الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا

الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا 100%

يتطلب الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا الدراسة والتمحيص للوصول للعلاج الكامل والتام، فالوسواس القهري هو مجموعة من الدوافع القهرية التي تمنع الإنسان من أداء واجباته بطريقة صحيحة، وفي بعض الأوقات ينتج عنه بعض الأفعال القهرية، الوسواس القهري يشكل عبء على الإنسان لما له من تداعيات على حياة هذا الإنسان وجودتها، سنتعرف فيما يلي عن طرق الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا.

هل يمكننا الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا بدون أدوية ؟

تتفاوت أساليب علاج الوسواس القهري؛ فتشمل العلاجات النفسية والدوائية، ويرجع اختيار العلاج المناسب للمريض إلى درجة شدة الاضطراب، فهناك الكثير من الحالات يكون العلاج النفسي بالنسبة لهم كافي للشفاء من الوسواس القهري نهائيًا، وبعض الحالات لا يُجدي نفعًا معهم العلاج النفسي فنلجأ للعلاج الدوائي.

العلاج النفسي :

العلاج السلوكي المعرفي يعد أحد أهم الطرق الفعالة للعديد من المرضى، ويشمل هذا النوع من العلاج مواجهة المريض بوسواسٍ ما، والتمثيل عليه لمنع ردود فعله الوسواسية ومعالجتها تدريجيًا، وتسمى هذه الطريقة بطريقة (التعرض والامتناع) وتحتاج لوقت وجهد وممارسة للوصول لنتيجة مُرضية.

 

مواضيع ذات صلة

أعراض الوسواس القهري وأسبابه وطرق العلاج

الشفاء من الوسواس القهري نهائيًا 

يتحقق التعافي من اضطراب الوسواس القهري عندما يصبح الشخص قادرًا على التحكم في أعراضه ومنعها من التدخل في حياته اليومية وروتينه.

تبدو عملية التعافي مختلفة بالنسبة لكل شخص، اعتمادًا على النوع الفرعي وشدته والاضطرابات المصاحبة.

العلاج هو مفتاح التعافي الناجح من اضطراب الوسواس القهري، لأنه يساعد الأفراد على تعلم طرق أكثر فعالية للتعامل مع الهواجس والسلوكيات القهرية.

لا يمكن إجراء تشخيص رسمي لاضطراب الوسواس القهري إلا من قبل متخصص مرخص (أي معالج أو طبيب)، والحصول على تشخيص رسمي هو خطوة أولى مهمة نحو التعافي من اضطراب الوسواس القهري.

يعد التشخيص الرسمي لاضطراب الوسواس القهري مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يفكرون في العلاج المهني نظرًا لأن معظم شركات التأمين تتطلب هذه الخطوة قبل تغطية تكاليف العلاج.

في حين أن الصور النمطية تجعل من السهل اكتشاف بعض الأنواع الفرعية (مثل الوسواس القهري المتعلق بالتلوث أو الوسواس القهري المتعلق بالتحقق)، فإن الأشخاص الذين يعانون من أنواع فرعية أقل شيوعًا (مثل الوسواس القهري المتعلق بالأذى أو الوسواس القهري المرتبط بالسلوك) غالبًا ما يتم تشخيصهم بشكل خاطئ. لهذا السبب، من المهم للغاية البحث عن مستشار مرخص أو طبيب صحة نفسية متخصص في الوسواس القهري.

العلاج الدوائي للوسواس القهري:

الوسواس القهري مرض عنيد ويحتاج إلى جرعات عالية نسبيًا، يبدأ العلاج بتجربة مضادات الاكتئاب، وإذا لم يلقى المريض إفادة منها نلجأ للخط الثاني وهي الأدوية المضادة للذهان.

وإذا لم نلقى استجابة يتم تغيير الدواء من قِبَل الطبيب المختص، وفي حالة عدم الاستجابة يتم استخدام العلاج الدوائي مع العلاج النفسي السلوكي للحصول على نتيجة فُضلى كما أثبتت الدراسات.

هل هناك مرضى تخلصوا من مرض الوسواس القهري ؟ بنسبة كبيرة جدًا الكثير من المرضى تم تعافيهم، ونسبة الشفاء من المرض حوالي 70% حتى لو لم يتم الشفاء بشكل مطلق فهو على الأقل حقق تحسن في حالته.

مدة علاج مرض الوسواس القهري 

هناك درجات من الوسواس القهري (بسيط، متوسط، عنيد) فتكون فترة العلاج حسب درجة الوسواس، ولكن في الأغلب تكون مدة العلاج من (ستة أشهر لعام) بنفس الجرعات ولا يمكن تدخل شخصي لوقف العلاج، يجب الالتزام بالعلاج للمدة المحددة إلى حين تدخل الطبيب المختص.

 

المصادر

مصدر ١

مصدر ٢

basmalahamdy
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button