علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو

يعد  علاج إدمان البانجو من أشهر أنواع المخدرات على مستوى العالم إلا أن التسمية تكل تطلق عليه في مصر وبعض الدول العربية , إلا أن مخدر البانجو يحظى علي العديد من المسميات في العديد من البلدان فهو مخدر القنب الهندي , كما يطلق عليه نبه الكيف في المغرب , أما في تونس فيطلق علي البانجو اسم الزطلة وفي ليبيا يطلق علي البانجو مخدر الماريجوانا وهو بالطبع يختلف عن مخدر الحشيش من حيث الشكل والتأثير إلا أن العديد من الأشخاص يعتقد بأن مخدر الحشيش والماريجوانا نفس المخدر .

يعد مخدر البانجو من فصائل القنب الهندي وهو من النباتات التي تستغرق مدة في زراعته على ما يقارب عام , ويمكن تسميته بالنبات الحولي حيث إنه يزرع ويموت سنوياً , وكان يستخدم مخدر البانجو في الماضي في صناعة الحبال المتينة وبعض الأقمشة بسبب طول الألياف ومتناتها حيث يصل أحيانا إلى 5 أمتار , ومن هنا تم استعمال البانجو في الصناعات المتعددة .

لقد أكد الدراسات مما لا يدع مجالاً للشك بأن العنصر المسؤول عن إحداث التغيرات التحذيرية في الوظائف النفسية في حال تعاطي البانجو هي مادة دلتا 9 تترا هيدروكانابينول , ويتم أخذ البانجو من القنب الهندي ويعد الفارق بينه وبين الحشيش هو فقط نسبة تركيز المادة الفعالة , ولكن كليها نفس المادة الفعالة إلا أن الاختلاف في قوة التركيز , أما القول بأن الحشيش والبانجو نفس المخدر فهذا الأمر غير صحيح .

كيفية تجهيز البانجو

أما عن البانجو فيتم تحضيره من خلال تجفيف أوراق وأزهار بشكل غير مباشر يعني بدون التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة بعد عمليات التجفيف يتم فركها باليد أو من خلال آلات بدائية كي يتم إنتاج مخدر البانجو والذي يشبه بشكل كبير الملوخية الجافة إلى حد كبير .

ويتوفر نوعان من مخدر البانجو في مصر أحدهما يميل لونه إلى اللون الآخر أما النوع الآخر فيميل لونه إلى اللون الأصفر وهذا من أجل توافر نسبة كبيرة من الأزهار في تركيب البانجو ومن ثم يكون التأثير مختلف كما أن سعر البانجو يكون اغلي بطبيعة الحال .

ما هي طرق تعاطي البانجو

أما عن تعاطي مخدر البانجو فهي تشبه بشكل كبير تعاطي الحشيش حيث يتم تعاطي مخدر البانجو وهي الاطريقة الأوحد من خلال خلط المخدر مع التبغ الموجود في السجائر ومن ثم تدخينه بعد ذلك من خلال سيجارة يطلق عليها الصاروخ , وفي غالب الأمر يكون رائحة البانجو أشبه ما يكون برائحة البروتين المحروق .

يعد مخدر البانجو من أكثر أنواع المخدرات التي تنتشر في سوق الإدمان المصري بسبب أنه يتم زراعة بكثرة في شبه جزيرة سيناء والتي يتم زراعتها بتلد المناطق , وهي من أسوأ أنواع البانجو وأشدها تأثيراً وأكثرها خطراً على الصحة , ويمثل البانجو ما لا يقل عن 75% من نسبة المواد المخدرة التي يتم ضبطها من خلال رجال الشرطة بشكل سنوي قياساً بالحشيش والأفيون .

أكثر الأشخاص تعاطياً للبانجو

أما عن أكثر من يتعاطى البانجو من أفراد المجتمع فتتمثل في شريحة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة , يعني قرابة 35% من جملة متعاطي البانجو بسبب غياب المعلومات الكافية عن خطورة تلك السموم من المخدرات , بالإضافة إلى الاعتقاد بعد تأثير تلك المواد الفتاكة على الصحة العامة للأشخاص المرضي أو أنه يمنح السعادة والنشوة , كما أنه يعطي قوة التركيز وينعش الذاكرة وغيرها من المعتقدات الخاطئة التي كانت سبباً في وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي البانجو .

موضوعات ذات صلة:

علاج إدمان الترامادول الحبوب الأكثر انتشاراً بين الشباب

علاج ادمان الشبو الأيس القاتل المدمر

ما هي الأضرار والمخاطر الناجمة عن تعاطي البانجو

في واقع الأمر هناك العديد من الآثار السلبية التي تنجم عن تعاطي البانجو علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المرضي ما لم يتم علاج إدمان البانجو بسرعة, ومن أبرز أضرار البانجو الشائعة بين المدمنين ما يلي :-

1-التسبب في زيادة الشهية تجاه الطعام مما يؤدي إلى زيادة في الوزن .

2-يتسبب البانجو في حدوث اضطراب في الوعي مع الاختلال التام في تحديد المسافات بشكل صحيح وإدراك الزمن .

3-من مخاطر وأضرار تعاطي البانجو أنه يتسبب في سرعة كبيرة في ضربات القلب مع ارتفاع في معدل ضغط الدم .

4- من أضرار تعاطي البانجو اعتقاد الشخص المتعاطي بأنه سوف يموت بين لحظة والأخرى .

5-يتسبب تعاطي البانجو في الشعور بالغثيان .

6-الارتعاشات والتقلصات العضلية خاصة في اليدين والقدمين .

7-يؤدي تعاطي البانجو إلى احمرار شديد في الطبقة المغلفة للعين وتلك من أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها علي متعاطي البانجو .

8-من تأثيرات البانجو علي الأشخاص أنه يؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة الشديدة في النوم بعد انتهاء مفعول الجرعة من المخدر .

9-ارتعاشات وتقلصات عضلية يتعرض لها الشخص متعاطي البانجو مع البرودة التي يشعر بها حال تعاطي البانجو .

ما هي طرق علاج إدمان البانجو

في حقيقة الأمر فإن الأعراض الانسحابية الناجمة عن إدمان البانجو ليست من الشدة بمكان لكن هذا لا يعني أن التعاطي لتلك السموم يجر الأشخاص إلى وقوعهم في فخ الإدمان علي البانجو , ولكي يتم علاج إدمان البانجو  يجب أن يتم الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل التي تؤثر على سير عملية العلاج والتي يمكننا إجمالها فيما يلي :-

1-الأعرض الجسدية أو الأعراض النفسية التي تظهر على الأشخاص متعاطي البانجو تختلف من شخص لآخر فيما يتعلق بحدة تلك الأعراض , ومن هنا فإنه في بعض الحالات التي لم تصل إلى الإدمان بقوة علي البانجو فان الأشخاص يمكنهم أن يتوقفوا عن تعاطي تلك السموم من المخدرات من خلال التواصل مع مجموعات دعم الذات أو التواصل مع دكتور علاج الإدمان في العيادات أو أن يكون التواصل مع مركز لعلاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان الخارجية التي توفر إمكانية علاج إدمان البانجو  من خلال المتابعة مع المختصين دون أن يقيم الشخص في المركز العلاجي ,

ولكن هذا يتطلب شخصية قوية وتلك الحالات نادرة لأنه في المجمل يصل الأشخاص إلى مرحلة متقدمة من الإدمان على البانجو ولا يتمكنوا التوقف عن تعاطي البانجو والإدمان عليه من تلقاء ما نوهنا عليها من طرق علاج إدمان البانجو  .

تعتمد طولة مدة علاج إدمان البانجو بشكل كبير علي مدة وفترة التعاطي حيث إنه من المعروف بأنه كلما زادت مدة التعاطي كلما كان في المقابل زادت فترة العلاج من الإدمان علي البانجو , والدمار الذي يلحق الأشخاص من متعاطي البانجو والتأثير الشديد علي الشخصية كل تلك الأمور سيكون لها تأثير على طول مدة علاج إدمان البانجو .

لا شك أن الدوافع الخفية لتعاطي تلك السموم من المخدرات والتعرف عليها هام جداً من أجل تسهيل وتقصير فترة علاج إدمان البانجو مما يساعد على اختصار الوقت بشكل كبير في أعقاب مدة علاج إدمان البانجو  , ولا بد أن يتم التأهيل النفسي والاجتماعي والروحاني والرياضي من أجل التمكن من القضاء على الأسباب التي أوقعت الأشخاص في طريق الإدمان وهي ما تعرف بمرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان .

ونحن في مستشفى الحرية الطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان البانجو من خلال المختصين خبراء العلاج من أجل الوصول بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي والعلاج وإمكانية إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بعيداً عن طريق الإدمان والانتكاس .

من خلال برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية والاجتماعية والتأهيلية عموماً التي تتم علي مدمني البانجو ليتم علاج إدمان البانجو  ويتم العمل على إعادة بناء شخصية المرضي بالإدمان والتي تم تدميرها بسبب تلك السموم من المخدرات .

كما يتم إعطاء الشخص الخبرة اللازمة والمهارات والأساليب التي تساعده على مواجهة ضغوطات الحياة الخارجية والداخلية ومحاولة القيام بدوره في المجتمع والرجوع إلى الله من خلال طريق أداء الصلوات وقراءة القرآن والتواصل مع أشخاص صالحين يبعدونه عن الطريق المظلم .

مستشفى الحرية لعلاج إدمان البانجو وعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر 

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button