تجربتي مع وسواس الموت والاحلام  

تجربتي مع وسواس الموت والاحلام بدأت منذ كنت في الصف الثاني الثانوي، عائدة إلى منزلي آخر اليوم الدراسي وبينما أعبر الشارع شاهدت تجمع كبير للناس والشباب وسمعت أصوات متداخلة تنذر وأخرى تصيح وأصوات تبكي وتنتحب فاقتربت منهم ونظرت فإذا بي أجد جثة على الأرض هامدة، لم اكن ادري حينها جثة من؟ لأنها كانت مغطاة بأوراق الجرائد ولكني علمت إنها ابنة جارتنا الوحيدة التي صدمتها سيارة مسرعة على الطريق ومنذ ذلك الحين بدأت تجربتي مع وسواس الموت والاحلام وكنت كل مساء احلم بانني مكان تلك الجثة وان سيارة مسرعة سوف تصدمني أثناء ذهابي إلى المدرسة أو خلال عودتي منها وبناء عليه توقفت عن الذهاب للمدرسة وظللت لمدة شهر كامل في المنزل لا أخرج منه، كنت استيقظ من النوم بسبب الكوابيس وكثرة الأحلام المزعجة عن الموت والحوادث وعندها قررت أمي أن تذهب بي إلى طبيب نفسي خاصة مع تزايد أعراض الوسواس بشكل متكرر.

تجارب الناس مع وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت والاحلام واحدة من تجارب الناس مع وسواس الموت حيث يوجد الكثيرون الذين يعانون من هذا الوسواس ويورق راحتهم فبعضهم يكتشف الأمر مبكرًا ويذهب إلى خبير نفسي للعلاج والبعض الآخر لا يستطيع اكتشافه ويظل يعاني من هذا الأمر طيلة حياته.

ومن هذا المنطلق يجب التوعية بمرض الوسواس وهو مرض نفسي متعب للشخص المصاب ومتعب لمن حوله أيضا لانه ينعكس على السلوكيات والتصرفات والعلاقات الاجتماعية، كما أن اعراض وسواس الموت تزداد بدون علاج مما يصعب من السيطرة عليها ولذلك يجب على كل شخص مصاب بهذا الوسواس اللجوء الى الخبير النفسي في مصحة أو مستشفى متخصصة للبدء في العلاج.

أعراض وسواس الموت

  • الشعور بالهَلْع.
  • تجنب حضور الجنائز أو زيارة أماكن العزاء.
  • الخوف الشديد من المقابر وتحاشي الذهاب لها.
  • التوتر والقلق عند سماع أخبار عن الموت أو الوفاة.
  • الإحساس بالاكتئاب الحاد.
  • الخوف والقلق المبالغ فيهم.
  • الشك المستمر وعدم القدرة في ممارسة الحياة بطريقة طبيعية.
  • الخوف من المرض.

الخوف من الأحلام التي تدل على الموت إسلام ويب

تقول إحدى الأخوات:

“أعاني من الأحلام المفزعة، والخوف من الموت، والخوف الشرطي، حتى أصبحت لا أذهب إلى أي مشوار؛ لأنني أرى إن ذهبت سأموت! وباختصار الخوف الشرطي من -الموت والدار الآخرة – وأتناول زولوسير 50 ملي، أرجو منكم أن تساعدوني بعد الله للتخلص من الأحلام المفزعة، علما بأني ملتزمة، وأعرف أن الموت حق، والمؤمن داره الجنة”.

والحقيقة أن وجود الاحلام المزعجة والخوف المستمر من الموت أعراض تدل على وجود مرض نفسي قد يكون اضطراب القلق أو وسواس الموت وكلاهما يحتاج إلى تشخيص طبي كما يحتاج اضطراب وسواس الموت والاحلام الخبير النفسي لمعرفة أبعاد المرض وطرق علاجه.

ويعد علاج وسواس الموت من خلال تجربتي مع وسواس الموت والاحلام علاج ناجح ويأتي بنتيجة قوية مع الانتظام والمتابعة مع الطبيب حيث تبدأ أعراض الوسواس تقل بالتدريج إلى أن يصبح الشخص طبيعيًا ويعود إلى حالته الأولى.

علاج وسواس الموت والاحلام  

من خلال تجربتي مع وسواس الموت والاحلام يعتمد العلاج على:

العلاج الدوائي

يقوم الخبير النفسي المعالج بتشخيص الحالة ثم يصف أدوية من مضادات الاكتئاب التي تثبط السيروتونين ويحدد بنفسه الجرعة التي يحتاجها المريض بالضبط سواء قرص واحد يوميًا أو قرصين أو أكثر من ذلك بناء على الحالة.

تقلل هذه الأدوية من أعراض الوسواس مثل نوبات الفزع والقلق وتخفف من التوتر العام الذي يشعر به المريض.

العلاج النفسي

هي جلسات منتظمة تؤكد للمريض خطأ المفاهيم الادراكية التي يعتمد عليها بخصوص الموت كما تصحح مفاهيمه السلوكية عن الموت إذ يقول الحق تبارك وتعالى في القرآن الكريم: “إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

كما يقوم الطبيب النفسي بدمج المريض داخل المجتمع ويشجعه على التعامل مع الأحداث التي تحيط به بالإضافة إلى ذلك يقدم جلسات استرخاء واستشارات نفسية للمريض تساعده في خفض أي توتر أو ارتباك في تفكيره.

قد يهمك: علاج وسواس الموت والتخلص من أعراضه المخيفة

كيف أتخلص من وسواس الموت عند النوم؟

وسواس الموت من واقع تجربتي مع وسواس الموت والاحلام هو قلق نفسي وفي الغالب يكون هذا القلق مصحوبًا بالعديد من المخاوف وهناك بعض النصائح للتخلص من وسواس الموت عند النوم تشمل ما يلي:

  • قراءة القرآن الكريم قبل النوم والحفاظ على تلاوة الأذكار والنوم على وضوء وطهارة كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لا تجعل نفسك وحيدًا خلال النهار ولا تكن فارغًا عاطلًا لأن الفراغ يدفع العقل للأفكار المزعجة والوسواس الدائم لذا عليك شغل نفسك سواء بالعمل أو الدراسة أو مجالسة الأصدقاء الطموحين والإيجابين.
  • ممارسة الرياضة قد تكون من أهم الأنشطة التي يجب القيام بها خلال ساعات النهار.
  • تجاهل الأفكار السلبية التي تنتابك، وعليك الإيمان بأن الموت والحياة بيد الله وحده سبحانه وتعالى وهو الذي عنده علم الساعة وما يقول في كتابه العزيز: ﴿وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ﴾.
  • المساعدة الطبية من خلال تجربتي مع  وسواس الموت والاحلام تعد المساعدة الطبية سبب مهم للعلاج الفعال من هذا الاضطراب وتلك الوساوس المزعجة.

وسواس الموت هل هو من المس؟

قد يتساءل البعض هل وسواس الموت من المس؟ والإجابة لا، لأن الوسواس مرض نفسي وله علاج أم المس فهو سحر ويختلف تمامًا عن مرض وسواس الموت والاحلام.

قصص المتعافين من وسواس الموت

عندما بدأت العلاج من تجربتي مع وسواس الموت والاحلام تقابلت مع عدد من المرضى أثناء الجلسات النفسية ووجدت الكثير من قصص المتعافين من وسواس الموت والأحلام التي تتعلق بالوفاة فكان الخبير النفسي يقص لينا حكاياتهم مع المرض وكيف نجحوا في التغلب عليه.

اقرأ عن: حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت

ما هي أسباب وسواس الموت والاحلام؟

هناك عدد كبير من أسباب وسواس الموت والاحلام منها ما يلى:

  • التعرض الى حادث مأساوي فقد ينشأ وسواس الموت بسبب حلم متكرر لهذا الحادث.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • نمط الحياة السيء الخالي من التجديد أو الترفيه.
  • الانخراط مع الأشخاص السلبيين أو المرضى النفسيين.
  • فقدان شخصًا عزيزًا والتعرض لفاجعة أو صدمة قوية.
  • المعاناة من الحزن والتفكير المتواصل حول الموت والوفاة.

خلاصة موضوع تجربتي مع وسواس الموت والاحلام

وفي ختام هذه المقالة التي كانت بعنوان تجربتي مع وسواس الموت والاحلام نشير إلى أهمية وضرورة العلاج النفسي للتخلص من وسواس الموت والاحلام والأعراض المرتبطة به التي تشمل نوبات الفزع والقلق الشديد والمعاناة من الحزن بالإضافة إلى الأفكار السلبية التي تستمر بشكل متواصل مع المريض إلى أن يتم علاجه فيصل لمرحلة الشفاء باذن الله.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button