الشخصية النرجسية في الحب و5 صفات الرجل النرجسي في الحب

الشخصية النرجسية في الحب ساحرة وجذابة ومليئة بالمواصفات التي يبحث عنها أي شخص في شريك الحياة، ولكن سرعان ما يسقط هذا القناع ليظهر الجانب الخفي من الشخص النرجسي، وتتحول الحياة إلى كابوس يكون من الصعب الخروج منه إلا بالابتعاد عن هذا الشخص، لأن الشخص النرجسي يرفض التخلي عن صفاته التي تزعزع من الاستقرار النفسي والعقلي للطرف الآخر.

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الشخصية النرجسية في الحب لا تختلف كثيرًا عن الأشخاص الطبيعيين، ولكن الحب في قاموس النرجسي مختلف جدًا لأنه يتمحور حول حب الذات، والحصول على التعظيم والإجلال من الآخرين دون إبداء مشاعر حب أو احترام للآخرين، سنتحدث عن الشخصية النرجسية في الحب بالتفصيل تابع.

من هي الشخصية النرجسية؟

الشخصية النرجسية في الحب وصفاته موضوعنا لليوم لكن في البداية سنتحدث عن الشخصية النرجسية، أعتقد قد تصادفت يومًا مع صديق عمل يقال عنه شخص نرجسي، أو في المدرسة أو مع الأشخاص المقربين فالجميع قد تقابل يومًا مع شخص نرجسي، وعلى الجانب الآخر هناك من يتعامل مع شخص يزعزع من استقراره النفسي دون معرفة أنه نرجسي.

النرجسية من الاضطرابات الشخصية والنفسية التي تنعكس على الصفات الشخصية للإنسان، سلوكيات وأفعال الشخص النرجسي تجعله شخص فظ ووقح في التعامل مع الآخرين، حيث يقلل من احترام الأشخاص المحيطين به ويتعمد الاستهزاء بمشاكل، ومشاعر من حوله ويظن دائمًا أنه الأفضل ولا من هو أفضل منه.

الأبحاث والعلوم النفسية أثبتت أن النرجسية اضطراب نفسي وحالة عقلية، حيث تؤثر على شعور الشخص باحترام الذات والهوية وكيفية التعامل مع النفس ومع الآخرين، الشخص النرجسي يجعل نفسه مركز اهتمام الآخرين من حوله مما يجعل العلاقات مع الآخرين صعبة ومعقدة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك يشعرون بالتمييز والتفوق على الآخرين طوال الوقت، لذلك لديهم أعداد قليلة جدًا من الأصدقاء، أيضًا أثبتت الدراسات السريرية أن اضطراب الشخصية النرجسية يحدث في جميع المجتمعات والبيئات، فلا يمكن تحديد حدوث هذا الاضطراب على بيئة أو مجتمع محدد، بعد تعريف هذا الاضطراب سنتحدث بالتفصيل عن طبيعة الشخصية النرجسية في الحب.

الشخصية النرجسية في الحب

الشخصية النرجسية في الحب هي الأسوأ على الإطلاق على الرغم من أنها في بداية العلاقات العاطفية تكون شخصية جذابة، وساحرة للطرف الآخر ويعود ذلك إلى قدرتها على تزيف الحقيقة، والادعاء بشكل متميز لإيقاع الآخرين في شباك الحب، ومن ثم يكشف عن أنيابه التي تحكم قبضاتها على حياة الطرف الآخر.

السيطرة والتحكم والرغبة في التحكم بالآخرين من أبرز صفات الشخصية النرجسية، وبدورها تنعكس على العلاقات العاطفية بحياة الشخص النرجسي، الذي يغرق الطرف الآخر بالحب والاهتمام والتقدير، والرومانسية المفرطة إلى أن يشعر الطرف الآخر بأنه حصل أخيرًا على شريك الحياة المثالي ولكن.

يمكن القول بأن الشخصية النرجسية في الحب تعبر عن الصياد الماهر الذي يتقن نصب المصيدة، والفخ لإيقاع الفريسة التي يستمد منها الشعور بالعظمة والتقدير، لأن النرجسي لا يرغب سوى في الحصول على الاهتمام دائمًا ليشعر بأنه مركز الكون، وفي المقابل يتعامل مع جميع من حوله بقلة احترام وعدم تقدير.

الشخصية النرجسية في الحب بخيلة في المشاعر فلا تعبر عن الحب والرومانسية للشريك الآخر، كما أنها لا تبدي أي اهتمام أو أولوية لمشاعر الشخص الآخر، لذلك العلاقة العاطفية والرومانسية التي تجمعك مع شخص نرجسي تؤثر على استقرارك النفسي، وبالتالي لا يمكن الاستمرار في علاقة الحب مع الشخصية النرجسية لأنه لا ترى الحب إلا للذات فقط.

تعرف على علاج الشخصية النرجسية

صفات الرجل النرجسي في الحب

كما تحدثنا عن طبيعة الشخصية النرجسية في الحب سنذكر معكم مجموعة من الصفات التي تميز الرجل النرجسي في الحب، تأكدي أن الرجل النرجسي في البداية يكون مبهر، وجذاب ومميز للغاية ولكن هذه الخدعة لا تدوم طويلًا، فلا يستطيع الرجل النرجسي الاستمرار في تزييف حقيقته لوقت طويل،

بل أنه يسعى إلى استغلال الفرص للسيطرة على الآخرين والتعامل بتعالي لسد حاجته إلى الشعور بأنه مركز الاهتمام، لذلك يميل إلى النساء الضعيفات اللواتي يسهل خداعهن ولا يميل إلى المرأة القوية التي ترفض سلوكياته وأفعاله النرجسية.

الرجل النرجسي في الحب يمكن التعرف عليه من خلال بعض الصفات التي تميزه عن غيره من الرجال، وإليك أبرز الصفات للرجل النرجسي في الحب:

  • يبدأ بتقديم الحب والاهتمام والعطف والرومانسية المفرطة لخداع المرأة، وأن تقع المرأة في شباكه يبدأ في استخدام الحب كوسيلة لتهديد المرأة حتى تخضع لكل أوامره دون اعتراض أو رفض.
  • الرجل النرجسي يرى نفسه فقط الذي يستحق الحب فلا يقدم للمرأة مشاعر الحب والاهتمام.
  • نادرًا ما يعبر الرجل النرجسي عن حبه للمرأة لأنه شخص بخيل في مشاعره، ولا يشعر أن المرأة تستحق الحصول على الحب.
  • ينظر إلى المرأة على أنها مجرد وسيلة تساعده على إشباع النقص الداخلي، والحصول على الحب والاهتمام والتقدير بشكل دائم.
  • من صفات الشخصية النرجسية في الحب وتحديدًا الرجل هو حب السلطة، والسيطرة على حياة الشريك الآخر.
  • يميل الرجل النرجسي إلى سحب المرأة من علاقاتها الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء، حتى يتمكن من إتقان سيطرته عليها.
  • أيضًا من صفات الشخصية النرجسية في الحب بالنسبة للرجل الخداع، والتحايل على العديد من النساء في نفس الوقت.
  • الانفعال والغضب السريع والعدوانية تجاه المرأة عند ارتكاب أي خطأ، وفي المقابل يرفض تقبل النقد أو تحمل مسؤولية أخطائه.
  • من صفات الشخصية النرجسية في الحب للرجل اتخاذ القرارات دون الاهتمام بالمناقشة، أو الرجوع إلى الشريك الآخر.
  • كذلك أشهر صفات الرجل النرجسي في الحب هو التعدي على المساحة والحرية الشخصية لشريكته.

ماذا يحب الرجل النرجسي في المرأة … و5 من صفاته في الحب

الشخصية النرجسية والزواج

في سياق الحديث عن الشخصية النرجسية في الحب سنسلط الضوء على الشخصية النرجسية والزواج، عند الوقوع في فخ الزواج من شخص نرجسي تبدأ المعاناة الحقيقة، التفاهم ولغة الحوار والمناقشة من الأمور التي تصعب على الشخصية النرجسية فهمها، حيث تعيش في عالم من الأفكار بأنه مركز الاهتمام والأحق باتخاذ القرارات دون مناقشة الطرف الآخر.

الزواج علاقة تبادلية مشتركة بين طرفين ولكن بالنسبة للشخصية النرجسية هي صاحبة الأولوية، فلا يمكن للطرف الآخر التعبير عن رأيه أو اتخاذ قرارات متعلقة بالحياة الزوجية، إلى جانب أن النرجسي يرفض غالبًا يرفض تحمل المسؤولية ويجبر الطرف الآخر على تحمله، وعند حدوث أي خطأ أو تقصير يكون شخص لاذع بتقديم الانتقادات وفرض العقوبات وغيرها.

أيضًا الشخص النرجسي يميل إلى تخريب العلاقات الاجتماعية بحياة الطرف الآخر، ويزرع في عقله الشك والقلق تجاه الأصدقاء والأهل والأشخاص المقربين، وبتلك الحيلة لا يكون أمامه سوى البقاء إلى جانب الشخص النرجسي وإطاعة كل أوامره ورغباته حتى لا يظل بمفرده.

والجدير بالذكر أن الشخصية النرجسية في الزواج تستخدم الأطفال كوسيلة لتهديد الطرف الآخر، وإجباره على الطاعة وتنفيذ رغباته لذلك الشخصية النرجسية شريك سيء للغاية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص النرجسيين سبب في التأثير السلبي على الآخرين نتيجة الخلل النفسي والتشتت العقلي الذي يصيب الإنسان عند التعامل مع شخصية نرجسية.

كيف تقهرين الرجل النرجسي

بالحديث عن الشخصية النرجسية في الحب سنوضح كيف تقهرين الرجل النرجسي، التجاهل هو أقوى سلاح ضد الشخصية النرجسية التي تبحث دائمًا عن الاهتمام، المرأة التي لا تظهر أي اهتمام للرجل تشعره بالغضب والاستفزاز، ويحاول جاهدًا إلى جذب المرأة وإقناعه بالحب ويسلك جميع الطرق للوصول لها، ولكن باستمرار التجاهل تستطيع المرأة قهر الرجل النرجسي.

ولكن لا ننصح باستخدام هذه الطريقة مع الأشخاص النرجسيين، وذلك لأن ردود أفعال الشخص النرجسي غير متوقعة فلا يمكن التنبؤ بالسلوك، وردة فعل النرجسي على تعتمد المرأة تجاهله واستفزازه، فهناك نرجسيين سلوكياتهم عدوانية إلى حد كبير.

الأصح هو الابتعاد عن العلاقات مع الأشخاص النرجسيين، أما الزواج من شخص نرجسي يحتم على الطرف الآخر طلب المساعدة من المتخصص بالاضطرابات الشخصية لعلاج هذه المشكلة، وتقديم أفضل الحلول النفسية التي تساعد على معالجة اضطراب الشخصية النرجسية.

مستشفى الحرية للطب النفسي تقدم لك أفضل كادر طبي متخصص يشمل الأطباء، والاستشاريين والأخصائيين والمعالجين النفسيين من أصحاب الخبرة والكفاءة، فضلًا عن الاستراتيجيات والطرق العلاجية المتبعة بالعلاج النفسي الحديث للاضطرابات الشخصية والعقلية.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

نهاية الحديث عن الشخصية النرجسية في الحب:

التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب يسبب خلل نفسي وعدم استقرار للشريك الآخر، النرجسية اضطراب نفسي وحالة عقلية تسبب تشوه في رؤية الإنسان للحب وتقدير الذات، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع الآخرين فالحل يتمثل في العلاج النفسي المعرفي، والاستشارة الطبية التي يقدمها المعالج والأخصائي النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button