علاج الشخصية النرجسية

علاج الشخصية النرجسية

الحديث عن علاج الشخصية النرجسية مهم جداً حيث يعد اضطراب الشخصية النرجسية من أشهر أنواع الشخصيات علي الإطلاق وقد استطاعت الدراما والمسلسلات أن تمثل الاضطراب بوضوح من خلال التركيز على  العديد من النقاط والمحاور المهمة أهمها العلاقة بين النرجسية والحب وما هو الحل مع الشخصية النرجسية خاصة من قبل الزوجة بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية.

وفي حقيقة الأمر فإن البيئة تؤثر بشكل كبير في تكوين شخصية الأفراد وأفكارهم ومن ثم يكون هناك التأثير من جهة الصحة النفسية والتسبب في الإصابة بالاضطرابات الشخصية بمختلف الأشكال والأنواع ما بين اضطراب الشخصية النرجسية والشخصية الانطوائية والهستيرية وغيرها من أنواع اضطرابات الشخصية، وفي تلك الأنواع من اضطرابات الشخصية يصاب الشخص المريض بالإحساس المتضخم من الأهمية الذاتية .

ومن هنا فإن كان لا بد من علاج الشخصية النرجسية من أجل أن يستطيع الشخص المصاب التعامل مع الأشخاص الآخرين بأسلوب صحيح والتوقف عن الشعور بأنه الأفضل دوماً، من هنا فإن كنت تعاني من هذا الأمر او تعرف شخصا مصابا بالنرجسية فكن معنا من خلال طيات هذا الموضوع للتعرف علي طريق علاج الشخصية النرجسية .

اضطراب الشخصية النرجسية أحد الاضطرابات الشخصية التي تصيب الرجال بنسب أكبر من النساء والتي من الممكن أن تبدأ في فترة المراهقة أو مرحلة ما قبل البلوغ وهناك إحصائيات تبين أن انتشار الشخصية النرجسية يمثل 1 % من عامة الناس، ولكن هل من السهولة تحليل الشخصية النرجسية والتعرف عليها وهل هناك اضطراب بين الشخصية النرجسية والحب.

وهل هناك علاقة بين الإصابة بالشخصية النرجسية والجنس وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي وغيرها من المحاور التي سنركز عليها من خلال هذا الموضوع، لكن قبل هذا نؤكد أن مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم لديه فريق مكتمل من الأطباء والإخصائيين والاستشاريين النفسيين للتعامل مع اضطرابات الشخصية بشكل عام.

لذا من خلال مجتمع علاجي متكامل وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم سيتم علاج الشخصية النرجسية وسيكون هناك برامج توعية للزوجة والأسرة بشكل خاص توضح كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، لكن لا شك أن علاج الشخصية النرجسية أمر صعب للغاية وبحاجة للعلاج الطويل.

بداية ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

قبل الحديث عن علاج الشخصية النرجسية لنعرف أولاً ما هي الشخصية النرجسية, فبحسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية فإن اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب مزمن وشامل في الشخصية ويصنف كواحد من ضمن عشرة اضطرابات للشخصية وهذا الاضطراب له صفاته وملامحه السلوكية.

اضطراب الشخصية النرجسية اضطراب نفسي يبالغ في الشخص في تقييم أهميته ويكون بحاجة إلى الإعجاب والمدح والإطراء بشكل كبير على الرغم من  قلة تعاطفه حيث تتدنى لديه مشاعر التعاطف مع الآخرين حيث يتصف الشخص النرجسي بالغرور والتبجح والرغبة في السيطرة علي المحادثات مع الاستخفاف والانتقاص للأشخاص الآخرين.

الشخص النرجسي يمتلك مشاعر دفينة من الخزي والعار والضعف فتكون حيلته هي الردود بعنف وازدراء الأشخاص الآخرين للسيطرة للانتصار ويكمن وراء قناع الثقة بالنفس الصورة المهزوزة للذات تجعل الشخص حساسا بدرجة كبيرة ويأبى الانتقادات كما تصيبه بالإحباط واليأس لأنه بعيد عن الكمال.

يتسبب اضطراب الشخصية النرجسية في مشكلات في العديد من مجالات الحياة كالعمل والعلاقات الدراسية والعلاقات المادية ففي حالة الإعجاب والمدح وأساليب الإطراء يكون الشخص النرجسي في حالة من الرضا والتفاعل مع هؤلاء الأشخاص لذلك تكون علاقات الشخص النرجسي ضعيفة ولا يحيط به العديد من الأصدقاء.

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية؟

في إطار الحديث عن علاج الشخصية النرجسية يتسائل الأشخاص عن كيفية التشخيص, حيث يتم تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية من خلال الأعراض والعلامات التي تظهر علي الشخص وبعض الاستبيانات النفسية والفحوصات الطبية للتأكد من نفي الأمراض التي تتسبب في حدوث مثل هذه الأعراض لكن لا يتم التشخيص إلا من خلال أشخاص مختصين بالصحة العقلية والنفسية كالمعالج النفسي أو من خلال الطبيب النفسي لكن مستشار العائلة وأطباء العائلة ليسوا مؤهلين لتشخيص مثل هذه الاضطرابات الشخصية كما أنه لا يوجد اختبارات جينية أو من خلال المختبر لتشخيص مثل هذه الاضطرابات الشخصية.

إذا تحليل الشخصية النرجسية أو تشخيص اضطرابات الشخصية النرجسية بشكل عام يتم من خلال السؤال عن الأعراض والملامح والعلامات التي تظهر علي الشخص بالإضافة إلى التقييم النفسي الذي يحتاج إلى بعض الأسئلة من المعالج النفسي.

وكما ذكرنا فإن اضطراب الشخصية النرجسية ليس لديه اختبارات في المختبر لكن قد يحتاج الطبيب النفسي لعمل الاختبارات الجسدية للتأكد من خلو الشخص من العلل الجسدية التي قد تكون سبباً في حدوث الاضطراب.

إذا فالشخص النرجسي فدائماً يعتقد أن يقطن في برج عال ينظر منه علي الأشخاص ولا يكترث ألبته بمشاعرهم بل يحقر دوماً من شانهم.

المشكلة الكبرى تكمن أن هؤلاء الأشخاص المصابين باضطرابات الشخصية النرجسية لا يطلبون العون والمساعدة من قبل الأطباء النفسيين المختصين بعلاج اضطرابات الشخصية وتتراوح نسبة الأشخاص المترددين علي العيادات النفسية المختصة ما بين 2 % إلى 16 % من رواد العيادات النفسية وبهذا التأخر في طلب العلاج يكون هناك تأثيرا سلبيا علي حياتهم ب إلى شكل جدي وتبدأ معاناتهم بالتأقلم والتكييف مع الحياة ويصعب التعامل مع الشخصية النرجسية.

لذا يتم تحليل الشخصية النرجسية وتشخيص الاضطراب من خلال طبيب نفسي متخصص ومن خلال التشخيص يتم التدخل المبكر بالعلاج لعلاج الشخصية النرجسية .

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية؟

إلى هذا الحين وعلى الرغم من  تطور الطب النفسي والأبحاث العلمية الحديثة التي أجريت في مجال علاج الاضطرابات النفسية إلا أنه إلى الآن لم يتمكن الباحثون في التوصل إلى أسباب اضطراب الشخصية النرجسية إذ إن  أسباب اضطراب النرجسية غير واضحة ومعقدة كما هو الحال في جميع الاضطرابات الشخصية.

لكن مع هذا فإن هناك بعض العوامل المشتركة مثل العوامل البيولوجية والوراثية والاجتماعية والعوامل النفسية والتي تتسبب في حدوث اضطراب الشخصية النرجسية وليس ثمة عامل واحد يتسبب في نشوء الشخصية النرجسية ومن أهم تلك العوامل:-

1-  يعتقد بعض الباحثين أن السبب التربوي قد يكون من أهم العوامل التي تتسبب في الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية بحيث يكمن في الانتقادات من قبل الوالدين تجاه أبنائهم من باب الحرص الشديد عليهم وتوقعاتهم العالية في أبنائهم وفي معظم الأحيان يكون الأشخاص النرجسيون أول أطفال الأسرة أو الوحيدين لدي والديهم ويوضح الباحثون بأن الآباء قد استخدموا أطفالهم دون وعي لتمرير رغباتهم وأمانيهم.

2-  التدخل الزائد من قبل الوالدين مع التقييم المفرط لهم.

3-  الإعجاب الزائد وغير واقعي من قبل الأهل والغير واقعي.

4-  السلوكيات غير المتوازنة وغير متوقعة من قبل الأهل.

5-  الإيذاء النفسي للطفل حيث يساهم في تكوين ردود فعل خاصة واهتمام زائد بالنفس وحب الذات الذي هو أساس الشخصية النرجسية.

6-  الإطراء الزائد من قبل الكبار تجاه الصفات الجسمية وغير الجسمية للطفل والذي يخلق فيه الإعجاب بالنفس وازدراء الآخر.

7-  لم يغفل الباحثون دور الوراثة في الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية إلا أن دور الوراثة طفيفاً في حدوث الاضطراب.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي دون التعرض للتأثير السلبي لمريض اضطراب الشخصية النرجسية، حيث تعتبر هذه الشخصية من أكثر الشخصيات التي تؤثر بالسلب على الأفراد المحيطين، ولهذا من الضروري عدم السماح لهم بتهميشك أو معاملتك بطريقة أقل مما تستحق وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طرح أفضل طرق التعامل السليم مع الشخصية النرجسية.

التعامل مع الشخصية النرجسية من الضروري أن يكون بشكل سليم وصحي بحيث لا يؤثر بشكل سلبي على الفرد وطريقة سير حياته، ولهذا دائما ما ينصح الأطباء النفسيون بمجموعة من التصرفات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع الشخص النرجسي، ومن ضمن هذه التصرفات الآتي:

1_التعرف على نوع الشخصية النرجسية

التعرف على نوع الشخص النرجسي التي أمامك جيدًا وهو ما يساعد على التوصل لأفضل طرق التعامل معه، وتختلف الشخصية النرجسية من الضعفاء الذين لا يشعرون بالرضا والنوع الآخر هم النرجسيون العظماء.

2_مساعدتهم على الاطمئنان

يتعلق هذا الوضع بالنرجسي ضعيف الشخصية والذي يحتاج في كثير من الأحيان إلى إضعافك لإرضاء الغرور، لذا من الضروري عند شعورك بأمر مماثل أن تشعرهم بالاطمئنان فقط بالمقدار الذي يحقق لديهم الرضا وليس الغرور.

3_الاعتراف بالإزعاج

يتعرض الفرد عند التعامل مع الشخص النرجسي إلى العديد من المواقف المزعجة، ولهذا من الضروري الإفصاح عن هذا الانزعاج، وهو ما ساعد الفرد على تقوية الشخصية والإرادة لمواجه الموقف الذي يمر به.

4_حاول عدم الانخداع بالمظاهر

تحرص الشخصية النرجسية دائم على الكذب والخداع وهذا ما تقوم به مع كل فرد جديد تتعرف عليه، ولهذا من الضروري الحذر من الوعود والأكاذيب التي يكررها النرجسي خاصة عندما يكون محط اهتمام الكثير من الأشخاص.

5_احرص على وضع حدود واضحة

تميل الشخصية النرجسية إلى تعدي الحدود مع الغير وهذا يرجع إلى قلة شعورهم بالحدود الشخصية، وهذا ما يدفعهم إلى التدخل في الكثير من الأمور التي لا تعنيهم بشكل مبالغ فيه، لذا من الضروري الحرص على وضع حدود واضحة مع الشخصية النرجسية التي تتعامل معها.

6_الحصول على الدعم

الحرص على بناء علاقة صحية مع الشخصية النرجسية حيث إن العلاقة المضطربة مع شخص نرجسي تؤثر بطريقة سلبية على مشاعر الفرد وطاقته، ولهذا من الضروري الحرص على الاندماج في المجتمع وإحياء العديد من الصداقات.

التعامل مع شخصية نرجسية هو أمر صعب للغاية يحتاج إلى التعرف على أدق التفاصيل عن هذه الشخصية لمعرفة أفضل طريقة تواصل وخلق علاقة صحية وإلا سوف تستهلك الكثير من الوقت والطاقة، وهذا ما يزيد ضرورة التعرف على الوقت الصحيح لترك علاقتك مع الشخص النرجسي.

موضوعات ذات صلة

علاج الشخصية الاعتمادية

أعراض الإصابة باضطراب الشخصية الانعزالية

ما هي أعراض الشخصية النرجسية؟

في حقيقة الأمر الشخصية النرجسية شخصية درامية تؤدي ادوار مناهضة للجماعة ولكن ليس بوسعها الاتفاق مع أي أفراد يتعاملون معها فما ظنك بشخص يبدأ حديثه مع الآخرين ب “أنا” وينهيه ب “أنا” فهي شخصية لا تتمتع بالسلام الداخلي مع النفس لذا ففاقد الشخص لا يعطيه فهو لا يستطيع أن يعيش مع الآخرين بسلام.

من أبرز أعراض الشخصية النرجسية والملامح التي تميز الشخص النرجسي الأمور التالية:-

1-  الاعتقاد الراسخ بأنه أفضل من الآخرين.

2-  سيطرة أوهام القوة والنجاح علي الشخص النرجسي وكونه له جاذبية بصورة خاصة مع من يتعامل مع الشخص النرجسي والعكس صحيح مع من يتعرف علي تلك الشخصية وينفر منها حين يكتشف حقيقتها.

3-  المغالاة والإفراط في إبراز الإنجازات والمواهب.

4-  يتوقع الشخص النرجسي الإطراء والمدح لكل شيء يفعله.

5-  يتعامل مع الآخر بأنه خاص وتصدر أفعالها طبق هذا المنطلق.

6-  الفشل في تكوين علاقات حميمة وصداقة حقيقية.

7-  الفشل في التعامل مع الآخر وفي المعتاد تكون العلاقة بين الشخصية النرجسية والزواج علاقة مضطربة.

8-  التوقع بان الآخرون سوف يسيرون علي هواهم ويعتنقون نفس الأفكار التي يعتنقونها ونفس الخطط التي يتبنونها مع عدم الاحترام وانعدام التقدير للآخر.

9-  من أبرز ملامح الشخصية النرجسية أنها تضع اهداف صعبة المنال يصعب تحقيقها.

10-  من تحليل الشخصية النرجسية فهو شخص تقابل بالرفض من قبل الأشخاص المحيطين بها لسلوكها الذي يمتاز بالأنانية فهي تمتاز بالأنا.

من خلال أعراض الشخصية النرجسية السابق ذكرها قد تكون هناك آراء بأن هذه الأعراض والملامح هي نفس التي تتوافر في الشخص الواثق بنفسه ويحترم ذاته، لكن كما يقال دوماً بأن الشيء إذا زاد عن حده ينقلب ضده يعني أن الثقة مع مرض النرجسية تتعدى المعايير الصحية لها بالإضافة إلى أن الثقة الموجودة لدي الشخص الواثق بنفسه تجعله يقدر الآخرين ويحترمهم أكثر من تقديره لنفسه.

الشخص الشخصية النرجسية التي تمتلك المال وتحصل علي النقود ويتوفر لها القدرة والمنعة في أمر ما تصبح غير صبورة وتفقد التحكم في الغضب في كافة التصرفات وفي حين تعاملها مع الآخرين، فالشخصية النرجسية شخصية تحب نفسها ولا تريد شيء لذاتها وهي باختصار تريد الوصول إلى الكمال وأن تجني أفضل شيء من كل شيء فشعارها الحصول على أفضل سيارة أفضل راتب وأفضل رعاية صحية وتكون الأفضلية نصب عينه والكمال مطلبه لكن كما ذكرنا أنا الوسائل لديه تختلف عن الثقة في النفس كثيراً.

لا شك أن ما ذكرنا سيجعل المرأة تقنع أن التعامل مع الزوج النرجسي ليس أمراً سهلاً فتحت هذه السلوكيات والتصرفات والشخصية الهشة التي لا تتحمل أي نقد ولا تحمل أي تقدير للذات ولا تقدير لمن حولها بالإضافة إلى أنها شرسة في التعامل مع الانتقادات بل في حين رفض الآخرون وجهة نظره فهو ينظر لنفسه نظرة خاصة وللآخر لن يصل إلى مستوى تفكيره فيعتقد أنه سيقبل آراءه وأفكاره دون أي تردد وحين يحدث ما لم يكن في الحسبان ويكون للآخرين رأي مخالف لأقواله وأراه تري شخصاً آخر فهو يريد أن يذعن له الجميع.

ما هي عوامل الخطورة من اضطراب الشخصية النرجسية؟

أما عن وآلات اضطراب الشخصية النرجسية فإن اضطراب الشخصية النرجسية غير شائع الانتشار بشكل كبير وهو من الاضطرابات الشخصية التي يشيع حصولها في الرجال بشكل أكبر من حدوثها في النساء إذا فهناك علاقة بين اضطراب الشخصية النرجسية والجنس، ومن الممكن أن تحدث اضطرابات الشخصية النرجسية في مرحلة المراهقة أو ما بعد مرحلة البلوغ.

وإذا لم يتم علاج اضطراب الشخصية النرجسية فسوف تتفاقم الأعراض وتصل إلى إدمان المواد المخدرة وإدمان الخمور والكحوليات بالإضافة إلى الاكتئاب والتفكير في الانتحار والقيام بالسلوك والتصرفات الدالة علي محاولات الانتحار فلا يقف الحد عن التفكير في الانتحار بل يمتد الأمر للمحاولة بالإضافة إلى صعوبة العلاقات الاجتماعية وعدم القدرة علي التعايش مع الآخرين .

بالإضافة إلى مشاكل العمل وفي الواقع يمكنك التعرف علي اضطراب الشخصية النرجسية طارق الحبيب والاطلاع علي المزيد من خلال القراءة لهذا البروفسيور الشهير الحاذق في علاج الاضطرابات الشخصية.

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية هي حالة مرضية تتميز بالانغماس الشديد في الذات والثقة الزائدة في النفس، وغالباً ما تتسبب في سلوكيات متعجرفة ومتفردة. ومن بين نقاط ضعف الشخصية النرجسية يمكن ذكر:

1- العزلة الاجتماعية: قد يشعر الشخص النرجسي بالانفصال عن الآخرين والعزلة الاجتماعية، بسبب عدم قدرته على التواصل العاطفي والاهتمام بمشاعر الآخرين.

2- البحث المستمر عن الإثارة: يميل الشخص النرجسي إلى البحث المستمر عن الإثارة والتحدي، ويمكن أن يقوم بأعمال خطيرة ومجازفات غير مسؤولة للحصول على الانطباعات الإيجابية من الآخرين.

3- عدم التعاطف مع الآخرين: يصعب على الشخص النرجسي التعاطف مع مشاعر الآخرين، ويميل إلى التركيز على احتياجاته الشخصية وإهمال مشاعر الآخرين.

4- الغرور الزائد: يشعر الشخص النرجسي بالغرور الزائد والثقة الزائدة في النفس، ويمكن أن يتعرض للتعرض للإهانة عندما يواجه تحديًا لثقته الذاتية.

5- الحساسية الزائدة: يميل الشخص النرجسي إلى التفكير الزائد في النفس وتقييم الإنجازات الشخصية، ويمكن أن يصاب بالحساسية الزائدة والتأثر الشديد بالانتقادات.

6- الإدمان على الإشادة: يميل الشخص النرجسي إلى الإدمان على الإشادة والاعتراف بإنجازاته وما يحسبه من إنجازات شخصية، ويمكن أن يكون هذا السلوك مدمرًا لعلاقاته مع الآخرين.

7- العدوانية والغضب السريع: يمكن أن يكون الشخص النرجسي عدوانيًا ويتعرض للغضب السريع عندما يواجه تحديًا لثقته الذاتية أو يشعر بالإهانة.

8- الإحساس بالخيانة: يمكن للشخص النرجسي أن يشعر بالخيانة بسهولة ويتخذ إجراءات انتقامية ضد المتسببين في هذه الخيانة، ويميل إلى استخدام القوة والتهديد في التعامل مع الآخرين.

9- العدمية الاجتماعية: يميل الشخص النرجسي إلى الاستغناء عن العلاقات الاجتماعية والتركيز فقط على احتياجاته الشخصية، ويمكن أن يؤدي هذا السلوك إلى العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة.

10- النظرة السلبية للآخرين: يمكن للشخص النرجسي أن ينظر إلى الآخرين بنظرة سلبية وغير متسامحة، ويميل إلى تقييمهم بأنهم أقل منه، ويتجاهل إنجازاتهم ومشاعرهم.

الشخصية النرجسية والحب؟

نحن لا نقصد بالحب النرجسي تلك الورقة الرقيقة التي يطلق عليها النرجس والتي تفوح عطراً فواحاً وطيباً ونعومة، إلا أننا نقصد بالحب النرجسي هذا الحب المرض وحب الذات وما يحقق فيه المرء رغبات النفس وحب الأخذ والاستغلال والذي يمتلك شعور الاستحواذ من أجل السيطرة فقط على من حوله.

في واقع الأمر فإن الحب النرجسي حب أناني وهو حب للذات وليس حب الغير ويعتمد على الأخذ دون العطاء فإن الشخص النرجسي شخص استغلالي فهو يبتلع كل من حوله ليصب فقط في ذاته، كما أن الشخص النرجسي يتوقف عن الحب مباشرة في حال إذا ما كان هناك قصور ولو بسيط من قبل الشخص الآخر فدوما ما يريد النرجسي التبجيل والتعظيم والعمل على تحقيق الرغبات وإشباعها فقط.

أما على صعيد العلاقات العاطفية بالنسبة للشخص النرجسي فإن صاحب الشخصية النرجسية لا يبحث عن نرجسية مثله لكنه يبحث عن المرأة التي تعكس له ما يراه هو من نفسه من التميز والانفراد والاختلاف عن الآخرين، وفي الطبيعي لا يهتم صاحب الشخصية النرجسية بشخص أحبه ولا يشغل باله أن يختلف معه بأمور النجاح والأعياد وغيرها من الأمور التي تهم الطرف الآخر فما يهمه نفسه وما يرغبه فحسب.

كيف يتم علاج اضطراب الشخصية النرجسية؟(علاج الشخصية النرجسية)

لا شك أن علاج علاج الشخصية النرجسية من الصعوبة بمكان وبحاجة إلى العلاج النفسي والعقاقيري لفترات طويلة ولأن الشخص المصاب بالشخصية النرجسية لا بد وأن يحي تلك النرجسية التي بداخله لذلك فإن علاج المرضى النرجسيين في منتهى الصعوبة.

يعتمد علاج الشخصية النرجسية بشكل أساسي على العلاج النفسي والعلاج الدوائي لكن في المقام الأول يكون علاج الشخصية النرجسية علي المعالجة النفسية لكن ما يصعب الأمور أن الشخص النرجسي لا ينتبه إلى ضرورة اللجوء إلى المشورة النفسية إلا بعد أن تظهر عليه علامات الاكتئاب والحزن من جراء نقد الآخرين والإحساس بالرفض ففي العادة يكون التدخل الطبي متآخر.

لا شك في أن اضطراب الشخصية النرجسية بحاجة إلى إخصائي أمراض نفسية لكن يتم إعداد النفسي مسبقاً قبل الذهاب إلى الطبيب النفسي من خلال ما يلي:-

– يتم تدوين الأعراض التي ظهرت على الشخص من الشعور بالحزن أو أوقات الغضب أو سيطرة المشاعر الانهزامية عليه وكم من الوقت ظلت هذه الاعراض مصاحبة للشخص.

– تدوين كافة الضغوطات والكرب والتغيرات الحياتية المؤثرة التي تعرض لها الشخص.

– تدوين المعلومات الطبية التي تتصل بالاضطرابات الجسدية أو الاضطرابات النفسية والأدوية التي يتعاطاها الشخص بالإضافة إلى المكملات الغذائية الموجودة.

يتم علاج الشخصية النرجسية من خلال العلاج النفسي طويل المدى من قبل خبير من من خبراء علاج الاضطرابات الشخصية ويساعد العلاج النفسي بشكل كبير في تحسين الأعراض وتحسين أسلوب الشخص في تعامله مع الآخرين لتصبح العلاقات أكثر فاعليه مع تمكينه من التعرف على الأسباب التي تدفعه للشعور بعدم الثقة بالناس وازدرائهم والتغلب على تلك الأسباب.

ويساعد العلاج النفسي الشخص النرجسي في تقبل العلاقات الاجتماعية وكيفية الحفاظ على الأصدقاء وزملاء العمل، وزيادة القدرة على فهم مشاعر النفش وكيفية ضبطها، والتحرر من الرغبات والأهداف التي قد يصعب تحقيقها في الواقع مع إدراك الكفاءات والإمكانيات التي يمتلكها ليتقبل النقد من قبل الآخرين.

أما عن المعالجة الدوائية فلا يوجد علاج دوائي محدد ومستخدم في علاج الشخصية النرجسية لكن يمكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب أو مضادات القلق حين الحاجة فقط وبالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

 

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button