تجربتي مع اديرال … 4 من واعي استعمال الدواء

تجربتي مع اديرال انتهت بدخولي إلى مستشفى خاص لعلاج الإدمان وسحب السموم، منبهات ومنشطات الجهاز العصبي المركزي ليست إلا وسيلة للتحكم في الأعراض الجانبية المصاحبة للاضطرابات النفسية العصبية، ودواء اديرال من أهم الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الذي يصيب الأطفال بنسبة أكبر من البالغين.

دور المادة الفعالة للدواء تتمثل في تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي، والتقليل من نوبات فرط الحركة التي تهاجم مريض AHD، وبالتزامن مع ارتفاع أعداد المصابين بهذا الاضطراب زاد الطلب على عقار اديرال، ولكن لا يستخدم الدواء بدون وعي بالجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب.

تجربتي مع اديرال جاءت على خلفية إصابتي باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، حيث يساعد هذا الدواء على الشعور باليقظة والانتباه، ويقلل من التشتت وضياع التركيز لكن نتيجة هذه التجربة لم تكن مرضية نهائيًا، تابع معي لمعرفة كافة المعلومات عن تجربتي مع اديرال.

ما هو دواء اديرال ؟

قبل الحديث عن تجربتي مع اديرال سأبدأ معكم ببعض المعلومات الخاصة بهذا العقار، اديرال من منبهات الجهاز العصبي المركزي بسبب احتوائه على مجموعة من المواد، والمركبات ذات التأثير الفعال والقوي على الجهاز العصبي المركزي، مثل المادة الفعالة الديكستر ومادة الأمفيتامين لذلك يكتسب القدرة على تنشيط الانتباه والحد من الكسل والخمول.

اديرال أشتهر بين الناس على أنه من الدواء الرئيسي لعلاج مشكلة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وذلك بسبب فعالية الكبيرة في رفع مستوى الدوبامين وهرمون الأدرينالين في الدم، وبالتالي يتمكن من زيادة معدلات نشاط المخ.

عقار اديرال من العقاقير الطبية التي تتواجد على شكل كبسولات تؤخذ عبر الفم، والطبيب المعالج يحدد لكل مريض الجرعة التي تناسبه تجنبًا لمخاطر الجرعة الزائدة والآثار الجانبية للدواء وما هي جرعات اديرال.

الجرعات المسموح به من دواء اديرال

في إطار الحديث عن تجربتي مع اديرال سأوضح الجرعات المعتادة من الدواء، إليكم جرعات الدواء كالآتي:

  • للأطفال من سن الـ3 إلى الـ5 أعوام يصف الطبيب جرعة قدرها 5 مللي جرام يوميًا.
  • للأطفال من سن الـ6 إلى الـ17 عامًا يصف الطبيب جرعة قدرها يتراوح ما بين 5 إلى 11 مللي جرام يوميًا.
  • للبالغين يصف الطبيب جرعة قدرها 5 مللي جرام مرة أو مرتين خلال اليوم.

الجدير بالذكر يحدد الطبيب جرعات دواء اديرال بناء على المعلومات التالية:

  • المرحلة العمرية.
  • الحالة الطبية.
  • الشكل الدوائي لعقار اديرال.
  • شدة الأعراض الجانبية لسبب استعمال الدواء.

تجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال بدأت في المرحلة الثانوية بعد وصفه من قبل الطبيب لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ساعدني الدواء على التخلص من الأعراض الجانبية المزعجة لهذا العقار، وشعرت بتحسن كبير خلال فترة قصيرة من تناول أقراص أديرال، وحدد الطبيب جرعة معينة وأخبرني بضرورة الالتزام بها.

في إحدى المرات كانت الأعراض الجانبية أكثر صعوبة من السابق، لذا قمت بمضاعفة الجرعة لتحسين الوضع، لكن بعد مدة من زيادة الجرعة المحددة شعرت ببعض المضاعفات الجسدية والنفسية، كما أن رغبتي في تناول الدواء أصبحت تتفاقم مع مرور الوقت.

ذهبت إلى طبيبي الخاص وأخبرته عن تلك الأعراض وزيادة الجرع لأتفاجأ بقوله أنني الآن أعاني من إدمان عقار أديرال، وذلك بسبب زيادة الجرعات وأنني بحاجة إلى اتباع كورس للتعافي من الإدمان.

تعرف على تجربتي مع التمباك

متى يبدأ مفعول اديرال

في إطار تجربتي مع اديرال سأتحدث معكم عن متى بدأ مفعول عقار أديرال معي، في أغلب الأحيان يبدأ مفعول الدواء بعد مرور 30 دقيقة، ويستمر لما يصل إلى ساعتين، تناول أديرال يكون وفقًا للجرعات التي يحددها الطبيب فلا ينصح بتناوله بهدف الفضول أو حب الاستطلاع، وذلك لأن مخاطر هذه التجربة تكون وخيمة حيث يؤدي الدواء إلى الاعتيادية الجسدية، ومن هنا تبدأ الرحلة الشاقة في محاولة التعافي من الإدمان.

دواعي استعمال اديرال

دواعي استعمال أديرال من ضمن الموضوعات التي سأتحدث عنه اليوم من خلال تجربتي مع اديرال، يستخدم هذا العقار بشكل أساسي في علاج اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه، وغيرها من الاستخدامات الأخرى مثل:

1_ علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة

أديرال من أهم الأدوية التي تساهم في معالجة مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، أشارت الإحصائيات إلى أن 80% من الأطفال حصلوا على الشفاء من هذا الاضطراب بفضل استعمال دواء أديرال، وعلى الجانب الآخر البالغين حققوا نسبة شفاء تصل إلى 70% من إجمالي أعداد المصابين.

2_ علاج نوبات الصرع

أديرال يؤثر على نشاط الدماغ والجهاز العصبي لذلك شائع استعماله كذلك في حالات الصرع، حيث يساعد المرضى على التحكم في ردود أفعالهم المفرطة، وإلى جانب أدوية الصرع الأخرى يحسن من النوبات الحادة.

3_ علاج الاكتئاب

الاكتئاب من أشهر الاضطرابات المزاجية والنفسية التي يعاني منها أعداد كبيرة من البشر، والأطباء يلجأون إلى أدوية مثل اديرال لتخفيف نوبات المزاج السيء والشعور بالكآبة والحزن، كما أنه يؤثر على مادة الدوبامين في الدماغ لذا يستخدم في علاج اضطراب الاكتئاب.

4_ علاج السمنة المفرطة

الشائعات والخرافات تلاحق دواء أديرال حيث يقال أنه يساعد على كبح الشهية وخسارة الوزن، لذا هناك من يقوم بتناول الدواء للقضاء على السمنة المفرطة، لكن هذا الأمر خطأ كبير فلا يمكن استعمال أديرال لعلاج السمنة والوزن الزائد، وكل شخص قام بتجربة الدواء للتخسيس تصادم مع الآثار السلبية لتناول أديرال.

دواعي استعمال سيبماتكس وهل يسبب الإدمان تعرف على أخطر 3 أعراض جانبية له

الآثار الجانبية لتجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال بسبب البحث عن اليقظة والانتباه كان مصدر كبير للمعلومات حول الآثار الجانبية لدواء أديرال، يستخدم كمنبه للجهاز العصبي ولكن آثار جانبية تهاجم بعض الأشخاص، وتحديدًا الذين يستعملون الدواء بدون الرجوع إلى المتخصص.

بناء على الدراسات والأبحاث التي نشرت عن هذا العقار فإن الأطباء يصنفون الآثار الجانبية لأديرال إلى قسمين كما يلي:

1_ آثار جانبية على المدى القريب

  • اليقظة والانتباه واضطرابات النوم المستمرة.
  • الإصابة ببحة في الصوت.
  • الدوار والدوخة بسبب فقدان التوازن وتزداد حالات الإغماء المفاجئ.
  • المعاناة مع آلام الرأس بسبب الصداع النصفي.
  • الرغبة في الانعزال والانسحاب من المجتمع.
  • انخفاض القدرة الإنتاجية.
  • التقصير في إنجاز المهام اليومية.
  • التقلب المزاجي المستمر.
  • الإصابة بالإمساك الشديد.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بسبب اضطرابات الهضم.

2_ آثار جانبية على المدى البعيد

  • الاكتئاب الحاد.
  • جنون العظمة.
  • القلق والتوتر المستمر.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الحزن والكآبة.
  • العدوانية المفرطة.
  • التهيج والانفعال.
  • الهلاوس والضلالات.
  • أمراض القلب المزمنة.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • نوبات الصرع الحاد.
  • الإصابة بالحساسية.
  • التشنجات اللاإرادية.
  • عدم وضوح الرؤية.

علاج إدمان أديرال

تجربتي مع اديرال انتهت بالإدمان بسبب سوء استعمال الدواء وبالتالي أصبحت في أشد الحاجة إلى التعافي من الإدمان، قررت البحث عن مستشفى خاصة لعلاج الإدمان وعلى مستوى من الاحترافية والسرية التامة، وفي نهاية المطاف قررت التحدث إلى مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، وبدأت رحلتي في التعافي من إدمان دواء أديرال.

أطباء المستشفى قاموا باتباع منهج علاجي متميز وحديث لعلاج إدمان الدواء، فضلًا عن جمال وهدوء البيئة العلاجية التي تبعث شعور بالاطمئنان والراحة، وخطوات علاج الإدمان كانت تسير على النحو التالي:

1_ الفحوصات الطبية

بدأنا رحلة التعافي بإجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات بإشراف فريق طبي متميز، إلى جانب التقييمات والتحاليل الشخصية التي يحددها الطبيب لتقدير حجم الأضرار النفسية للإدمان.

2_ الديتوكس وإزالة سموم الجسم

الخطوة الثانية في تجربتي مع علاج إدمان اديرال كانت عبارة عن عملية لإزالة سموم الجسم، والتخلص نهائيًا من الدواء حتى يستطيع الجهاز العصبي والدماغ التأقلم بدون جرعات الدواء المعتادة، لكن صعوبة هذه الخطوة ترجع إلى أعراض انسحاب الدواء من الجسم.

لكن أطباء مستشفى الحرية يستخدمون بروتوكول طبي مصرح به من وزارة الصحة يساعد على تخفيف آلام أعراض الانسحاب، مع العلم أن تلك الأدوية لا تستخدم إلا بإذن من الطبيب المعالج، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة بدأنا في المرحلة الأخيرة من العلاج.

3_ التأهيل النفسي

مهم للغاية مساعدة مريض الإدمان على التخلص من الأضرار النفسية التي يسببها الإدمان، حيث يعمل الطبيب النفسي على تعديل بعض السلوكيات المتذبذبة لدى المريض، واستخدام برنامج العلاج المعرفي السلوكي لتقليل نسب احتمالية الانتكاسة والعودة إلى تناول دواء أديرال مرة أخرى، وعلاوة على ذلك ، توفر المستشفى خدمة المتابعة الخارجية بعد تعافي المريض وخروجه من المستشفى.

خلاصة الحديث عن تجربتي مع اديرال:

تجربتي مع اديرال بدأت من أجل علاج مشكلة فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن بسبب سوء استعمال الدواء تحولت إلى إدمان، لذلك استخدام هذا الدواء يكون بشرط الإشراف الطبي والالتزام مقدار الجرعة الموصى بها، لأنه يتسبب في الإدمان نتيجة الاعتماد الجسدي على المادة الفعالة للدواء.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button