علاج إدمان الكبتاجون

علاج إدمان الكبتاجون حديثنا في هذا المقال بعد الانتشار الرهيب للمنشطات والحبوب المسهرة ومن أشهرها الكبتاجون خاصة بين طلاب الجامعات فقد أصبح ظاهرة مجتمعية وبشكل خاص في البلاد العربية فقد تصدرت السعودية الدول المستوردة للكبتاجون وفي مصر أيضا يأتي الكبتاجون في مقدمة الحبوب المخدرة التي يتناولها الأفراد.

ولعل السبب في ذلك ما يروج له تجار المخدرات والكيف بوجود علاقة بين متعاطي الكبتاجون والجنس وما يلبث هؤلاء إلا وقد وجدوا أنفسهم قد وقعوا في براثن الإدمان علي الكبتاجون ثم البحث الحثيث من ذويهم علي أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون.

لكن من خلال الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان وتوفر بيئة علاجية تساعد علي التعافي نستطيع بعون من الله تعالى إبطال مفعول الكبتاجون من خلال فريق طبي متكامل من طبيب علاج الإدمان واستشاريين نفسيين وإخصائيين وطاقم طبي وطاقم خاص للتمريض للتعامل مع مريض الإدمان ولا بد أن تضع نصب عينيك أن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل وإن كان ممكنا إلا أن فرص الانتكاسة تكون كبيرة جدا وسرعان ما يعود الأفراد للتعاطي.

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي العديد من المحاور المتعلقة ب علاج إدمان الكبتاجون والتي تجعل الأشخاص علي دراية كاملة أضرار الكبتاجون ومدى إمكانية علاج إدمان الكبتاجون في المنزل (هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى)، وعلاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب بين الطب البديل وأطباء علاج الإدمان، وما هي أضرار الكبتاجون بعد تركها وأعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم.

بداية ما هو الكبتاجون؟

حبوب الكبتاجون أحد مشتقات الأمفيتامين ولذا فإن الاسم العلمي للكبتاجون هو الامفيتامينات كما تسمي أيضا فينيثايلين وتستخدم حبوب الكبتاجون في تنشيط الجسم وتحسين الحالة المزاجية للأفراد حتى تصير إدمانا لا يستطيع الأشخاص التدخل عنها إلا بالمعالجة من قبل أطباء متخصصين في علاج الإدمان.

كم من عقار تحول إلى دمار وكم من دواء تحول إلى تحول إلى داء بفعل الأشخاص وسوء الاستخدام ومخالفة أوامر الطبيب المعالج، وشأن الكبتاجون شأن الترامادول والعقاقير المخدرة الأخرى التي صارت من دواء مسكن للعديد من الألم إلى مخدر يسبب الإدمان.

هل الكبتاجون دواء ومسكن للآلام أم أنه إدمان يحتاج للعلاج؟

تم اختراع الكبتاجون في عام 1919 عن طريق العالم الشهير أوقاتا من أجل علاج قصور الحركة وكمضاد للاكتئاب كبديل مفضل عن الأمفيتامين.

وقد استخدام الكبتاجون في علاج فرط النشاط لدي الأطفال وعلاج مرض الأوزان الزائدة حيث تمتاز حبوب الكبتاجون بقدرتها علي حرق الطاقة وتقليل الشهية وتقلل من الإحساس بالجوع، كما يستخدم الكبتاجون في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات التسمم الفجائية، كما استخدم في علاج كثرة النوم.

قد استخدم الكبتاجون أيضا في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية، وفي العشرينيات قد استخدمت الامفيتامينات في علاج الأمراض كالصرع وانفصام الشخصية والصداع النصفي.

لكن لا يعني القول بأن للكبتاجون فوائد إننا نوصي بتناول حبوب الكبتاجون فالعقار قد تم حظره وتجريم الاتجار فيه بسبب سوء الاستخدام ومخالفات توصيات الطبيب، لذا يجب الحرص علي عدم تناول حبوب الكبتاجون دون اللجوء إلى الفحص الطبي والالتزام بإرشادات الطبيب المعالج حتى لا يحدث إدمان لهذا العقار أو ذاك خاصة في المسكنات والأدوية المنومة والذي في غالب الأمر يحدث إدمانا.

تعرف علي: حبوب الكبتاجون والهلوسة .. 4 مراحل للعلاج تعرف عليها

ما هي أشهر أنواع الكبتاجون؟

تتحدد أسماء الكبتاجون وفق الرمز الذي ينقش علي قرص الكبتاجون فيأخذ القرص ذاك الاسم مثلا البحار الذي يتمتاز برمز اللهب البحري أو ابالون أو الطيارة أو البوذا وغيرها من المنقوشات التي تشير إلى رمز ما يأخذ ذلك الاسم حبوب الكبتاجون.

ومن أشهر أنواع الكبتاجون التي تنتشر في دول الخليج العربي (أبو عقرب، أبو شمس، أبو مقص، الهندي، أبو زهرة، أبو وجه، القلعة، أبو استفهام)، وتختلف حبوب الكبتاجون من حيث درجة التأثير وامتداد المفعول وبناء على ذلك يتحدد سعر حبوب الكبتاجون فللعلم بأن حبوب الكبتاجون محظور تداولها منذ ما يزيد عن 20 عام لذا كل هذه المسميات ما هي إلا علامات تجارية لا أكثر.

وهناك أسماء شائعة للكبتاجون تنتشر بين أوساط المدمنين كان لا بد من التنويه عليها لأن الأشخاص المدمنين يستخدمون تلك المسميات حتى لا يعلم أمرهم وأنهم يدمنون تلك الحبوب، وفي حالة التعرف على أسماء حبوب الكبتاجون التي تشتهر بين المدمنين يساعدنا أكثر في الاقتراب بشكل أكبر من ضحايا الكبتاجون المخدر.

من الأسماء الشائعة لعقار الكبتاجون المخدر (النووي، الشبح، البنفسجي، البرتقالة، الليموني، الألماني).

ما هي أضرار الكبتاجون؟

ينخدع العديد من الأشخاص ويتعاطى حبوب الكبتاجون من أجل السهر والعمل لوقت طويل دون عمل لذا فهو منتشر بشكل كبير بين السائقين وطلبة المدارس والجامعات لكن في حقيقة الأمر الكبتاجون إن كان مفيد لهؤلاء مرة في العمر فإن له آثارا جسيمة وأضرار بالغة على الصحة النفسية والجسدية.

وهذه الأضرار الصحية للكبتاجون تكفي للإقلاع عن تعاطي العقار المخدر لمن كان له عقل ويفكر في عواقب وآلات الأمور وكفي بالكبتاجون خطورة أنه يسبب الإدمان والاعتماد شأنه شان أي مخدر يحتاج إلى علاج للتخلص من الإدمان عليه ويعيش متعاطي الكبتاجون مرحلة للعلاج من الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

أكدت إحدى الدراسات الأمريكية أن تعاطي الكبتاجون صار أحد المشكلات الصحية والاجتماعية الأكثر خطورة في عالمنا العربي بل في العالم أجمع، خاصة أن معظم الأشخاص الضحايا من هم في سن الشباب والمراهقين من الجنسين وإن كان الكبتاجون ينتشر بصورة كبيرة في الشباب، لذا فلم تقتصر أضرار الكبتاجون علي الأضرار الصحية فحسب لكن هناك مشاكل اجتماعية وأضرار مادية ومشاكل اجتماعية وأسرية تنتج عن تعاطي الكبتاجون.

أما عن أبرز أضرار الكبتاجون الصحية فتشمل (القلق والتوتر، انهيار صحي سريع لعدم قدرة الأشخاص علي النوم، الاضطرابات العضوية في الدماغ كالشلل التشنجي، ارتفاع ضغط الدم، هبوط في التنفس، ارتفاع معدل ضربات القلب، انعدام خلايا الدم البيضاء، مشاكل بالأسنان يؤدي إلى تساقطها، الهذيان والتشنجات والغيبوبة، الطفح الجلدي، الشك في الناس وفقدان التوازن والحكم على الأشخاص الآخرين، العصبية الزائدة، اضطرابات في الجهاز الهضمي، فقدان الشهية وجفاف الحلق، اضطرابات في الذاكرة، خلل في الجهاز العصبي المركزي، التهابات في الكبد والإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي، قرحة في المعدة، الموت).

قد يهمك: علاج إدمان الكبتاجون في السعودية

ما هي أعراض مدمن الكبتاجون؟

يظهر على مدمن الكبتاجون العديد من الأعراض والتي من خلالها التعرف علي متعاطي الكبتاجون وهذا يفيد كثيرا في إرشاد الأشخاص في البدء مبكرا في مراحل علاج إدمان الكبتاجون من خلال مركز طبي معتمد.

ومن أشهر أعراض إدمان الكبتاجون (الثرثرة وفرط الحركة، ظهور رائحة كريهة من الفم، تشقق الشفاه، كثرة فرط الأنف نتيجة جفاف الغطاء الغشاء المخاطي، اتساع ملحوظ في حدقة العين، شحوب في الوجه وتحوله إلى الاصفرار، ظهور هالة سوداء حول العين تزداد بمرور الوقت، صعوبة في التبول، زيادة في نسبة التعرق، رعشة في اليدين، برودة في الأطراف، الضحك بلا سبب أو البكاء دون سبب، ضعف الذاكرة مع البلادة والغباء وصعوبة التفكير، ارتفاع ضغط الدم، عدم الرغبة في تناول الطعام، خدوش في الجسم خاصة في منطقة الصدر، عدم القدرة على النوم مع الإرهاق والتوتر الشديد).

علاج إدمان الكبتاجون؟

في البداية وقبل التعرض لذكر مراحل علاج إدمان الكبتاجون فإن نصف العلاج يتمثل في رغبة الشخص المدمن في التعافي والإقلاع عن الكبتاجون.

أما عن المراحل الفعلية لعلاج إدمان الكبتاجون فهي كالآتي:-

أولا:- مرحلة تخليص الجسم من سموم المخدر وتنقية الدم والبول وإبطال مفعول الكبتاجون في الجسم تماما.

ثانيا:- علاج الأعراض الانسحابية والتي تتزامن مع مرحلة طرد سموم الكبتاجون من الجسم ولا تتعدى تلك المرحلة أسبوعين على الأكثر وقد يستعين الطبيب ببعض الأدوية التي تخفف من حدة أضرار الكبتاجون بعد تركها والأعراض الانسحابية للعقار المخدر.

ثالثا:- مرحلة التأهيل النفسي للمتعافي وبرامج التأهيل النفسي المتنوعة وجلسات العلاج النفسي التي تتم بالإضافة إلى البرامج العلاجية الخاصة بمنع الانتكاسات.

ونحن في الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بعون من الله تعالى يتم علاج إدمان الكبتاجون من خلال أطباء علاج الإدمان لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع المتعاطي والخروج به من عالم الظلام إلى عالم النور ومن شبكة الإدمان إلى بر الأمان بعيدا عن بئر الإدمان ونقله إلى عالم جديد ودنيا جديدة بمشيئة الله تعالى من أجل علاج إدمان الكبتاجون.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button