علاج مرض الضلالات

علاج الضلالات العقلية والوسواس الضلالي

علاج مرض الضلالات والذي يعد أبرز السمات التي يمتاز بها مرض الفصام الذهاني , حيث يعد مرض الضلالات العقلية من الاضطرابات النفسية نادرة الحدوث فعلي حسب الدراسات والاحصائيات المختصة فان الوسواس الضلالي يصيب اقل من 1% من مرضي الذهان الموجودين في المصحات ومستشفيات الطب النفسي  .

وكما تؤكد الدراسات والاحصائيات بان مرض الضلالات الفكرية ينتشر بشكل كبير بين النساء عنه في الرجال , كما يعد علاج الضلالات العقلية والوسواس الضلالي من العلاجات النفسية العصيبة حيث يكون هناك رفض من قبل الشخص المريض وعدم تقبله فكرة العلاج من الاساس فضلاً عن دخوله واتمام رحلة التعافي والتخلص من الضلالات نهائياً  .

الا انه من خلال المحاولات التي تتم من الاهل وخاصة من الاشخاص المقربين والاصدقاء فقد يكون هناك استجابة علاجية , ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان افضل المصحات النفسية في مصر نوفر احدث طرق علاج مرض الضلالات .

ولكن مهما كانت مدة علاج مرض الضلالات فعلي الاسرة التعرف علي كيفية التعامل مع مريض الضلالات والحاقه سريعاً بالاماكن العلاجية المختصية وستجد بالطبع صعوبات خاصة في التعامل مع الضلالات الاضطهادية لكن علينا الا نترك المرض يستفحل بصورة اكبر في الشخص مما يصعب من علاج مرض الضلال النفسي بصورة اكبر فيما بعد , فمعنا باذن الله ومع اقل اسعار المصحات النسية في مصر وافضل مراكز علاج الضلالات فتواصلوا معنا .

ماذا تعرف عن الوسواس الضلالي

في حقيقة الامر فان هناك العديد من الاشكال والانماط لهذا الاضطراب النفسي او الذهاني وبالطبع حميع انواع الضلالات بشكل عام تتمركز حول فكرة واحدة او اكثر من فكرة لدي الشخص المريض وتكون راسخة في عقله رسوخ الجبال ولا يري الا انها من المسلمات التي لا تقبل الجدال او النقاش بل هي حقيقة مؤكدة في عقله لا يتطرق اليها الشك بحال , وهي من المسلمات التي لا يقبل الحوار حولها او مناقشتها فضلاً علي ان تكون تلك المعتقدات لديه محل سخرية الاخرين او الاستهزاء بها او ان يتم مواجهته بانه شخص مريض يعاني من اضطراب عقلي يحتاج الي العلاج .

ففي واقع الامر فان تلك المواجهة ستحوله الي شخص غير معروف تماماً وربما يكون هناك العديد من ردود الفعل الغير متوقعة من السب والشتم وربما يكون هناك تعدي بالايدي في حال محاولة السخرية او الاستهزاء او التقليل من شأن تلك المعتقدات والتي يري مريض الضلالات بانها من المسلمات لديه ولا يقبل النقاش او الحوار حولها .

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

في واقع الامر من اهم محاور الموضوع هي كيفية التعامل مع الشخص المصاب بمرض الضلالات , فعلينا ان نعلم ما هي الضلالات وتعريفها وما هي معتقدات الشخص التي لا يقبل النقاش حولها لان التعامل مع مريض الضلالات يجب ان يكون بعيد كل البعد عما يعتقده لانه شخص طبيعي وسوي ومنتج وفعال وله بصمة في المجتمع ولديه عاطفة جياشة وكل امور حياته مستقرة ومتزنة الا ان المشكلة فقط فيما يتعلق بالفكرة او الضلالة التي يعتقدهار

ومن هنا فان الضلالات والتهيؤات في الطب النفسي لا تتعدي الي مرحلة الخطر او الحاق الضرر بالاخرين الا في حال تعلق الامر بتلك الضلالة او الاعتقاد الذي لديه مهما كان نوعها او حجمها فعلينا الا نقترب مما يثير غضب الشخص ويفتح الباب لردود الافعال الغير متوقعة الا انه علينا ان نعلم انه مع التبكير في علاج الضلالات فاننا سوف نصل بالشخص المريض الي افضل النتائج ويكون التخلص من الضلالات نهائياً باذن الله تعالي .

مقالات ذات صلة

علاج ثنائي القطب مرض المشاهير

ما هي اسباب مرض الضلالات الفكرية ؟

علاج مرض الضلالات يحتاج إلي التعرف علي اسباب المرض قطعاً , وفي واقع الامر فان العلماء لم يستطيعوا التوصل الي اسباب محددة من اجل الاصابة بمرض الضلال وعلي الرغم من تطور الطب النفسي بشكل كبير الا ان العلماء الي تلك اللحظة لم يتعرفوا علي سبب دقيق ومحدد للاضطراب الضلالي ولكنهم قد توصلوا الي العديد من الاسباب والعوامل التي تكون من ابرز اسباب مرض الضلالات العقلية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الصراع الداخلي عند بعض الاشخاص والتي تبني عليه فكرة الضلالات العقلية والفكرية .

2-في حال ما اذا كان الشخص لديه مكانة كبيرة ولديه العديد من الانجازات ويطمع في الوصول الي مكانة كبيرة في المجتمع الا انه لم يستطيع الوصول الي تلك المكانة في مجتمعه الذي لم يعطه حقه ولم يوصله الي ما يستحق فانه سوف يضطر الي خلق عالم اخر خاص به يعيش فيه ويحقق فيه طموحاته التي قد افتقدها في الواقع.

ومن هنا نري ضلالات العظمة فمن يري بانه شخص خارق للعادة ومن لديه اعتقاد بانه نبي او من يري انه لديه مهمة في الكون عليه اتمامها والبعض بالطبع يصاب بما يعرف الضلالات الاضطهادية وهي من اخطر انواع الضلالات واكثرها انتشاراً .

3-من بين اسباب مرض الضلال النفسي الشعور بالعديد من المشاعر السلبية من النقص والعجز وفقدان الثقة في النفس وهي من اهم وابرز العوامل التي تؤدي الي الاصابة بمرض الضلالات الفكرية والاصابة بالوسواس الضلالي .

4-هناك علاقة وطيدة بين الاضطرابات النفسية وبين الوسواس الضلالي فان الاضطرابات النفسية من الاكتئاب والقلق والفصام الاضطراب الذهاني الخطير وغيرها من الامراض النفسية والعقلية والوجدانية من عوامل الاصابة بالضلالات العقلية .

5-علي الرغم من ان الضلالات العقلية قد تصيب الاشخاص من مختلف الاعمار والاجناس الا ان كبار السن هم الاكثر عرضة للاصابة بتلك الاضطرابات العقلية فتكون قابلة للمرض بصورة اكبر .

6-الظروف المجتمعية العصيبة التي يتعرض لها الاشخاص والتي تؤثر علي مجريات الحياة ولا يستطيع الشخص التكييف معها مثل فقدان وظيفة او حدوث حالات طلاق او غيرها من الاسباب الاخري التي تكون عامل قوي في الاصابة بالضلالات الفكرية .

تعرف علي الضلالات الاضطهادية
في واقع الامر من اصعب انواع مرض الضلالات العقلية هي الضلالات الاضطهادية  حيث ان المريض الذي يعاني من الوسواس الضلالي يري ان كل من حوله يحاول ان يوقعه في المشاكل ويقضي عليه فالجميع يحاول ان يقتله حتي اقرب المقربين , وافراد الاسرة من الابناء والزوجة حتي الوالدين يريدون الخلاص منه والقضاء عليه .

كما ان الاشخاص مرضي الضلالات الاضطهادية يرون ان اصدقائهم في العمل يريدون ان يوقعوهم في المشاكل مع رئيس العمل , وغيرها من الصور والاشكال التي مفادها ان من حوله يريدون ايذائه وايقاعه في المشاكل فحسب .

كيفية علاج مرض الضلالات العقلية في مستشفي الحرية 

علينا ان نعي مدي صعوبة علاج مرض الضلالات والذي يعد أبرز السمات التي يمتاز بها مرض الفصام الذهاني , حيث يعد مرض الضلالات العقلية من الاضطرابات النفسية نادرة الحدوث العقلية حيث انه لا يعتقد نفسه من المرضي او انه بحاجة الي العلاج ففكرة علاج مرض الضلالات لديه مرفوضة تماماً فانه لا يري ما يعاني منه بانه ضلالات وامور غير مستحلية الحدوث في الواقع الذي يعيش فيه .

بل انه يري ان تلك الامور من المسلمات التي لا تقبل النقاش والحوار حولها , فيري ان هذا تدخل بصورة مباشرة في الشؤن الخاصة له فهو لا يري نفسه مريض , ولكن في ظل العديد من المحاولات المتكررة من قبل الاهل والاشخاص المقربين والعائلة بشكل عام فانه قد يقبل العرض علي دكتور نفسي متخصص من اجل مساعدته في التخلص من تلك الافكار الوهمية و علاج مرض الضلالات نهائياً باذن الله  .

وفي واقع الامر فان الطبيب المختص سيكون له دور داعم في العلاج علي الرغم من انه في قراره نفسه مقتنع تمام الاقتناع بانه شخص سليم وليس مريض ولا يعاني من اي شيء , وليس بانه مريض نفسي لكن بالطبع تلك الاعتقادات راجعة الي فقدان الاستبصار بحالته وبمرضه , لكن في ظل قبوله فكرة العرض علي طبيب نفسي من اجل علاج مرض الضلال النفسي والتخلص من الوسواس الضلالي فاننا باذن الله من خلال افضل مصحة نفسية في مصر سنصل بالمريض الي اقصي درجات الشفاء والتخلص من الضلالات العقلية نهائياً .

يتم علاج مرض الضلالات العقلية من خلال محورين اساسين هما العلاج الدوائي وادوية علاج مرض الضلالات من خلال مضادات الذهان من جهة بالاضافة الي العلاجات النفسية وابرزها العلاج السلوكي المعرفي والذي من خلاله يام استبدال الافكار السلبية الخاطئة بالافكار الايجابية والمعتقدات السليمة التي تبني علي الاسس المنطقية والعقلية بالاضافة الي تعليم الشخاص المهارات والاساليب التي من خلالها يتم السيطرة علي العواطف .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button