علاج إدمان الكودايين

علاج إدمان الكودايين حيث يعد إدمان الدواء من أخطر أنواع الإدمان وهناك العديد من حالات الإدمان يكون مناشئها هو الاعتماد علي عقار طبي أو دواء ويعد دواء الكودايين من الأدوية التي يحصل عليها اعتمادية وإدمان وفي الواقع كغيره من الأدوية والعقاقير الطبيبة التي يحدث عليها إدمان وهي في الأصل قد تم تصنيعها كمسكن للآلام وتم تطويره ليعالج السعال والكحة نظرا لقوة تأثيره على بعض مراكز المخ.

وقد أصبح إدمان الكودايين من أشهر أنواع الإدمان وانتشر بشكل كبير وأهم الأمور التي ساهمت في إدمان الكودايين توفر الكودايين في العديد من الأدوية فهناك العديد من أدوية تحتوي على كودايين، ويمثل مضادات الإسهال ومضادات السعال فهناك كودايين شراب وكودايين باراسيتامول من أشهر أدوية تحتوي علي الكودايين.

والمشكلة الكبرى أن الكودايين بالرغم أنه يمثل حوالي 2 % من المكونات الافيونية وقد تصنيعه من المورفين لكنه غير مقيد ضمن عقاقير لوائح المخدرات ويستطيع الأشخاص الحصول على الأدوية التي تحتوي الكودايين بكل سهولة من منافذ بيع الكودايين والصيدليات بكل سهولة.

إدمان أدوية الكودايين إدمان حقيقي وفعلي فالأشخاص المدمنون يتعاطوه من أجل الحصول على التأثير المسبب للاسترخاء والهدوء ولكن سرعان ما يتحول إلى إدمان مع الشعور بالهياج العصبي والرغبة الدائمة في زيادة الجرعة بشكل مستمر للوصول إلى مستوى التعاطي أول مرة وهكذا بدأت الرحلة ولا يتم التوقف عن تناول أدوية تحوي كودايين بسهولة.

حيث تبدأ أعراض الانسحاب من الكودايين في الظهور ويعاني الأشخاص من الابتعاد عن المخدر حتى ولو استخدم الكودايين من أجل الأغراض الطبيبة أو من أجل الأعراض الترويحية فالكودايين عقار مخدر يسبب الإدمان، وقد دفع هذا العديد من الدول إلى وضع ضوابط رقابية تنظم صرف وتناول الأدوية التي تحوي الكودايين ومن أبرز الدول هي دولة الكويت.

ما هي أنواع الكودايين؟

وفي إطار الحديث عن علاج إدمان الكودايين فإن الكودايين من أشهر الأدوية التي تستخدم في المجال الطبي وهذا راجع إلى أهميتها وتطبيقاتها المفيدة في تسكين الألم وعلاج السعال وقد أثبت الدواء فاعليته في العلاج ولكن دوما الاستخدام السيئ وعدم اتباع تعليمات الطبيب المعالج هو طريق الخطر وبداية رحلة لا يحمد عقباه خاصة مع الأدوية التي تحوي مواد تسبب الإدمان.

وفي حقيقة الأمر يعد الكودايين من العقاقير التي يصعب الرقابة علي تعاطيها وإساءة استعمالها وتوافره في الصيدليات بشكل كبير وهذا الأمر أكبر مدخل لتهريب العقار الطبي إلى سوق الإدمان لاستخدام آخر من قبل المدمنين مع سهولة تهريبه بالطرق غير قانونية وفي الكثير من الأحيان يحصل العديد من الأشخاص المدمنين الحصول على الكودايين من خلال التظاهر بالمرض أو أنهم يقوموا بسرقة عادية الكودايين من أشخاص لديهم إمدادات بالكودايين لأغراض طبية.

الكودايين موجود ومتوفر في جميع دول العالم ووجوده بشكل طبيعي في نبات الخشخاش إلا أنه في الغالب يتم تركيب العقار صناعيا من خلال شركات تصنيع الأدوية.

لا يوجد العديد من الأسماء الدارجة للكودايين ففي الغالب يشار إليه باسمه “كوديين”   وتشمل الأسماء التجارية للكودايين مثل تيلينول وباراكودا أو امبيرين وفي بعض الأحيان يطلق علي الكودايين بين فئات المتعاطين باسم كوديط أو كابتن كودي أو سكول بوي وهذه الأسماء الدارجة غير مستخدمة بشكل واسع لأن العقار منتشر بشكل كبير في الأسواق.

تحذيرات من تناول أدوية تحوي الكوديين  Codeine؟

هناك العديد من الحالات التي يحذر عليها تناول دواء الكودايين خشية حدوث مضاعفات وهذا لمن هم يتناولوا أدوية تحوي الكودايين من قبل طبيب مختص وبجرعات علاجية أي لمن يستخدمون عقار الطودايين في النواحي الطبيبة.

أولا أثناء الحمل:- فعلي الرغم من عدم توافر المعلومات الكافية بالنسبة لاستعمال الكوديين للنساء الحوامل إلا أن التجارب أثبتت أن أجنة الحيوانات المخبرية قد عانت من مشاكل في التنفس بسبب تناول أدوية الكودايين فإذا تم تناول أدوية تحوي الكودايين أثناء الحمل والذي يؤدي إلى حدوث إضرابات في التنفسي لدي المولود.

ثانيا أثناء فترة الرضاعة:- حيث ينتقل دواء إلى الكودايين إلى حليب الأم فمن الأولي عدم تناول أدوية الكوديين في مرحلة الرضاعة.

ثالثا للأطفال والرضع:- فيجب الحيطة والحذر من زيادة الجرعة وتناول أدوية الكودايين بحسب الجيل والوزن.

رابعا كبار السن:- من المحتمل تقليل الجرعة المعطاة من الكودايين لكبار السن.

وهذه المحاذير والاحتياطات السابق ذكرها لمن هو بحاجة إلى تناول أدوية تحوي الكوديين.

موضوعات ذات صلة

علاج إدمان الأفيون

دواء الترادول … و3 استخدامات للدواء

ما هي أشهر الدول المنتجة للكودايين؟

تقوم شركات الأدوية في العالم بتصنيع الكودايين وعلى الرغم من  وجوده في نبات حشاش الأفيون إلا أنه يتم تركيبه صناعيا وكان يتم إنتاج الكودايين بشكل كامل من نبات الخشخاش حتى السبعينيات إلا أنه من الممكن استخراجه من النبات وفصله عن المورفين وهذا الطريقة نادرا ما تستخدمها شركات الأدوية الحديثة.

نظرا لأن الكودايين له استخدامات طبية فإن طرق إمداد الكودايين تكون قانونية في أغلب الأحيان ومع كون الكودايين مادة خاضعة للرقابة في العديد من البلاد إلا أنه من السهل الحصول على أدوية الكودايين من الصيدليات دون وصفة طبية حتى إن كان ذلك وفق تقديرات الصيدلي.

من أكبر شركات تصنيع الكودايين في العالم توجد في أمريكا الشمالية وتلك المنطقة أكبر مورد عالمي للكودايين ولكن هناك موردين للكودايين في جل أدوية العالم مثل أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية  ومن أكبر الأسواق التي تقوم بإنتاج وبيع الأدوية التي تحوي الكودايين هما الهند والصين.

أبرز الحقائق والإحصائيات عن الكودايين؟

أولا:- يعتبر الكودايين من أكثر الأفيونات التي يتم تناولها في دول العالم وهو يستخدم بشكل كبير في نطاق طبي لعلاج الآلام الخفيفة والمتوسطة وقد يستخدم في علاج الإسهال وعلاج القولون المتهيج.

ثانيا:- الكوديين والأدوية التي تحوي الكوديين غير محظورة في العديد من البلدان ويتوافر من خلال وصفة طبيبة في بلدان أخرى وهذه الأمور تجعل من السهولة الحصول عليه نسبيا ويكون عرضة للاستخدام السيئ من قبل مدمني المخدرات من خلال الوصفات المزيفة أو الاحتيال والتداعي بالمرض للحصول على أدوية الكودايين.

ثالثا:- الكودايين من الأدوية التي تسبب الإدمان النفسي والجسدي ويمكن أن يؤدي تعاطي الكوديين بشكل متكرر لفترات طويلة إلى حدوث حالة من التحمل فيحتاج الشخص إلى تناول كميات أكبر من الكودايين لتحقيق النشوة المبهجة التي عاشها من قبل وهذا يؤدي إلى الاعتمادية على عقار الأفيون المخدر.

رابعا:-  تبدأ أعراض الكودايين في الظهور خلال 15-30 دقيقة وقد تستمر   أعراض الكودايين لمدة ست ساعات وهذا يتوقف علي جرعة الكودايين.

خامسا:- وفق الدراسات والتقديرات فإن تعاطي الكودايين وسوء استعمال الوصفات الطبية للكودايين يكلف الامريكنيين ما يقارب 485 بليون دولار سنويا وهذا يرجع إلى تكاليف الرعاية الصحية مع ساعات العمل الضائعة والمشاكل المروية وحوادث الطريق وغيرها من الأموال التي تنفق بسبب تعاطي الكوديين.

سادسا:- أقصى العقوبات التي تتم في العالم علي تهريب الكودايين تكون في هونج كونج وتصل عقوبة تحضير الكودايين دون ترخيص أو الاتجار فيه أو تهريبه تصل الغرامة إلى 5000000 دولار أمريكي والسجن مدى الحياة، لكن حيازة الكودايين بشكل غير قانوني فتصل الغرامة إلى 1000000 دولار أمريكي والسجن 7 سنوات.

سابعا:- يتم تصنيف الكودايين ضمن عقاقير المرتبة الثالثة أو المرتبة الرابعة علي مستوى العالم وذلك طبق تركيزه وخلطه بالعناصر الأخرى وهذا بموجب اتفاقية المخدرات الوحيدة.

ثامنا:- في الدنمارك يتم بيع الكودايين دون الحصول على وصفة طبيبة لكن الكمية أقصاها 9.6 مجم لكن يكون مخلوطا بالعقاقير الأخرى لكن الكميات الكبرى من الكودايين يحتاج إلى وصفة طبية من أجل صرفها.

تاسعا:- تتراوح قوة الكودايين ما بين 8-12 % من قوة المورفين وهذا يختلف من شخص لآخر طبقا لعمليات الأيض التمثيل الغذائي داخل الجسم.

عاشرا:- هناك 16 مليون أمريكي قد تعاطوا عقار الكوديين من خلال الوصفة الطبية لأجل أغراض ترويحية وهذا النسبة قد كانت في عام 2010 ولكن النسبة تلك تختلف من عام لآخر ولا شك بأن الزيادة في عدد مدمني الكوديين يتزايد بسبب دخول الكثير إلى عالم التعاطي من خلال باب الأدوية التي تسبب الإدمان.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button