طرق علاج الإدمان

طرق علاج الإدمان 4 خطوات فارقة

يصاب الأشخاص بالإدمان بسبب حدوث خلل في وظيفة الدماغ , وذاك الخلل يؤدي الي الرغبة الشديدة في تعاطي تلك المواد المخدرة , إلا إنه مع مرور الوقت فإن الإدمان يؤثر بشكل سلبي علي حياة الأشخاص اليومية وقد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل والمخاطر والأضرار الصحية بالإضافة إلي إنه قد يتسبب في حدوث مشاكل إجتماعية وغيرها من المخاطر والأضرار المتسبب فيها الإدمان علي المخدرات في جميع النواحي الحياتية.

وحين يقرر الشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات ويبدأ في البحث عن طرق علاج الإدمان حينها تبدأ أعراض شديدة نفسية وجسدية في مهاجمته ولن يكون الطريق إلي التعافي هيناً ولا وردياً بل ان طرق علاج الإدمان من المخدرات يحتاج الي المثابرة والعزيمة والرغبة في العلاج من قبل الشخص المدمن .

ولا يكون طرق علاج الإدمان من خلال رغبة الشخص المدمن فحسب ونيته الصادقة في التعافي والعلاج من الإدمان بل إن هناك العديد من المحاور التي يجب من توافرها من أجل علاج مدمني المخدرات مثل: دور الأسرة الهام في طريق التعافي ودعمها للشخص المريض من أجل الوصول إلى أقصي درجات الإستقرار النفسي والسلوكي .

لأجل القدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان ‘ بالاضافة إلي أهمية الوصول إلي أفضل مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المخصصة لأجل العبور بالمُدمِن الي بر الأمان وتخليصه من شباك و عبودية الإدمان علي المخدرات  .

أدوية علاج الإدمان

بالرغم من أهمية أدوية علاج الإدمان في طريق التعافي سواء في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات حيث إن تلك الأدوية والعقاقير الطبية لها دور كبير في التخفيف من حدة الأعراض الإنسحابية للمخدرات بشكل كبير كما إنها تساعد في التقليل من التوق الي المخدر .

كما إنها تستعمل في جميع مراحل علاج الإدمان حتي بعد الوصول إلي مرحلة التعافي لإنها تعمل علي حجب المخدر من الوصول إلي المستقبلات الأفيونية في الدماغ فلا يكون له أي تأثير .

ومن أبرز أدوية و طرق  علاج الإدمان والتي احدثت طفرة في طريق التعافي النالتريكسون لعلاج الادمان , والميثادون المستخدم في علاج الادمان من الهيروين والأفيونات , ولكن علينا أن نعي بأن تلك الأدوية لا تستعمل إلا من خلال الرجوع الي الطبيب المختص كي لا يكون هناك وقوع في فخ الإدمان علي الدواء والتسبب في مخاطر ومضاعفات وخيمة فيخرج من إدمان الي إدمان آخر .

ما هي مراحل الإدمان علي المخدرات

في حديثنا في طيات هذا الموضوع حول طرق علاج الإدمان , فإن علينا التطرق إلي كيفية وصول الاشخاص إلي مرحلة الإدمان و ذروته , فتختلف ردود فعل الدماغ والجسم في المراحل المبكرة من الإدمان عن ردود الفعل في المراحل المتأخرة , ويوجد هناك أربع مراحل للإدمان وهي مرحلة التجربة ومن ثم الإنتظام وتأتي بعدها مرحلة الخطر وفي الأخير مرحلة التبعية أو ذروة التعاطي , وسيتم توضيح هذا من خلال ما يلي :-

أولاً :- مرحلة التجربة وفي تلك المرحلة يقوم الشخص بتعاطي المخدرات بدافع الفضول .

ثانياً :- مرحلة الانتظام وفيها يقوم الشخص بتعاطي المواد المسببة للإدمان في حال التعرض إلي ظروف إجتماعية مزعجة فيهرب إلي التعاطي .

ثالثاً:- مرحلة الخطر وفيها يقوم الشخص بتعاطي المخدرات التي تسبب الادمان علي الرغم من المخاطر والاضرار الوخيمة التي تتسبب فيها تلك السموم من أنواع المخدرات علي الصحة النفسية والجسدية .

رابعاً:- وهي مرحلة التبعية او الذروة او ما يطلق عليها مرحلة اللاعودة , وفيها يقوم الشخص بتعاطي المخدرات والزيادة في الجرعة من تلك السموم المخدرة مع مرور الوقت فلا يمر يوم إلا ويتعاطي مخدرات جديدة وبكميات أكبر , والوصول إلى تلك المرحلة تتطلب الإسراع في البحث عن أفضل طرق علاج الإدمان وإعادة المريض إلي مجتمعه من جديد من خلال مصحات علاج الادمان .

مدة علاج الإدمان 

في واقع الامر تختلف مدة علاج الادمان بين الاشخاص فليس هناك مدة محددة , فعلينا أن نعي بأن علاج الإدمان يهدف إلى  سحب السموم من الجسم كأولي المراحل العلاجية ومن ثم العمل علي إعادة تأهيل متعاطي المخدرات من الناحية النفسية والسلوكية من اجل منع الإنتكاس والعودة مرة أخري إلي التعاطي .

أما عن العلاج الطبي فيهدف إلي سحب السموم من الجسم ولا يساعد في الشفاء من الإدمان فلا تتوقف طرق علاج الإدمان عند تلك المرحلة , فإن إدمان المخدرات عادة وسلوكيات وليس مجرد إحتياج جسدي , ومن هنا يأتي دور التأهيل النفسي والسلوكي من أجل مساعدة الأشخاص المرضي في التخلي عن تلك العادة تماماً وعدم العودة إليها مرة اخري .

يتطلب العلاج الطبي ما بين اسبوعين إلي شهر علي حسب نوعية المخدرات وعلي حسب مدة التعاطي وكمية التعاطي , أما عن التأهيل النفسي والسلوكي فإن الشخص المدمن يحتاج الي مدة تتراوح ما بين 4 أشهر الي 8 أشهر من أجل القدرة علي العودة إلي الحياة من جديد والإبتعاد تماماً عن تعاطي المخدرات وعادة الإدمان .

قد تزداد مدة علاج الادمان وتصل إلي سنة بل ربما أكثر من عام كامل خاصة في ظل وجود إضطرابات نفسية وذهنية مصاحبة لمرض الإدمان مما يؤدي إلي طول مدة علاج الإدمان من أجل علاج الإدمان وعلاج الإضطرابات التي تصاحب الإدمان وهو  ما يعرف بعلاج التشخيص المزدوج وفي واقع الأمر تفتقر مراكز علاج الإدمان في السعودية إلي برامج ووحدة علاج التشخيص المزدوج الأمر ومن هنا فإن طرق علاج الإدمان في السعودية تقتصر علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات فحسب .

ما هي طرق علاج الإدمان في المنزل

1- الاعتراف بأن تعاطي المخدرات مشكلة , وهي من أحدي طرق علاج الإدمان وبعد الإعتراف يجب التوقف عن تناول المادة التي تسبب الإدمان ويخضع الشخص المصاب إلي العديد من العلاجات التي تعتمد علي فترة الإدمان ومدي التأثير علي الحياة .

2- إزالة السموم من الجسم وسيتم إستعمال بعض أدوية علاج الإدمان في البيت من أجل إزالة سموم المخدرات في الجسم بعيداً عن فكرة علاج الادمان علي المخدرات بالأعشاب , فإن تلك الأدوية لها دور كبير في التحكم في الأعراض الإنسحابية للمخدرات والتي قد تحدث بسبب التوقف عن تلك الأدوية المسببة للإدمان .

3- الإستشارة والعلاجات السلوكية , وفي عادة ما يتم البدء في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وفي البداية يكوون العلاج مكثف ومن ثم يقلل عدد الجلسات مع مرور الوقت وتحسن الأعراض .

4-الخضوع إلي برامج إعادة التأهيل ,وفي واقع الأمر فإن برامج إعادة التاهيل تعد من أشهر طرق علاج الإدمان ,وتلك البرامج العلاجية عادة ما تكون طويلة الأجل وتعمل علي علاج الإضطرابات التي تحدث حالة من الإدمان وذلك من أجل إعادة الشخص المصاب إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

5- الجلوس في مجموعات المساعدة الذاتية , وفي تلك الطرق من طرق علاج الإدمان يجلس الشخص المدمن مع الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة من أجل تعزيز دافع الشخص للتوقف عن تعاطي المخدرات التي تسبب الإدمان بالإضافة إلي تقليل الشعور بالعزلة فلا يشعر إنه وحيد في طريق التعافي .

6- إستخدام الأدوية , حيث يساعد إستعمال أدوية علاج الإدمان بالإضافة إلي العلاج النفسي علي علاج مدمني المخدرات , وفي واقع الامر تختلف أدوية علاج الإدمان علي حسب نوعية المخدر فإن أدوية علاج الإدمان من الحشيش تختلف عن أدوية علاج الإدمان من الهيروين ولا يتم اختيار أو إستعمال أي أدوية إلا بعد الرجوع إلي المختصين في المراكز العلاجية و مصحات علاج الادمان .

العلاج النفسي للإدمان 

يعد العلاج النفسي للإدمان هو التطور الشخصي للمريض المدمن من خلال العمل علي تعزيز مؤهلات معينة مثل المهارات الإجتماعية والفردية حيث يمكن للفرد تحقيق أقصي قدر من الإرتياح في سياق بعض المفاهيم والثقة بالنفس بالإضافة إلي الفهم الذاتي وكذلك التفاعل بصورة ايجابية مع جميع المستويات الاجتماعية والمهنية والأسرية في سياق متوازن مع الأخلاق والقيم والم

العلاج الجماعي للمُدمِن

من أهم طرق علاج الإدمان والتي يحتاج إليها الشخص المدمن في طريق التعافي والعلاج هي العلاج الجماعي وحضور جلسات ومجموعات يكون فيها الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة وهي تعاطي المخدرات ويكون هناك قائد لتلك الجروبات ومجموعات علاج الإدمان وهو المعالج النفسي .

ويتم التفاعل بين الأعضاء من أجل العمل علي تغير الشخصية وتعديل السلوكيات الإدمانية وتغير الأفكار السلبية ومن أهمية و فوائد جروبات طرق  علاج الإدمان والعلاج الجماعي للإدمان هو إن الشخص المدمن لا يشعر إنه وحده فقط في هذا الطريق من العلاج بل هنا العديد من الاشخاص قد غرر بهم في حظيرة الإدمان .

الخلاصة :

رغم تعدد طرق علاج الإدمان إلا أن كل شخص يتناسب معه و مع ظروفة طريقة معينة و لكن الأهم من طرق علاج الإدمان التخلص من هذا الداء و الإلتزام فعلاً في أي من هذه الطرق و التحلي بالعزيمة و الإرادة لإخراج هذا الوحش الفتاك من حياتنا.

 

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button