صفات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية تعرف عليها

صفات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية تعرف عليها

صفات متعاطي المخدرات والتعرف على شكل مدمن المخدرات لمن الأهمية بمكان لأجل اكتشاف الشخص المدمن في وقت مبكر ومن ثم مساعدته من أجل الإقلاع عن طريق الإدمان والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان.

خاصة الأمر الذي يحتاج إلى مزيد عناية هو أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين، لأجل التعرف علي المراهق المدمن ومن ثم مساعدته لأجل الإقلاع عن طريق الإدمان نهائيا، وعلينا أن نعلم بأن آثار تعاطي المخدرات تظهر بقوة على الأشخاص سواء من الناحية السلوكية أو من الناحية الجسدية الأمر الذي يسهل من التعرف على صفات متعاطي المخدرات واكتشاف المدمن والإسراع في علاجه.

صفات متعاطي المخدرات من أهم المواضيع التي تشغل بال أفراد الأسرة فإن كنت تعتقد بأن ابنك أو أحد أفراد الأسرة أو الأشخاص المقربين من حولك يتعاطون تلك السموم من أنواع المخدرات وتريد في التأكد من هذا فأنت ليس في حاجة إلى سؤاله واعترافه بالتعاطي فإن المخدرات تظهر بشكل واضح على الشخص المتعاطي خاصة علي السلوكيات والحالة الجسدية وشكل المدمن الخارجي، والتي تحتاج منك إلى الملاحظة بسرعة مع طلب المساعدة الطبية من خلال أحد مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المتخصصة، وذلك قبل أن تتطور بشكل أكبر وتتسبب في النتائج السلبية والمدمرة.

ما هي أشهر صفات متعاطي المخدرات؟

مهما حاول الشخص متعاطي المخدرات من إخفاء سر التعاطي فإنه يفشل في هذا، وان أعراض التعاطي ستفضحه عاجلا أم آجلا، حيث إن الانقلاب الحادث رأسا على عقب في حياة المدمن بسبب تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات يظهر بوضوح في صورة عدة تغيرات تطول جميع الجوانب النفسية والجسدية والتي تشمل على ما يلي:-

أولا صفات متعاطي المخدرات من الناحية النفسية:-

1- السعادة والنشوة العارمة، وذلك الشعور بحالة من السعادة هو أبرز صفات الشخص المتعاطي الذي تلاحظ عليه بشكل واضح السعادة والنشوة الكبيرة والتي يطلق عليها المختصون بأنها شهر العسل مع المخدر والتي تنجم بسبب إفراز هرمون الاندروفين في مراكز المخ والذي يتسبب في حدوث تلك السعادة.

2- الاكتئاب، فكما أن من صفات متعاطي المخدرات أنه يعيش في حالة من النشوة والسعادة العارمة فعلي العكس تماما فإنه يعاني بشكل كبير من حالة من الاكتئاب والحزن، وهذا بسبب نقص في إنتاج هرمون السعادة الذي كان يطلقه المخدر حال التعاطي ومن ثم العودة إلى الحالة الطبيعية والشعور بالحزن والاكتئاب.

3- التقلبات المزاجية الحادة، فما بين الفرح والنشوة إلى حالة من السكوت والصمت والحزن أشبه بحالة الشخص الذي يعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، فإن المدمن ينتقل من حالة سعادة وهدوء إلى حالة من العنف والعصبية الشديدة فهي من أبز صفات متعاطي المخدرات، وهذا بسبب ما تحدثه المخدرات من خلل في كيمياء الدماغ والذي يتسبب في حدوث اضطراب في الحالة المزاجية.

4- الرغبة في العزلة، فإن الأشخاص مدمني المخدرات يكون لديهم رغبة في الانعزال عن الوسط تماما، والبقاء منفردين مع أنفسهم، فهم يكرهون الاختلاط بأفراد الأسرة والعالم من حولهم، وهي من أبرز صفات متعاطي المخدرات، وهذا في واقع الأمر راجع إلى الانشغال التام بالمخدرات وكيفية الحصول عليها فإن أهم ما يشغل بال الشخص المدمن هو كيفية الحصول على المخدرات ولا يفكر بشيء آخر في حياته إلا الحصول على المخدرات فحسب.

5- المعاناة من حالة من القلق الشديد، فإننا سوف نلاحظ علي الشخص متعاطي المخدرات الشعور الدائم بحالة من القلق وعدم الارتياحية دون أي سبب واضح، وهذا يظهر في عدم القدرة على الاستقرار في مكان واحد إلى جانب الاستمرار في سيره في الغرفة مع الدوران حول نفسه كما أنه لو يفكر في شيء ما، وهذا يمكن أن تلحظه الأسرة على الأشخاص خاصة أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة.

6- حالة من الهياج والعنف، فبالتأكيد قد شاهد ذلك المشهدف في العديد من الأعمال الدرامية وهي بالتأكيد دخول الشخص المتعاطي في حالة من الهياج والعنف في حال عدم القدرة علي الحصول علي المخدرات التي اعتادها الجسم من المادة المخدرة، وعلى الجانب الآخر فإن هذا راجع إلى أنه في بعض الأحيان في حال تعاطي المواد المنشطة قد يزداد عمل أجهزة الجسم خاصة المراكز المسؤولة عن العنف فينجم عنها حالة من العنف الشديد والعصبية.

7- ضعف في الذاكرة والتركيز، ففي واقع الأمر فإن متعاطي المخدرات لا يتذكر أي شيء ولا يركز في أي شيء سوي كيفية الحصول علي المادة المخدرة في الوقت المناسب من أجل راحة الجسم وعدم التعرض إلى معاناة أعراض الانسحاب، الأمر الآخر المتسبب في قلة الذاكرة وغياب التركيز والتي تعد من أبرز صفات متعاطي المخدرات هو ضعف كهرباء المخ ووظائف التركيز والانتباه فينجم عن هذا عدم القدرة علي تسجيل الاحداث والتركيز فيها.

8- الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، فتلك من اهم صفات متعاطي المخدرات، وتظهر في حال الوصول الي مرحلة متأخرة من الادمان علي المخدرات خاصة اعراض مدمن البودرة والمخدرات الشديدة من الناحية الادمانية فيكون لدي الشخص المدمن رغبة شديدة في التعاطي.

موضوعات ذات صلة:

كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان

كيفية التعرف على الكوكايين الأصلي

أثار إدمان الكحول 

ثانيا صفات متعاطي المخدرات الجسدية:-

1- اضطرابات في النوم، سواء كانت اضطرابات النوم تظهر علي الأشخاص في حالة من الأرق وعدم القدرة علي النوم من جهة، أو علي العكس تماما يتسبب تعاطي المخدرات إلى زيادة في عدد ساعات النوم، وبالطبع هذا أو ذاك راجع بشكل كبير إلى نوعية المادة المخدرة ومدى التأثير علي الجهاز العصبي المركزي.

2- ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق الشديد، وهي من أهم صفات متعاطي المخدرات من الناحية الجسدية، فيكون شعوره الدائم بالحر وميله إلى ارتداء الملابس الخفيفة مع برودة الجو، ويصاحب هذا التعرق الشديد، وذلك بسبب قدرة المواد المخدرة علي رفع درجة حرارة الجسم وارتفاع في ضغط الدم.

3- القيء والغثيان فلعلك تعتقد أن القيء المستمر الذي كنت تلحظه علي متعاطي المخدرات سببه البرد، إلا أنه في واقع الأمر ليس هو البرد كما يدعي، ولكن هذا بسبب حدوث تهيج في المعدة ينجم عنه الشعور المستمر بالقيء مع اضطراب شديد في حركة الأمعاء تتسبب في الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

4- صعوبة الكلام، فإن من أهم صفات متعاطي المخدرات والتي تلحظها الأسرة علي الشخص المدمن هي عدم القدرة علي تكوين الجمل المتماسكة وصعوبة الحديث التي قد وصلت إلى حد الحجز عن تكوين الكلام السبيكة والتفوق به.

5- الخمول الشديد أو علي العكس تماما كثرة النشاط والحركة، فإن هناك بعض الأشخاص متعاطي المخدرات يشعرون بعدم القدرة علي تحريك أصابعهم، وعلى العكس تماما فإن بعض الأشخاص متعاطي المخدرات يشعرون بأن لديهم القدرة علي تحريك العالم بأسره، وهذا كله في حقيقة الأمر راجع إلى طبيعة المادة المخدرة ومدى تأثيرها علي الجسم، فهناك بعض أنواع المخدرات التي تسبب حالة من الخمول والاسترخاء، بينما هناك بعض أنواع المخدرات التي تزيد من حالة النشاط والطاقة في الجسم.

6- إنفاق الكثير من الأموال فإن الشخص متعاطي المخدرات لا يتحكم في حجم إنفاق الأموال بل قد تذهب جميع أمواله من أجل الحصول علي المخدرات، من هنا فإننا سوف نلاحظ علي الشخص متعاطي المخدرات كثرة إنفاق الأموال وطلبها علي عكس المعتاد.

7- السرقة، فلا تعجب حين تفتقد المقتنيات الثمينة في المنزل فإن هذا التصرف طبيعي أن يكون أحد صفات متعاطي المخدرات فهو يلجأ إلى هذا في ظل عدم القدرة على الحصول على المول اللازمة لشراء جرعة المخدرات الأمر الذي يدفعه إلى ارتكاب السلوكيات الخاطئة لأجل الحصول على جرعة المخدرات مهما كانت الطريقة.

8- تغير في دائرة الأصدقاء، وهي من أبرز صفات متعاطي المخدرات أنه تنقطع الصلة بالأصدقاء القدامى وظهور أصدقاء جدد في محيط الشخص لم يكن يعرفها من قبل وبالطبع تلك الشلة الجديدة في محيط الأصدقاء لأنهم هم من يشاركونه التعاطي.

9- تغير المظهر والهندام ففي واقع الأمر يهمل متعاطي المخدرات اللبس والهندام بشكل تام، لأنه لا يهمه في حياته إلا الحصول على المخدرات التي تريحه، فيكون ملابسه بها ثقوب وشعره اشعس وغير ذلك من إهمال مظهره وهندامه.

10- التغيب عن العمل والدراسة، فإن آخر ما يفكر فيه المدمن هو الذهاب إلى العمل أو الاهتمام بدراسته، ومن هنا يلحظ عليه التغيب عن عمله ودراسته، ومن هنا نري التراجع الكبير في المستوى التعلمي والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الفصل من الدراسة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button