علاج هوس السرقة كلبتومانيا

علاج هوس السرقة كلبتومانيا

علاج هوس السرقة كلبتومانيا أو ما يطلق عليه المختصون مرض السرقة أو هوس السرقة القهرية  والتي تعرف ” كلبتومانيا ” ويعني عدم القدرة على السيطرة على النفس على الرغبة في سرقة الأشياء حتى لو كانت تلك الأشياء بلا قيمة وهذا الاضطراب يعني عدم قدرة الشخص في السيطرة على الدوافع.

وفي كثير من الأحيان تحدث لمن يعاني من الوسواس القهري واضطراب الشره المرضي وهو اضطراب يتميز بنوبات متكررة من الأكل والشراهة من تناول الطعام ومن ثم الرغبة في التخلص من تناول الطعام من خلال القيء المتعمد أو غيرها من الطرق الأخرى .

الكثير من مرضى هوس السرقة يعيشون حياة الخزي الخفي بسبب الخشية من طلب علاج هوس السرقة كلبتومانيا هذا الاضطراب العقلي الذي يعانون منه وبالرغم من عدم وجود علاج هوس السرقة كلبتومانيا, إلا أن العلاج النفسي والأدوية تساعد بشكل كبير في إنهاء دورة السرقة القهرية التي يقع فيها المريض علاج هوس السرقة كلبتومانيا وللمزيد عن هوس السرقة pdf هناك العديد من المقالات التي تحدثت عن ” كيف نعالج مرض السرقة ” والحديث عن مرض الكلبتومانيا وعلاج هوس السرقة كلبتومانيا .

هل مرض السرقة إضطراب نفسي أم جريمة ؟

مع انتشار الاضطرابات النفسية وتغير مفاهيم الأشخاص حول الطب النفسي وتغير نظرة المجتمع إلى مصطلح دكتور نفسي وظهرت التخصصات في علاج الأمراض النفسية فنري دكتور نفسي للأطفال وطبيب نفسي مختص بعلاج الاضطرابات النفسي لدى كبار السن وعلاج الأمراض النفسية لدى المراهقين.

وكل مرحلة عمرية لها بها العديد من الأمراض النفسية التي تحتاج إلى دكتور نفساني مختص للتعامل معها دون حدوث مضاعفات في حقيقة الأمر المشكلة الأكبر هي ارتباط الأمراض النفسية بمرض الإدمان , فهناك العديد من الأشخاص يجد أن العلاج والحل في التخلص من الاضطرابات النفسية هو الدخول في عالم المخدرات والانتقال من عالم المعاناة والألم النفسي إلى عالم يظن فيه الشخص أن فيه النشوة والسعادة والحقيقة أنه يعاني هماً والماً واكتئاباً فوق ما يعاني !

لكن نحن أمام أحد الاضطرابات النفسية الغريبة والتي لم يسمع منها العديد من الأشخاص والتي تكون من أكبر الأبواب التي يدخل بسببها الشخص إلى عالم الإدمان  والتعاطي وندخل في أمور نحن في غنى عنها إن لم يتم علاج المرض النفسي من خلال مصحة نفسية فالعلاقة بين الأمراض النفسية والمخدرات علاقة قوية.

فبدلاً من علاج المرض النفسي نجد أنفسنا نحتاج إلى علاج إدمان المخدرات ولا شك أن علاج المرضى النفسيين سيكون أهون بكثير عن علاج المريض النفسي بالإضافة إلى علاج الإدمان , وموضوعنا في تلك الحلقة عن علاج هوس السرقة كلبتومانيا فلعلك لم تسمع عن شخص مصاب بهوس السرقة من قبل ؟

الهوس أحد الاضطرابات النفسية التي ربما تأتي كمرض منفصل أو تاتي كنوبة من نوبات الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويدخل تحت الهوس العديد من الأمراض النفسية فهناك هوس العشق وهوس الجنس , وها هو هوس السرقة أحد أنواع الهوس ولا شك أنه لا يرتبط بالفقر أو الغني فمرض السرقة مرض نفسي يعاني منه البعض ولا يمكنهم التخلص منه أو التغلب عليه بسهولة ومرض السرقة شأنه شأن أي مرض يحتاج الشخص إلى العرض علي دكتور نفسي مختص ودعنا نتعرف على أعراض هوس المرض وكيف يتم علاج هوس السرقة من خلال عناصر الموضوع الآتية .

موضوعات ذات صلة:

 أسباب ممارسة العادة السرية عند البنات

تحليل المخدرات للموظفين

ما هي أعراض مرض السرقة ” هوس السرقة كلبتومانيا” ؟

في اطار الحديث عن علاج هوس السرقة سنتحدث عن أعراض السرقة والتعرف على أعراض هوس السرقة ليس أمرا هيناً ففي الواقع يحاول الشخص إخفاء ما يقوم من فعل مشين لذا مرض السرقة وكيفية علاجه صعوبته في الوصول إلى الشخص, لكن حين تعرف الأسرة علي المريض بهوس السرقة لابد من التدخل بالعلاج حتى يتم علاج هوس السرقة كلبتومانيا ولا يكون هناك أي نوع من التعامل السلبي مع المريض لأن ما يعاني مرضاَ يحتاج إلى العلاج وليس مجرماً يحتاج إلى العقاب .

أولاً :- الرغبة الشديدة في سرقة الأشياء بغض النظر تماماً عن قيمتها وفي الأصل أن الشخص لا يحتاج إلى الأشياء التي يرغب في سرقتها وربما لا يستخدمها أصلا , ويعاني الشخص من حالة من القلق  والتوتر النفسي والضغوط وهو يقوم بسرقة هذه الأشياء ولكن في حين السرقة يشعر بالراحة وهو يسرق لأجل هذا الإحساس بالراحة فالسرقة هي الطريق الوحيد للتخلص من التونر والقلق النفسي الذي ينتابه قبل السرقة .

ثانياً :- عدم وجود أي دوافع انتقامية لأجل السرقة فهم لا يسرقون لأجل تحقيق المكاسب كذا لا يقومون بالسرقة من أجل تحقيق مكاسب معينة أو الانتقام من أحد لكنهم يسرقون لأنهم لا يمكنهم السيطرة على أنفسهم والدوافع التي تدفعهم للقيام بالسرقة ولذا فان هوس السرقة وسيلة للتخلص من الشعور بالقلق .

ثالثاً :- السرقة القهرية فالشخص يسرق بالرغم من الشعور بالذنب بعد القيام بعملية السرقة لكن مع هذا فإنهم يلجأون إلى تكرار ما فعلوه للشعور بالسعادة فالشعور قهرياً والمرض متملك في تصرفاتهم .

رابعاً :-  هوس السرقة لا يصاحبه أي سلوك عدواني مع المجتمع حيث إن الشخص يقوم بالسرقة دون أن يحدث أي فوضى أو سلوكيات عدوانية .

ما هي صفات الأشخاص المصابين بمرض هوس السرقة ؟

ارتباطا بموضوع علاج هوس السرقة يتسائل العديد من الأشخاص عن صفات مرضي هوس السرقة,  وفي العادة يتصف مرضي هوس السرقة بالعديد من السمات والخصائص والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مريض هوس السرقة بخلاف اللص المتاجر فالمرضى المصابين باضطراب هوس السرقة يسرقون نتيجة أفعال قهرية فهم يتعرضون للإلحاح القوي الذي يعجزون عن مقاومته .

ثانياً :- بشكل عام نوبات هوس السرقة تحدث تلقائية دون أي تخطيط من الشخص ولا يكون هناك مساعدة من أي شخص أخرى فطالما انتابه شعور بالرغبة في السرقة فإنه ينطلق منفذا تلك الرغبة بخلاف الحرامي واللص الذي يعد ويجهز من قبل لسرقته .

ثالثاً :- أغلب الأشخاص المصابين بمرض هوس السرقة يسرقون الأماكن العامة كالمتاجر والمجتمعات التجارية وبعضهم يسرق المقربين كالأصدقاء أو الأقارب وهذا أغلب اتجاهات السرقة القهرية من قبل المرضى .

رابعاً :- السرقة القهرية ليست لأجل الأموال فغالباً ما تكون الأشياء المسروقة عديمة القيمة للشخص المريض بهوس السرقة بل إن السارق يمكنه شراء تلك الأشياء .

خامساً :- الأشياء التي تمت سرقتها في الغالب يخبيها الشخص في مكان آمن دون أن يستعملها أو يمنحها لأحد بل قد يتبرع بها أو يعطيها لأحد الأصدقاء أو قد يردها إلى المكان التي سرقت منه فهو لا يسرق لأجل ماديات, لكن الأمر يختلف تماماً لكنه يسرق لما يعانيه من توتر وقلق نفسي والذي يتحول إلى راحة نفسية بعد القيام بتلك السرقة ولذا من خلال العلاج السلوكي والنفسي يتم معالجة داء السرقة .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button