علاج إدمان الأفيون

علاج إدمان الأفيون 2024

علاج إدمان الأفيون أحد أشهر المخدرات التي تفشت في المجتمعات بسبب الاعتقاد أنه شبيه الحشيش وأنه مخدرات طبيعية كما يروج البعض , بل البعض يبرر لتعاطي الأفيون ويسعي في شتي الطرق لتعاطيها ,والأفيون هو مادة تحدث بشكل طبيعي والتي يتم استخراجها من نبات الخشخاش ويعتبر من مشتقات المخدرات مثل المورفين من الأفيون الذي له آثار قوية في تغيير العقل وتخفيف الألم, وفي كثير من دول العالم اليوم يعتبر الأفيون مادة خاضعة للرقابة في الجدول الثاني؛ لأنه يحتوي على بعض الاستخدامات الطبية.

ومع ذلك فإنه ينطوي أيضا على مخاطر كبيرة للغاية فيما يتعلق بالإساءة والتحويل والإدمان وفقًا لتقارير منظمات مكافحة المخدرات في العالم, وقد تم تسجيل الأفيون لأول مرة على أنه يزرع في جنوب غرب آسيا في بلاد ما بين النهرين السفلى عام 3400 قبل الميلاد عندما أشار السومريون إلى الأفيون على أنه “مصنع الفرح” الذي ينشره متحف الديف.

وقد انتشر نمو الأفيون وزراعته واستخدامه بسرعة على طول طريق الحرير وشق طريقه عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى آسيا ثم إلى الصين التي جلبت حروب الأفيون في القرن التاسع عشر, والهجرة الصينية اللاحقة الأفيون إلى الولايات المتحدة حيث انتشرت أوكار الأفيون.

وهي مجموعة من الأماكن التي يمكن للناس شراء وبيع ودخان الأفيون تزدهر نباتات خشخاش الأفيون في مناخات دافئة وجافة, واليوم يأتي معظم الأفيون المزروع في العالم من الشرق الأوسط على الرغم من أنه يزرع أيضا في أمريكا اللاتينية .

كما أنه يعتبر الهيروين عقارا غير قانوني وإدمانا كبيرا فإنه تم تصنيعه من المورفين والذي يتم استخراجه مباشرة من راتنجات الأفيون, لذلك فإن هناك المئات من مشتقات الأفيون التي تندرج ضمن فئة العقاقير الأفيونية والتي تعد من العقاقير الشائعة لإساءة الاستخدام كما أنها تسبب إدمانا كبيرا في الطبيعة ,وقد أفادت العديد من المنظمات الدولية المتخصصة في مجال تعاطي المخدرات أن حوالي 26مليون شخص حول العالم يتعاطون المخدرات.

كيف يتناول الأفيون

يتم تسويق الأفيون في الغالب باعتباره مسحوقا ناعما ذو لون بني على الرغم من أنه يمكن أيضًا بيعه كسائل أو مادة صلبة كما يمكن أن تؤخذ في شكل حبوب منع الحمل, ويمكن استخدامه عن طريق الحقن أو التدخين عندما يساء استخدامها.

وفي كثير من الأحيان قد يستخدم الأفراد أنبوب الأفيون لتدخين الدواء ويمكن أيضا أن تختلط مع أدوية أخرى مثل الماريجوانا في مزيج يسمى بوذا كما أن الأفيون معروف بالعديد من الأسماء العامية المختلفة بما في ذلك:

  • يا كبير – عمتي إيما- آه من ركلة جزاء مقابل الين – دبس السكر الصيني زيت منتصف الليل – ميرا – دوبيوم – بندقية الحلم – مكتب مستشار رئيس الوزراء – جندول – دواء الله – صفر – ألعاب الأطفال – دوكسي – سكي – جمعة – تخفيف مسحوق – قلم جاف – يانغ – تبغ عظيم – جدري – عصا الحلم – يان القلم – تشاندو

بعض مشاكل الأفيون 

نظرًا لكون الأفيون مثبطا قويًا للجهاز العصبي المركزي فإنه يقلل من القلق ويخفف من الإحساس بالألم ويبطئ التنفس وضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، بينما ينتج عنه “مرتفع” مفعم بالحيوية والاسترخاء يشبه تأثيرات الهيروين عندما يكون الأفراد تحت تأثير الأفيون فقد يبدو أنهم “على الإيماءة” حيث يركبون الدراجات بين الوعي واللاوعي ولذلك ننصح بسرعة علاج إدمان الأفيون .

وقد تكون الحركات بطيئة وتعطل التحكم في المحركات وجفاف الفم واحمرار الجلد والإمساك هي آثار جانبية إضافية لاستخدام الأفيونى, ويعمل الأفيون أيضًا على تعطيل الأداء الطبيعي للمخ مما يجعل من الصعب التفكير بوضوح واتخاذ قرارات سليمة, وعندئذ قد يتحمل الشخص مخاطر أكبر من المعتاد عند استخدام الأفيون ويتصرف بطرق خارجة عن الشخصية.

وقد يظن الناس أنه نظرا لأن الأفيون مادة طبيعية  قادمة من النبات فهي ليست خطيرة مثل الأدوية الأخرى غير أن هذا ليس هو الحال ، لأن أفيون يحمل درجة عالية من الخطورة للاعتماد البدني والنفسي والجرعة الزائدة والإدمان وتزداد هذه المخاطر مع الاستخدام المنتظم طويل الأجل .

موضوعات ذات صلة:

علاج ادمان الشبو الأيس القاتل المدمر

علاج إدمان الترامادول الحبوب الأكثر انتشاراً بين الشباب

مفعول الأفيون

لقد وصلت الوفيات الناجمة عن تناول جرعة زائدة من العقاقير الأفيونية إلى مستويات وبائية, كما تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن 91 شخصًا يموتون بسبب جرعة زائدة من المواد الأفيونية يوميا في دولة الولايات المتحدة فقط.

كما يمكن للأفيون وغيرها من العقاقير الأفيونية كما أن تطغى على النظام مما يتسبب في معاناة الشخص للتنفس أو التوقف عن التنفس تماما كما ذكرنا يتم خفض درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب مع وجود الأفيون في مجرى الدم أيضا أثناء الجرعة الزائدة.

ومن المرجح أن تكون البشرة باردة ونقية على اللمس وتظهر أظافر الشفاه والشفاه بلون أزرق ستضعف الوظائف العقلية, وقد يفقد الشخص وعيه ويصعب إيقاظه كما يحذر العديد من المنظمات الصحية في العالم من أن هناك أكثر من 33000 من المدمنين ماتوا بسبب جرعة زائدة من المواد الأفيونية في عام واحد فقط.

وهذا ما يمكن عكس جرعة زائدة من المواد الأفيونية مع الإدارة السريعة لمضادات الأفيون مثل نالوكسون حيث يرتبط المضاد بمستقبلات الأفيون في المخ و “ينطلق” الأفيون بشكل أساسي من أجل عكس آثاره وخلال جرعة زائدة من الأفيون.

كما يمكن حرمان المخ من الأكسجين ومما قد يؤدي إلى تلف في الدماغ قد لا يكون قابلاً للاسترداد بالكامل وكلما أسرع في تناول الترياق كلما كانت احتمالات التلف أفضل وعندما يتم خلط الأفيون مع أدوية أخرى وقد تتضخم الآثار الجانبية نتيجة لذلك الأمر الذي يتطلب أحيانا جرعات متعددة من المضاد للقيام بذلك وبالإضافة إلى خطر الجرعة الزائدة .

ويمكن أن يكون لتعاطي الأفيون آثار جانبية سلبية مختلفة حيث أن الأفيون يعطل الطريقة التي تعمل بها العضلات في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب الإمساك, كما يمكن أن تجف أيضا الأغشية المخاطية في الأنف وكذلك تسبب جفاف الفم والطريقة التي يأخذ بها الشخص الأفيون يمكن أن تؤدي إلى عوامل خطر متعددة.

مدة خروج الأفيون من الجسم

إن مادة الأفيون من المواد المخدرة شديدة الخطورة ليس فقط على الصحة العامة لجسم الإنسان بل وعلى المجتمع من حوله أيضا, وقد تفشت هذه الظاهرة الخطيرة منذ قديم الأزل وتخطت حاجز استخدامها في العلاج وتعدت إلى التجارة والبيع بطرق غير شرعية لدفع الأفراد دفعا نحو الإدمان لذا يجب الإسراع في علاج إدمان الأفيون .

وتقوم المرحلة الأولى في علاج إدمان الأفيون والتعافي من إدمان المواد الأفيونية تشمل علاج التخلص من السموم والسحب تبدأ جميع علاجات تعاطي المواد الأفيونية ببعض الإصدارات من هذه البرامج لأنه من المهم للغاية إخراج الدواء من جسمك ، وقد تحتاج إلى رعاية طبية خلال هذه العملية.

انسحاب المواد الأفيونية غير مريح وقد يعاني المستخدمون الثقيلة من أشد الأعراض ولحسن الحظ وتشمل برامج التخلص من السموم والأدوية مثل الميثادون والكلونيدين والنالتريكسون والبوبرينورفين والتي تعمل كثيرا كما يفعل الأفيون في الجسم دون توفير النشوة التي يشعر بها المدمنون.

كما أنه في الجرعات ذات المقاييس الخاصة  كما تساعد هذه الأدوية الجسم من خلال الانسحاب بأقل قدر من الانزعاج إن وجد كما انه سيواصل المرضى العلاج الطبي خلال المرحلة التالية من إعادة التأهيل وبعد الانتهاء من تلك المرحلة.

كيفية علاج إدمان الأفيون

يتم علاج إدمان الأفيون من خلال مراحل ثلاث أساسية من خلال ما يلي :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات خلال علاج إدمان الأفيون وهي المرحلة الأولي من مراحل علاج إدمان الأفيون , وتستمر تلك المرحلة ما بين أسبوع الي أسبوعين في مراكز علاج إدمان الأفيون و علاج الإدمان , ويتم التخلص من سموم المخدرات من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية من الأفيون من خلال أطباء ومختصي خبراء علاج الإدمان .

ثانياً :- مرحلة العلاج النفسي والعلاجات السلوكية اثناء علاج إدمان الأفيون والتي تتم من خلال مراكز علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي , ويتم إخضاع الشخص المريض إلي مراحل العلاج النفسي الفردي ومراحل العلاج النفسي الجمعي وغيرها من البرامج التأهيلية التي تتم من  أجل علاج إدمان الأفيون من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي تحت إشراف مختصي علاج الإدمان , كما يتم المرضي من الناحية الاجتماعية من أجل تغير الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية والعمل علي إعادتهم إلي المجتمع من جديد بعيداً عن طريق الإدمان .

ثالثاً :- مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وهي من أهم خطوات علاج إدمان الأفيون والوقاية من الإدمان علي الافيون .

مستشفى الحرية لعلاج إدمان الأفيون و علاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة لعلاج إدمان الأفيون تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button