علاج الإدمان بالمجان

علاج الإدمان بالمجان

أصبحت مصحات علاج الإدمان بالمجان في مصر هي أماكن النجاة لللآلاف المؤلفة من المصريين الذين وقعوا في فخ الإدمان علي المخدرات من الفقراء الذين لا يمتلكون تكلفة علاج الادمان في مصر فما اوقعهم في تلك الطرق الا الفقر و في ظل ارتفاع علاج الادمان في مصر لم يعد امام تلك الجموع الغفيرة من مدمني المخدرات الا العلاج في مصحة حكومية لعلاج الادمان .

وبالفعل تبذل الحكومة قصاري جهدها في توفير العديد من مراكز علاج الإدمان بالمجان في مصر في العديد من المحافظات فلم يعد الامر مقتصرا علي انشاء مصحة لعلاج الادمان في القاهرة بل اتجهت الدولة الي انشاء مراكز  علاج الإدمان بالمجان  في مصر في كافة المحافظات وتقديم خدمات علاج الإدمان بالمجان لمن غرر به في طريق التعاطي .

في ظل انتشار المخدرات في المجتمع المصري وسهولة الحصول عليها خاصة مع وجود العديد من انواع المخدرات فلم يعد علاج ادمان المخدرات للحشيش والهيروين والمخدرات التقليدية بل ظهرت العديد من انواع المخدرات وسحبت البساط من تحت تلك المخدرات التقليدية وليست بالاقل خطورة بل بعضها اشد خطورة من الهيروين كالاستروكس او ما يعرف بالفودو اخطر انواع المخدرات .

وبعد ان كانت المخدرات لأولاد الذوات اصبحت اسعارها في متناول الجميع مما جعل الفقراء في مصر يقتحموا اسوار الممنوع ويدخلوا في طريق الادمان علي المخدرات ويتعاطوا تلك السموم ظنا منهم انها المخرج من الواقع المؤلم والظروف الحياتية العصيبة التي يعيشون فيها فهروبا من مشاكل الحياة وتعثر الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية للاشخاص يلجأ اولئك الفقراء الي تعاطي المخدرات والادمان عليها ومن هنا اصبح علاج الإدمان بالمجان  ملاذ لاولئك الفقراء الذين لا يمتلكون تكلفة علاج الادمان .

مقالات ذات صلة

مراكز علادج الإدمان الدقهلية

علاج إدمان المخدرات في مصر

في واقع الامر يمثل الادمان علي المخدرات في مصر حقيقة مفجعة في ظل الزيادة المستمرة في اعداد المدمنين ومخاطر الادمان ذاك الارهاب الخفي الذي يدمر الشعوب والمجتمعات واقعة علي المدمن فحسب فالجميع متضرر والكل خاسر ويتولد عن المخدرات مئات المشاكل التي تظهر علي سطح المجتمع في شكل حوادث وجرائم.

و بحسب الاحصائيات الرسمية فان هناك 80% من الجرائم الغير مبررة تحدث نتيجة تأثير المخدرات واشهرها جرائم الاغتصاب والتعدي علي الوالدين والاولاد والزوجة وبحسب اخر الاحصائيات الرسمية الصادرة فان هناك 20% من الشعب المصري تعاطي المخدرات مرة واحدة او اكثر في حياته علي سبيل التجربة او في مناسبات كالاعياد او الافراح ولم يصل الي مرحلة الادمان.

فلم يعد التعاطي بشكل منتظم ويتمكن من الاقلاع عنها لكن هناك   6% من المصريين وصلوا الي مرحلة الادمان علي المخدرات اي ما يقارب 6 مليون مصري يحتاج علي علاج الإدمان بالمجان علي الاغلب فالفقراء اكثر الاشخاص تعاطيا للمخدرات في مصر .

ما يواجه علاج الادمان في مصر ثقافة الادمان المنتشرة بين العديد من الاوساط الاجتماعية حول كون المدمن مجرم والمدمن مذنب والمدمن يحتاج الي الاقصاء والعزلة بعيدا عن المجتمع وتلك المفاهيم التي تزيد من تقاقم المشكلة فنحن الان امام مرحلة الحل وليس النقاش حول اسباب الادمان علي المخدرات فطالما فقدنا طريق الوقاية من الادمان ووقع الشخص في فخ الادمان والتعاطي .

فنحن امام شخص مريض يحتاج الي العلاج من الادمان اما فكرة بتر المدمن من المجتمع اذا فانت تحتاج الي عزل 6 مليون شخص علي الاقل من المجتمع وبهذا فاننا ندفع باولئك الاشخاص الذين غرر بهم في طريق المخدرات ليستمروا في طريقهم وتكون نهايتهم جرعة زائدة من المخدرات او الانتحار او الاصابة باضطرابات نفسية وذهانية بسبب الادمان علي المخدرات .

يجب تغير النظرة المجتمعية الي المدمن ومساعدة المدمن الذي هو مريض بحاجة الي العلاج من الادمان للعودة الي المجتمع وكم من شخص وقع في فخ الادمان وعاد الي مجتمع ومارس الحياة من جديد واصبح لهم بصمة في المجتمع .

لكن يجب ان نوفر لهم كافة انواع الدعم النفسي والمادي وان لم يتم توفير مكان في مراكز علاج الادمان مجانا فلنقف معهم من اجل توفير تكلفة علاج الادمان في مراكز علاج الادمان الخاصة ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن وقع فمشاهدة المقالةي فخ الادمان وتعاطي المخدرات مع ارخص اسعار علاج الادمان فهدفنا ليس التربح المادي ولكن املنا خلق مجتمع خالي من الادمان فهيا لتبدأ حياتك من جديد وانقذ نفسك من الادمان وتواصل معنا من خلال.

أشهر أنواع المخدرات في مصر

تنتشر في مصر العديد من انواع المخدرات سواء المخدرات الطبيعية او الصناعية او التخليقية لكن يعد الادمان علي الترامادول هو الاكثر انتشارا في مصر حيث يبلغ مدمني الترامادول قرابة 29% من مدمني المخدرات بينما يصل مدمني الحشيش الي 24% اما عن الهيروين فهناك 15% من مدمني المخدرات في مصر يتعاطون الهيروين .

وفي الواقع انتشرت مخدرات اخري بين جموع الشعب المصري اشد خطورة ولاقت رواجا واقبالا بشكل كبير من اشهرها الاستروكس او ما يعرف بمخدر الفودو وهو من اكثر المخدرات انتشارا في الاونة الاخيرة في مصر خاصة بين الشباب والمراهقين علي الرغم من خطورته الشديدة , بالاضافة الي انتشار حبوب ليريكا وليرولين خاصة لما اشتهرت به تلك المخدرات بعلاقتها بالجنس .

ماذا عن مبادرة بداية جديدة  لمساعدة متعافي الادمان ؟

لم يقتصر دور الحكومة في انشاء مراكز  علاج الإدمان بالمجان في العديد من المحافظات في مصر ومساعدة المدمنين في علاج الادمان بالمجان وفي سرية تامة بل قامت الدولة بعمل مبادرة ” بداية جديدة ” وهي مبادرة مساعد المدمنين المتعافين في البدء في حياة جديدة وتقديم العون لهم.

ليتكسبوا من المال الحلال وتلك المبادرة تمت بين صندوق مكافحة الادمان والتعاطي وبين بنك ناصر لاجل قرض الاشخاص المتعافين من الادمان القروض اللازمة لعمل وانشاء مشاريع صغيرة تكون لهم يد عون في طريقهم في الحياة من جديد وايجاد مصدر دخل للانفاق علي اسرهم التي لا شك انها تضررت كثيرا بسبب الادمان علي المخدرات .

الخط الساخن لعلاج الإدمان بالمجان

يعد الخط الساخن  علاج الإدمان بالمجان في مصر من خلال الرقم 16023 احد الخطوات الفعالة التي اتخذتها الدولة لمساعدة الاشخاص المدمنين الراغبين في العلاج من الادمان وتخليصهم من شرك التعاطي وعالم الظلام ويتم علاج علاج الإدمان بالمجان وفي سرية تامة وفق المعايير الدولية الحديثة وهذا الخط مجاني ويعمل علي مدار 24ساعة طول ايام الاسبوع .

ويتم الرد علي المكالمات الواردة من خلال اساتذة مختصصين في علاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية وفي خلال عام 2017 فقط تم تقديم الخدمات العلاجية لما يقارب 104 الف شخص من خلال ما يزيد عن 20 مصحة حكومية لعلاج الإدمان بالمجان منتشرة في 12 محافظة تتمثل في مراكز علاج الإدمان بالمجان بالاسكندرية والذي يوجد بالمعمورة للصحة النفسية واحة الامل .

ومراكز علاج الإدمان بالمجان بالجيزة في القصر العيني وفي القليوبية من خلال مستشفي الخانكة ومستشفي بنها للصحة النفسية و مستشفي الصحة النفسية بالمنيا و المركز الوطني لعلاج الفيروسات بالاسماعيلية بالاضافة الي اكثر من مصحة لعلاج الإدمان بالمجان بالقاهرة كمستشفي العباسية للصحة النفسية ومستشفي حلوان ومسشتفي مصر الجديدة للصحة النفسية ومركز الطب النفسي بالدمرداش وغيرها من مراكز علاج الادمان بالمجان بمصر ولا زالت الدولة تبذل قصاري جهدها في انشاء مصحة حكومية علاج الإدمان بالمجان في كافة محافظات مصر .

السبب وراء علاج الإدمان في المنزل

في حقيقة الامر السبب الاكبر وراء علاج مدمني المخدرات في البيت وعدم الاستعانة بمراكز علاج الإدمان بالمجان او مصحات علاج الادمان الخاصة هي المفاهيم المغلوطة حول مرض الادمان والمدمن وخشية الافصاح عن وجود شخص مدمن في محيط العائلة لكن في الواقع تلك الهواجس حول سرية العلاج من الادمان في المستشفيات غير صحيح بالمرة فالامر برمته يتم في سرية تامة.

فما يهم تلك المراكز العلاجية او مراكز علاج الإدمان بالمجان  هو مساعدة المدمن في العودة الي الحياة من جديد بعيدا عن طرق التعاطي وفكرة علاج الادمان في المنزل يشوبها العديد من العراقيل التي قد يفشل معها برامج علاج الادمان خاصة في علاج ادمان الهيروين و علاج ادمان الاستروكس وغيرها من المخدرات الشديدة من الناحية الادمانية والتي ينتج عنها اعراض انسحابية شديدة تحتاج الي المختصصين في علاج الادمان من خلال مراكز سحب السموم الديتوكس ومن ثم برامج التأهيل النفسي والسلوكي التي تتم في مصحات علاج الادمان .

الخلاصة

علاج الإدمان بالمجان متاح في العديد من الأماكن على مستوى جمهورية مصر العربية ،ما ينقص الأمر هو إتخاذ خطوة التعافي و البدأ بالتواصل مع مراكز العلاج أي كانت سواء المجانية أو المدفوعة على حسب الحالة المادية فلتنفض هذا الغبار العفن عن أنفاسك و تتنفس هواء طبيعى مرة أخرى و و تنهي هذه الدائرة التي ربما تكون نهايتها الموت المحتوم .

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button