علاج الهلاوس السمعية والبصرية

كانت الهلاوس في القدم من أكثر الاضطرابات النفسية والذهانية التي حيرت العلماء بسبب عدم الوصول إلى الأسباب الحقيقة وراء الإصابة بالاضطراب , وهذا قد دفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن علاج الهلاوس السمعية والبصرية بالأعشاب, والبعض ممن لهم نواحي دينية اتجه إلى علاج الهلوسة بالقران وغيرها من الطرق التي سار من خلالها الأشخاص من أجل علاج الهلاوس السمعية والبصرية بحسب ميول ورغبات الأسرة والأشخاص المرضي.

وقد كان يعتقد أن هناك ثمة علاقة بين الهلاوس وبين الجن والشياطين مما فتح الباب أمام المشعوذين والدجالين من أجل علاج مرضي الهلاوس , ولكن في الوقت الحالي فالأمر مختلف تماماً فقد توصل خبراء الطب النفسي والعلماء إلى علاج الهلاوس السمعية والبصرية والوصول إلى أسباب الاضطراب وتحديد أنواع الهلاوس وكل ما يتعلق بالاضطراب النفسي وما هي أسباب نشوء الهلاوس والأعراض الناجمة عن الاضطراب.

وأصبح علاج الهلاوس السمعية والبصرية بشكل نهائي خاصة في حال التدخل المبكر بالعلاج أمراً ممكنا من خلال علاج الهلوسة بالأدوية ومضادات الذهان وغيرها من الأدوية التي يتم علاج الهلوسة الكاذبة من خلالها مع الدمج بينها وبين العلاج النفسي والعلاجات السلوكية.

كما أن الأسرة لها دور كبير في التعامل مع مريض الهلاوس ومساعدته في التخلص من الاضطراب وتقديم الدعم النفسي والمادي من أجل العلاج من الهلاوس نهائيا والسير في الطريق الصحيح من أجل علاج الهلوسة .

ما هي أسباب الهلاوس عند كبار السن

التعرف على أسباب الهلاوس هو الطريق للخلاص من الهلاوس نهائياً  وقد يكون علاج الهلوسة طبيعيا دون الحاجة إلى طبيب ومختصين كعلاج بعض حالات هلاوس النوم , لكن ولأن أغلب حالات الهلاوس تكون عرض وللعلاج علينا الوصول إلى المسببات .

ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي أسباب الهلاوس عند كبار السن والتي تختلف نوعا ما عن أسباب الهلاوس عند الأطفال لكن ولان الاضطراب شائع لدى المسنين خاصة الهلاوس البصرية عند كبار السن .

وفي الواقع فإن علاج الهلوسة يعتمد بشكل كبير على الأسباب التي أدت إلى ظهور الاضطراب ومن أهم أسباب نشوء الهلاوس ما يلي :-

1-     مرض الفصام الذهاني فهناك 70% من الأشخاص الذين يعانون من الفصام يكون من أبرز أعراضها الهلاوس البصرية , بينما 90% من الأشخاص مرضي الفصام يعانون من أنواع الهلاوس السمعية وهي أكثر أنواع الهلاوس التي تنتشر لدي مرضي الفصام من بين الأنواع الأخرى , وقد يظهر علي مريض الفصام أكثر من نوع من أنواع الفصام .

2-     الأورام في الدماغ والأورام السرطانية ويكون نوع الهلوسة بشكل كبير معتمد علي الضرر الحاصل في الدماغ .

3-     الإصابة بالشلل الرعاش وهو من أهم أسباب الهلاوس عند كبار السن ويتسبب المرض في ظهور الهلاوس البصرية عند كبار السن ورؤية أشياء لا حقيقة لها في أرض الواقع .

4-     تعاطي المخدرات خاصة الحبوب والعقاقير المهلوسة والإدمان علي الكحوليات يؤدي إلى ظهور أنواع الهلاوس وهناك علاقة قوية بين الإدمان وبين الإصابة بالاضطرابات النفسية بشكل عام وليس ظهور الهلاوس فحسب .

5-     مرض الزهايمر إذا أن الاضطراب يحدث خللا في الدماغ ومن ثم يؤدي إلى ظهور الهلاوس ولذا تعد الهلاوس من أبرز الأعراض التي تظهر لدى كبار السن وإن لم تكن من طبيعة المرحلة .

6-     الصداع النصفي وفي الغالب تكون الهلاوس الناجمة هي الهلاوس البصرية ويبدو لدى مرضى الصداع النصفي هلال ضوئي متعدد الألوان وهو من أسباب الهلاوس وإن كان من النوع المؤقت لكن قد يتطور الأمر لدى الشخص .

علاج الهلوسة طبيعياً

بسبب المفاهيم المغلوطة عن الطب النفسي والاستعانة بالمختصين في مجال الصحة النفسية وأن أي مريض يتعامل مع دكتور نفسي يعني شخص مجنون وغيرها من المفاهيم المغلوطة عن الطب النفسي والتي جعلت الأشخاص يسعون في طرق علاج الاضطرابات النفسية بشكل غير صحيح منها علاج الهلوسة طبيعيا !

لكن الطريق الصحيح السليم من أجل علاج الهلاوس هو المعالجة النفسية والسلوكية مع أدوية علاج الهلاوس والتي يتم وصفها من خلال المختصين في الصحة النفسية ,ولذا فكرة علاج الهلوسة طبيعيا في بعض المجتمعات التي لا زالت غير متقبلة العلاجات النفسية ووجود طبيب نفسي مختص .

بل يفضل أن يتم حجز الشخص المريض من أجل علاج الهلاوس في مجتمع علاجي وبيئة تساعد على التعافي والشفاء من الهلاوس نهائيا يعتمد بشكل كبير في حال التدخل في العلاج مبكرا قبل سيطرة واستفحال الأعراض وكونها غائرة في الشخص .

تعرف علي: حبوب الكبتاجون والهلوسة .. 4 مراحل للعلاج تعرف عليها

متلازمة تشارلز بونيه

من منا يظن أن الهلاوس تصيب الأشخاص المكفوفين , ففي الواقع ما يعتقده الكثير بل الأعم الأغلب أن الهلاوس لا تصيب المكفوفين الذين يعانون من المشاكل البصرية والإصابة بالعمى , إلا أنه بحسب التقارير والإحصائيات فان هناك 60% من الأشخاص المصابين بضعف في النظر يعانون من الهلاوس البصرية المؤقتة , وهي أكثر انتشاراً لدى كبار السن الذين يعانون من العمي إلا أنه يصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية.

لذا فإن القاعدة التي أشار إليها خبراء الطب النفسي بان الهلاوس سواء الهلاوس السمعية والبصرية أو غيرها من أنواع الهلاوس هي منشأها العقل الباطن لدي الأشخاص ولا علاقة بالأمر بوجود عين سليمة أو أصابها العمي لأن الأمر متعلق بالعقل الباطن واختلاف الهلاوس بين المرضي المكفوفين وبين الهلاوس لدي الأشخاص العاديين والطبيعين هو أن الشخص الكفيف يعلم أن ما يعانيه من هلوسة بصرية أنها هلاوس وأوهام وتهيؤات ولا علاقة بالأمر البتة .

علاج الهلوسة بالقران

تعد الهلاوس أو الهلوسة الكاذبة من الاضطرابات النفسية التي يعتقد فيها الشخص المريض رؤية أو سماع أشياء ولكنها لا وجود لها في أرض الواقع , ويتوقف علاج الهلوسة على التعرف على السبب إذ إنها في كثير من الأحيان لا تكون مرض مختص بذاته إلا أنها تكون من الأعراض التي تصاحب الأمراض .

ويشتهر علاج الهلاوس بالقران من العلاجات التي تنتشر في بعض المجتمعات التي لديها نزعة دينية ولكن علاج الهلوسة بالقران بالطبع يساعد في تهدئة النفس وراحة البال وطمأنينة الروح ,إلا أن الله عز وجل قد أمرنا بالأخذ بالأسباب.

ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية  للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق علاج الهلاوس السمعية والبصرية وتوفير الرعاية الطبية والصحية الشاملة من خلال الإشراف الطبي الشامل وتحت الرعاية الطبية وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي من خلال التواصل معنا من خلال رقم الهاتف لعلاج الهلوسة الفكرية.

علاج الهلاوس بالأعشاب

فكرة علاج الاضطرابات النفسية بالأعشاب عادت وبقوة إلى المجتمع والسبب هو حسن الترويج لتلك الفكرة من قبل شركات العلاج بالأعشاب , وما لدي الأفراد من نزعة دينية وهناك بعض الأوساط المجتمعية والتي تنظر إلى الطب النفسي نظرة خاطئة فترغب في طرق أخرى من أجل العلاج النفسي والتخلص من معاناتهم النفسية بعيدا عن مصحة نفسية أو التواصل مع دكتور نفسي .

ومن هنا انتشرت ثقافة علاج الهلاوس السمعية والبصرية بالأعشاب والبعض صار يبحث عن أعشاب لعلاج الذهان ومن يتساءل هل يوجد علاج بالأعشاب لمرض الفصام وفي الواقع التساؤلات تلك تنم بقوة عن عدم فهم الأشخاص للاضطراب النفسي والذهاني, وكم أن تلك الاضطرابات منها ما هو مزمن فضلا عن تعقيد وصعوبة علاج الاضطرابات الذهانية.

لكن لا زال هناك جهل تام بطبيعة الأمراض الذهانية لذا علينا أن ندرك أن فكرة علاج الهلاوس السمعية والبصرية بالأعشاب ليست طريق إلى العلاج وأن الطريق إلى علاج الهلوسة من خلال الاستعانة بالمختصين في علاج الاضطرابات النفسية والذهانية ويتم العلاج من خلال أدوية مضادات الذهان والعلاجات النفسية والسلوكية وهي الطريق إلى التخلص من الهلاوس نهائياً .

قد يهمك: سعر جلسات الكهرباء …. و6 جلسات لعلاج الاكتئاب

علاج الهلوسة الفكرية

الهلوسة الفكرية هي أحد أنواع الهلاوس والتي تكون ناجمة عن العديد من الاضطرابات النفسية وقد يكون منشأها تعاطي المخدرات وغيرها من أسباب الهلاوس عند كبار السن أو الهلاوس عند المراهقين ,وعلينا ندرك أن الإسراع في علاج الهلوسة الفكرية يعني الطريق إلى التعافي في سريعا.

أما إذا سيطرة الأعراض علي الأشخاص وصارت له جزء من حياته فإنه حينها يصعب التخلص من الهلاوس , وقبل أن نتطرق إلى طرق علاج الهلاوس الفكرية فان علاج الهلوسة بالقران لا يتعارض مع أي من العلاجات النفسية والدوائية بل إن الدمج بين طرق العلاج يعني الوصول إلى أفضل درجات التعافي من الأمراض النفسية والذهانية ومن أشهر طرق علاج الهلاوس الفكرية ما يلي :-

1-     من أبرز العلاجات الدوائية هو دواء نوبلازيد أو بيمافانزيرين وهما ما يعتمد عليهما في علاج التهيؤات والوسواس وأشكال الهلاوس المختلفة .

2-     العلاجات النفسية وأشهرها علاج الهلاوس بالعلاج السلوكي المعرفي وقد أثبت العلاج نجاعته في علاج الاضطرابات النفسية ويكون تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين .

3-     قد تكون الهلوسة الفكرية من أعراض مرض الفصام أو غيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية مثل الهلاوس عند مرضى الخرف أو الزهايمر ويكون علاج الهلوسة الفكرية حينها من خلال علاج الاضطراب والمسبب الرئيسي في نشوء الهلوسة .

4-     يعتمد علاج الهلوسة في كثير من الأحيان على علاج المسبب لها لذا فإن علاج الهلوسة الناجمة عن الصداع النصفي من خلال أدوية الصداع النصفي , وهلاوس الصرع علاجها من خلال علاج مرض الصرع وغير ذلك من الاضطرابات النفسية والذهانية والأمراض الجسدية التي تكون الهلوسة عرض من أعراضها .

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button