حبوب ليريكا للقلق

تعد حبوب ليريكا للقلق من أشهر أنواع المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة والتي ذاع صيتها بشكل كبير كأحد بدائل الترامادول ولجأ إليها العديد من الشباب والمراهقين بشكل خاص لكن بالطبع هناك العديد من الأسباب التي ساهمت في انتشار حبوب ليريكا للقلق واستعمالها كمخدر بديل عن الترامادول أولها هو صعوبة الحصول على حبوب الترامادول بعدما أدرجت في جدول المخدرات.

كما أن حبوب ليريكا أرخص من الترامادول وفارق السعر من أهم الأسباب التي ساهمت في انتشار حبوب ليريكا كبديل عن الترامادول حتى أعدها خبراء الطب النفسي أنها الجيل الحالي من الإدمان وهي تتسبب في حالة من الإدمان النفسي والفسيولوجي كما يشير الخبراء.

حبوب ليريكا تسبب الإدمان

من أكبر أسباب تعاطي حبوب ليريكا هو حدوث الإدمان لأنها تثير الإحساس لدى الأشخاص بالنشوة ومن هنا يساء استعمال العقار ويقبل الشباب والمراهقون على شراء حبوب ليريكا باستمرار كأنها البديل الغير شرعي للترامادول وفي الواقع يسهل الحصول على ليريكا للقلق من الصيدليات بكل سنوية .

ومن أبرز استخدامات حبوب ليريكا أنها تستعمل في علاج التوتر والقلق بشكل مستمر، لكن كم من عقار طبي صار إدمان وصار هناك العديد من المشاكل من جراء إساءة استعمال العقاقير الطبية، ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف على حبوب ليريكا للقلق والأعراض التي تظهر على الأشخاص من جراء استعمال حبوب ليريكا بعيدا عن الإطار الطبي.

contact us banner

أسباب انتشار حبوب ليريكا في العالم العربي

يشير العلماء وخبراء الطب النفسي بأن انتشار حبوب ليريكا في مصر بشكل خاص وأنه سيكون أشهر أنواع الإدمان خلال الأعوام القليلة المقبلة والسبب في هذا راجع إلى:-

  1. حبوب ليريكا بديل للترامادول، وفي الواقع قد أصبحت حبوب ليريكا البديل الغير شرعي للترامادول ونظرا للحملات الأمنية والقوانين الرادعة والتشديدات التي تمت في العالم العربي والتي كان لها دور كبير في الحد من انتشار الترامادول، مما جعل تجار المخدرات يبحثون عن بديل الترامادول فكانت حبوب ليريكا من أشهر بدائل الترامادول وهذا بسبب سهولة الحصول عليه من الصيدليات.
  2. حبوب ليريكا من المسكنات القوية والفعالة ومن أكبر أسباب انتشار ليريكا الاعتقاد بأن حبوب ليريكا للقلق له دور في علاج إدمان الترامادول وللأسف كانت تلك الإشاعة التي روج لها تجار المخدرات عامل كبير على تفشي حبوب ليريكا في المجتمع، لكن علينا أن نعلم أن التركيب الكيميائي لحبوب الترامادول يختلف عن التركيب الكيميائي عن حبوب ليريكا للقلق.
  3. سعر حبوب ليريكا من العوامل الكبرى التي ساهمت في انتشار المخدر في العديد من المجتمعات العربية جعل شريحة كبيرة من الشباب يقبلون على تناول حبوب ليريكا وترك تناول الترامادول.

ما هو دواء ليريكا؟

يعد دواء ليريكا Lyrica من الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين والمضادة للنوبات وتستعمل في علاج الاختلاجات العصبية وهو من الأدوية الفعالة والتي تساهم في علاج نوبات العصبية الشديدة وغيرها من دواعي استعمال ليريكا الطبية، إلا أنه قد أسئ استعمال العقار وأصبح يستعمل دون استشارة طبيب مختص وصار يؤدي إلى الإدمان.

ويؤدي بالطبع إلى حدوث تغيرات في الحالة المزاجية والسلوكية وقد يتسبب في الاكتئاب والقلق وعلاج اضطرابات النوم وغيرها من المشاكل النفسية وخاصة حبوب ليريكا للقلق وفاعليته في علاج الرهاب الاجتماعي، كما تستعمل حبوب ليريكا وفوائدها في علاج العدوانية والعصبية والدوافع الخطيرة والعنف والزيادة في النشاط.

يعد دواء ليريكا للقلق من الأدوية التي تحتوي على مادة بريجابالين وهي المادة الفعالة في العقار والتي من خلالها يتم تسكين الآلام كما تستعمل في علاج آلام العظام والأعصاب ولكن لا يتم استعماله إلا من خلال طبيب مختص لأنه وإن لم يكن إدراج حبوب ليريكا جدول فإنه يسبب الإدمان بل إنه جيل الإدمان الحالي.

في حال تناول حبوب ليريكا للقلق ورغبة الشخص المريض في التوقف عن حبوب ليريكا فلا يكون التوقف عن العقار إلا من خلال الرجوع إلى المختص لأن انسحاب حبوب ليريكا للقلق شديد وينجم عنها أعراض انسحابية شديدة، ولذا يجب تقليل الجرعة بشكل تدريجي على مدار أسبوع، ولأنه من المتوقع أن يصاب الشخص المريض بالعديد من الأعراض الجانبية وأعراض انسحاب ليريكا القاسية والشديدة.

اقرأ أيضاً: حبوب ليريكا مخدرات

أبرز دواعي استعمال ليريكا

هناك العديد من دواعي استعمال ليريكا واستعمال حبوب ليريكا للقلق من أبرز تلك الاستعمالات إلا أن هناك مجموعة أخرى من الاستخدامات التي يجب أن نلحظها والتي تتمثل في الآتي:-

  • حبوب ليريكا للصرع والتي يستعمل فيها دواء ليريكا في علاج حالات الصرع وأشكالها لدى الأشخاص البالغين، إلا أننا نوضح أن دواء ليريكا للصرع لا يكون علاج أساسي لكنه من العلاجات المساعدة في علاج حالات الصرع، لكن يؤخذ مع الأدوية مضادات الصرع.
  • استعمال حبوب ليريكا في التخفيف من متلازمة الألم العضلي المتفشي في الجسم وهذا المرض عصيب إذ إن الأشخاص يشعرون بالألم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ضعف العضلات والمفاصل والأنسجة مما يتطلب استعمال دواء ليريكا وغيرها من بدائل ليريكا الفعالة والتي تحوي على البريجابلين، ولعل السبب في الإصابة بمرض متلازمة الألم العضلي راجع إلى النشاط المفرط للأعصاب بالإضافة إلى حدوث اختلال في المواد الكيميائية التي توجد في الجسم وإرسال إشارات عصبية في الجسم وبالطبع هي المسؤولة عن الألم والتي تؤدي إلى الألم العضلي الليفي.
  • دواء ليريكا للتخفيف من الآلام الناجمة عن الأعصاب وبشكل خاص لدي مرض السكري وفي الحالات المتأخرة للأشخاص المرضى بالسكري يشعرون بالألم وحدوث التهابات شديدة في الأعصاب خاصة في الأذرع والأرجل.
  • تخفيف آلام الحبل الشوكي وهذا من أبرز استعمال حبوب ليريكا في المجال الطبي.

حبوب ليريكا للقلق

في أغلب الأحوال تكون حبوب ليريكا للقلق جرعات لا تتعدي 3 مرات خلال اليوم بمعدل قرص في الجرعة، وهذا بالطبع بعد الرجوع إلى الطبيب المختص وعمل فحص للكبد والكلي ومن خلال التحاليل، لكن بالطبع هناك العديد من الآثار الجانبية الناجمة عن حبوب ليريكا في علاج القلق.

حبوب ليريكا للقلق

حبوب ليريكا للقلق

أضرار حبوب ليريكا الناجمة عن حبوب ليريكا للقلق

الإفراط في استعمال الدواء بشكل عام يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية والتي تبدأ في الظهور على الشخص المريض والتي تتمثل فيما يلي:-

  • قد يصاب الأشخاص المرضى الذين يتناولون دواء ليريكا بالنعاس والشعور بالدوخة وربما يحدث حالة من الإمساك أو تورم في الساقين.
  • زيادة الوزن وعدم اتزان الجسم والشعور بالتعب وألم في العضلات من أبرز الأعراض الجانبية لعقار ليريكا.
  • من المتوقع حدوث تورم في الرقبة والوجه والفم والشفتين مما يجد الشخص مشاكل في التنفس.
  • تغيرات في المزاج والسلوكيات وظهور أعراض الاكتئاب والغضب والإثارة.
  • انتفاخ في اليدين والقدمين مع الخمول وحالة من الدوار.

قد يهمك: تجربتي مع ليريكا .. مررت بـ 4 مراحل للتعافي

احتياطات تناول حبوب ليريكا

من أجل أن يحقق الدواء الفائدة المرجوة منه فهناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تؤخذ في حال تناول حبوب ليريكا للقلق تتمثل فيما يلي:-

  • لا يتم التوقف عن تناول حبوب ليريكا بصورة مفاجئة لأنها تؤثر بشكل مباشر على وظائف الدماغ وتؤدي إلى أعراض جانبية عديد ة منها التعرق والشعور بالقلق ونوبات بشكل مفاجئ، لذا لا يتم التوقف عن حبوب ليريكا للقلق إلا من خلال الطبيب المختص.
  • يجب إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتم تناولها مع حبوب ليريكا خاصة لمرضى السكري.

موانع استعمال دواء ليريكا

هناك العديد من دواعي استعمال ليريكا في المجال الطبي إلا أنه أيضا هناك العديد من موانع استعمال حبوب ليريكا في المجال الطبي تتمثل فيما يلي:-

  1. لا يتم استعمال حبوب ليريكا لمن يعاني من قصور في وظائف الكبد أو الكلي.
  2. لا يستعمل حبوب ليريكا للقلق لمن لديه أي حساسية من مكونات الدواء.
  3. تتسبب حبوب ليريكا في مشاكل كبرى على الجنين لذا فيحظر تناول ليريكا للمرأة الحامل.
  4. في حالة وجود سجل مرضي سابق لدى المريض فيجب عليه إخبار المريض.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد فروع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button