دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن

دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن وغيرها من الأسئلة التي سنتحدث عنها بالتفصيل، أدوية علاج الاكتئاب في معظم الحالات تكون سبب في الإدمان أو التعود الجسدي، هناك الكثير من النصائح والتعليمات التي يذكرها الطبيب عند تناول أي دواء ينتمي لفئة مضادات الاكتئاب، وعدم الالتزام بتلك النصائح يعرض المريض نفسه إلى مخاطر صحية عديدة كما حدث في تجربتي مع سبرام للاكتئاب، ومن أهم ما يتوجب الالتزام به هي الجرعات اليومية من الدواء، حيث يحذر من خفضها أو زيادتها بدون الرجوع إلى متخصص.

سبرام من مضادات الاكتئاب الشائعة بين مرضى الاكتئاب والوسواس القهري ونوبات الهلع، ويعود الفضل في ذلك إلى مادته الفعالة وتأثيرها المباشر على الدماغ والنواقل العصبية، والتحكم في جميع ردود أفعال الجسم تجاه المواقف المختلفة، وبالتزامن مع زيادة معدلات الإصابة بالوسواس القهري، والاكتئاب سنتحدث عن دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن.

دواء سبرام للاكتئاب

دواء سبرام للاكتئاب هو عنوان حديثنا لليوم لتوضيح جميع المعلومات التي يبحث عنها المرضى النفسيين، الأمراض النفسية والاضطرابات أصبحت واحدة من أشرس المشكلات التي تواجه بعض الأشخاص، تأثير تلك الاضطرابات يشمل كلًا من الحالة النفسية والصحة الجسدية والسلوكيات التي تصدر عنه، والاكتئاب يعد واحد من أشهر تلك الاضطرابات التي تصيب الفئات العمرية المختلفة من الرجال والنساء.

الاكتئاب يحدث خلل واضح في الوضع المزاجي للمريض حيث يتسبب في شعوره الدائم بالحزن، والضيق والرغبة العارمة في البكاء إلى جانب عدم الاستمتاع بأي أنشطة أو هوايات، لذلك يعمل الأطباء بعد التشخيص الدقيق على إيجاد دواء مضاد للاكتئاب، والذي يعمل على إعادة التوازن الدماغي للمريض ومساعدته على الشعور بالسعادة، واكتساب القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية وممارسة الهوايات المختلفة وغيرها.

دواء سبرام للاكتئاب من ضمن المجموعة الشهيرة من مضادات الاكتئاب التابعة لفئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، حيث يعمل على تحسين معدلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تزداد قدرة الإنسان على الشعور بالمتعة والراحة، الجدير بالذكر يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيتالوبرام التي تعيد اتزان كيمياء الدماغ.

موضوعات ذات صلة/ دواء فيكودين وهل يسبب الإدمان 

ما هي استخدامات دواء سبرام ؟

في إطار حديثنا عن دواء سبرام للاكتئاب سنتحدث عن استخدامات سبرام للوضع النفسي، سيتالوبرام هي المادة الفعالة التي تكسب هذا الدواء فعاليته وقدرته على تحسين الوضع الصحي للمرضى النفسيين، وأثبتت الدراسات الطبية أن تلك المادة يمكن استخدامها لعلاج الحالات التالية:

1_ علاج الاكتئاب

دواء سبرام للاكتئاب يعد الاستخدام الرئيسي لهذا العقار حيث يحد من فاقم الأعراض الجانبية للاكتئاب، من خلال استعادة توازن الهرمون المسؤول عن النشوة والسعادة في الدماغ وهو هرمون السيروتونين.

2_ علاج الوسواس القهري

عقار سبرام يساعد على علاج الأفكار الوسواسية المزعجة وتقلبات المزاج والنوبات الحادة بسبب اختلاج كيمياء الدماغ، حيث أن المادة الفعالة سيتالوبرام تلعب دور هام في إعادة التوازن الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي المركزي.

3_ علاج نوبات الهلع

أحد استخدامات المادة الفعالة لدواء سبرام هي القدرة على تخفيف حدة اضطرابات ونوبات الهلع، ولا يمكن استخدامه بمفرده بل يكون ضمن روشتة طبية كاملة من الأدوية الفعالة لعلاج اضطرابات الهلع.

تجربتي مع سبرام للاكتئاب

سبرام للاكتئاب هو السبب في تعرفي على مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، أنا رجل في العقد الثالث من عمري كانت زوجتي تعاني من اكتئاب حاد بعد الولادة، كنت أظن أنه أمر طبيعي سوف يزول بعد مدة قصيرة، ولكن للأسف بمرور الوقت كانت تزداد الأمور سوءًا، تواصلت مع طبيب نفسي لمساعدتها على تجاوز هذه المحنة.

الطبيب وصفها بتناول دواء مضاد للاكتئاب ولكن سوف تجبر زوجتي على عدم إرضاع الطفل، وبسبب وضعها الصحي قررنا اتخاذ هذه الخطوة والاستعانة بمرضعة لإطعام الطفل، بدأت زوجتي تجربته مع دواء سبرام للاكتئاب، في البداية شعرت بتحسن شديد ولكن بدون وعي أو إدراك قامت بزيادة الجرعة اليومية.

شعرت زوجتي بأعراض مثل اضطرابات النوم وخلل الحالة المزاجية وغيرها، تحدثا مع الطبيب الذي أخبرني أن زوجتي تعاني من التعود على الدواء، وبالتالي سوف تعاني من أعراض انسحابية، ولمساعدتها على إيقاف الدواء يتوجب الذهاب إلى مركز يساعدها على تجاوز هذه المرحلة، ومن هنا قررنا الاستعانة بمستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

الأعراض الجانبية لدواء سبرام

ارتباطا بموضوعنا عن دواء سبرام للاكتئاب سنتطرق إلى توضيح ما هي الأعراض الجانبية للدواء، على الرغم من فاعليته الدواء المتميزة للغاية في التخلص من أعراض الاكتئاب والوساوس، ونبات الهلع إلا أنه يتسبب في مجموعة من الأعراض الجانبية كالآتي:

1_ أعراض جانبية شائعة

  • الشعور بالجوع.
  • اضطراب الوزن.
  • القيء والغثيان.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات الهضم.
  • التعرق الغزير.
  • التوتر والقلق الدائم.
  • النعاس.
  • الخمول والكسل.
  • تشويش وعدم وضوح الرؤية.
  • المشاكل النفسية.

2_ أعراض جانبية خطيرة

تحدث بعض الأعراض الجانبية الخطيرة بشكل نادر للغاية بسبب المادة الفعالة وتأثيرها، ومن ضمنها الآتي:

  • العصبية المفرطة.
  • نوبات التهيج.
  • الهلاوس والضلالات البصرية والسمعية.
  • ألم شديد في الصدر.
  • الدوار الشديد.
  • حالات الإغماء بسبب فقدان التوازن.
  • ضيق التنفس.
  • تغيير في ضغط الدم.
  • عدم انتظام نبضات القلب.

دواء كاريبرازين و3 من أعراض انسحاب الدواء

الجرعات المسموح بها من دواء سبرام

حديثنا عن دواء سبرام للاكتئاب يجب ألا ينتهي قبل توضيح ما هي الجرعات المسموح بها من الدواء، يحرص الأطباء على تحديد الجرعات بناء على مجموعة من العوامل الحيوية، والتي تساعد على تقليل احتمالية ظهور الأعراض الجانبية من الدواء، إليك جرعات سبرام وفقًا للمرحلة العمرية كما يلي:

1_ جرعة سبرام للأطفال

الأطباء يحذرون من استخدام الأطفال دواء سبرام للاكتئاب وتحديدًا الذين تحت عمر الـ18 عامًا، حيث لا يوجد أي دليل أو إثبات علمي يوضح الفوائد التي قد يحققها الدواء لتحسين أعراض الاكتئاب لدى الأطفال.

2_ جرعة سبرام للبالغين

دواء سبرام للاكتئاب يوصف في العادة للأشخاص البالغين من عمر الـ18 عامًا حتى سن الـ60 عامًا، والجرعة الأولية تقدر بحوالي 20 مللي جرام  خلال اليوم، ولكن الطبيب المعالج يقوم بزيادة الجرعة بعد مرور حوالي أسبوعين على استخدام الدواء، ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة الكلية من الدواء خلال اليوم 40 مللي جرام.

3_ جرعة سبرام لكبار السن

الاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي تصيب الأشخاص فوق عمر الـ61 عامًا، لذا عند وصف دواء سبرام في تلك المرحلة العمرية يجب أن تبدأ الجرعة الأولية بمعدل 20 مللي جرام، مع العلم أن الطبيب في معظم الحالات لا يقوم بزيادة الجرعة الأولية لأن المادة الفعالة تسبب خلل في وظائف الكلى لكبار السن.

متى يبدأ مفعول أقراص سبرام

الشائع استخدام دواء سبرام للاكتئاب على الرغم من فوائده في علاج بعض الاضطرابات الأخرى، المادة الفعالة للدواء عند دخولها إلى الجسم تستغرق مدة 60 دقيقة لبدء عملها، إلا أن المريض لا يمكنها استشعار أي تحسن قبل مرور حوالي أسبوعين على الانتظام في تناول أقراص الدواء.

الجدير بالذكر ينصح مرضى الاكتئاب بتناول أدوية مضادات الاكتئاب لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وذلك لتحقيق النتائج المرجوة من استعمال مضادات الاكتئاب مثل دواء سبرام.

دواء سبرام للاكتئاب هل يسبب الإدمان أم آمن؟

دواء سبرام للاكتئاب لابد أن تدور حوله العديد من التساؤلات بسبب تأثير تلك الأدوية على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وبالطبع من ضمن هذه الأسئلة هو سؤال هل سبرام يسبب الإدمان أم آمن، ينتمي هذا العقار لفئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وبالتالي لديه القدرة الكاملة على تحسين الوضع المزاجي للمريض، ويكون مؤثر بطريقة فعالة على الدماغ والنواقل والمستقبلات التابعة للجهاز العصبي المركزي.

ولكن سبرام لا يسبب الإدمان كما يحدث في حالة العديد من مضادات الاكتئاب، بينما استخدامه بشكل منتظم يتسبب في التعود على الدواء، لذا يواجه المريض صعوبة بالغة في الإقلاع عن الدواء، ولا يكون أمامه سواء التخلص منه بطريقة آمنة داخل مصحة أو مستشفى لعلاج الإدمان، و ألا ستعاني من آلام جسدية حادة يصعب تحملها نتيجة انسحاب الدواء من الجسم.

أعراض انسحاب سبرام

في إطار حديثنا عن دواء سبرام للاكتئاب سنوضح لك ما هي أعراض انسحاب سبرام، تتمثل تلك الأعراض في النقاط التالية :

  • التوتر والقلق.
  • التقلب المزاجي.
  • التعرق بسبب الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإعياء الشديد.
  • التعب والإرهاق.
  • التهيج والإثارة.
  • اضطراب النوم.
  • نوبات العصبية المفرطة.

وبالتالي التعامل مع تلك الأعراض لا يناسب المنزل فيتوجب على المريض المكوث خلال هذه الفترة في مستشفى متخصصة، ويخضع لرعاية طبية شاملة تساعده على الانتهاء من أعراض الانسحاب بشكل آمن.

خلاصة الحديث عن دواء سبرام للاكتئاب:

دواء سبرام للاكتئاب ينتمي لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية التي تحفز من عملية التحسن المزاجي للمريض، يستخدم الدواء في سياق طبي لتحديد الجرعات الآمنة وفقًا للمرحلة العمرية، وهذا الدواء لا يسبب الإدمان بل يترتب عليه الاعتيادية الجسدية، والأعراض الانسحابية عند محاولة التوقف المفاجئ عن الدواء.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button