علاج الكوكايين بالأعشاب

علاج الكوكايين بالأعشاب من الموضوعات الشائعة التي سنتحدث عنها بشكل مفصل من خلال مقالنا، والحقيقة أن عدد مدمني مخدر الكوكايين في مصر والدول العربية مرتفع للغاية، والسبب يرجع إلى عوامل اجتماعية وبيئية كثيرة، ولكن بمجرد الوقوع في فخ الإدمان تتحول الحياة إلى دمار وهلاك كبير، ويكون من دور الأهل البحث عن علاج لإدمان هذا المخدر، ومن هنا يروج لإمكانية علاج الكوكايين بالأعشاب بدلا من اتخاد الطريق الصحيح لعلاج الإدمان والقضاء على عبودية الكوكايين.

وهذه الشائعات يطلق عدد من شركات علاج الإدمان بالأعشاب لتلعب على العواطف من خلال التضليل، والترويج لما هو غير خاطئ لأنه من الصعب علاج الكوكايين بالأعشاب، وذلك لأنه نتكلم عن أخطر أنواع المخدرات التي تدمر الصحة، والعلاج يكون إلا بالتواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان، مثل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي يعرف عنها السمعة الطبية والخبرة والكفاءة العالية في التعامل مع جميع حالات المدمنين.

علاج الكوكايين بالأعشاب

علاج الكوكايين بالأعشاب من إحدى الطرق التي يسعى من خلالها مدمني الكوكايين ، وأسرهم للتخلص من الإدمان على الكوكايين، وبكل وضوح هي طريقة وهمية ولن تصل بك في نهاية المطاف إلا للعودة سريعاً إلى التعاطي والانتكاسة ، ففي الواقع البحث عن علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب ينم عن الجهل الكبير بهذا المخدر القاتل والفتاك، فنحن نتعامل مع أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق ويفوق تأثير الكوكايين ومفعوله الهيروين بمراحل .

ولذا علينا أن نتبع الطرق الصحيحة للإقلاع عن الكوكايين بدلا من علاج الكوكايين بالأعشاب،  والتي تتمثل في أدوية علاج الكوكايين ودورها في مرحلة سحب السموم ، وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين والتقليل من التوق إلى المخدر، ومن ثم يتم إلحاق الشخص المدمن في مراكز تأهيل المدمنين، وهاف واي لعلاج الإدمان من أجل عودة الشخص المدمن إلى ممارسة الحياة من جديد بعيداً عن الطرق العلاجية الوهمية، و التي تتمثل في علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب .

وفي الوقع قد تفيد الأعشاب في علاج إدمان الحشيش في بدايات مراحل التعاطي الأولى ، وفي تخليص الجسم من سموم الحشيش، أو في مراحل علاج إدمان الترامادول الأولى وإن كان الأفضل بالطبع أن يكون علاج الإدمان من خلال البيئة العلاجية ، والتي تساعد على التعافي في مراكز ومستشفيات علاج الإدمان، فلا تنخدع إلى الترويجات المكذوبة حول علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب، والإشاعات التي يروج لها شركات علاج الإدمان بالأعشاب واللعب علي العواطف وإطفاء روح البركة، و التي ارتبطت بالأعشاب والنباتات العشبية، لذا علاج الكوكايين بالأعشاب وهم وخدعة كبيرة .

الكوكايين

بالحديث عن علاج الكوكايين بالأعشاب سنتحدث عن الكوكايين، حيث تشير كلمة الكوكايين إلى الدواء في صورة مسحوق أو شكل بلوري وعادة ما يتم خلط المسحوق بمواد مثل نشا الذرة أو بودرة التلك أو السكر أو أدوية أخرى مثل البروكائين مخدر موضعي أو الأمفيتامينات ومستخرج من أوراق الكوكا حيث تم تطوير الكوكايين في الأصل كمسكن للألم، ويتم استنشاقه في أغلب الأحيان حيث يمتص المسحوق في مجرى الدم عبر أنسجة الأنف ويمكن أيضا بلعها أو فركها في اللثة لامتصاص الدواء بسرعة أكبر في الجسم يقوم المتعاطون بحقنه، ولكن هذا يزيد بشكل كبير من خطر الجرعة الزائدة واستنشاقه كدخان أو بخار يسرع الامتصاص مع مخاطر صحية أقل من الحقن، لذا يتساءل البعض عن علاج الكوكايين بالأعشاب.

علاج ادمان الكوكايين البودرة المميتة الفتاكة

مسحوق أبيض مميت

في إطار الحديث عن علاج الكوكايين بالأعشاب سنتطرق إلى توضيح أن الكوكايين هو واحد من أخطر المخدرات المعروفة للإنسان، وبمجرد أن يبدأ الشخص بتناول الدواء، فقد أصبح من المستحيل تقريبا التخلص من قبضته جسديًا، وعقليا وجسديا يحفز المستقبلات الرئيسية النهايات العصبية التي تستشعر التغيرات في الجسم داخل الدماغ، والتي بدورها تخلق حالة من النشوة التي يطورها المستخدمون بسرعة جرعات أعلى فقط، واستخدام أكثر تواترا يمكن أن تحدث نفس التأثير، ويتسأل البعض هل يمكن علاج الكوكايين بالأعشاب بالطبع لا.

هل الكوكايين يسبب الإدمان ؟

بعد توضيح حقيقة علاج الكوكايين بالأعشاب سنجيب عن أكثر التساؤلات التي تعلقت بمخدر الكوكايين هو ” هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة ” ، وهذا التساؤل ينم عن رغبة الشخص في التعاطي من أجل التجربة، وتذوق طعم الكوكايين إلا أنه يخشى من الوقوع في فخ الإدمان، فهو يدرك مدى الخطورة في سلوك هذا الطريق المظلم، لكن مع خوفه من الإدمان إلا أن هناك رغبة في داخله، أو إغراءات رفقة السوء من أجل تعاطي الكوكايين.

وفي الواقع تعاطي المخدرات في بداية الأمر سواء كان بدافع التجربة، أو تحت ضغط رفقة السوء والتي أهم عوامل الإدمان على المخدرات أو غيرها من أسباب الإدمان والتعاطي، إلا أن هذا الأمر لا يعود اختياريات فيما بعد بل يتحول إلى تعاطي قهري ويصبح البحث عن المخدر أمر قهري، ولا يستطيع الشخص الانفكاك عن المخدر، بل لا يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي إلا بعد تعاطي تلك المخدرات، وكلما كان المخدر شديد من الناحية الإدمانية كلما كان كانت أضراره أشد ،ويدخل الشخص في فخ الإدمان من أول جرعات التعاطي، ومن أشهر تلك المخدرات بالطبع هو الكوكايين، ومزال يبحث الكثير عن علاج الكوكايين بالأعشاب .

تعرف على كيفية التعرف على الكوكايين الأصلي

دعنا نتعرف كيف يصنع الكوكايين ؟

في إطار الحديث عن علاج الكوكايين بالأعشاب فأنه يتم استخلاص مادة الكوكايين من أوراق الكوكا النبات الذي ينمو في أمريكا الجنوبية، وتم عزل الكوكايين عن نبات الكوكا في عام 1808 واستخدم كمخدر موضعي يستخدم في علاج جراحات العين والأنف والحلق، كما استخدم حينذاك لمنع حدوث النزيف، وقد كانت هذه فوائد الكوكايين قديماً قبل أن يساء استخدامه ويتحول إلى مخدر قاتل ولا يتم علاج الكوكايين بالأعشاب كما هو شائع .

يتم صناعة الكوكايين من خلال تجفيف أوراق الكوكا ثم مع حمض الكبريتيك فينتج معجون الكوكايين ، ثم يضاف حمض الهيدروكلوريك إلى المعجون، فيتحول إلى رقائق بيضاء اللون ويتم طحن هذه الورقات فتخرج مسحوق عديم الرائحة ، ولكن في الغالب يتم إضافة مواد أخرى إليه مثل البروكيين أو البنزوكين وغيرها من الشوائب حيث لا تتعدى نسبة الكوكايين الأصلي 15% من نسبة المخدر، وقد منع استخدام الكوكايين في عام 1914 بعد أن أثبت العلماء أن الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة ، ولا يمكن علاج الكوكايين بالأعشاب.

الكوكايين وأضراره

في سياق حديثنا عن علاج الكوكايين بالأعشاب سنوضح أضرار الكوكايين، وهذه بعض علامات وأعراض إدمان الكوكايين أو اضطراب تعاطي المنشطات

تناول كميات أكبر من الكوكايين أو استخدام الكوكايين لفترة أطول مما كان الغرض منه في الأصل ومنها:

  • الرغبة الشديدة في استخدام الكوكايين
  • عدم القدرة على خفض أو وقف تعاطي الكوكايين كليا على الرغم من النية المعلنة أو محاولات القيام بذلك
  • إهمال الالتزامات الهامة الوظيفة الأسرة المدرسة نتيجة لتعاطي الكوكايين
  • استخدام الكوكايين في المواقف التي يكون فيها ذلك خطيرا قيادة السيارة تشغيل الآلات أثناء مشاهدة الأطفا
  • يصبح معزول عن الآخرين نتيجة لاستخدام الكوكايين.
  • التخلي عن الأنشطة التي كانت ذات أهمية لاستخدام الكوكايين.
  • الاستمرار في استخدام الكوكايين على الرغم من المشكلات الواضحة الناتجة عن تعاطي الكوكايين (في العمل ، في العلاقات ، في المدرسة).
  • تطوير التسامح وهو بحاجة إلى مزيد من الكوكايين للحصول على نفس التأثير الذي تحقق ذات مرة بكميات أقل وتعاني من كل من التسامح وأعراض الانسحاب
  • قضاء الكثير من الوقت في استخدام الكوكايين أو محاولة الحصول على الكوكايين.
  • عرض فترات من الغبطة وفرط النشاط وعدم القدرة على النوم أو الحديث الثرثار الشديد تليها فترات من الخمول والنعاس والتهيج أو الاكتئاب.
  • عرض حلقات من الشكوك أو رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل
  • يختفي لعدة أيام في وقت واحد دون أي تفسير
  • عرض أعراض جسدية محددة مثل نزيف في الأنف متكرر وسيلان الأنف المتكرر والقروح حول الفم ومسارات الإبرة على الذراعين والساقين أو غيرها من المناطق.
  • عندما يعرض شخص ما علامتين أو أكثر من هذه العلامات أو الأعراض فقد يكون هناك سبب للشك في أن الشخص يعاني من مشكلة في الكوكايين.

ما هي طرق علاج إدمان الكوكايين ؟

بعد الرد على سؤال إمكانية علاج الكوكايين بالأعشاب سنوضح الطريقة الصحية التي تكمن علاج مدمني الكوكايين، حيث أن صعوبة العلاج تكمن في مدي التعلق بالمخدر وعدم تحكم الشخص في نفسه، وسيطرته عليها في حالة طلبها ورغبتها لتعاطي الكوكايين، لذا تبدأ مراحل علاج الإدمان على الكوكايين في لحظة ما يقرر الشخص المدمن التوقف عن تعاطي الكوكايين ورغبته في تلقي العلاج، وخطوات علاج الإدمان تكون كالآتي:

  1. أولى خطوات علاج إدمان الكوكايين تبدأ كالعادة في مراحل علاج الإدمان على المخدرات، وفي التخلص من سموم المادة المخدرة في الجسم، وعلاج الضرر الحاصل على الأجهزة والأعضاء من خلال التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة .
  2. يتم علاج أعراض الانسحاب وذلك لأن الشخص المدمن علي الكوكايين، و في فترة سحب المادة المخدرة من الجسم في حالة من الكسل والإجهاد والاكتئاب، وقد يفكر في أن يؤذي نفسه لما يعانيه من شدة أعراض الانسحاب .
  3. يتم الاعتماد على بعض الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب كما يتم إعطاء الشخص مدمن الكوكايين بعض الأدوية التي تقلل من حدة أعراض الانسحاب .
  4. يتم الاستعانة بالعلاج النفسي كجانب أساسي ومحوري في علاج إدمان الكوكايين بجانب العلاج الدوائي ، ويتم عمل جلسات للعلاج النفسي بصورتيه الفردي والجماعي مع عمل برامج للتأهيل حيث يتم تدريب الشخص المدمن المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات وكيفية إيجاد حلول لها ، بالإضافة إلى جلسات الدعم التي تتم من خلال المرضي المعافيين ومرضي في طريق التعافي مع وجود دكتور نفسي مختص ..
  5. العلاج الأسري والمجتمعي من أهم خطوات علاج الإدمان على الكوكايين، فقد يكون السبب في تعاطي الشخص للكوكايين الضغوط المجتمعية، والمشاكل الأسرية لذا فإن الشخص المدمن ما هو إلا مريض يحتاج لمساندة الأصدقاء، والأسرة والمجتمع من أجل الرجوع لممارسة الحياة الطبيعية والتخلص من شرك الإدمان .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن علاج الكوكايين بالأعشاب:

علاج الكوكايين بالأعشاب من أسوأ الشائعات المضللة التي تضع الكثير في طريق الهلاك، حيث أن البعض يروج لبعض بالأعشاب التي تستخدم في علاج الكوكايين بالأعشاب، حيث أن الخطوة العلاجية الفعالة تم من خلال سحب السموم من الجسم، والقضاء على الأضرار النفسية التي قد تؤدي إلى العودة مرة أخرى إلى الإدمان والانتكاسه، لذا تواصل معنا من خلال مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، وكن على علم بأن الكادر الطبي يتمتع بالخبرة والكفاءة اللازمة لعلاج مدمني الكوكايين، ومساعدتهم على التعافي والشفاء نهائيًا.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button