حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت

حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت

حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت وهم أم حقيقة، حيث أن اضطراب الوسواس القهري له أشكال وصور عديدة، مثل وسواس الخوف من الموت الذي يعد من الوساوس الخطيرة، والسبب يرجع إلى أن الكثير لا يستطيع اكتشاف المرض بسهولة، وينظر إلى هذا الوسواس على أنه فطرة بشرية يولد بها كل شخص.

والحقيقة أن الخوف من الموت غريزة يشعر بها الإنسان لرغبته في العيش، والاستمتاع بملذات الحياة، وفي تلك الصورة لا يمكن اعتباره اضطراب أو وسواس قهري، ولكن عند تحول هذه الغريزة إلى شعور دائم يتملك الإنسان، ويعيقه من الانخراط في الحياة الاجتماعية أو الخروج من المنزل.

والذهاب إلى العمل أو عبور الطريق أو ركوب المواصلات وغيرها يعد وسواس قهري، وشكل من أشكال الاضطرابات النفسية التي تصيب فئة من المرضى، ولا يمكن تجاهل هذا الشعور والتعامل معه على أنه غريزة وطبيعة بشرية، لذا سنتحدث معك عن حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت.

والتي ستشعرك بخطورة هذا الوسواس ومدى تأثيره السلبي على صحتك الجسدية والنفسية، كما أنها ستوضح لك الرد على الشائعات التي يؤمن بها البعض، وهي أن الخوف من الموت ليس إلا ضعف إيمان المؤمن، وأن العلاج يقتصر فقط على التقارب من الله والاستغفار، وقراءة الآيات القرآنية والأدعية النبوية الشريفة.

وعلى الرغم من بعض حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت كانت تستخدم هذه الطريقة، ولكن ليس بدون العلاج النفسي المتخصص، وذلك ما أكد عليه جميع الأطباء وعلماء الدين والشريعة، والآن دعونا نتحدث عن بعض حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت.

ما هو وسواس الخوف من الموت؟

قبل ذكر حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت سنتحدث عن تعريف وسواس الخوف من الموت، والذي يجهل وجوده العديد من الأشخاص، حيث أنه اضطراب نفسي يؤثر على أفكار الإنسان ويشعره بالخوف الدائم من الموت، وأنه سوف يفارق الحياة في أي لحظة، والموت هي الحقيقة الثابتة في حياة جميع البشر.

ولا أحد على وجه الأرض يعلم موعد وفاته، لذا الخوف من الموت يعد فطرة لدى الإنسان، حيث يشعر بالخوف والقلق من فراق الأهل والأصدقاء، أو الموت قبل عيش حياته بالشكل الكافي والاستمتاع بالدنيا، وبالتالي شعورك بالخوف ليس مرض ولكنه فطرة وغريزة إنسانية.

ولكن مصطلح وسواس الخوف من الموت يطلق على الإنسان الذي تسيطر عليه أفكاره تجاه الموت، وتجعله شخص انطوائي يرفض الخروج من غرفته، ويشعر بالخوف من أشياء طبيعية مثل الخوف من عبور الطريق، أو الصعود إلى الأماكن المرتفعة أو التواجد في مكان مغلق وغيرها، والسبب هي الأفكار الوسواسية التي تشعره بالخوف من الموت بسبب تلك الأمور.

وفي تلك الحالة يتحول الخوف من الموت من فطرة إلى وسواس مرضي يسيطر على الإنسان بالكامل، وبالتالي العلاج السريع هو الحل الأمثل لمريض وسواس الموت، مثلما حدث مع الكثير من حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت.

موضوعات ذات صلة: الطب النفسي وأفضل دكاترة الصحة النفسية 

حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت

حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت عبر مستشفى الحرية للطب النفسي، ومن أمثلة هذه الحالات ما يلي:

1_ الحالة الأولى

الحالة الأولى من حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت تعود لمرأة تبلغ من العمر 37 عامًا، وتذكر معاناته مع وسواس الموت الذي تسبب في رؤية الكوابيس المزعجة، والخروج من المنزل في الحالات الطارئة فقط، كما أنها كانت تعيش بمفردها في إحدى المحافظات، وفي يوم ما سيطرت عليها الأفكار الوسواسية ودفعتها إلى الانهيار العصبي ومحاولة الانتحار.

ولكنها قررت أن تلجأ إلى متخصص نفسي ليساعدها على إيجاد الحل، وبالفعل بفضل جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي تخلصت من خوفها الدائم من الموت، وحظت بحياة هادئة وطبيعية كباقي الأشخاص من حولها.

2_ الحالة الثانية

عند الحديث عن حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت يجب أن نذكر حالة الشاب الذي عاد من الموت، حيث يروي أحد الشباب أنه من الأشخاص المقربين من الله عز وجل، ويجب قراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وعلاقته بربه قوية بشكل كبير وواضح، ولكنه في إحدى السنوات شاهد جريمة قتل بشعة لأحد الجيران.

ومن ذلك اليوم وهو يرى الكوابيس المزعجة ويشعر بالخوف عند الخروج من المنزل، وكان يرتعب عند دق جرس الباب خوفًا من الموت في سنوات شبابه، وبسبب اعتقاد الشاب أن القرآن الكريم هو الحل الوحيد وصل به الحال إلى تناول عقاقير طبية لإنهاء حياته.

وبسبب تلك الخطوة ظل في غيبوبة لعدة أسابيع، ولكنه عاد من الموت مرة أخرى وتحدث مع الطبيب، وأخبره أن العلاج النفسي هو الحل المثالي لحالته، ونصحه بالذهاب إلى مستشفى الحرية، وتلقي العلاج النفسي المكثف للتخلص من وسواس الخوف من الموت، وبعد 3 أشهر من العلاج أصبح من ضمن أسماء حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت.

3_ الحالة الثالثة

أحد حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت هي حالة سيدة في الـ55 من عمره، وتحكي أنها تعيش في شقتها بمفرده بعد زواج أبنائها ووفاة زوجها، وكانت تسمع دائمًا عن وفاة كبار السن بمفردهم في المنزل، وكنت تشعر بالخوف الشديد من الموت، وزادت المشكلة بسبب إصابتها بأمراض القلب.

ولكن بعد التحدث مع أحد أبنائها عن شعورها بالخوف من الموت، وأنها كثيرًا ما تفكر في الانتحار قرر الاستعانة بأطباء مستشفى الحرية للطب النفسي، ولإيجاد حل مناسب لحالة والدته بسبب وسواس الخوف من الموت، وبالتالي يمكننا القول أن كبار السن أيضًا معرضين للإصابة بهذا الاضطراب، وذلك ما توصلنا له من خلال حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت.

علاج الوسواس القهري نهائياً في مستشفي الحرية

علاج وسواس الخوف من الموت بالقرآن إسلام ويب

بعد التحدث عن بعض حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت سنوضح العلاج بالقرآن، والحقيقة أن القرآن الكريم لا يعتبر علاج نهائي أو فعال في جميع الحالات، ولأن المريض يواجه مشكلة مع أفكاره الوسواسية، والتي تختفي بالعلاج التأهيل الفكري والسلوكي، ولكن الآيات القرآنية تكون داعم ووسيلة مساعدة فقط لتشجيع المريض على العلاج، والتقرب من الله عز وجل والإيمان بالقدر ومن أمثلة هذه الآيات ما يلي:

  • التوبة الآية 26 { ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين{.
  • والتوبة الآية 40 {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم}.
  • آية الكرسي (للَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • والآية 28 سورة البقرة {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين}.

دعاء يبعد وسواس الموت

كما يؤمن البعض بأن الآيات القرآنية تعالج وسواس الموت، كذلك الأمر بالنسبة للاعتقاد بأن الأدعية النبوية تعالج وسواس الخوف من الموت، ولكنها أيضًا لا تعد سواء وسيلة مساهمة في تعزيز الإيمان بالقضاء والقدر، ولا تعد علاج للقضاء على وسواس الموت، ومن أمثلة هذه الأدعية التالي:

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ).
  • (اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت:

حالات شفيت من وسواس الخوف من الموت حقيقة يمكن تصديقه، ويجب أن تعلم أن الخوف من الموت عندما يتحول إلى وسواس ومرض يكون في حاجة إلى العلاج، وذلك لأنه صورة من صور الوسواس القهري الذي يدفع إلى الانتحار، كما أنه يحد من العيش طبيعيًا وممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة، وتوجد مراكز ومستشفيات تقدم الدعم الكافي لمساعدة هذه الحالات على التعافي، مثل مستشفى الحرية للطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button