علاج إدمان الكحول في المنزل

هناك إمكانية علاج إدمان الكحول  في المنزل علي الرغم من أعراض التوقف عن شرب الكحول الشديدة , لكن يجب أن يتم الأمر من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين وأن يكون هناك فحص شامل علي الشخص المريض من أجل إختيار أنسب أدوية علاج الإدمان من الكحول والعلاجات النفسية والتأهيلية التي تساعد الشخص من التخلص من ادمان الكحول .

وهذه أفضل طريقة لترك الخمر أما الاعتماد علي فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب او البحث عن وصفة لإبطال الخمر فهذا ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , ومع القول بامكانية علاج إدمان الكحول في المنزل الا أن المختصين يرون أن مراكز علاج ادمان الكحول هي الطريق الآمن والأسلم لمرور انسحاب الخمر من الجسم بسلام وبدون أي مضاعفات ا

أو مخاطر .

ومن هنا فاننا في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا اقوي وصفة لعلاج الخمر من خلال العلاجات الدوائية ومن ثم اخضاع المرضي الي برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية فعلينا ان نعي ان الادمان ليس خمر او مخدرات فحسب بل هي سلوكيات تحتاج الي تعديل وتغير من اجل الوصول بالشخص المريض الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي للقدرة علي العودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

ما هي شروط علاج إدمان الكحول في المنزل

بالرغم من امكانية علاج إدمان الكحول  في البيت الا ان هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها من ان يكون الشخص قد قضي مدة قصيرة في الادمان علي الخمر اما في المراحل المتأخرة من الادمان علي الكحول فان هذا يعرض المريض الي الاعراض الانسحابية الشديدة الناجمة عن التوقف عن شرب الخمر , بالاضافة الي وجود البيئة العلاجية الصحية التي تساعد علي التعافي وقدرة افراد المنزل علي التعامل مع المدمن طيلة رحلة العلاج من الادمان.

من أهم الشروط التي يجب توافرها في رحلة علاج إدمان الكحول في البيت هي أن يكون العلاج تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين والتدخل الفوري حال وجود اي مشكلة , وعلينا أن ندرك في حالة وجود إضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة لمرض الادمان وغيرها من التأثيرات الناجمة عن تعاطي الكحول او ترك شرب الخمر فان الافضل بل المحتم ان يتم علاج ادمان الكحول في المراكز العلاجية والمصحات المختصة .

اما عن كورس علاج إدمان الكحول في المنزل الذي يتم تطبيقه من خلال مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان فيتم من خلال توفير تلك الشروط والتي تساعد علي انجاح رحلة علاج ادمان الكحول في البيت منها :-

1-  ان يكون الفترة التي قضاها الشخص المدمن في تعاطي الخمور والكحوليات ليست طويلة , وهذا يعني عدم شدة الاعراض الانسحابية للكحول او وجود اي مضاعفات بخلاف طول مدة الادمان علي الخمر مما يجعل اعراض ترك شرب الخمر من الشدة بمكان .

2- الحالة الصحية للشخص المدمن خاصة قدرة جهازي الكبد والكلي علي التخلص من السموم في الجسم , فلا يتكون الحالة الصحية متردية بشكل كبير تستدعي دخول الشخص المريض الي المستشفي والاقامة فيها طيلة رحلة علاج الادمان .

3- ان يكون علاج الادمان في المنزل مصحوباً بالدعم الاسري والعائلي المشجع علي استمرار الشخص المريض تكملة برنامج علاج الادمان من الكحول في المنزل في ظل تفهم الاسرة للتغيرات النفسية والسلوكية التي قد تطرأ علي الشخص المريض اثناء كورس علاج ادمان الكحول في المنزل .

4- توفير نظام امن يمنع من تسرب الخمر الي الشخص في رحلة العلاج , وتوفير الجو الامن في رحلة التعافي .

5- الامتناع عن امداد الشخص المريض اي اموال فقد تكون سبيل الي شراء الخمور والكحوليات في اثناء مراحل العلاج من الادمان .

6- يفضل انقطاع الشخص المريض عن العمل واخذ اجازة سواء من المدرسة او العمل من اجل تلقي علاج ادمان الكحول في البيت .

ما هي الحالات التي يكون فيها علاج إدمان الكحول في المنزل صعب المنال

مثلما كان علاج إدمان الكحول في المنزل ممكناً في بعض الحالات المرضية , فان هناك العديد من الحالات التي يكون فيها علاج إدمان الكحول في المنزل من الصعوبة بمكان , ولا يمكن معها تطبيق كورس علاج ادمان الخمر المنزلي ,بسبب العديد من الاسباب مثل :-

1-الحالات المتأخرة في مراحل الادمان علي الخمر فانها ستواجه اعراض انسحاب الكحول الشديدة والتي لا تستطيع مقاومتها , بدون وجود رقابة من الاطباء المتخصصين في مراكز سحب السموم وعلاج اعراض الانسحاب .

2- الحالات التي تعاني من وجود تردي في الحالة الصحية النفسية والجسدية وتعرض المرضي الي نوبات من الهياج العصبي مما يجعله بحاجة الي الاقامة في مراكز ومصحات علاج الادمان .

3-الحالات التي تعيش بمفردها في المنزل ولا يوجد احد من افراد الاسرة يراقب الشخص وغياب الدعم العائلي فان فكرة علاج إدمان الكحول في البيت غير مقبولة .

4- في حالة عدم توفير النظام الامن والبيئة التي تشجع علي التعافي ووجود افراد الاسرة والاصدقاء المقربين يعانوا من الادمان علي الكحول فهنا يكون من الافضل اتمام مراحل علاج الادمان من الخمر في المراكز والمصحات العلاجية المختصة .

ما هي خطوات علاج إدمان الكحول في المنزل

اما عن مراحل علاج الادمان من الخمر في البيت فلا يخضع الامر الي التجارب الشخصية او الرقابة الفردية من قبل الاشخاص , ولكن يجب ان يتم العلاج من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين ويتم تحديد برنامج دوائي واختيار افضل ادوية علاج ادمان الكحول التي يحتاجها الاشخاص المرضي .

ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر اقوي برامج علاج ادمان الكحول في المنزل والذي يهدف الي التخلص من ادمان الكحول نهائياً تحت الاشراف الطبي والرقابة المستمرة , وتتضمن مراحل علاج ادمان الكحول في المنزل ما يلي :-

أولاً :- اجراء الفحص الطبي والكشف الدقيق علي الاشخاص المرضي من اجل تحديد الوضع الصحي الحالي ومدي امكانية علاج ادمان الخمر في البيت ام الافضل نقل المريض الي المستشفي للرعاية الافضل والاكمل .

ثانياً :- تقليل جرعة الكحول بشكل تدريجي من اجل عدم التعرض الي الاعراض الانسحابية للخمر وهي من اشد المراحل العلاجية ومن هنا يتم استعمال ادوية علاج ادمان الخمر من اجل مرور المراحل الانسحابية للخمر بسلام وبدون اي مضاعفات .

ثالثاً :- يتم التدخل السريع من قبل خبراء علاج الادمان حال الحاجة اليهم , خاصة في ظل وجود اي اعراض غريبة تظهر علي الشخص المريض في رحلة العلاج .

رابعاً :- تقديم برنامج تأهيل اسري لتعليم الاسرة كيفية التعامل مع الشخص المدمن في رحلة العلاج وتوعية افراد الاسرة وتدريبهم علي التعامل مع المتغيرات النفسية والجسدية التي تطرأ علي الشخص المريض خلال تلك المرحلة .

خامساً :- تغير الافكار السلبية والسلوكيات الادمانية للشخص المريض واستبدالها بالافكار والسلوكيات الايجابية والعمل علي تدريب الشخص المريض علي تعلم المهارات اللازمة من اجل القدرة علي مواجهة صعوبات الحياة والمواقف الضاغطة التي قد يتعرض عليها بعد الانتهاء من برنامج علاج الادمان من الكحول في المنزل .

دعاء لمنع شرب الخمر

العلاج الروحاني او علاج الادمان من الكحول بالقران وسؤال الله جل وعلا ان ينجينا من شرور الانفس وان يقينا من طرق الشر فهذا لا يتعارض مع طرق العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي تتم في مراكز علاج ادمان الكحول , بل يتضمن كورس علاج الادمان في المنزل العلاجات الروحانية التي تزيد من صلة العبد بربه وتساعد المرضي في الاستمرار في طريق التعافي .

الخلاصة

علاج إدمان الكحول في المنزل أصبح ممكنا و لكن يجب الأخذ في الإعتبار بعض النقاط الفاصلة  و الشروط التي يجب توافرها و إلا ستحدث إنتكاسة بالتأكيد و يمكن أن يزيد الأمر سوء لا تتردد في أخذ خطوة التعافي و لتغلق باب من الجحيم و تفتح باب للنعيم.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button