تعرف علي مضادات الإكتئاب بالتفصيل

على الرغم من أن مضادات الإكتئاب لا تعالج الاكتئاب بشكل حاسم إلا أنها تقلل من أعراض الاكتئاب كما أن هناك تفاوت في مدى الاستفادة من الدواء، ولكن لا تنزعج ولا تستسلم إذا لم يناسبك أول مضاد اكتئاب تم تجربته أو لم تتخلص من الأعراض بشكل نهائي أو تسبب الدواء في حدوث أعراض جانبية شديدة فعليك بمراجعة الطبيب لتغير النوع الذي تستعمله إذ قد ينسيك نوع آخر .

المواد التي تسبب الاكتئاب

وهنالك العديد من المواد الكيميائية التي تتسبب في حدوث الاكتئاب لدى الأشخاص وبالأخص المواد الكيميائية الآتية وهي:- النورايبنفيرين والدوبامين ومن قبل وهو أكثرهم تأثيراً السيروتونين .

علاج بعض الأمراض كالسرطان أو مرض الروماتيزم وغيرها من الأمراض قد تتسبب في إصابة الأشخاص بالاكتئاب بنسبة من 40% إلى 60%، ولا شك أن علاج الاكتئاب لأولئك الأشخاص يساعد في مقاومتهم للمرض وزيادة الرغبة في الحياة لديهم، ومن هنا تأتي أهمية مضادات الإكتئاب لمساعدة الشخص المصاب بالأمراض العضوية العصيبة في مقاومة المرض .

أعراض جانبية لمضادات الإكتئاب ثلاثية الحلق

أمل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هو الحصول على مضاد للإكتئاب بدون أعراض جانبية وفي الواقع يبحث العلماء عن هذا أنواع أدوية لعلاج الاكتئاب بدون أعراض جانبية , فهناك العديد من الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول الأشخاص الأدوية التي تعمل مضادات الاكتئاب.

وفي الواقع على الرغم من فوائد الأدوية خاصة الجيل الجديد من أدوية مضادات الاكتئاب إلا أن الأعراض الجانبية أحد أبرز مشاكل تلك الأدوية وعلى الرغم من خفة تلك الأعراض عن سابقتها من أدوية مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات , ومن أبرز المخاطر والأعراض الجانبية الناتجة عن تلك الأدوية ما يلي :-

١- حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، والتي تتمثل بصورة أساسية في المشاكل مع حدوث عسر الهضم.

٢- تتسبب مضادات الاكتئاب في الشعور بألم عند الإخراج وبطء في عملية إخراج البول .

٣- من أشهر أضرار مضادات الإكتئاب والأعراض الجانبية الناجمة عنها حدوث جفاف في الفم واللسان، مع الشعور المستمرّ بالعطش، وقد تؤدّي هذه المشكلة إلى صدور روائح كريهة مع النفس الخارج من الفم .

٤- حدوث تشنجات مع رعشة في الأطراف بشكل خاص وفي الجسم بشكل عام .

٥- تعرض الأشخاص بسبب مضادات الإكتئاب إلى انخفاض في ضغط الدم مع مشاكل في الإبصار والتعرض للدوار وحدوث دوخة بشكل متكرر مع تشوش في الرؤية خاصة لدى كبار السن .

٦- زيادة في الوزن بشكل ملحوظ مما ينجم عن هذا مشاكل السمنة والإصابة بالعديد من الأمراض .

٧- سرعة في ضربات القلب .

٨- تتسبب أدوية الاكتئاب في حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادات الاكتئاب من أجل سرعة القذف أو ما يشاع حول مضادات الاكتئاب والجنس فلا حقيقة له بل يحدث لديهم عدم القدرة على التحكم بالقذف .

٩- تتسبب مضادات الإكتئاب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم لذا لا ينصح باستخدمها لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية .

١٠- تتسبب مضادات الإكتئاب في حدوث حالة من التقلبات المزاجية والشعور بالخوف والقلق والتوتر لذا لا يتم تناولها إلا من خلال دكتور نفسي مختص .

١١- الاستجابة للمؤثرات الخارجية وسرعة في رد الأفعال لذا لا ينبغي تناول الأدوية المضادة للاكتئاب حالة القيادة .

هناك العديد من أعراض الانسحاب التي تظهر حين التوقف عن تعاطي أدوية مضادات الإكتئاب 2018 من ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالتنميل وكأن كهرباء تسري في الجسم ومعاناة الشخص من الكوابيس والأحلام المزعجة .

مضادات الإكتئاب والحمل

يشير الأطباء والخبراء إلى أن الأفضل للمرأة الحامل تناول أقل ما يمكن من الأدوية خلال فترة الحمل وليس فقط أدوية علاج الاكتئاب خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل , إذ إن هناك دراسات وأبحاث أشارت إلى إمكانية حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال في حال تناول الأمهات لتلك الأدوية مضادات الاكتئاب في تلك المرحلة .

وعلى الرغم من أن بعض الأمهات تتناول مضادات الإكتئاب خلال أشهر الحمل، كما أن هناك الدراسات والأبحاث التي أشارت إلى وجود أدلة للأطفال الذين يولدون لأمهات تتناول مضادات الاكتئاب بأنهم قد يعانوا من أعراض انسحابية شديدة بمجرد الولادة شأنهم شأن البالغين، وهذا يحدث بشكل أكبر في حال استعمال الباركستين، ومن هنا فإن الأطباء يبحثون عن العلاجات البديلة للمرأة خلال فترة الحمل .

مضادات الاكتئاب والرضاعة

اكتئاب ما بعد الولادة من أشهر أنواع الاكتئاب لدى النساء وفي الغالب مع العلاجات النفسية وتقديم المساعدة العملية قد ينتهي الأمر ويتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة وفي مراحل الرضاعة إلا أنه في بعض الحالات لا تكون العلاجات النفسية كافية للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة ويكون الحاجة الماسة إلى أدوية مضادات الاكتئاب وإلا فإنه قد يؤدي إلى إجهاد المرأة وتوقف نمو الطفل وسوء علاقة الأم بطفلها, ومن هنا فإن الجمع بين العلاجات النفسية وأدوية علاج الاكتئاب هو الخيار الأفضل للمرأة في تلك المرحلة .

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

هناك العديد من الأشخاص مرضى الاكتئاب يكون لديه قلق بشأن الوقاية من الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب، فما الذي يمكنك فعله من أجل الوقاية من آثار مضادات الإكتئاب الشائعة الحدوث هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المحور حول أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية، فهناك العديد من الآثار الجانبية شائعة الحدوث حال تناول مضادات الاكتئاب بالنسبة للرجال والنساء بشكل عام .

ومن أبرز مشاكل أدوية الاكتئاب التأثير على الوظائف الجنسية من تغير الرغبة في ممارسة الجنس، مشاكل في الانتصاب ، مع مشاكل في الإثارة الجنسية ورعشة الجماع الطبيعية التي تحدث حال القذف وغيرها من الأمور التي تحدث من الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب .

تختلف الآثار الجانبية الناجمة عن مضادات الاكتئاب على النواحي الجنسية للفرد ونوع الأدوية من مضادات الاكتئاب التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج مع جرعة الدواء ، وتقل تأثيرات تلك  العقاقير من مضادات الاكتئاب كلما كان هناك تكيف من قبل الأشخاص على الدواء ، أما بالنسبة ممن لم يتمكن من التكيف مع تلك الأدوية فإنه يعاني من مشاكل جنسية كبيرة .

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية قد لا يكون موجود في الأساس لكن هناك من مضادات الاكتئاب والتي تعد أقل في الآثار الجانبية ومن بين مضادات الاكتئاب الأفضل والأقل في الآثار الجانبية خاصة على الجنس ما يلي :-

بوبرويبون وله العديد من المسميات مثل ( ويلبوترين إكس ال , فورفيفو , البنزين ) .

ميرتازابين وهو ريميرون أو ميرتماش .

فورتيوكسيتين .

فيعاودون .

أفضل علاج للاكتئاب دون أعراض جانبية

في حال معاناتك من مرض الاكتئاب الشديد فإن الطبيب المعالج قد يصف لك مضادات الاكتئاب ، وتعمل تلك الأدوية النفسية على تخفيف الأعراض التي تعاني منها مع الأساليب العلاجية الأخرى المتمثلة في العلاجات النفسية والسلوكية التي تعد جزء منهم من أجزاء العلاج .

تعمل مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج فإنها تعمل على تغير توازن المواد الكيميائية في دماغ الشخص المريض،  وقد يتسبب هذا الدواء في حدوث العديد من الآثار الجانبية، والتي تشمل العصبية والأحلام المزعجة مع جفاف في الفم , واضطرابات في المعدة وانخفاض في الرغبة الجنسية وهي من أبرز مشاكل العقاقير مضادات الاكتئاب .

وفي الغالب تختفي تلك الآثار بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من تناول أدوية مفرحات النفوس كما يطلق عليها خبراء الطب النفسي، وفي حال عدم اختفاء الأعراض فإن الشخص المريض يقوم بمراجعة الطبيب من أجل وصف نوع آخر من مضادات الاكتئاب .

الآثار الجانبية التي تتسبب فيها مضادات الاكتئاب

في الواقع ليس كل الأشخاص يعاني من نفس الآثار الجانبية الناجمة عن مضادات الإكتئاب ، فهي لا تسبب نفس الآثار لدى جميع المرضى، فهناك العديد من العوامل والمتغيرات من العامل الوراثي والنواحي الصحية والتي تؤثر على آلية عمل مضادات الاكتئاب .

فيجب مراقبة المرضى من أجل دراسة الآثار الناجمة عن مضادات الإكتئاب التي تحدث معهم وهذا راجع إلى الطبيب والمريض معاً وبالتعاون بينهما يتم التواصل إلى أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية .

من أبرز الآثار الجانبية الناجمة عن الاكتئاب تتمثل فيما يلي :-

– الشعور بحالة من الغثيان والدوخة  وهي من أبرز آثار مضادات الإكتئاب على الأشخاص .

– رغبة في الشهية بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى زيادة في الوزن أو يحدث تغيرات في الوزن بصورة عكسية .

– الشعور بالإرهاق والتعب وحالة من النعاس .

– الإمساك واضطرابات في المعدة .

– جفاف في الفم .

– الأرق وعدم القدرة على النوم .

– القلق مع الهيجان.

– عدم وضوح في الرؤية لذا لا ينصح بالقيادة .

– مضادات الاكتئاب وأقل درجة من الآثار الجانبية الجنسية

هناك العديد من الأشخاص الذين تراودهم مشاعر القلق حول استعمال أدوية مضادات الاكتئاب بسبب الآثار الجانبية الجنسية بسبب تناول مضادات الاكتئاب، ولكن ما الذي يمكنه فعله من أجل التقليل من أجل الوصول إلى أقل أدوية الاكتئاب تسبباً في الآثار الجانبية الجنسية وهذا الأمر من الأمور التي تشغل بال مرضى الاكتئاب بل وذويهم خاصة في المرحل المتأخرة من الاضطراب .

ففي حقيقة الأمر فإن الآثار الجانبية الجنسية شائعة لدى الأشخاص ممن يستعملون مضادات الإكتئاب سواء من الرجال أو من النساء على حد سواء، ومن هنا فنحن متفقون لما يراودك من مخاوف وقلق لأن تلك العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب تتمثل فيما يلي :-

١-حدوث تغير في الرغبة الجنسية لدى الأشخاص المرضي من أجل ممارسة الجنس .

٢-مشاكل في عملية الانتصاب .

٣-مشاكل في ما يعرف برعشة الجماع في اللقاء الزوجي الحميم بين الرجل والمرأة .

٤-مشاكل في الإثارة الجنسية والإشباع الجنسي من قبل الأشخاص المرضي .

وتلك أبرز الآثار الجانبية التي قد تحدث من جراء استعمال أدوية مضادات الاكتئاب .

في حقيقة الأمر تعتمد شدة الآثار الجانبية الجنسية علي الأشخاص المرضي بحسب نوع الدواء المستعمل من مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى جرعة الدواء بالنسبة لأولئك المرضي، وتكون الآثار الجانبية الجنسية لأدوية مضادات الإكتئاب محدودة أو تقل كلما كان هناك تكيف مع الجرعة المستخدمة من ذلك الدواء بالنسبة لآخرين لم يستطيع الجسم التكيف على استعمال تلك الأدوية والعقاقير الطبيةمعهم، وتستمر الآثار الجانبية الجنسية فتصبح المشكلة أكبر .

من أبرز مضادات الاكتئاب التي تتسبب في أقل آثار جانبية جنسية ما يلي :-

-بوبروبيون والذي يعرف باسم ويلبوترين إكس ويلبوترين إس آر , ابلينزين , فورفيفو إكس ال .

-ميرتازابين والذي من أبرز أنواع ريميرون .

-فيلازودون ومن أبرز أسماءه التجارية في بريد .

فورتيوكسيتين وأشهره ترينتيليكس .

كما تتضمن مضادات الاكتئاب الأكثر احتمالات للتسبب في الآثار الجانبية الجنسية ما يلي :-

– مثبطات إعادة امتصاص السيرتونين الانتقائية والتي تحتوي علي سيتالوبرام سيليكسا واسيتالوبرام ( ليسكابرو ) وفلوكسيتين مثل دواء بروزاك الشهير وسيلفيرما , وباروكسيتين ومن أشهر أنواعه: باكسين وبيكسيفا بالإضافة إلى دواء زولوفت وتلك هي أشهر الأدوية التي لها أقل آثار جانبية على النواحي الجنسية وأكثرها نجاحا في علاج الاكتئاب والتخلص من المرض .

– مثبطات إعادة امتصاص السيرتونين والنورابينفرين والتي تحوي علي فينلافاكسين مثل: ايفكسور أكس آر ، ديسفنلافاكسين مثل بريستيك وكيديزلا ، ودواء سيمبالتا وهو من الأدوية الشهيرة في علاج الاكتئاب .

– مثبطات الأوكسيد أحادي الأمين مثل ايزوكروبوكسازيد ومن أبرز أنواعه التجارية في السوق هو ماربلان،  وفينيلزين ومن أبرز أنواعه التجارية ناردين بالإضافة إلى ترانيليسيبرومين ومن أنواعه التجارية بانيت،  ومع هذا فإن سيلجلين والذي تشتهر به امسام وهو من أحدث أدوية المثبطات الاوكسيداز الأحادي الأميني التي تلصق على هيئة رقعة بالجلد من أجل التقليل والتخفف من الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب على الناحية الجنسية .

الاستراتيجيات اللازمة من أجل التقليل من الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب

إذا كنت ممن يعاني من أدوية مضادات الإكتئاب التي تتسبب في آثار جانبية جنسية فقد يوصيك الطبيب باتباع واحد أو أكثر من الاستراتيجيات التالية :-

أولاً :- عليك بالانتظار بضعة أسابيع من أجل التعرف ما إذا كانت الآثار الجانبية الجنسية تتحسن أم لا .

ثانياً :- التعديل من جرعة مضادات الإكتئاب من أجل التقليل من خطر الإصابة بالآثار الجانبية الجنسية ولكن عليك استشارة طبيبك بشكل دائم قبل تغير جرعة الدواء .

ثالثاً :- التبديل إلى دواء آخر من مضادات الاكتئاب والتي يحتمل أن تتسبب في حدوث العديد من الآثار الجانبية ذات الخطر الأقل .

رابعاً :- قد يشير عليك الطبيب المعالج أن تضيف دواء آخر من أدوية مضادات الاكتئاب أو نوع آخر من الأدوية من أجل مواجهة الآثار الجانبية الجنسية التي تنجم عن تلك الأدوية، فعلى سبيل المثال يتم إضافة دواء بوبروبيون المضاد للأكتئاب من أجل التخفيف من الآثار الجانبية التي أحدثتها أحد مضادات الاكتئاب الأخرى .

خامساً :- إضافة الأدوية من أجل تحسين الأداء الجنسي مع الأدوية مضادات الإكتئاب مثل فياجرا أو ريفاتيو أو تادالافيل ، أو غيرها من الأدوية التي اعتمدت من قبل إدارة الغذاء والدواء من أجل المشاكل الجنسية لدى الرجال فقط ، إلا أن هناك بعض الأبحاث تشير بأن دواء سيلدينافيل قد يحسن من المشاكل الجنسية التي تتسبب فيها مضادات الاكتئاب لدى النساء ، ولكن هناك حاجة للتعرف على المزيد من الدراسات التي تؤكد تلك المعلومات حول هذا العقار من أجل التأكد من فاعليته وسلامة النساء دون حدوث أي مشاكل أو مخاطر .

مشاكل التوقف عن أدوية مضادات الاكتئاب

في حقيقة الأمر فإن التوقف عن تناول الدواء بسبب الآثار الجانبية أو التقليل من الجرعات دون الرجوع إلى الطبيب المختص يتسبب في المشاكل الشائعة، وهذا بالنسبة لمعظم الأشخاص أنه يتسبب في عودة الاكتئاب وحدوث الانتكاس ومن هنا فعليك التعاون مع طبيبك في طريق اختيار أفضل مضادات الاكتئاب الفعالة أو الجمع بين الأدوية التي تقلل من الآثار الجانبية الجنسية لمضادات الاكتئاب والسيطرة على المرض .

على المرأة الحامل أو من ترغب في الحمل أن تخبر الطبيب لأن هذا قد يؤثر على اختيار نوعية العقار الذي يتم تناوله , وعليك ألا تستعمل أي أدوية مضادات الاكتئاب أو التقليل من الجرعات أو الامتناع سواء في مرحلة الحمل أو في غيرها من المراحل كالرضاع وغيرها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص كي لا يكون هناك أي مخاطر أو مضاعفات .

عليك التحلي بالصبر فكل شخص يتفاعل بصورة مختلفة مع مفرحات النفوس مضادات الاكتئاب التي يستعملها , فقد تتعرض للتجربة والخطأ من أجل تحديد انسب دواء لعلاج الاكتئاب الأنسب لديك .

مضادات الاكتئاب وخطر الانتحار

بالرغم من أن جميع مضادات الاكتئاب من الأدوية الآمنة بشكل عام، إلا أنه تلزم إدارة الغذاء والدواء جميع أدوية مضادات الاكتئاب أنها يجب أن تحمل صندوق أسود اللون، حيث إنها التحذيرات الأكثر صرامة للوصفات الطبية في بعض الحالات التي قد تزداد الأفكار أو السلوكيات الانتحارية لدى الأطفال والأشخاص المراهقين والشباب تحت سن 25 عام، عندما يتناول مضادات الإكتئاب خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد بدء تناولها في حال تغير الجرعة .

يجب علينا مراقبة الأشخاص الذي يتناولون مضادات الإكتئاب عن كثب من أجل الكشف عن تفاقم الاكتئاب أو السلوكيات الغير عادية , فإن كانت لديك أي أفكار انتحارية أو يعانيها شخص تعرفه في حال تناول تلك العقاقير والأدوية من مضادات الإكتئاب فعليك التواصل بشكل فوري مع الطبيب على الفور من أجل الحصول على المساعدة الطبية الطارئة .

عليك أن تضع في الاعتبار أنه من المرجح أن تقلل مضادات الإكتئاب من خطر الانتحار على المدى الطويل من خلال تحسين الحالة المزاجية .

الخلاصة

مضادات الإكتئاب على إختلاف تنوعها و كثرتها تساعد بشكل كبير في علاج الإكتئاب و لكن إختيار النوع المناسب يتوقف على الحالة التي يشخصها الطبيب فلا تقوم بتناول أي أدوية بدون إستشارة الطبيب و الرجوع إليه لتجنب الإثار الجانبية و حدوث ما لم يحمد عقباه.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button