إدمان طلبة المدارس

إدمان طلبة المدارس .. 4 نصائح للأسرة لحماية ابنائها من اللإدمان

إدمان طلبة المدارس هي إحدى الظواهر التي تهدد مستقبل مجتمعنا، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأسر تجهل حقيقة انتشار الإدمان بين الطلاب في المدارس وخاصة في المرحلة الثانوية، وذلك بسبب انتشار الترويج لتعاطي المواد المخدرة بين الطلاب في مختلف المراحل التعليمية واستغلال صغر سنهم وسذاجة تفكيرهم حتى يوقعهم في فخ الإدمان، بالإضافة إلى إهمال الأهل وعدم متابعة شؤون أطفالهم أو التكلم معهم حول أضرار المخدرات النفسية والجسدية، مما يجعلهم فريسة سهلة لهذه الترويجات الشيطانية، ونعرفك فيما يلي على تفاصيل ظاهرة إدمان طلاب المدارس وطرق توعية الطلاب عن أخطار المخدرات فتابع معنا.

إدمان طلبة المدارس

إدمان طلبة المدارس يعد إحدى الظواهر الاجتماعية الخطيرة المنتشرة في مختلف أنحاء الدول العربية مثل مصر والكويت وغيرهم، والجدير بالذكر أن الحملات التي تقودها الحكومة من أجل التوعية على خطر الإدمان غالبًا ما توجهها إلى طلاب الجامعة لأن ظاهرة الإدمان تنتشر بينهم أكثر من الفئات الأخرى.

 ولكن مؤخرًا تمكنت الحكومة من إيجاد حالات كثيرة للإدمان بين التلاميذ في المراحل الثانوية والإعدادية وخاصة إدمان السجائر أو إدمان الإنترنت أو المخدرات، والعديد من أنواع الإدمان الأخرى التي تنتشر بين الأطفال في مراحل عمرهم المبكر.

ولا يعلم الكثير من الآباء بإدمان أبنائهم على مشاهده الإباحية أو إدمان ألعاب الفيديو أو إدمان السوشيال ميديا أو حتى إدمان المخدرات، ويرجع السبب في الإدمان إلى احتكاك الأطفال بغيرهم من الذين يشجعونهم على تعاطي هذه المخدرات أو مشاهده الإباحية وغيرها، والسبب الأساسي هو جهل الطفل بمخاطر هذه الأشياء وحداثة سنه وعدم امتلاكه للخبرة التي تمكنه من معرفة الصحيح والخاطئ، بالإضافة إلى رغبته الشديدة في الفضول والتجربة كل هذا يدفع الطفل إلى السر وراء هذه الترويجات والتحريضات الفاسدة.

ويجب التنبيه إلى أن إدمان طلبة المدارس منتشر بين الطلاب من جميع المراحل التعليمية من الابتدائية وحتى الجامعة وخاصة في التعليم الفني، ولهذا يجب على الأهل التقرب من أطفالهم وتوعيتهم حول أضرار المخدرات ويجب عدم تهميش الأطفال أو تعنيفه باستمرار، بل يجب احتواؤه ومعرفة نشاطاته وأصدقائه والبقاء بجانبه في هذه المرحلة العمرية الخطيرة.

قد يهمك قراءة ما هو الإدمان؟

دراسات حول إدمان طلبة المدارس

أكدت إحدى الدراسات العلمية التي تم عملها مؤخرًا على أن نسبة إدمان طلبة المدارس تتجاوز الـ 15 % وهذه النسبة كبيرة وتعبر عن الخطر الواضح الذي يداهم أطفالنا، ولهذا يجب أن تتعاون المدارس وأولياء الأمور من أجل حل هذه المشكلة لحماية الطلاب من الوقوع في فخ إدمان المخدرات، ويعد أكثر أنواع المخدرات انتشارًا بين طلاب المدارس هي مخدرات الحشيش والترامادول وغيرهم.

وتهدد المخدرات صحة الطلاب بل إنها قد تتسبب لهم في الموت المفاجئ، ولهذا يجب العمل بأقصى جهد من أجل حماية أطفالنا من خطر هذه السموم.

العلاقة بين السن وإدمان المخدرات

أن إدمان طلبة المدارس يظهر أعلى نسبة له بين الطلاب المراهقين، وقد أكدت العديد من الدراسات على اختلاف بداية الوقوع في الإدمان حيث قد يبدأ الإدمان منذ المرحلة الابتدائية أو في المرحلة الثانوية على عكس ما كان شائعًا قديمًا، حيث كان السن الذي يبدأ فيه الطلاب بتعاطي المخدرات في الجامعة، وقد أثبتت إحدى الدراسات التي تم عملها على مجموعة من  الطلاب الجامعيين المدمنين، وقد وضحت هذه الدراسة عن تعاطيهم للمخدرات للمرة الأولى وهم في عمر 13 سنة.

وتشير الدراسات الحديثة التي تم عملها على طلاب المدارس بأن سن وقوع الطلاب في الإدمان يتراوح من عمر 12 سنة وحتى 25 سنة، ويلاحظ اهتمام الطلاب في هذا العمر بالبحث عن المخدرات ذات الأسعار الرخيصة مثل تعاطي الحبوب المهلوسة أو تعاطي المخدرات ذات المصدر المجهول.

ما هي أنواع الإدمان بين طلبة المدارس

بصدد حديثنا عن إدمان طلبة المدارس لا بد أن نوضح أن مفهوم الإدمان غير قاصر فقط على إدمان المخدرات ولكن يوجد العديد من أنواع الإدمان السلوكية المنتشرة بين طلاب المدارس، وغالبًا ما يتم تجاهل علاج الإدمان السلوكي ويترتب على هذا الإهمال ظهور مشاكل جسدية ونفسية.

ويشير مصطلح الإدمان السلوكي إلى جميع الأفعال التي يقوم بها الشخص بشكل قهري ولا يستطيع أن يشعر بالراحة أو الاسترخاء دون فعل هذا السلوك، مثل إدمان العادة السرية أو إدمان مشاهدة الإباحية أو إدمان الإنترنت أو إدمان ألعاب الفيديو أو إدمان التسوق والعديد من الأنواع الأخرى.

وقد أكد الأطباء على خطورة الإدمان السلوكي لأنه يهدد الصحة النفسية للطلاب وينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو الوسواس القهري، كما ينتج عنه الإصابة ببعض الأمراض الجسدية مثل الأمراض الجنسية المعدية أو الإصابة بالآلام الجسدية.

 وقد تدفع هذه السلوكيات الطلاب إلى تعاطي المخدرات والكحوليات، ولهذا يجب عدم إهمال العلاج السلوكي ومحاولات علاج هذه المشاكل فور اكتشافها وتستطيع مستشفى الحرية معالجة جميع أنواع الإدمان السلوكي كما يمكنها علاج ادمان المخدرات.

تعرف على تكلفة علاج الإدمان وأسعار العلاج تعرف عليها

دور المدرسة في توعية الطلاب بخطر الإدمان

أن للمدرسة دورًا بارزًا في مواجهة ظاهرة إدمان طلبة المدارس سواء كان إدمان المخدرات أو إدمان سلوكي ويجب أن يكون للمدرسة دور قوي وفعال في حماية الطلاب في الأطفال من الوقوع في الإدمان من خلال توعية الطلبة واتباع هذه الإرشادات:

  • الاستعانة بمناهج دراسية تساعد على زيادة الوعي لدى الطلاب بمخاطر الإدمان وتعريفهم على أنواع الإدمان المختلفة، ومساعدتهم على فهم المفاهيم الخاطئة المنتشرة عن انتشار المخدرات أو عن وجود علاقة بينها وبين القوة والاثارة الجنسية على عكس ما يروج تجار هذه السموم.
  • عمل مجموعات إجتماعية للتحدث مع الطلاب وتعريفهم بمخاطر الإدمان الجسدية والنفسية ويجب عدم استخدام أسلوب الترهيب واستخدام أسلوب الإقناع والمنطق.
  • عمل أنشطة ثقافية تتناول موضوع الإدمان مثل مناقشة أضرار المخدرات في الإذاعة المدرسية.
  • توفير بعض الأنشطة التي تفيد الطلاب مثل الأنشطة الرياضية التي تساعد على أشغال وقتهم وعقلهم بأشياء مفيدة.
  • وللتغلب على ظاهرة إدمان طلبة المدارس يجب عمل أنشطة ترفيهية ورحلات لمساعدة الطلاب على اكتشاف مواهبهم وتنميتها.
  • عمل جلسات اجتماعية مع الإخصائي النفسي ليناقش مع الطلاب ويساعدهم في التغلب على المشاكل التي يواجهونها بدلًا من أن يلجأوا إلى طريق المخدرات.
  • الحرص على وجود رقابة خاصة على التجمعات والبوابات التي تسمح بدخول الطلاب، وذلك بسبب قيام تجار المخدرات ببيعها للطلاب عند خروجهم بعد الانتهاء من يومهم الدراسي.

دور الأسرة في حماية الطلاب من الإدمان

أن للأسرة دور كبير في مواجهة ظاهرة إدمان طلبة المدارس وذلك من خلال العمل بأقصى جهدها على حماية أطفالها من هذا الخطر الذي يهدد صحتهم ومستقبلهم، ويمكن للأسرة مساعدة أبنائها في التغلب على هذا الخطر من خلال ما يلي:

  • زيادة الروابط الأسرية بين أفراد الأسرة والتقرب إلى الأبناء واحتوائهم.
  • يجب التحدث مع الأبناء عن أنواع الإدمان وعن إدمان المخدرات وخطورته على صحة الجسم والصحة النفسية.
  • التكلم مع الأبناء في جميع أنشطتهم اليومية ومعرفة ما يفعلونه وعند ظهور أي سلوك غير مرغوب به يجب اتباع أسلوب هادئ في الحوار وعاقل من أجل تقويمه، ويجب تجنب باستخدام العنف والتوبيخ.
  • يجب تنمية الوازع الديني لدى الأبناء ومعرفتهم بأن الله يراقبنا وكل ما يمنعه عنا هو لصالحنا.

الخلاصة في إدمان طلبة المدارس

أن إدمان طلبة المدارس  من أشد المخاطر التي تهدد مستقبل المجتمعات ولهذا يجب أن يتكاتف المجتمع لحماية أبنائه من هذا الخطر، ولا يقتصر مفهوم الإدمان بين الطلبة على إدمان المخدرات فقط وإنما يمتد ليشمل الإدمان السلوكي مثل إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية وإدمان التسوق وإدمان الانترنت وغيرها، ويتم علاج هذه الأنواع من الإدمان في المؤسسات متخصصة مثل مستشفى الحرية ويجب أن تقوم المدرسة والأسرة بدورها في حماية الطلاب من الوقوع في الإدمان حفاظًا على صحتهم ومستقبلهم من الضياع.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصادر

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button