علاج الإدمان في سوريا

علاج الإدمان في سوريا

علاج الإدمان في سوريا (مراكز علاج الإدمان في الجيزة، مركز علاج الإدمان في السعودية، مراكز علاج الإدمان الحكومية، مراكز علاج الإدمان بالشرقية، أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر، مستشفى علاج الإدمان مجاناً، عنوان مستشفى ابن رشد لعلاج الإدمان دمشق، المرصد الوطني لرعاية الشباب في سوريا)

أما عن علاج الإدمان في سوريا فعلينا أن نعي بأن كل حالة إدمان نوع خاص من العلاج وفترة تختلف عن غيرها من الحالات، إلا أنه بدون شك كلما كانت المبادرة من قبل الأشخاص المرضي إلى طلب العلاج في وقت مبكر كلما كانت فرص الشفاء بسرعة وفاعلية أكبر بخلاف ما كان التأخير في طلب العلاج من خلال المختصين من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان.

وبشكل عام يتم علاج الإدمان من المخدرات في سوريا كما هو الحال في أي من مصحات علاج الإدمان في العالم من خلال مرحلتين أساسيتين، هما مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي تعتمد على ما يعرف بمرحلة الفطام يعني قطع المادة المخدرة التي اعتاد عليها الجسم بتناولها بشكل نهائي.

ويتم في تلك المرحلة إعطاء الشخص المريض أدوية علاج الإدمان والتي تساعد في مرور مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، وفي عادة الأمر تستغرق مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما بين أسبوعين إلى شهر، وبعد مرحلة الاعتماد الفيزولوجي تبدأ المرحلة الأكثر أهمية والركيزة في رحلة علاج الإدمان من خلال الاعتماد النفسي وإعادة التأهيل للشخص المريض مدمن المخدرات من أجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية لدى الشخص المريض.

وفي تلك المرحلة الركيزة يتم العمل على إعادة تأهيل الأشخاص المرضي، والعمل على إعادة تأهيلهم للعودة إلى الحياة من جديد بعيداً عن طريق الإدمان وعالم الظلام وهذا يعني أن تلك المرحلة قد تصل إلى ستة أشهر بل ربما تصل إلى سنة على حسب احتياجه للتأهيل النفسي والسلوكي، ودعونا نتحدث عن علاج الإدمان في سوريا.

علاج الإدمان في سوريا

علاج الإدمان في سوريا وفي واقع الأمر فإن المرصد الوطني لرعاية الشباب في سوريا إضافة إلى مستشفى ابن رشد في دمشق من أشهر المراكز العلاجية التي تقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان في سوريا، ولكن مع وصول نسبة الإدمان بين السوريين إلى 2.5% أو يزيد فإن هناك العديد من الضحايا الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان على المخدرات.

وحين نرجع إلى أكثر نسب الإدمان على المخدرات في سوريا نجد أن الفقراء ومن لا يستطيع توفير تكلفة علاج الإدمان مجانا هي النسبة الأكبر بين مدمني المخدرات في سوريا، ولكن مع قلة مراكز ومصحات علاج الإدمان بالمجان في سوريا فإن الطريق الآخر الذي يجب أن يسير فيه الأشخاص من أجل التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مستشفيات علاج الإدمان الخاصة وتلك التي لا توجد في سوريا.

ومن هنا فإن الطريق الأمثل للتعافي وعلاج الإدمان في سوريا سيكون من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والتي تعرف بالريادة في العلاج النفسي وارتفاع نسب الشفاء من الإدمان، والتي توفر ما لا يتوفر في علاج الإدمان في سوريا.

أبرز الإحصائيات عن الإدمان على المخدرات في سوريا

علاج الإدمان في سوريا ومن خلال الإحصائيات والتي قد أجريت من خلال المرصد الوطني لرعاية الشباب في سوريا على ما يقارب 804 رجل و14 امرأة من متعاطي المخدرات، والتي أشارت بأن نسبة العازبين من بين تلك الأعداد من متعاطي المخدرات في سوريا قد وصلت إلى 30% بينما كانت نسبة المتزوجين متعاطي المخدرات في سوريا 61% وهي النسبة الأكبر على الإطلاق.

وهذا يجعلنا نتطرق إلى أن الأفكار الوهمية والمغاليط المنتشرة بين المخدرات والجنس وزيادة الفحولة الجنسية لها دور كبير في وقوع العديد من الأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات، بينما المطلقين فان النسبة وصلت إلى 1% فحسب.

من خلال تلك الإحصائيات التي تمت حول تعاطي المخدرات في سوريا من خلال المركز الوطني لرعية الشباب بسوريا فإن نسبة الأميين الذين لا يستطيعون القراءة فإن النسبة لم تتعدى 9% من جملة الأشخاص الذين شملهم الإحصاء، ففي واقع الأمر كانت تلك النسبة قليلة جداً لأن ما هو سائد بأن الإدمان على المخدرات شائع بين الأميين بصورة أكبر إلا أن الواقع خلاف هذا بالمرة.

في حين أن تعاطي المخدرات بين الذين حصلوا على مؤهل ابتدائي قد وصلت إلى 44%، بينما عن الحاصلين على الثانوية العامة بين أوساط متعاطي المخدرات في سوريا فقد وصلت إلى 8%، أما عن الحاصلين على شهادة المعهد المتوسط فقد وصلت نسبة التعاطي إلى 3% أما عن الجامعين فتلك النسبة أيضا هي 3% من جملة الإحصاء الذي، وأما فيما يتعلق بطبيعة أعمال أولئك الأشخاص فقد وصلت إلى 30% للباعة المستقرين أصحاب المحلات التجارية، بينما 27% للحرفيين، كما أن هناك نسبة 15% بين السائقين والتي انحدرت لتصل إلى 5% ين الموظفين والباعة المتجولين، كما أن هناك 9% بين الأشخاص العاطلين.

تعرف على مراكز علاج الإدمان في مدينة نصر 

مستشفيات علاج الإدمان في السعودية

لا شك أن للمجتمع دور كبير في علاج مدمني المخدرات، ولا زالت النظرة المجتمعية في كثير من البلاد حول الإدمان على المخدرات والنظر إلى الشخص المدمن بأنه شخص مجرم يحتاج إلى العقاب وأنه مذنب ولم يفرق أولئك الأشخاص بين المرض والمريض، وبسبب تلك النظرة المجتمعية تجاه مدمني المخدرات فيخشى العديد من الأسر في السعودية من أن يتم علاج الإدمان في مصحات ومراكز ومستشفيات علاج الإدمان بالسعودية بسبب الخوف على المكانة الاجتماعية وعدم الرغبة في التواصل مع مصحات علاج الإدمان حتى لا يفتضح أمرها ويكتشف بأن هناك شخص مدمن في العائلة.

ومن هنا كثير من الأسر تفضل أن يتم علاج الإدمان في المنزل بعيداً عن مستشفيات علاج الإدمان، سواء تم علاج الإدمان في المنزل بالأعشاب أو من خلال أدوية علاج الإدمان ومن هنا تتكرر الانتكاسات ويعود الأشخاص إلى تعاطي المخدرات من قريب، فعلينا أن نعي بأن علاج الإدمان في سوريا بالأعشاب ليس الطريق الأمثل للتعافي كما أن أدوية علاج الإدمان رغم أهميتها في طريق التعافي والعلاج من الإدمان إلا أنها ليست المرحلة الأولى والأخيرة في علاج مدمني المخدرات بل إن مرحلة علاج الإدمان طبياً هي مرحلة فقط في علاج الإدمان.

ومن هنا نرى أن الحل الآخر الذي تتخذه بعض الأسر من خلال السعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان في الخارج فالسفر للخارج قد يكون هو الطريق الأسلم للتعافي من الإدمان في حال عدم الرغبة في الالتحاق بأحد مصحات علاج الإدمان في السعودية، وعلاج الإدمان في سوريا.

فعلينا أن نعي بأن الإدمان ليس مخدرات فحسب بل إن الشخص المدمن لديه سلوكيات تحتاج إلى تعديل كما أن لديه أفكار سلبية تحتاج إلى التعديل ومن هنا كانت الحاجة إلى التواصل مع مصحات علاج الإدمان من أجل العمل على إعادة الأشخاص المرضي إلى حالة من الاستقرار والاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على العودة إلى الحياة من جديد بعيدا عن شخصية المدمن.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

موضوعات ذات صلة: مراكز علاج إدمان الحشيش في الرياض 

تعرف على عنوان مستشفى ابن رشد في دمشق

في إطار الحديث علاج الإدمان في سوريا تعد مستشفى ابن رشد بدمشق من أهم مراكز ومصحات علاج الإدمان في سوريا ومن أبرز الخدمات الصحية المقدمة من المركز العمل على إجراء الفحوصات العضوية والنفسية والاجتماعية للأشخاص المرضى بالإضافة إلى التحاليل المخبرية.

كما يتم عمل فحص ومعالجة المرضي من الجنسين من مختلف المراحل العمرية من خلال العيادات الخارجية أو من خلال الإقامة بالمستشفى، مع المتابعة المستمرة للمرضى النفسيين بصورة مستمرة بعد الخروج من المستشفى، مع متابعة مرضى الإدمان في مرحلة النقاهة من أجل الوقوف على الوضع والعمل على متابعة التأهيل، كما يتم التوعية في مجال الصحة النفسية من خلال الاستشارات وإقامة المحاضرات والندوات وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها من خلال مستشفى ابن رشد في دمشق مستشفى علاج الإدمان بسوريا مجاناً.

مصدر1 

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button