اعراض سحب الكبتاجون من الجسم

 7 من اعراض سحب الكبتاجون من الجسم

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم كم مدتها؟ سنجيب عن السؤال السابق ضمن حديثنا عن حبوب الكبتاجون، والتي تعد من أكثر الأنواع الشائعة للمواد المخدرة بالوطن العربي وتحديدًا المملكة العربية السعودية، فاعلية هذا المخدر تعمل على تنشيط الدماغ، ويكون لحبوب الكبتاجون تأثير واضح ومباشر على المواد الدماغية المسؤولة عن السعادة والراحة والاسترخاء، والمدمنين على هذا المخدر يتساءلون حول اعراض سحب الكبتاجون من الجسم.

وبالطبع أعراض انسحاب أي مخدر من الجسم تشكل عائق كبير أمام المدمن عند محاولة الإقلاع عن التعاطي، وذلك لأنها مجموعة من الأعراض الجانبية الحادة من الناحية الجسدية والنفسية، لذا علاج اعراض سحب الكبتاجون من الجسم يحتاج إلى المكوث في مصحة، أو مركز علاج لتلقي العلاج الملائم للتعافي تمامًا من إدمان حبوب الكبتاجون.

إدمان حبوب الكبتاجون

لنبدأ حديثنا عن اعراض سحب الكبتاجون من الجسم سنتطرق إلى توضيح ما المقصود بإدمان حبوب الكبتاجون، يعد هذا العقار من أشهر أنواع المواد المخدرة التي يزداد انتشارها بالمنطقة العربية، وللأسف المملكة العربية السعودية تتربع على رأس القائمة الأكثر تداولًا لمخدر الكبتاجون، المادة الفعالة لهذا المخدر هي السبب في الوقوع بفخ الإدمان بعد فترة قصيرة من تناول حبوب الكبتاجون.

تحتوي حبوب الكبتاجون على المادة الفعالة فينايثيلين التي تتكون من مادتي الأمفيتامين والثيوفيللين، والأمر الجدير بالذكر أن المادة الفعالة تركيبها يشبه تركيب بعض الموصلات العصبية في المخ مثل الدوبامين والإيبينفرين، لذا يكون لها تأثير مباشر على المواد الدماغية والجهاز العصبي المركزي، لذلك بعد مدة من تناول العقار يحدث الاعتماد النفسي والجسدي على المخدر.

عند تناول حبوب الكبتاجون يبدأ الجسم في تحويل المادة الفعالة إلى أمفيتامين وثيوفيللين، علمًا بأن مادة الثيوفيللين تأثيرها يشبه تأثير الكافيين حيث تعمل على تنشيط المخ، أما مادة أمفيتامين تحفز الدماغ على إفراز مادة الإيبينفرين والسيروتونين والدوبامين، وذلك ما يزيد من مشاعر الاسترخاء والراحة والسعادة داخل الجسم.

لذلك الإدمان على حبوب الكبتاجون يخلق من الحالة الاعتمادية التي تحدث بسبب تأثير المادة الفعالة على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وبناء عليه عند محاولة الإقلاع عن المخدر يبدأ الجسم من إعطاء ردود أفعال حادة من الناحية النفسية والجسدية، والتي تعرف طبيًا باسم اعراض سحب الكبتاجون من الجسم.

تجربتي مع أعراض انسحاب الكبتاجون

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم كانت من التجارب القاسية التي جعلتني أتكبد الكثير من المعاناة، بدأت في تعاطي حبوب الكبتاجون أثناء سفري من أجل العمل في المملكة العربية السعودية، كنت أعمل بالقيادة على الطرق السريعة ذلك الأمر ما يتطلب مني الاستيقاظ لساعات طويلة، والتركيز والانتباه لذا نصحني أحدهم بتناول حبوب منشطة، وأخبرني أن الجميع يستخدمها ولا داعي للقلق حيالها وبالفعل بدأت في تناول حبوب الكبتاجون.

الأيام الاولى من تناول الكبتاجون كنت مثمرة حيث كنت أشعر باليقظة والانتباه على خلاف الأيام السابقة، ولكن بعد مدة وجيزة بدأ مفعول الحبوب في التراجع تدريجيًا إلى أن وقعت في فخ إدمان حبوب الكبتاجون، وأدركت ذلك عندما أصيبت بالأعراض الانسحابية بسبب تخفيف جرعات المخدر، وشعرت بأنه لا نجاة من هذه المشكلة، وكنت عاجز عن مجابهة اعراض سحب الكبتاجون من الجسم.

قررت التواصل مع مركز أو مستشفى لعلاج الإدمان للتعافي من إدمان الكبتاجون، ومعرفة كيفية إدارة الأعراض الانسحابية، وبعد العودة إلى مصر لم أجد أفضل من مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، وبدأت في تجربتي للتعافي من إدمان حبوب الكبتاجون، وبالفعل خبرة وكفاءة الكادر الطبي تمكنت من تقديم أفضل الحلول الطبية لإدارة الأعراض الانسحابية لمخدر الكبتاجون والتعافي من الإدمان بشكل نهائي.

تعرف على علاج ادمان الكبتاجون 

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم هي ردود الأفعال النفسية والجسدية الصادرة عن الجسم عند الخروج من حالة الاعتماد على المخدر، أو عند تخفيف جرعات المخدر أو محاولة الإقلاع عنه بشكل نهائي، لذا تكون بمثابة السد المنيع ما بين المدمن والخروج من حال الإدمان، لذلك وجدت المؤسسات الطبية لعلاج مرضى الإدمان على حبوب الكبتاجون.

يمر المدمن على حبوب الكبتاجون بالكثير من الأعراض الانسحابية التي تنقسم إلى أعراض نفسية وجسدية وسلوكية، وتختلف حدة هذه الأعراض بناء على المدة الزمنية للإدمان، حيث تزداد حدة اعراض سحب الكبتاجون من الجسم مع مرور الوقت أو مع تناول جرعات عالية من الحبوب، ومن أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون ما يلي:

1 _ أعراض جسدية

  • تشنجات عضلية بالجسم وتبدأ خفيفة ثم تزداد حدتها تدريجيًا.
  • آلام متفرقة بالعظام والمفاصل كما في الركبة والرقبة.
  • حالة من التعب والإرهاق والخمول والكسل.
  • الشعور بالبرودة مما يسبب حالة من الرعشة بالأطراف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ازدواجية الرؤية.
  • اضطرابات الشهية مما يزيد من تأثيرها على الوزن.
  • النوم لساعات طويلة بسبب انسحاب المخدر من الجسم.

2 _ أعراض نفسية

  • التقلبات المزاجية.
  • القلق والتوتر.
  • نوبات الهياج والعصبية.
  • الهلاوس البصرية والسمعية.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر.
  • النزعة الانتحارية.
  • العصبية والغضب.
  • الاكتئاب الحاد.

3 _ أعراض سلوكية

  • التهور والعنف.
  • الانعزال والرغبة في البقاء وحيداً.
  • التصرف بعدائية مع الآخرين.
  • كذلك الشعور برفض الآخرين.

متى تبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون

قد تتساءل متى تبدأ اعراض سحب الكبتاجون من الجسم؟ تبدأ الأعراض عندما يخرج الجسم من حالة التعود، أو تأثير المخدر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، ويحدث ذلك عند تخفيف جرعات الكبتاجون المعتادة أو عندما يتسامح الجسم مع المادة الفعالة، كذلك تبدأ الأعراض عند المحاولات اليائسة للمدمن في الإقلاع بشكل نهائي عن تعاطي حبوب الكبتاجون.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن اعراض سحب الكبتاجون من الجسم هي الجزء المؤلم في حياة مدمن الكبتاجون، لأنه من الصعب عليه تحمل هذه الأعراض التي تسبب له آلام حادة ومزعجة للغاية، لذلك ننصحك بالتحدث معنا في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي للتعافي من اعراض سحب الكبتاجون من الجسم.

كيف أتخلص من الكبتاجون في الجسم

كم مدة انسحاب الكبتاجون من الجسم

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم تستمر لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 30 يوم من تعاطي آخر جرعة من المخدر، علمًا بأن الأعراض تكون صعوبة وحادة للغاية خلال المدة من 72 ساعة إلى 5 أيام، وتبدأ في الانخفاض تدريجيًا حتى 4 أسابيع وذلك بالنسبة للأعراض الانسحابية الحادة أو الجسدية.

أما الأعراض الانسحابية النفسية لحبوب الكبتاجون تستمر لمدة أطول من الأعراض الجسدية، والتي تترواح ما بين 3 إلى 6 أشهر لذا يتوجب على المدمن الخضوع إلى برامج علاجية نفسية تساعده على التخلص من السلوكيات الإدمانية، لذلك مستشفى الحرية تحرص على علاج الإدمان بناء على البروتوكول التي تجمع ما بين العلاج النفسي والدوائي في آن واحد.

نهاية الحديث عن اعراض سحب الكبتاجون من الجسم:

اعراض سحب الكبتاجون من الجسم هو المصطلح الطبي الذي يطلق على ردود الأفعال الجسدية والنفسية، والسلوكية التي تواجه المدمن عند الخروج من حالة التعود النفسي والجسدي على المخدر، وكما ذكرنا في مقالنا أن حبوب الكبتاجون تحتوي على مادة فعالة لها تأثير واضح ومباشر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، لذا يكون تأثيرها الإدماني سريع للغاية.

التخلص من الأعراض الانسحابية يحتاج إلى رعاية طبية وتدخل طبيب متخصص لإدارة الأعراض الانسحابية، وتقديم الحلول الطبية التي تخفف من آلام الجسم أثناء سحب الكبتاجون، فلا تردد في التواصل معنا في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي للتعافي النهائي من إدمان الكبتاجون.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button