أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

 أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر ما هي؟ فلا شك أن مصحات علاج الإدمان هي الطريق الأمثل في علاج مدمني المخدرات بعد أن ارتفعت حدة انتشار تعاطي المخدرات والإدمان في العشر سنوات الأخيرة بشكل خاص ولذلك يبحث العديد من الأسر عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر , وتعد مشكلة الإدمان على المخدرات مشكلة عالمة متعددة الجوانب ولا تختلف في هذا أي دولة سواء كانت متقدمة أو نامية .

فقد تفشت المخدرات في المجتمع بشكل يندى له الجبين والإدمان مرض وبائي سريع الانتشار وقد استطاع مروجي المخدرات أن يبثوا تلك السموم وغرروا بالشباب من أجل الدخول إلى عالم الإدمان بشتى الطرق حتى دخل ملايين الشباب إلى عالم الإدمان ومنهم من قد وافته المنية قبل أن يلتحق بأحد مصحات علاج الإدمان ويخلص نفسه قبل فوات الأوان .

مرض الإدمان

قبل الحديث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر فعلينا التعرف علي هذا المرض وليعلم الجميع أننا أمام مرض مزمن , فالادمان مرض ويجب أن يكون لدي المجتمع تلك النظرة عن الشخص المدمن بأنه شخص مجرم أو مذنب يحتاج للعقاب والعزلة , ولا بد أن تتغير ثقافة الإدمان والاحتقار للمدمنين , فالقانون ينظر إلى المدمن أنه شخص مجرم والمجتمع يري المدمن مجرم والبعض يراه مذنباً ولكن الطب ينظر إلى الشخص المدمن بأنه شخص مريض يحتاج إلى العلاج.

فمهما كانت أسباب الإدمان على المخدرات وكون الشخص مذنب أو أن هناك العديد من العوامل التي أدت إلى دخول الشخص إلى عالم الإدمان, فنحن أمام شخص مريض, وقد أكد الطب أن الإدمان مرض وبحاجة إلى العلاج وبالفعل هناك الكثير من مرضى الإدمان عادوا إلى حياتهم وصار لهم بصمة في المجتمع .

في حقيقة الأمر قد ضرب الإدمان أرجاء المعمورة ولم يقتصر الأمر على فئة دون فئة أو على طبقة دون طبقة فإن الجميع معرض للوقوع في طريق الإدمان , فالكبير والصغير والرجال والنساء الكل عرضة لهذا المرض اللعين الذي يدعي الإدمان فهو لا يفرق بين أحد , وإن كان أكثر من يتعاطى المخدرات كما أشرنا من قبل هم من جملة الفقراء.

ولذا تراهم يبحثوا عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر بالمجان لعدم قدرة أولئك الأشخاص على توفير تكلفة علاج الإدمان في المصحات الخاصة , ولعل التقليد الأعمى للغرب خاصة ما ينقله الإعلام يعد سبب في وقوع الأشخاص في فخ الإدمان .

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر من العناوين التي تعج بها محركات البحث بهدف مساعدة الابن المدمن أو الصديق المقرب، أو أي شخص على علاج الإدمان على المخدرات أو الكحوليات أو الإدمان السلوكي، ولكن اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر يكون بناء على المعايير التي أوضحتها الأطباء المتخصصين على النحو التالي:

  1. أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر تمتلك التراخيص والمستندات والأوراق الرسمية من الجهات المسؤولة مثل وزارة الصحة لمزاولة مهنة الطب.
  2. الخبرة والكفاءة للكادر الطبي لتكون أحد المعايير المساهمة في تحقيق أعلى مراتب التعافي والشفاء من الإدمان.
  3. البيئة العلاجية المساهمة في الاستجابة السريعة للعلاج والابتعاد عن المؤثرات الخارجية والمحفزات على الإدمان.
  4. البرامج العلاجية المتنوعة لتكون متوافقة مع الفروق الفردية بين مرضى الإدمان.
  5. التطور في برامج وتنقنيات العلاج المستخدمة لأنها تحقق للمريض التعافي الكامل من الإدمان.
  6. العلاج النفسي الذي يعد درع الحماية من الانتكاسات المحتملة.
  7. الأسعار المتفاوتة بناء على خطط وبرامج وانظمة الإقامة المختلفة بما يسمح للجميع بتلقي العلاج بالرغم من اختلاف المستوى الاجتماعي.

هل يمكن التعافي من الإدمان ؟

في إطار البحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر يتساءل الأشخاص عن إمكانية التعافي من الإدمان،ففي الواقع يجيب بنعم وكثير من الأشخاص وقعوا في طريق التعاطي ولكن لم يستسلموا للمرض وعادوا إلى مجتمعاتهم والي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بل بعضهم صار لهم بصمة في مجتمعاتهم, ولكن يجب أن ندرك أن إدمان المخدرات مرض مزمن وليس هناك أدوية علاج الإدمان أو علاج سحري يخلص الشخص من طريق التعاطي.

فالإدمان ليس مرض عضوي كالإنفلونزا أو السعال يتم أخذ أدوية وسرعان ما تزول المشكلة وينتهي المرض فالأمر أكبر من هذا بكثير وتعاطي المخدرات ومن ثم الوصول إلى مرحلة الإدمان, وأن يصير الشخص أسير وعبد للمخدر لا يقدر على التخلي عنه حينما يعيق الإدمان الشخص عن ممارسة حياته بشكل طبيعي حينئذ لن يكون معالجة الإدمان طريقاً وردياً.

لكن مع هذا فهو ليس عالم من الخيال لأن يصل الشخص إلى مرحلة التعافي ويقدر على التخلي عن تعاطي المخدرات ويعود إلى مجتمعه ويندمج في العلاقات الاجتماعية والأنشطة المجتمعية المختلفة, لكن لا شك أن رغبة الشخص في العلاج من الإدمان سيكون لها دور كبير وعدم التسويف والتأخير في طلب الاستعانة من خلال المختصين والبدء سريعا في خطوات علاج الإدمان بعد الاستعانة بالله ونحن في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر نوفر أحدث طرق العلاج مع أرخص تكلفة علاج الإدمان في مصر من خلال رقم الهاتف.

ما هي أسباب انتشار المخدرات ؟

من خلال حديثنا عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر فلا ريب أن معرفة السبب طريق قوي للعلاج والحماية وكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج ومن هنا بالرغم من أهمية مراكز علاج الإدمان في مصر إلا ان طريق الوقاية من الأهمية بمكان ,وحينما زادت ظاهرة الإدمان على المخدرات وظهر الخطر ليس فقط على الشخص المتعاطي للمخدرات ولكن مخاطر الإدمان تشمل الأسرة والمجتمع ككل .

وبدأت تلك السموم في تهديد الأمن والسلامة , ومن هنا فقد بدأ العلماء في التوسع والتعمق في تلك الظاهرة السلبية والتعرف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار المخدرات بتلك الصورة المروعة , والعمل على نفي الأسباب من أجل الحد من تفشيها بين أفراد المجتمع .

وبالفعل قد توصل العلماء إلى العديد من الأسباب التي كان لها دور كبير في الحد منها والبدء في طريق علاج الإدمان بشكل صحيح , وتتمثل أسباب انتشار المخدرات فيما يلي :-

1-الضغوطات الحياتية والصدمات النفسية التي يتعرض لها الشخص في حياته مما تجعله يلجأ إلى تعاطي المخدرات اعتقاداً منه بأنها الطريق إلى السعادة والخلاص من هذا العالم المليء بالضغوطات .

2-التربية الخاطئة والتي تتسبب في ظهور العديد من الأمراض النفسية المعقدة .

3- النشأة في البيئة الغير صالحة وتعاطي أحد الوالدين أو كليهما لتلك السموم من أنواع المخدرات تجعل الأبناء يقبلون على تعاطي المخدرات .

4-انعدام القيم والمعايير والأخلاق الاجتماعية وغياب الوازع الديني كلها أسباب تؤدي إلى وقوع الأفراد في فخ وحظيرة الإدمان .

5-حب المغامرة والرغبة في التجربة خاصة من قبل الشباب والمراهقين من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الأبناء في طريق الإدمان وفخ وشباك التعاطي .

6-ضعف الشخصية والميل إلى الهروب من مواجهة الأزمات كلها من الأسباب التي تدفع الشخص إلى تعاطي المخدرات .

موضوعات ذات صلة

مخدر الأستروكس في مصر

مراكز علاج الإدمان في مصر الجديدة

افضل مصحة نفسية في مصر

كيفية إقناع المدمن بعلاج الإدمان ؟

في واقع الأمر فإن إقناع الشخص المدمن بالعلاج قد يكون فيه صعوبة , خاصة التعامل مع المدمن العنيد الذي يرفض الاعتراف ويكون لديه إنكار وهذا هو المتوقع , فإن المدمن ينكر ويكابر , وفي حقيقة الأمر علينا أن نسعى في شتى الطرق مع تكرار المحاولات من أجل إقناع الشخص المدمن بالعلاج والتعافي من الإدمان .

وقد يتطلب الأمر التواصل مع المختصين في مصحات ومراكز علاج الإدمان ومختص من أجل إقناع الشخص المدمن بالتعافي, ونحن من خلال الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر لدينا الأطباء والمختصين القادرين علي إقناع المدمن بالتعافي وهذا من خلال التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية .

علينا أن نعلم بأن إقناع الشخص المدمن بالتوجه للعلاج من خلال النظر إليه بأنه ضحية وليس شخص مذنب وان الإدمان مرض وليس سلوك إجرامي وانحرافي , وعلينا أن نعطي الثقة للمريض وتحفيزه بالسعي في طريق التعافي من خلال الزوجة والوالدين وأن يري المدمن الخوف في أعين أفراد الأسرة .

ما هي مبادئ علاج الإدمان من المخدرات

تعد مبادئ علاج الإدمان على المخدرات من أهم الأمور التي تساعد الشخص المريض على التخلص من المخدرات والتوقف عن التعاطي , مع الحفاظ على نمط الحياة بدون مخدرات بالإضافة إلى العمل على توظيف الشخص في المجتمع من أجل أن يكون له دور فعال في الأسرة والمجتمع الذي يعيش فيه .

وهناك الكثير من برامج علاج الإدمان وكل برنامج علاجي موجه لإدمان نوع معين من المخدرات ولكن تشترك جميع برامج علاج الإدمان في الهدف الأسمى وهو مساعدة الشخص المريض في التخلص من الإدمان على المخدرات وعدم العودة مرة أخرى إلى طريق التعاطي والوصول إلى أقصى درجات التعافي التام .

وقد أثبت العلم الحديث مدى فاعلية علاج إدمان المخدرات بالرغم من أن هناك الكثير ممن ينأى عن السعي في طريق العلاج من الإدمان بسبب الاعتقاد الوهمي بعدم فاعلية العلاج , فهم لا يفرقون بين تعاطي المخدرات وإدمانه ولا ينظرون إلى كمية المادة المخدرة ولا مدة التعاطي أو غيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة علاج الإدمان وفاعلية العلاج وإمكانية الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان .

ومن هنا خلال هذا المحور سوف نتعرف على مبادئ علاج الإدمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1- علاج الإدمان متاح للجميع وليس مقتصراً على أحد بعينه ولا فئة دون أخرى , بل إنه حق يمتلكه الجميع بدون استثناء .

2-في ظل التأثيرات السلبية الناجمة عن تعاطي المخدرات والوقوع في فخ الإدمان مما جعله
أحد الأمراض المزمنة والمعقدة والتي قد تكون صعبة قليلاً خلال مراحل العلاج ولكن بالطبع لا زال علاج الإدمان ممكناً ويمكننا الخلاص من عبودية المخدرات .

3-لا بد أن يشتمل علاج الإدمان علي كل الاحتياجات الجسدية والنفسية التي يمر بها الشخص المريض خلال رحلة العلاج والتعافي من الإدمان , وهناك اقتران كبير بين العلاجات الدوائية والطبية وبين العلاجات السلوكية والنفسية في برامج متعددة من العلاج وهذا ما يحقق الفرصة الأكبر للعلاج .

4-ما بين المريض والأخر فان هناك الكثير من الاختلافات في الحالات وبناء علي كلا منها تختلف طريق العلاج والخطط الموضوعة بما هو متناسب مع احتياجات الشخص المريض كما في أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر.

5-جميع مراحل علاج الإدمان يجب أن تتم من خلال الرقابة من خلال المختصين , وبشكل خاص في مرحلة سحب السموم من الجسم فإن المساعدات الطبية من أولي المراحل الرئيسية التي يتم اتباعها في طريق العلاج من الإدمان .

6-حتى يتم الانتهاء من خطوات علاج الإدمان وإتمام رحلة التعافي للعلاج فلا بد من إبقاء الشخص المريض في تواصل مع المصحة العلاجية من خلال برامج المتابعة ومنع الانتكاس ويظل في تواصل مستمر مع الطبيب المعالج حتى لا يحدث انتكاس وعودة للتعاطي، وهذا ما يوفره أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر.

كيفية منع حدوث الانتكاس بعد العلاج والتعافي ؟

وفي طيات الحديث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر علينا أن نعي بأن المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان هو الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس والبقاء خالياً من المخدرات , ومن هنا فإن مراحل العلاج التي تتم في مصحات ومراكز علاج الإدمان ليست نهاية طريق التعافي , بل علي الشخص المدمن المتعافي أن يعي بأن مرض الإدمان من الأمراض المزمنة.

نهاية الحديث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر:

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر هي من تقدم خدمة علاجية متميزة وتحقق لمرضى الإدمان أعلى مراتب التعافي الكامل من الإدمان، ومن خلال مقالنا تحدثنا عن معايير اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر، والتي تجمع ما بين العلاج النفسي والدوائي والبيئة العلاجية والخبرة والكفاءة العملية على مدار سنوات طويلة، وذلك ما يتوافر داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي فلا تردد في التواصل معنا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button