حبوب الكبتاجون والهلوسة

حبوب الكبتاجون والهلوسة .. 4 مراحل للعلاج تعرف عليها

حبوب الكبتاجون والهلوسة يرغب العديد من الأشخاص في معرفة هل هناك علاقة بين إدمان حبوب الكبتاجون والإصابة بالأمراض الذهانية مثل الهلوسة أم لا؟، وفي هذا المقال سنعرفك على طبيعة هذه العلاقة وعلى الأسباب التي تؤدي للإصابة بالهلاوس نتيجة تعاطي الكبتاجون، كما سنعرفك على ما هي حبوب الكبتاجون وأعراض تعاطيها وطرق العلاج من إدمانها فتابع معنا.

حبوب الكبتاجون والهلوسة

إذا كنت تتساءل عن وجود علاقة بين تعاطي حبوب الكبتاجون والهلوسة أم لا فنحن نجيب عن هذا التساؤل بنعم هناك علاقة قوية بينهما، حيث تعد الهلوسة هي أكثر الأعراض انتشارًا بسبب تعاطي حبوب الكبتاجون بكثرة واعتياد الجسد عليه، وفي هذه الحالة يصاب المدمن بالهلوسة ويرى ويسمع أشياء غير موجودة في الحقيقة ولكنها موجودة في خياله فقط ويصبح الشخص عرضة للعديد من الهلاوس المتنوعة مثل:

  • الهلاوس السمعية.
  • الهلاوس البصرية.
  • الهلاوس الشميسة .
  • الهلاوس اللمسية.
  • الهلاوس الفكرية.

جميع هذه الأنواع من الهلاوس يصبح الشخص عرضه لها عندما يتعاطى حبوب الكبتاجون التي تتسبب في حدوث اضطراب في توازن كيمياء الدماغ وتتسبب في إعتياد الجسد عليها.

تعرف على علاج الادمان من الكبتاجون أصبح حقيقة بدون معاناة

ما أسباب العلاقة بين حبوب الكبتاجون والهلوسة؟

ترجع العلاقة بين حبوب الكبتاجون والهلوسة إلى اعتبار الكبتاجون واحد من أخطر أنواع المخدرات الكيميائية ذات التأثير القوي على كيمياء المخ، ولهذا يتسبب في معاناة الأشخاص من الاضطرابات الذهنية وخاصة الهلوسة، حيث يؤدي تعاطي حبوب الكبتاجون إلى حدوث زيادة في إفراز بعض الهرمونات في المخ مثل هرمون الدوبامين والسيروتونين.

ويزداد إنتاج هذه الهرمونات بشكل كبير وبالتالي تؤثر هذه الزيادة بطريقة مباشرة على خلايا المخ ويحدث تشوه في النظام الكيميائي بالدماغ، وينتج عنه حدوث تدمير لعدد كبير من الخلايا المخية، وكل هذا يترتب عليه تدهور عمليات الإدراك والانتباه والمعاناة من الأمراض الذهانية مثل الهلاوس وغيرها.

ما هي أعراض هلوسة حبوب الكبتاجون

أن ظهور أعراض الهلوسة على كل من يتعاطى حبوب الكبتاجون هي من أكثر الأشياء التي تعد دليلًا على وجود علاقة قوية بين حبوب الكبتاجون والهلوسة ومن أبرز أعراضها زيادة الشك والريبة، ويصبح المدمن سلبيًا في تفكيره وتصرفاته وقد يفكر في الانتحار، ونعرفك فيما يلي على أعراض هلوسة الكبتاجون:

  • رؤية اشياء واشخاص واضواء لا وجود لهم.
  • سماع أصوات أشخاص أو موسيقى أو أقدام تتجه نحوه ولكنها في الحقيقة غير موجودة.
  • إحساس المدمن بحركات غريبة على جسمه.
  • قد يشعر المدمن بروائح لا وجود لها.
  • إحساس المدمن بأن هناك إنسانا بداخله يدفعه لارتكاب الأفعال السلبية التي تتسبب له بالأذى.
  • زيادة نسبه الشك وعدم الثقة في الأشخاص وبالتالي يؤثر هذا على سلوك المدمن وعلى رده فعله.
  • عندما يعاني الشخص من هلوسة حبوب الكبتاجون فإنه يميل إلى الانعزال عن العالم الخارجي، وهذا بسبب الخيالات التي لا يراها أو يسمع بها أحد سواه.

هل هلوسة الكبتاجون يتسبب في الجنون؟

بعد أن تعرفت على أعراض تعاطي حبوب الكبتاجون والهلوسة لا بد أنك تتساءل عن إمكانية هذه الأعراض في ذهاب العقل وأصابه المدمن بالجنون، والإجابة عن هذا السؤال هي نعم حيث يؤدي تعاط الكبتاجون لتدمير عدد كبير من خلايا المخ وقد يصل المدمن إلى مرحلة الجنون عندما لا يتم الاهتمام بتلقي علاج مناسب في مركز متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى الحرية التي تستطيع علاج إدمان حبوب الكبتاجون وعلاج إدمان مختلف أنواع المحطات الأخرى بأحدث الطرق العلمية.

قد يهمك قراءة الكبتاجون والجنس

طرق علاج هلوسة حبوب الكبتاجون

عندما نتحدث عن حبوب الكبتاجون والهلوسة لابد أن نوضح أنه يمكن السيطرة على الهلوسة التي تحدث بسبب تعاطي حبوب الكبتاجون عندما يتم التوقف عن تعاطي هذه الحبوب وتلقي العلاج المناسب قبل زيادة الأعراض سوءًا ومن أهم خطوات علاج هلوسة الكبتاجون ما يلي:

  • توقف المدمن عن تعاطي حبوب كبتاجون.
  • تتم الاستعانة بادويه علاج مرض الفصام لأن مرض الفصام هو أحد أخطر أعراض الهلاوس.
  • تتم الاستعانة بادويه مضادة للتشنجات حتى تتم السيطرة على مضاعفات الأعراض الانسحابية، كما تتم الاستعانة بأدوية لعلاج الهلاوس أشهرها عقار بيمافانسرين.
  • وخلال معالجة هلوسة حبوبالكبتاجون  يتم أيضًا علاج إدمان هذا المخدر من خلال الأطباء المتخصصين.

حيث إنه في الكثير من حالات الإدمان يلاحظ الأطباء اختفاء الهلاوس بمجرد سحب سموم الكبتاجون والانتهاء من التأهيل النفسي والسلوكي، ولكن بعض الحالات الأخرى  قد تصاب بالهلوسة كمرض نفسي واضطراب عقلي في هذه الحالة يتم علاج المدمن في قسم الاضطرابات المزمنةويتم علاج إدمان الكبتاجون من خلال أربع خطوات.

خطوات علاج إدمان الكبتاجون

المرحلة الأولى مرحلة إقناع المدمن بتلقي العلاج وخضوعه لعمل بعد الفحوصات الطبية لمعرفة حالته الصحية ونسبه السموم في جسده لوضع الروتين للعلاج المناسب.

المرحلة الثانية وهي مرحلة تنقية الجسم من سموم الكبتاجون وعلاج الأعراض الانسحابية.

المرحلة الثالثة وهي العلاج النفسي والسلوكي لمعالجة جميع الاضطرابات النفسية التي نتجت عن تعاطي الكبتاجون وتقويم السلوكيات السلبية التي تسببت في وقوع الشخص في إدمان حبوب الكبتاجون .

المرحلة الرابعة وهي المتابعة الدورية والحماية من التعرض للانتكاس وتعاطي الكبتاجون مرة أخرى من خلال زيارات وإرشادات نفسية يحصل عليها الشخص بعد التعافي.

الطرق الصحيحة في التعامل مع هلاوس الكبتاجون

بصدد موضوعنا عن حبوب الكبتاجون والهلوسة لا بد أن نوضح لكم الطريقة السليمة في التعامل مع هذه الهلوسات ويمكنك التعامل معها من خلال اتباع نصائح التالية:

  • القراءة والاطلاع على حبوب الكبتاجون والهلوسة والتعرف على أسباب وأعراض تعاطي هذه الحبوب حتى يصبح لديك القدرة على فهم المدمن وما يفكر فيه وما يعانيه من مشاعر.
  • يجب أن نوفر بيئة مناسبة حيث إن مدمن الكبتاجون الذي يعاني من الهلوسة قد يتسبب وجوده في مكان يمتلئ بالأصوات العالية أو تواجده في أماكن غير جيدة الإضاءة قد يؤدي هذا إلى تدهور حالته، لهذا يجب توفير بيئة هادئة وجيدة الإضاءة للشخص الذي يعاني من هلاوس الكبتاجون.
  • يجب أن يتم التعامل مع الشخص المصاب بهلاوس الكبتاجون بلطف ويجب تجنب استخدام العنف والغضب ويجب على الأشخاص المقربين أن يقدموا له الدعم العاطفي الكافي.
  • يمكنك محاولة إلهاء الشخص المصاب بهلوسة الكبتاجون ويجب أن تحتوي مشاعره وتجعله يشعر بالأمان حتى تقلل من الأعراض النفسية التي تصاحب الهلاوس، مثل الشعور بالاكتئاب بالعزلة.
  • يجب المحافظة على روتين يومي صحي يناسب الشخص المصاب بهلاوس الكبتاجون ويجب أن نسجل الأوقات التي تصيبه فيها نوبات الهلاوس، حتى نخبر بها الطبيب المختص حتى يصبح لديه معلومات كافية عن هذه النوبات ومساعدته في السيطرة عليها.

تعرف على علاج إدمان الكبتاجون في السعودية

الخلاصة في حبوب الكبتاجون والهلوسة

يمكن تلخيص الكلام في حبوب الكبتاجون والهلوسة بوجود علاقة قوية بين تعاطي هذه العقاقير وإصابة الإنسان بالهلوسة نتيجة لتأثير الكبتاجون على كيمياء المخ وتدميرها بسبب إفراز كميات كبيرة من هرمونات المخ مثل هرمون الدوبامين، ويتسبب إفراز هذه الهرمونات بكثرة في الإخلال بالتوازن الكيميائي في الدماغ كما يؤدي إلى تدمير خلايا المخ وينتج عن هذا أصابه الشخص بهلاوس السمعية وبصرية وسمعية وحسية، ويمكن علاج هذه الهلاوس من خلال المراكز المتخصصة مثل مستشفى الحرية، وهناك العديد من الحالات التي تتماثل للشفاء من الهلاوس عندما يتم علاجها من ادمان حبوب الكبتاجون.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

المصادر

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button