علاج وسواس الموت والتخلص من أعراضه المخيفة

علاج وسواس الموت والتخلص من أعراضه المخيفة حيث يعد وسواس الموت من أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص على الرغم من كونه مرض نفسه إلا أن خطورة وسواس الموت والأعراض الناجمة عن المرض تفوق بكثير خطورة الأمراض العضوية , وعلى الرغم من أن الموت من الأمور المتيقنة لدي الإنسان فكلنا سنعبر تلك المرحلة إلى الآخرة.

وفكرة الموت قديمة بقدم الإنسان إلا أن الموت تحول إلى هاجس ومرض يعاني منه الأشخاص وأصبح علاج وسواس الموت نهائياً أمل كثير من المرضى أصيبوا بهذا الاضطراب النفسي الذي تسبب في عرقلة حياتهم بشكل كامل .

وعلى الرغم من أن سبب وسواس الموت غير معروف بدقة لكن نحن أمام مرض نفسي يحتاج إلى العلاج من خلال المختصين وهناك العديد من حالات شفيت من وسواس الموت وعادت إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي من خلال العلاج السلوكي والعلاجات النفسية المختلة.

أما عن علاج وسواس الموت بالأعشاب فليست هي الطريق للوصول إلى حالة من التعافي من المرض والخلاص نهائياً من وسواس الموت .

وسواس الموت يقتل سنوياً حوالي 3 آلاف حالة من المرضي فلك أن تتخيل أن الموت يقود إلى الموت ! ولكن ما قد يؤدي إليه المرض يجعلنا نقول هذا وأكثر ففي حقيقة مخاطر وسواس الموت وما قد يؤدي إليه من مشاكل نفسية أخرى وحالات الموت التي يتسبب فيها ,والتي قد لا يتسبب فيها العديد من الأمراض العضوية.

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف بشكل أكبر على اضطراب وسواس الموت والتعرف على أعراض وسواس الموت وكيفية علاج وسواس الموت القهري !

ما هو وسواس الموت ؟

بداية لنتعرف علي المعني اللغوي لكلمة الوسوسة فالوسواس  كلمة تطلق علي  الشيطان لأنه يأخذ الإنسان إلى الوسوسة بشكل مستمر والوسوسة هي درجة من درجات الهمس وتكون الوسوسة في الأذن, إلا أنه كلما ذكرت الوسوسة فهي ترتبط دوماً بالأمور السيئة والشيطان هو الذي اتخذ تلك الطريقة من أجل إغواء بني البشر وهو الذي يوسوس من أجل إيقاع بني آدم في طرق الشر.

فهو أول من استخدم الوسوسة بالمعني الحرفي إلا أن البعض الآخر فقد اختار معنى آخر للوسوسة وأنه لا يقصد بالوسوسة مجرد التحدث بصوت هامس في الأذن, لكن الوسوسة هي أحد الأفعال التي تدل على الخوف, ومن هنا كان وسواس الموت أحد المصطلحات التي يقصد بها الخوف والرهبة الشديدة من الموت وهذا هو ما أخذت به الأغلبية  في تعريف الوسوسة .

أما عن تعريف وسواس الموت في علم النفس فهو حالة من الخوف الشديد والتي تؤدي إلى قلق أشد على النفس ، بحيث يسيطر علي الشخص وبشكل فجائي الشعور بأن حياته أصبحت في خطر وأنه يعيش في حالة من القلق والضجر والذي سيؤدي به إلى الموت.

لدرجة أنه يصل إلى الشعور بأن كل ما حوله من أشياء يكمن فيه الموت بطريقة أو بأخرى حتى الأمور البسيطة بالنسبة للأشخاص الطبيعيين فإنها قد تبدو لمريض وسواس الموت أسلحة أو متفجرات أو غير ذلك ومن من خلال هذا المحور القادم سيكون الحديث عن أبرز أعراض وسواس الموت .

موضوعات ذات صلة

علاج الشخصية الوسواسية

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري نهائياً في مستشفي الحرية

ما هي أعراض وسواس الموت ؟

مرض وسواس الموت كغيره من الاضطرابات النفسية والتي يظهر علي المريض العديد من الأعراض التي من خلالها يتم التعرف على مريض وسواس الموت والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً تسارع نبضات القلب  :- ويعد تسارع نبضات القلب من أهم الأعراض التي من خلالها يمكن أن نجزم بأن الشخص يعاني من مرض وسواس الموت إذ إن مريض وسواس الموت يجعل لدي الشخص حالة من التوتر الشديد, وهذه الحالة تتسبب في زيادة معدل ضربات القلب.

ومن المعلوم أن القلق والتوتر يزيد من معدل ضربات القلب فكيف سيكون الحال مع حالة القلق والخوف من الموت, فلا شك أن تلك الحالة ستزيد من معدل ضربات القلب بشكل كبير ولن يكون طبيعياً بالمرة وفي حالة التعرف على شخص يعاني من وسواس الموت.

فإنه لا بد من البحث عن طرق علاج وسواس الموت والخوف من خلال المختصين حتى لا يستفحل المرض في الشخص ويحدث تفاقم في الأعراض بشكل أكبر فوسواس الموت من الاضطرابات التي تعرقل مسيرة حياة الأشخاص .

ثانياً عجز الشخص عن التنفس :- حين ينتاب أحد الأشخاص أعراض القلق والخوف وحدوث تسارع في نبضات القلب مع التفكير في قرب الموت, وفي حقيقة الأمر كل هذه الأعراض مجتمعة تجعل الشخص عاجز عن التنفس ويصبح الجهاز التنفسي غير قادر على أداء عمله بشكل صحيح .

ويبدأ الأمر بشعور متداخل من الشعور بالاختناق مع صعوبة في التنفس وربما يصل الأمر بعد ذلك إلى عجز كامل وعلى الرغم من أن هذا العرض من أبرز أعراض وسواس الموت إلا أن يكون عجز الشخص عن التنفس نتاج مرض آخر كالفوبيا أو غيرها من الاضطرابات النفسية أو العضوية .

ثالثاً الشعور الدائم بحالة من الضيق :- الشخص المصاب بوسواس الموت يكون لديه الشعور الدائم بحالة من الضيق والوحدة حيث يتهيأ أن الموت سوف يأتيه فجأة وفي وحدته ولن يكون قادراً على فعل أي شيء لإيقافه, ولا شك أن هذا الشعور يختلط بالضيق والنقم والخنقة علي أتفه الأسباب ومهما كان الأمر بسيطاً.

ولذا فإن لم يتم علاج وسواس الموت فان مشاعر الضيق والاكتئاب التي يشعر بها الشخص المصاب بوسواس الموت والتي تدفعه إلى الانتحار في كثير من الأحيان .

رابعاً الخوف بدرجة مبالغ فيها  :- الخوف الشديد بدرجة مبالغ فيها من أبرز الأعراض التي تبين إصابة الشخص بوسواس الموت وعلى الرغم من أن الخوف من المشاعر الطبيعية قد يمر بها أي منا في رحلة الحياة , لكن أن يصبح الخوف مسيطراً على الشخص ويصبح يخاف من كل شيء والأدهى من هذا أن كل خوفه يتعلق بالموت وتكون تلك المخاوف في الأصل غير منطقية وغير واردة بالمرة ,لكن نحن أمام مرض ويحتاج التخلص من وسوس الموت إلى العلاج النفسي والسلوكي من قبل المختصين .

كيفية علاج وسواس الموت القهري ؟

أما عن علاج وسواس الموت والخوف فيتطلب الأمر العرض علي دكتور نفسي مختص من أجل العلاج السلوكي والنفسي والأدوية التي تساعد على السيطرة على الأعراض والتعامل معها دون حدوث مضاعفات .

أولاَ تجنب سبب وسواس الموت  :- ومعلوم أن هناك سبب لوسواس الموت التي يعاني منه الشخص كالخوف من شيء أو ذكرى سيئة ولكي يتم علاج وسواس الموت نهائياً فعليك بتجنب الأمر نهائياً , فالبعض يرى أن أفضل طريقة لعلاج وسواس الموت والأحلام والخوف هي المواجهة.

كما يحدث في علاج الرهاب والفوبيا وغيرها من الاضطرابات التي يكون علاجها من خلال المواجهة ولكن في حالة علاج وسواس الموت فلن تكون الواجهة هي الحل الأمثل بل قد ينتج عن المواجهة مضاعفات أخرى .

ثانياً استبدل الفكرة السيئة  :- فلا شك أن التفكير الدائم بالموت وأن كل شيء حولك فيه الموت فلن تري طعم للحياة وستعيق مسيرتك في الحياة فتفكيرك في الموت في حد ذاته موتاً ولذا عليك التخلص من تلك الأفكار السلبية التي تذكرك بالموت وتبحث عن أفكار أكثر إيجابية وتفاؤلاً وعليك أن تتمتع بحياتك بشكل كامل .

ثالثاً ثق في نفسك :-  وفي حقيقة الأمر زيادة الثقة في النفس في تلك المرحلة من أهم خطوات العلاج ويجب أن يعي الشخص أن الجميع سيموت ومن منا سيخلد في تلك الحياة ولنفعل الصالحات حتى نلقي الله وهو راض غير غضبان .

فتذكر الموت وتذكر الآخرة لتعمل صالحا لكن لا تجعل فكرة الموت هي المسيطرة على حياتك واسعي في دنياك فالموت لا أحد يعرف موعده ولن يؤخره عنك أحد لكن لا تجعله عائقاً لك عن مسيرتك في الحياة .

رابعاً تحدي فكرة الموت قدر الإمكان :- على الرغم من أنه لا يمكن تحدي الموت وقد قال تعالى ” ولو كنتم في بروج مشيدة ” إذا الموت حق والكل سيموت إلا هو الحي القيوم ولن يمنع الموت سلطان ولا جاه ولا مال, لكن لا بد أن تقاوم أفكار الموت وعليك أن تحقق النجاح وتصل إلى تحقيق أعلى مراد.

وعليك أن تفعل ما عليك فعله في الحياة ولا تجعل فكرة الموت هي المسيطرة فإنه عليك إيصال رسالة أن في الحياة الكثير والكثير فلا نستعجل الموت بل علينا أن نعد له .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button