودرة ؟

تظهر أعراض مدمن البودرة علي الشخص المتعاطي بشكل واضح فيتم ملاحظة التغيرات النفسية والجسدية وفي السلوكيات التي تنذرك بحدوث تغير ما ومن ثم يجب عليك ملاحظته من أجل التعرف علي مدمن البودرة قبل أن يتطور الأمر ويصل إلى مراحل خطيرة, وتشمل أعراض الإدمان علي الهيروين والبودرة ما يلي :-

1-السعادة والاسترخاء , فسوف تلاحظ علي الشخص مدمن البودرة الشعور بحالة من السعادة والاسترخاء دون وجود أي أسباب , حيث إن المخدر يزيد من إفراز هرمونات السعادة في المخ ومن ثم يدخل الشخص في حالة نشوة وتلك من أبرز أعراض تعاطي الهيروين على الإطلاق , وتختلف تلك النشوة ومفعولها علي حسب طريقة تعاطي الهيروين ما بين الشم والاستنشاق والحقن الوريدي .

2-الدوخة الشديدة , إذ يتسبب تعاطي الهيروين في حدوث هبوط عام في وظائف الجسم والتسبب في انخفاض كبير في ضغط الدم مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار مع فقدان في الاتزان .

3-التبلد وحالة من اللامبالاة , حيث يدخل متعاطي الهيروين في حالة من اللامبالاة وعدم الاهتمام بأي مشاكل أو إحداث في محيط الأسرة , أو أي أحداث خارجية بسبب ضعف مراكز الانتباه في المخ وحالة من الهبوط العام التي تتعرض لها وظائف الجسم وخاصة الجهاز العصبي المركزي بشكل خاص .

4-الاكتئاب , فعلى الرغم من أن الهدف من التعاطي هو الحصول على حالة من النشوة والسعادة بسبب هذا التعاطي لتلك المخدرات إلا أنه مع انتهاء الهيروين والذي يختلف عن رائحة الهيروين فحينها يتسبب في حدوث انخفاض مستوى الهرمونات التي يتم إفرازها من خلال الجسم والتي تؤدي إلى الشعور بنوبات من الحزن والاكتئاب ومن ثم قد تتطور إلى التفكير في الانتحار , ومن هنا نؤكد أنه لا يتم علاج إدمان الهيروين في البيت حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر .

5-من أعراض مدمن البودرة الجسدية أنه يؤدي إلى حدوث ضيق في حدقة العين , حيث ينجم هذا الأمر بسبب حدوث ارتخاء في الجفن ومن ثم عدم القدرة على النظر إلى الضوء .

6-كثرة النوم , فمن بين أعراض مدمن البودرة الميل إلى النوم فترات طويلة والشعور الدائم بالنعاس .

7-وجود ضعف في التركيز , حيث يتسبب الإدمان علي الهيروين في حدوث ضعف في وظائف المخ ومن ثم عدم القدرة على التركيز , وكما أن الشخص متعاطي الهيروين يواجه قصور في الذاكرة التي تتعرض إلى الضعف بشكل عام .

8-فقدان في الشهية , حيث يفقد الشخص مدمن البودرة رغبته في تناول الطعام ويعاني من فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن بشكل ملحوظ .

9-سلان أنفي وعيني , فمن بين أعراض مدمن البودرة التعرض إلى أعراض تشبه حالة الإنفلونزا وما تشمله من سيلان من الأنف والعين وارتفاع في درجة الحرارة ويمكننا القول إنها تشبه أعراض الكورونا .

10-الحكة , إذ يؤدي تعاطي الهيروين إلى حدوث تهيج في الجلد ومن هنا فإننا نلاحظ علي الأشخاص متعاطي الهيروين الشعور بالحكة والتهابات في الجلد .

11- التسبب في ضيق في التنفس حيث إن الشخص متعاطي البودرة يعاني من ضيق ملحوظ في عمليات التنفس بسبب هبوط في وظائف الجهاز التنفسي والرئتين وسهولة إصابته بالإنفلونزا والالتهاب الرئوي .

موضوعات ذات صلة:

تحليل الفودو ومكونات الفودو

أعراض تعاطي الكوكايين

كيفية علاج مدمن البودرة ؟

أما هن علاج إدمان البودرة فإنه في حقيقة لأمر يحتاج إلى التوقف الفوري عن التعاطي ومن ثم اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان المختصة ونرشح لك من خلال هذه مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم والتي يخضع فيها الشخص المريض إلى برامج علاج متخصصة في علاج الإدمان من المخدرات , وتتمثل مراحل علاج إدمان الهيروين في المراحل الآتية :-

1-مرحلة الفحص الطبي الشامل , فإن أول ما يتم من خلال مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم عمل كشف وفحص طبي علي الشخص المريض والتعرف على الأضرار الجانبية التي قد تسببت فيها المخدرات من أجل اختيار برنامج علاجي يتناسب مع تلك الحالة الصحية ويتم ذلك من خلال ما يلي :-

-إجراء تحليل المخدرات من أجل التعرف على نسبة الهيروين في الجسم .

-تحليل وظائف الكبد والكلى من أجل تحديد الوضع الصحي للمرضى .

-التأكد من مستوى السكر والضغط لدي مدمن البودرة .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم بدون ألم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فعلى الرغم من أن تلك المرحلة من أكثر ما يخيف الشخص المريض قبل الإقدام على علاج الإدمان من البودرة وعلاج الهيروين بشكل خاص إلا أنه قد أصبح الآن من خلال البروتوكولات الدوائية الحديثة فإنه يتم تخطي تلك المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر .

حيث تساعد أدوية علاج الإدمان على تخطي مرحلة الأعراض الانسحابية للهيروين والتي تنجم عن التوقف عن التعاطي بدون أي ألم أو معاناة , ومع استعمال أدوية لها دور كبير في سد مستقبلات الأفيون في المخ , وتمتع الجسم من الرغبة في الحصول على المخدر .

3-العلاج النفسي وبرامج التعديل السلوكي , وهي المرحلة الركيزة في علاج الإدمان من البودرة والمرحلة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها من أجل تصحيح الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية لدى الشخص المدمن , وتتضمن تلك المرحلة علاج العديد من الجوانب الإدمانية النفسية التي تشمل ما يلي :-

-علاج الأسباب النفسية التي قد دفعت للإدمان من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي .

-علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان من خلال وحدة علاج التشخيص المزدوج والتي يفقتد إليها العديد من مراكز علاج الإدمان .

-إحداث التغيرات السلوكية الشاملة واستبدال تلك السلوكيات السلبية بالسلوكيات الأخرى الإيجابية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي .

-العمل على تكوين مجتمع علاجي داعم يشجع الشخص المريض على الاستمرار في العلاج ويجمع المريض بالمرضي الآخرين الذين يتبادلون معه فيها القصص والتجارب الإدمانية من خلال برامج الدعم الجماعي .

4- مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة , حيث يتم تأهيل الأشخاص المرضي اجتماعياً والعمل على تدريبهم من أجل العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من خلال اتباع عدة خطوات تشتمل على ما يلي :-

-تدريب الشخص المريض على العيش بدون تعاطي المخدرات .

-تجاهل الصوت والرغبة الملحة الداخلية التي تدفعه إلى تعاطي المخدرات .

-تعليم الأشخاص المرضي المهارات اللازمة من أجل التعرف على كيفية التعامل مع المواقف والضغوط الحياتية الصعبة والتي قد يكون لها دور كبير في دفعه إلى تعاطي المخدر فيتعلم كيف يواجه تلك الضغوطات بدلاً من اختيار طريق الهروب .

-تجنب المريض الأماكن والأصدقاء وجميع خطوة أولى عليه من أجل الحفاظ عليه من الوقوع في الانتكاس من الإدمان والأمور التي تحفز على التعاطي .

ما هي أعراض مدمن البودرة على الوجه ؟

في حقيقة الأمر تظهر أعراض مدمن البوردة علي الوجه بشكل ملحوظ متمثلة في حدوث اصفرار في الوجه , واحمرار في العينين , وارتخاء في الجفون , مع حدوث جروح في الوجه ناجمة عن الحكة .

ما هي أعراض مدمن البودرة على الجنس ؟

أما عن المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان البودرة على الناحية الجنسية فحدث ولا حرج , فان البودرة تتسبب في العديد من المشاكل الجنسية على عكس ما يروج له بالعلاقة الوهمية بين الهيروين والجنس , بل إن من أعراض مدمن البودرة أنها تؤدي إلى حدوث ضعف في الوظيفة الجنسية والتي تظهر في صورة ضعف في الانتصاب مع فقدان الرغبة في الجنس بسبب حدوث انخفاض في إفراز الهرمون الجنسي .

كيف يؤثر الهيروين علي الشعور بالألم ؟

يعد الهيروين من أقوى مسكنات الألم وما يمنع من استعماله أنه من المواد الشديدة من الناحية الإدمانية , إذ تسبب البودرة حدوث تسكين في وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي ومن ثم الشعور بالتخدير الدائم وبالتالي قلة الشعور بالألم .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button