حالات شفيت من الفصام نهائيًا

حالات شفيت من الفصام نهائيًا تعد شعاع الأمل لمصابي هذا الاضطراب المزمن، والفصام ضمن قائمة أشرس وأخطر الاضطرابات النفسية التي يصاب بها البعض، والحقيقة أن خطر الفصام لا يتمثل في أضراره النفسية والجسدية على المريض، بل في الأفكار الذهانية والفصامية التي تكسب المريض السلوك العدواني تجاه الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك الانتحار أو إيذاء النفس بإحداث الجروح والندوبات الجلدية، والحقيقة أنه مرض مزمن ومستعصي يحتاج إلى العلاج الدائم ، لذا يبحث البعض عن وجود حالات شفيت من الفصام نهائيًا ليشعروا بالأمل، وأنهم قادرون على التعافي والشفاء بشكل نهائي، والحقيقة أن نسبة الشفاء تختلف من مريض إلى آخر، ويتوقف ذلك على مجموعة من العوامل والتي من أهمها حدة المرض.

حيث أن حالات شفيت من الفصام نهائيًا تختلف عن بعضها البعض من حيث نوع الفصام وأعراضه الجانبية، كذلك الإسراع في العلاج خطوة مهمة في التعافي نهائيًا من الفصام، والأطباء والدكاترة النفسيين المشرفين على مثل هذه الحالات يجب أن يكونوا ذو خبرة وكفاءة عالية، وذلك لأن هؤلاء المرضى من الصعب التعامل معهم، والتأقلم مع حالاته المزاجية المستمرة التي تتصف بالجنون والعدوانية، وبالتالي العلاج يتطلب المكوث في إحدى المصحات العلاجية، وتحديدًا في الفترات الأولية من العلاج، وذلك لضمان السيطرة الكاملة على المريض ومنعه من الانتحار أو إيذاء الغير، ويمكنك في تلك الحالة التواجد داخل مستشفى الحرية للطب النفسي.

ما هو الفصام؟

حالات شفيت من الفصام نهائيًا هو عنوان حديثنا لليوم، ولكن في البداية دعونا نتحدث عن الفصام أو ما يدعى بالشيزوفرنيا، هو مصطلح يطلق على مصابي انفصام الشخصية، وفي البداية يكون الاضطراب عبارة عن خلل في الحالة المزاجية، والمعاناة من التقلبات الحادة بدون داعي أو سبب واضح، كما يستمر على هذا الوضع لعدة أشهر، حيث تكون النوبات المزاجية منتظمة الحدوث، مثل الشخص الذي يشعر بالفرحة والسعادة والنشاط لعدة أيام متتالية، ثم يشعر بالحزن والكآبة والكسل لعدة أيام متتالية، كما أن تلك النوبات قد تزيد مدتها عند التعرض إلى أي مثير خارجي.

والمشكلة أن الفصام خلل ذهني وعقلي ونفسي، وبالتالي يدمر الإنسان تمامًا إلى أن يموت منتحرًا، والكثير من الدراسات الإحصائية تشير إلى أن الغالبية العظمى من موتى مرض الفصام قد انتحروا، والسبب هو الجهل بطبيعة المرض، وأنه في حاجة إلى التدخل العلاجي، ولأن الفصام من أضراره أنه يدخل المريض في حالة من التشوه العقلي الذي يتسبب في فقدان السيطرة على الأفكار، والأفعال والسلوكيات التي تتسبب في انتحار مريض الفصام، والجدير بالذكر هناك أنواع مختلفة من شكل الفصام، والتي يتم تميزها بالأعراض الجانبية التي يصاب بها المريض، وللعلم أن جميع حالات شفيت من الفصام نهائيًا كانت تحت إشراف الطبيب المتخصص، وذلك لأنه من الصعب علاج داء الفصام في المنزل.

أنواع الفصام

في إطار الحديث عن حالات شفيت من الفصام نهائيًا سنذكر أنواع الفصام، والتي تختلف من مريض إلى آخر بناء على الأعراض الجانبية كما يلي:

  1. حالات شفيت من الفصام نهائيًا تشمل نوع الفصام البرانويدي (Paranoid type)، والذي يتميز بإصابة المريض بالذهان والهلاوسة، وغالبًا يكثر انتشاره بين كبار السن.
  2. الفصام الجامودي (Catatonic type) هو الذي يعرف بأن مريضه يعاني من خلل في الحركة، ويقلد حركات وكلام الآخرين من حوله.
  3. الفصام اللامنتظم (Disorganized type) يظهر سن ما بين الـ15 والـ25 عامًا، ويعرف من تأثيره على مشاعر وعواطف المريض وحالته المزاجية.
  4. الفصام البسيط (Simple schizophrenia) الذي يسبب خلل في الذاكرة، وضعف الانتباه والتركيز ويعد من الأنواع التي تم تصنيفها حديثًا، وغالبًا ما يعاني المريض من صعوبة السيطرة والتحكم في المشاعر، وردود الأفعال والسلوكيات المختلفة.
  5. الفصام غير المتمايز (Undifferentiated type) هو الذي يجمع بين أعراض الفصام اللامنتظم، والفصام الجامودي والفصام البرانويدي، ويكون من الصعب التعرف عليه بسهولة.
  6. الفصام السينوباثي (Cenesthopathic schizophrenia) والذي يعاني خلاله المريض من العواطف، والمشاعر الجسدية الغير طبيعية.
  7. الفصام المتبقي (Residual type) ويظهر في بعض حالات شفيت من الفصام نهائيًا، حيث يظهر على المريض بعض الأعراض السابقة بصورة ومعدل أقل.

حالات شفيت من الفصام نهائيًا

حالات شفيت من الفصام نهائيًا تعد شعاع الأمل والحبل الذي يتعلق به العديد من الأشخاص، وذلك لأن الجميع يعلم حقيقة أن الفصام مرض مستعصي ومزمن، ويكون في حاجة إلى العلاج طويل الأمد داخل مصحات علاجية، لذا يهتم البعض بالتعرف على حالات شفيت من الفصام نهائيًا، والتعرف على تجربتهم مع العلاج وهل يستمر مدى الحياة، وهل يكون المرض في حاجة إلى قضاء حياته في المستشفى أو المصحة النفسية، وهذا الأسئلة وغيرها هي من يبحث عنها الكثير من مصابي هذا الداء، والحقيقة أن جميع حالات شفيت من الفصام نهائيًا لم تكون في حاجة إلى المكوث الباقي من الحياة في المستشفى أو المصحة النفسية.

وأن العلاج النفسي للفصام يكون طويل الأمد ويطلب من المريض تناول عقاقير طبية، وظيفتها أن تتحكم في الأعراض السلبية والإيجابية للفصام، وبناء على حالات شفيت من الفصام نهائيًا يمكننا القول بأن مدة العلاج تكون طويلة، ولكنها تحدد تبعا للحالة الصحية ونوع الأعراض المصاحبة للفصام، والبقاء في المستشفى النفسية يكون لفترة محددة إلى أن يتجاوز المريض مرحلة الخطر، ومن ثم يمكنه الخروج والالتزام في جلسات العلاج النفسي من الخارج، ولابد من الحرص والاهتمام بتناول الأدوية في موعدها المحدد، وذلك ما ساعد حالات شفيت من الفصام نهائيًا، أيضا خبرة الطبيب وكفاءته تؤثر في مدة العلاج لمريض الفصام.

حالات شفيت من الفصام نهائيًا بالقرآن

في سياق موضوعنا حول حالات شفيت من الفصام نهائيًا سنوضح علاج الفصام بالقرآن الكريم، حيث يعتقد البعض أن الآيات القرآنية علاج نهائي وفعال للفصام، ولكنها إشاعات خاطئة ومضللة، ولأن الفصام مرض عقلي وذهني ونفسي لا يرتبط بالقرب أو البعد من الله عز وجل، وبالإضافة إلى ذلك مريض الفصام يعاني من تشوه في التفكير والذهن، لذلك لن يكون قادر على تفاهم الآيات القرآنية والعمل بها، ولكن قراءة بعض الآيات يساهم في الشعور بالسكون والهدوء، والتخلص من المزاجي السيء، مثل قراءة آيات الرقية الشرعية كما يلي:

  • (واذ قال ابراهيم رب أرني كيف تحي الموتي قال أولم تؤمن قال بلي ولكن ليطمئن قلبي , قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل علي كل جبل منهن جزءاً ثم ادعهن يأتينك سعياص واعلم أن الله عزيز حكيم) وقراءتها 7 مرات خلال اليوم.
  • (قل اني علي بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين).
  • وقراءة سورة آل عمران وسورة البقرة يوميًا لمدة شهر.

والجدير بالذكر أنه ينصح بقراءة آيات الرقية الشرعية على زيت الزيتون أو زيت حبة البركة، واستخدامه في تدليك الرأس وأجزاء متفرقة من الجسم، ولكن كن على علم أنها ليست إلا طريقة مساعدة لتهدئة المريض، ولكنها لا تعتبر علاج لمرض الفصام.

متى يموت مريض الفصام

علاج الفصام بالأعشاب

حالات شفيت من الفصام نهائيًا من الموضوعات النفسية التي يجب أن نتحدث عنها بالتفصيل، لذا سنوضح علاج الفصام بالأعشاب والطب النبوي، والكثير يظن أن الأعشاب الطبيعية تعالج الأمراض النفسية، وتكون فعالة أكثر من العقاقير الطبية مثل مرض الفصام، والحقيقة أنها أوهام وخرافات غير صحيحة لأن الفصام لا يعالج إلا بالأدوية، والطب النفسي المتخصص بعد الرجوع إلى أحد الأطباء أو الاستشاريين النفسيين، ولكن يمكن استعمال بعض الأعشاب لتحسين مزاج مريض الفصام، وأمثلتها الأعشاب التالية:

  • بذور الهال الأخضر.
  • عشبة إكليل الجبل.
  • الأعشاب الصينية.

علاج الفصام بالكي

ارتباطا بالحديث عن حالات شفيت من الفصام نهائيًا سنتحدث عن علاج الفصام بالكي، وهي من الطرق الصينية الشائعة منذ القدم، حيث يتم استخدام الكي لعلاج الفصام من خلال التأثير على مراكز الزوال في الجسم، وهي النقاط الرئيسية في الجسم كما يلي:

  • الغدد الصماء.
  • الجهاز العصبي المركزي.
  • عمليات التمثيل الغذائي.
  • الجهاز المناعي.

ولكن استخدام طريقة الكي لعلاج الفصام لا تتم إلا داحل مستشفى، أو مصحة نفسية بإشراف أحد الأطباء لأنه لا يوجد شخص غير متخصص يمكنه تنفيذ هذه الطريقة العلاجية، حتى تضمن عدم إصابتك بأي مضاعفات تزيد من الخطورة على صحتك.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

تعرف على علاج مرض الفصام 

خلاصة الحديث عن حالات شفيت من الفصام نهائيًا:

حالات شفيت من الفصام نهائيًا كان موضوعنا لليوم، لذا تحدثنا عن الفصام وأنواع التي تشكل خطورة على المريض والأشخاص من حوله، كما ذكرنا عدد من الطرق العلاجية الشائعة، ولكنها في الغالب تكون شائعات غير صحيحة لأن العلاج النفسي، والعقاقير الطبية هي الطريقة الوحيدة لمساعدة مريض الفصام على التعافي، وذلك لكونه من الاضطرابات النفسية الذهانية التي تشوه الحالة العقلية والنفسية للإنسان.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button