علاج الشخصية المرتابة

علاج اضطراب الشخصية المرتابة

علاج الشخصية المرتابة حيث تعد اضطرابات الشخصية من أشهر الأمراض النفسية التي تحتاج إلى الإسراع في العلاج كي لا تتأزم الأمور وتتفاقم المشكلة بصورة أكبر، واضطراب الشخصية المرتابة هو تحول الشخص من السلوك الطبيعي إلى السلوكي الغريب وغير عادي بالنسبة للآخرين.

وأصحاب ذلك النوع من اضطرابات الشخصية يعانون من حالة من الارتياب المفرط وجنون العظمة ورؤية الأشخاص الآخرين بصورة سيئة بالإضافة إلى عدم الثقة في دوافعهم ودوماً ما يتوقعون الأذى ممن حولهم، ويشعر الشخص المصاب بالشخصية المرتابة بحالة من الغضب السريع في التعامل مع الأمور مع العدوانية الشديدة تجاه الآخرين.

يعد اضطراب الشخصية المرتابة واحدا من مجموعة من الحالات“ A ”الصحية التي يطلق عليها اسم المجموعة من اضطرابات الشخصية والتي تتضمن طرق غريبة وشاذة في التفكير، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة وجنون الشك والاضطهاد وهو عدم ثقة لا يلين بالآخرين والشك بالناس حتى عندما لا يوجد سبب للشك، وهذا الاضطراب عادة ما يبدأ قبل مرحلة البلوغ المبكر ويظهر أنه أكثر شيوعاً لدى الرجال بصورة أكبر من النساء.

يمكننا تفسير اضطراب الشخصية المرتابة بأنه سوء تفسير لتلك التصرفات التي يقوم بها الآخرون والاعتقاد بشكل دائم بان ما يقومون به يتعمدون به توجيه الإهانة، وفي الغالب يظهر اضطراب الشخصية المرتابة في مرحلة البلوغ، ولا يستطيع الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب من الاعتراف بالمشاعر السلبية تجاه الآخرين إلا أنهم يفقدون الثقة فيهم.

حتى إذا اثبتوا بأنهم جديرون بالثقة يأتي الخوف من الخيانة أو الخوف من الاستغلال من جهة الآخرين، فهم في حقيقة الأمر يسيرن تفسير السلوكيات والتعليقات وما يقوم به الآخرون من أعمال ويشعرون بحالة من الاستياء التي لا أساس لها من الصحة فترة زمنية طويلة.

في الكثير من الأحيان فإن الأشخاص المرضى المصابون باضطراب الشخصية المرتابة لا يعتقدون بأن سلوكياتهم غير طبيعية بل تبدو تلك التصرفات لهم بأنها طبيعية ومنطقية، وقد ثبت علمياً بان الاكتئاب والقلق تؤثر بشكل كبير علي أمزجة الأشخاص إلى درجة يمكن أن تتسبب في الإصابة بواحدة أو أكثر من اضطرابات الشخصية.

وفي حقيقة الأمر لن يكون علاج اضطراب الشخصية امرأ هيناً لذا دوما ما نؤكد بان علاج الاضطرابات النفسية في وقت مبكر له دورا كبيرا في منع تطور المشكلة وتفاقم الأمور بشكل أكبر من خلال الدراسات والأبحاث العلمية التي قد أجريت والتي قد أفادت بان اضطراب الشخصية المرتابة أكثر انتشاراً بين الرجال عنه في النساء، وتزيد نسبة الإصابة بالاضطراب في مراحل المراهقة.

الشخصية المرتابة في علم النفس

زيادة في مادة الدوبامين أحد النواقل العصبية في الدماغ والتفكير بالطريقة الطفولية حيث إن الأمور اما بيضاء أو سوداء، أو قسوة وحرمان العاطفي في مرحلة الطفولة جميعها من المسببات التي قد اجتمعت من أجل تولد لدي الشخص مشاعر متراكمة تتراوح ما بين العناد والتحدي والإحساس بحالة من الخوف والشك وانعدام الأمان الاجتماعي ومن ثم حالة من الحذر الزائد والتوجس من المجتمع ذلك ما يطلق عليه اسم الشخصية الشكاكة أو الشخصية المرتابة.

الشخصية الشكاكة المرتابة في حقيقة الأمر هي طيف ممتد من درجة قليلة سوء الظن إلى درجة عالية قد تصل المرضية واضطراب يدور حول الإفراط والمبالغة في إساءة الظن والشك بالآخرين واليقظة والحذر الدائمين منهم والتفسير غير مبرر للتصرفات.

اضطراب الشخصية المرتابة في علم النفس هو الاضطرابات الشخصية المعروفة والتي تتضمن تصرفات أو طرق تفكير غريبة أو شاذة علي الطبيعية وفي غالب الأمر أولئك الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة تتضمن شخصياتهم جنون الاضطهاد حيث إنهم كثيرو الشك في الأشخاص من حولهم في كل شيء.

ما هي أعراض اضطراب الشخصية المرتابة

الشخصية المرتابة أبرز ما يميزها هو الارتياب تجاه الآخرين ورؤية ما يقومون به من تصرفات لأجل إهانتهم وسوء تفسير الآخر بشكل عام، وهناك العديد من الأعراض التي يمكن من خلال يمكننا التعرف علي صاحب الشخصية المرتابة والتي تتمثل فيما يلي:-

1- الشك والارتياب والاشتباه في الأشخاص الآخرين وما يقومون به من أفعال وتصرفات وسوء تفسير لأفعالهم.

2- القلق والتوتر بشكل دائم.

3- الخوف من استغلال الآخرين.

4- عدم القدرة علي التعاون مع الأشخاص الآخرين لأنه لا يثق فيهم.

5- العدوانية الشديدة في التعامل مع الأمور.

6- العزلة الاجتماعية وتجنب التعاون والتقارب مع المحيطين.

7- السعي دوماً إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي حتى لا يكون ثمة تعاون مع أحد.

8- التشكيك في ولاء الآخرين والاعتقاد بأن هناك دوافع خفية لإيذائهم.

9- الحساسية الشديدة تجاه النقد مع سرعة الغضب في التعامل مع الأمور.

10- الجدل الدائم والدفاع عن النفس وعدم تقبل الاعتراض.

11- عدم القدرة علي الشعور بالراحة وصعوبة تامة في الاسترخاء.

ما هي أسباب الإصابة بالشخصية المرتابة

أما عن أسباب البارانويا، فلم يعرف الباحثون إلى الآن ما هي الأسباب الفعلية للبارانويا ولكن على أية حال فإن هناك العديد من النظريات حول كيفية حدوثها ففي واقع الأمر أسباب اضطرابات الشخصية بشكل عام ارجعها العلماء إلى العديد من العوامل والمسببات البيئية النفسية والاجتماعية والوراثية والكيميائية والأمر لا يختلف عن أسباب الشخصية المرتابة.

إلا أن هناك أسباب الإصابة باضطراب الشخصية المرتابة والتي قد أشار إليها العلماء حيث قد أفادوا بأن تلك الشخصية تكون منتشرة بشكل أكبر في العائلات التي تعاني من تاريخ الإصابة باضطرابات نفسية مثل الفصام والاضطراب الوهمي مما يؤكد بأن العامل الوراثي قد يكون من الأسباب الكبرى في الإصابة باضطراب الشخصية المرتابة.

يمكن أن يكون السبب في الإصابة باضطراب الشخصية المرتابة تلك التجارب السلبية التي قد مر بها الشخص في مرحلة الطفولة والتي قد تحدث في حال التعرض إلى حالة من الغضب الشديد وغير مبرر او ربما حالات التفكك الأسري والذي ينمي لدى الطفل فقدان الأمان والقلق في التعامل مع الآخرين.

كيفية تشخيص اضطراب الشخصية المرتابة

يتم تشخيص اضطراب الشخصية المرتابة من قبل المختصين ولا ندع الأمر للأشخاص أنفسهم وهذا الأمر في جميع الأمراض النفسية والاضطرابات الشخصية بشكل عام فإن الأمر يحتاج إلى التواصل مع المختصين، ويشخص الطبيب النفسي الإصابة بهذا النوع من الاضطرابات بعدما يتم تقييم الأعراض وتاريخ الإصابة بالمرض.

بالإضافة إلى عمل فحص جسدي كامل والإشاعات من أجل التأكد من عدم وجود مرض جسدي متسبب في تلك الأعراض، كما يتم السؤال عن مرحلة الطفولة وما احتوته تلك المرحلة العمرية من مشاكل، والدراسة والعمل والعلاقات وغيرها من الأمور والتساؤلات التي يمكن من خلالها تشخيص اضطراب الشخصية المرتابة فالأمر راجع إلى دكتور نفسي مختص.

وقد يسأل الطبيب عن كيفية الرد علي موقف تخيلي من أجل قياس مدي رد الفعل لديك تجاه الأمور والمواقف المعينة، ومن ثم بعد التأكد من اصابة الشخص من اضطراب الشخصية المرتابة يتم وضع خطة علاجية مناسبة من أجل علاج الشخصية المرتابة.

موضوعات ذات صلة

الطب النفسي وأفضل دكاترة الصحة النفسية

افضل مصحة نفسية في مصر

ما هي المضاعفات التي ترتبط باضطراب الشخصية المرتابة؟

يمكن أن تتداخل الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالاضطراب مع قدرة الشخص في الحفاظ علي العلاقات إضافة إلى تداخلها مع القدرة علي العمل الجماعي، وفي مراكز العمل، وفي العديد من الحالات ينخرط الأشخاص الذين يعانون من الشخصية المرتابة الشكاكة من المعارك القانونية حيث يرفعون الدعاوي القضائية ضد أشخاص آخرين أو ضد شركات يعتقدون بأنهم سوف يفوزون بها.

ما هي التوقعات للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة؟

تختلف التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الشكاكة فهو من الاضطرابات المزمنة التي ربما في كثير من الأحيان تصاحب الأشخاص طيلة حياتهم، وعلى الرغم من  أنه من الممكن أن يتعامل بعض الناس بشكل جيد إلى حد ما مع هذا الاضطراب ويكونون قادرين علي الزواج والعمل في الوظائف المختلفة، أما عن الأشخاص الآخرين فإن الاضطراب قد يتسبب في تعطيل مسيرتهم الحياتية بشكل تام.

ولأن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية المرتابة يميلون إلى مقاومة العلاج فإن النتائج غالباً ما تكون سيئة.

تأثير الشخصية المرتابة علي الحياة الشخصية للفرد؟

في واقع الأمر فإن الإصابة باضطراب الشخصية المرتابة تجعل الحياة مع صاحبها صعبة للغاية، بل إنها قد تكون مستحيلة وخاصة بالنسبة للزوجات إذ يعانين من حالة من الشك بشكل دائم والغيرة بشكل مفرط دون وجود أي مبرر.

وقد تصل إلى حد الاتهام بالخيانة وخلق أحداث ووقائع وهمية ليس لها صحة مثلاً أن شاهد زوجته تتحدث إلى بائع الخضار أو مع حارس العمارة والسكن أو أي شخص آخر فإنه سرعان ما يتحول الموقف إلى أنه خيانة زوجية، ومن هنا ففي غالب الأمر يؤدي هذا إلى إنهاء العلاقة الزوجية بالانفصال أو قد تطور الامور الي الانتقام من الزوجة ومن يظنها تخون معه مما يدفعه الي استعمال العنف.

الابتعاد من قبل الأشخاص عن صاحب الشخصية المرتابة وعدم القدرة علي تكوين أي صداقات وذلك بسبب صعوبة التعامل معه نتيجة العصبية من جهة واتهامات الشك والإهانة الموجهة للناس من جهة أخرى ومن هنا لذا يعيش وحيداً منعزلاً عن العالم.

– في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة قد يتورطون في أعمال عنف قد تصل بهم إلى السجن على الرغم من  حرصه علي عدم ترك دليل يدينه أو يثير فيه أي شك.

كيف تعرف أنك صاحب شخصية مرتابة؟

1- هل تشعر بأن هناك من يخدعك؟

2- هل تشعر بأن الأشخاص الآخرين ينظرون نظرة مريبة؟

3- هل تسعى دوماً إلى الانتقام من كل الأشخاص من حولك؟

4- هل ترفض الاعتذار من الأشخاص الذين يخطئون في حقك؟

5- هل لديك ميل إلى عدم الكشف عما بداخلك حتى الأشخاص المقربين بل أعز الناس إليك؟

6- هل ترى ألا يوجد فرد في أسرتك تستطيع أن تستأمنه علي اسراراك؟

7- هل تعتقد أن أصدقاءك منافقون في تقربهم منك؟

وفي حقيقة الأمر فإن الإجابة بنعم علي تلك التساؤلات يعني أنك تعاني من اضطراب الشخصية المرتابة ومن ثم الحاجة إلى العرض علي المختصين في المراكز العلاجية المختصة في المصحات النفسية حتى لا تتطور الامور بشكل اكبر.

كيفية التعامل مع أصحاب الشخصية الشكاكة؟

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب أن نضعها نصب أعيننا من أجل التعامل بشكل صحيح مع أصحاب الشخصية الشكاكة المرتابة والتي تتمثل فيما يلي:-

1- الصراحة والوضوح في الأقوال والأفعال.

2- الحذر كل الحذر في حال الاعتذار أو المصارحة فقد يفسر ذلك بغير المقصود منه.

3- تجنب المجادلة والانتقاد خاصة أمام الأشخاص الآخرين والاعتماد في التعامل معه باللطف واللين من أجل إقناعه.

4- الحذر كل الحذر من إسقاطاته وعدم مواجهتها بعنف.

5- إعطاء الشخص الذين يعاني من اضطراب الشخصية المرتابة الشكاكة ما يستحق من الاحترام وكافة صور التقدير فهو شخصية ناجحة في مجالات تتطلب اليقظة والحزم وضبط النظام.

6- حين لا تجدي المواجهة الكلامية فجرب استعمال أسلوب المكاتبة معه.

كيفية علاج اضطراب الشخصية المرتابة(علاج الشخصية المرتابة)

في واقع الأمر علاج الشخصية المرتابة يكون من العلاجات الفعالة في السيطرة علي جنون العظمة إلا أنه من الصعوبة بمكان حيث قد يشتبه الشخص بالطبيب المعالج مما يجعل علاج الشخصية المرتابة أقرب إلى المحال بل قد يصير اضطراب الشخصية المرتابة مزمناً.

المرحلة الأولى في علاج الشخصية المرتابة يكون من خلال العلاجات الدوائية، والعلاج الدوائي علي الرغم من أهميته إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن وصف الأدوية لأنها قد تساهم في زيادة الشك وانسحاب المرضي من العلاج، إلا أنه مع هذا فإن الطبيب المعالج قد يضطر إلى استعمال الأدوية مضادات القلق في العلاج في حال ما إذا كان الشخص المريض يعاني من القلق الشديد، وقد يتم وصف أدوية علاج الشخصية المرتابة في حال وصف الأدوية مضادات الذهان في حال كون الشخص المريض يعاني من حالة من التفكير الوهمي الذي قد يؤدي إلى إيذاء النفس أو التفكير في إيذاء الآخرين.

ثانياً مرحلة العلاج النفسي، وهو من أنجع العلاجات التي تتم من أجل علاج الشخصية المرتابة، فالأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب في الغالب يعانون من العديد من المشاكل العميقة التي تتطلب العلاج المكثف.

في واقع الأمر العلاقة القوية بين الطبيب وبين المريض سيكون لها دور كبير في علاج الشخصية المرتابة، بل إنه يؤدي إلى أقصى فائدة ممكنة، إلا أنه من الصعوبة بمكان إثبات ذلك والوصول إلى تلك المرحلة لأن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة يكون لديهم شكا في كل من حولهم.

وفي القليل النادر ما يبدأ الأشخاص المرضى المصابين باضطراب الشخصية المرتابة بالعلاج، بل إن المرضى الذين يبدءون طريق العلاج فإنهم يتوقفون عن العلاج في منتصف الطريق على الرغم من  أن معظم الأشخاص المرضى مصابي الشخصية المرتابة يتطلبون علاجاً ثابتاً.

يضمن العلاج النفسي والعلاجات السلوكية المعرفية بشكل خاص تعلم كيفية تعامل الأشخاص المرضى مع الاضطراب والطرق العلاجية الصحيحة من أجل التواصل مع الآخرين وكيفية بناء جسر للتواصل مع الأخرى في المواقف الاجتماعية والعمل علي تقليل مشاعر جنون العظمة.

نحن في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم نوفر أحدث طرق علاج الشخصية المرتابة من أجل الوصول بالمرضى إلى مرحلة للقدرة علي التواصل مع الآخرين وبناء جسر للتعاون بين المرضى وبين المحيطين بهم والتقليل من جنون العظمة والارتياب لديهم من خلال العلاجات النفسية والعلاج السلوكي المعرفي في أفضل المصحات النفسية في مصر والشرق الأوسط.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

هل يمكن الوقاية من حدوث اضطراب الشخصية المرتابة؟

على الرغم من  أن الوقاية من اضطراب الشخصية المرتابة قد لا تكون ممكنة إلا أن العلاجات قد تسمح في بعض الأحيان للشخص المعرض للإصابة لأن يتطور لديهم الاضطراب من خلال تعالم طرق فعالة للتعامل مع الحالات.

مصدر1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button