كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري , فالوسواس القهري من أصعب الأمراض التي تزعج الشخص المريض نفسه فضلا عمن حوله؛ ولذا يكثر التساؤلات حول كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري خاصة الزوجة التي يعاني زوجها من المرض، لذا تتساءل عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري.

ويعد الوسواس القهري من ضمن الأمراض العصابية التي تصيب الأشخاص بحالة من القلق والتوتر والألم، وتصبح الفكرة المتسلطة على الشخص مسألة حياة أو موت على الرغم من قناعة الشخص من أن تلك الأفكار ساذجة وغير منطقية، وأن الأفعال التي يقوم بها هي سلوكيات وتصرفات خاطئة وغير طبيعية إلا أنه لا يستطيع أن يمتنع عن تلك الأفعال القهرية ولا زادت حدة الأعراض والمعاناة.

وقد يعتقد المريض أو من أسرة المريض أن الوسواس القهري نتيجة ضعف في الشخصية وأنها مس من الشيطان أو أنها بسبب حالة نفسية تتسبب في حدوث المرض، ولا شك أن تلك المعتقدات الخاطئة تتسبب في حدوث حدة الوسواس القهري لأنه في الغالب يكون التعامل مع الوسواس القهري بشكل غير صحيح والسعي في طرق للعلاج من خلال الدجالين والمشعوذين، ومن هنا يكون التأخر في التدخل بالعلاج من خلال المختصين.

ما هو الوسواس القهري

أحاسيس القلق والشك والتفاؤل والتشاؤم من الأمور التي قد يمر بها أيا منا في حياته فهي أمور عادية قد تحدث للأشخاص أثناء سيرهم في الحياة، ولكن حينما تصبح الأمور زائدة عن الحد الطبيعي كأن يستغرق الشخص في غسل اليدين ساعات أو أن يظل يصلي صلاة واحدة قرابة ساعات وساعات – وهو مريض الوسواس القهري الديني – أو أن يظل في غسله أو وضوئه ساعات عديدة، فهذه الأمور غير عادية على الإطلاق إلى غير هذا من الأمور الغير منطقية التي يقوم بها الشخص والتي تفيد احتمالية جود وسواس قهري ولا بد من التدخل المبكر في العلاج حتى يتم الشفاء من الوسواس القهري نهائياً دون حدوث انتكاس على المرض.

يعرف مرض الوسواس القهري بأنّه أفكار تسلطية تتسلط علي عقل الشخص وتعرف بالوساوس، وتدفع الشخص إلى القيام بالأفعال والسلوكيات القهرية الإجبارية والتي تسيطر عليه ولا يستطيع مقاومتها أو حتى التوقف عن فعلها متسلّط يدفع الشخص إلى تكرار سلوك بشكل إجباري ويسيطر عليه، ولا يستطيع مقاومته أو التوقّف عن فعله أو التفكير فيه، بالرغم من إيمانه ووعيه بغرابته تلك الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها وعدم وجود أي فائدة من أدائها، ودوماً ما يشعر بالقلق والتوتر إذا حاول مقاومة تلك الأفكار/ ومن هنا يكون سلوك مريض الوسواس القهري غريباً وتصرفاته غير طبيعية وغير منطقية سواء لديه أو لدى الأشخاص المقربين منه، فمريض الوسواس القهري يشعر بإلحاح داخلي شديد للقيام بتلك التصرفات.

تعرف على حبوب ليريكا للجنس 

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

لا شك أن التعرف على طبيعة المرض وماهية الوسواس القهري من الأمور التي تساعد بشكل كبير في كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري، فكما أشرنا أن الاضطراب من الاضطرابات العصيبة والتي تتسبب في حالة من الإزعاج للأسرة وللشخص ذاته، وقد تتسبب في إعاقة تامة لحياته وترك العمل أو ترك دراسته بسبب سيطرة الأعراض واستفحال المرض في الشخص.

مرض الوسواس القهري مرض حقيقي وهو من الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية ويرتبط الاضطراب بشكل مباشر بحدوث اختلال في كيمياء الدماغ وتشير بعض الدراسات إلى أن أسباب الوسواس القهري راجعه إلى عوامل وراثية، ولكن بشكل عام فإنه لا يوجد سبب معين وراء الإصابة بالوسواس القهري، وتحدث الإصابة بالوسواس القهري خلال مرحلة الطفولة، وفي العادة تكون في سن مبكرة قبل بلوغ العشرين بنسبة حوالي 65 في المائة من مصابي الوسواس القهري.

ويتساوى الذكور والإناث في نسبة الإصابة بمرض الوسواس القهري وعادة ما يتأخر تشخيص هذا الاضطراب وتلقي العلاج الفعلي من خلال المختصين في علاج الاضطرابات النفسية؛ مما يتسبب في مزيد من المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري وحدوث مزيد من المضاعفات الأخرى مثل الاكتئاب أو المشكلات التي تحدث في الحياة العملية والزوجية، ولذا حين تتساءل الزوجة كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري فان أول الطرق هي التعرف على المرض والتواصل مع المختصين.

كيف تساعد مريض الوسواس القهري؟

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري تشمل العديد من التصرفات التي يحظر القيام بها حال التعامل مع مريض الوسواس القهري لأن طبيعة المرض خاصة ويجب على الزوجة – مريض الوسواس القهري والزواج – بالإضافة إلى الأهل والأشخاص المقربين أن تفهم تلك الأمور جيداً وتعي كيف تتعامل مع الوسواس.

في ظل سلوك مريض الوسواس القهري والتي تعد مزعجة لكل من حوله بل مزعجة له شخصياً والتعامل الصحيح مع مريض الوسواس القهري يعني مساعدته في السيطرة على المرض حتى لا تتدهور حالته بشكل أكبر من أن تتحسن الحالة ونصل إلى درجة عالية من التعافي.

لمن يتساءل عن  كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري، ومن تقول زوجي عنده وسواس قهري ولمن له تعامل مع مريض الوسواس القهري هذه بعض المحاذير التي يجب الانتباه إليها جيداً ومن أهمهما: –

أولاً: – كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري لا تلوم المريض ولا تسخر منه لأن تلك التصرفات التي يقوم بها ويفعلها ليست باختياره بل هو نفسه يعاني منها فلا تكن عبئاً مع عبء المرض لان لومك على تصرفاته سيعذبه أكثر، وفي الواقع المريض يعي تماماً بأن ما يقوم به من تصرفات غير منطقية وساذجة إلا أن مجرد محاولة التوقف عن تلك الأفعال يؤدي إلى إزعاجه وقلقه بشكل أكبر ولذا يسمي وسواس قهري.

ثانياً: – من الأمور التي تساعد في كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ألا تتركه وحده وتجعله يشعر بالوحدة بل على الأسرة توفير كافة أنواع الدعم واحتواء المريض، فشعور مريض الوسواس القهري أنه غير مرفوض وان الأسرة تحتويه وتوفر له الدعم النفسي فإن هذا يساعد كثيراً في تهدئته.

وفي الواقع يقع على الزوجة دور كبير في علاج الوسواس القهري لزوجها، وبحسب الإحصائيات فإن نسبة الشفاء من الوسواس القهري تزيد عن النسبة إذا ما كان الشخص أعزب وتزداد نسبة الشفاء من الوسواس القهري للشخص الذي لديه أولاد ومنجب عن النسبة إذا ما كان متزوج فحسب.

ثالثا: – ضمن طرق كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري عليك ألا تحكم على مريض الوسواس القهري حتى ولو نصبك للحكم عليه وسالك عن رأيه لأنه في الأصل يقوم بالتصرفات الغير إرادية.

رابعاً: – لا بد أن تلغي تلك الفكرة من دماغك أن الوسواس القهري مرض مزمن غير قابل للشفاء ففي الواقع، مريض الوسواس القهري مريض نفسي ويوجد العديد من العلاجات النفسية والدوائية المتاحة لمريض الوسواس القهري.

وكلما بدأنا مبكرا في علاج مريض الوسواس القهري يكون أفضل كما أنه ليس بالضرورة أن يتناول دواء بل قد نكتفي بالعلاجات السلوكية.

خامساً: – عليك أن تتذكر دوماً أن من يتكلم ويفكر هو مرض الوسواس القهري وليس المريض نفسه خاصة حال شعور المريض أن محاولة التدخل لأجل العلاج أو تقديم المساعدة هو تدخل غير مرغوب فيه فلا تتصرف على حسب تلك الكلمات.

سادساً: -. كن متفهماً وصبوراً على المريض ولتعلي تماماً طبيعة المرض حتى تستطيع التعامل بشكل جيد مع المريض فهذه طريقة جيدة في التخلص من أعراض الوسواس القهري.

سابعاً: – لا تتوقع من المريض إنجاز الكثير من الأمور ولا تنتظر الكثير وحاول أن توجهه إلى القيام بالأمور الإيجابية في حياته.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button