كيف اساعد شخص مدمن مخدرات

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات … إليك أهم 7 نصائح

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ من الأسئلة التي تهم العائلة والأصدقاء المقربين من شخص مدمن، مؤخرًا أصبحت البيوت العربية لا تخلو من مدمن مخدرات إلا نادرًا، وفي ظل تصاعد وتضخم مشكلة الإدمان على المخدرات تبحث العائلة على طريقة لمساعدة لمدمن، وإخراجه من هذا الطريق الذي يصل به إلى الدمار، وللأسف هناك نقص في الوعي حول طريقة علاج، ومساعدة مدمنى المخدرات في الكثير من المناطق العربية.

إذا كنت تتساءل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات الإجابة تتلخص في مساعدته على العلاج، ومن أصعب الخطوات التي يجنبها المدمن هي خطوة العلاج من إدمان المخدرات، وذلك بسبب الخوف والقلق حيال الخروج من بوابة الإدمان، هنا يتجلى الدور الفعال للأسرة والأصدقاء في مساعدة المدمن على التعافي من تعاطي المواد المخدرة.

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات

سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات يطرح من العائلة التي ترغب في مساعدة الابن المدمن على المخدرات، بالطبع اكتشاف إدمان أحد المقربين على المخدرات يشعر الأشخاص المحيطين بالقلق والخوف، وذلك لعدم معرفة الطريقة الصحيحة لمساعدته على تجاوز هذه المحنة، العلاج المتخصص هي الخطوة الأفضل والأصح التي يتوجب على العائلة تقديمها إلى المدمن.

لذا على الأسرة اتخاذ إجراء سريع لبدء علاج المدمن داخل مركز أو مصحة علاجية متخصصة، ولابد من الانتباه إلى معايير اختيار المصحة العلاجية المناسبة لعلاج إدمان المخدرات، حيث أن البروتوكول العلاجي الصحيح والبيئة العلاجية وخبرة الأطباء، والكفاءة العملية تساعد مدمن المخدرات على التعافي سريعًا من الإدمان.

ومستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تساعد العائلة على إنقاذ الابن المدمن من ظلام هذا الطريق، حيث تطلع أفراد العائلة على البروتوكول العلاجي المناسب لتعافي المدمن، ويكون هناك برامج متخصصة للدعم النفسي والجماعي الذي يحتاج إليه المدمن على المخدرات لاستكمال هذه الرحلة.

إذا كنت تبحث عن كيف اساعد شخص مدمن مخدرات فنحن خيارك الأمثل، فلا تردد في التواصل معنا والإطلاع على الخطط العلاجية الحديثة التي أثبتت فاعلية على مدار سنوات طويلة، وكنت سبب في التعافي الكامل وشفاء الآلاف من مرضى الإدمان.

موضوعات ذات صلة: أشهر أماكن إخفاء المخدرات

7 نصائح للتعامل مع مدمن المخدرات

 

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ أنت بحاجة إلى التعامل بشكل صحيح مع حقيقة الشخص المدمن، حيث أنه بحاجة إلى المساعدة والدعم الكامل لتخطي هذه المحنة، علماء النفس والطب أكدوا على أن مدمن المخدرات شخص بحاجة إلى المساعدة، وأن التعنيف واللوم والغضب من المدمن لا يساعده على الخروج من طريق الإدمان، وإليك 7 نصائح للتعامل مع مدمن المخدرات كما يلي:

1 _ معرفة ما تواجهه

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ تحتاج لمساعدة المدمن إلى تثقيف نفسك، ابحث عن معلومات الكافية حول كيفية تأثير مرض الإدمان على العائلة والأصدقاء، تعرف على ماهية مرض الإدمان وحجم التأثير والضرر الذي يصيب الإنسان.

كذلك تعلم الكثير عن طبيعة الدعم الذي يحتاج إليه المدمن خلال هذه المرحلة، لأن المعرفة هي القوة الأعظم في اكتشاف المساعدة التي يحتاج لها مدمن المخدرات للتعافي نهائيًا.

2 _ الحصول على الدعم

عند اكتشاف أن أحد أفراد العائلة يعاني من إدمان المخدرات فأنت بحاجة إلى دعم كل الأسرة، والتضامن معًا للوقوف في وجه هذه المشكلة والتحدث حول أفضل الحلول التي من دورها مساعدة المدمن على التعافي والشفاء.

3 _ لا تدعم المدمن ماديًا

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ أنت بحاجة إلى التوقف عن دعم المدمن ماديًا، فلا تعطي له المال لشراء المواد المخدرة مهما كانت وسائل الطلب، دع المدمن يرى عواقب فعلته فلا يجبر الإنسان على التغيير إلا عند الاضطرار.

بهذه الطريقة يرى المدمن حجم الخسائر التي يتكبدها بسبب الإدمان، ويقتنع أن العلاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ نفسه من الخطر الذي يلاحقه طوال الوقت بسبب تعاطي هذه السموم.

4 _ احصل على المشورة

تتساءل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ احصل على المشورة الطبية المتخصصة، التحدث مع أحد الأطباء المتخصصين يساعدك على اكتشاف الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لمساعدة الشخص المدمن، كما أن خبرة الطبيب أكبر من خبرتك لذا يقدم لك أفضل الحلول لشفاء المدمن.

الجدير بالذكر أن نصائح الطبيب تساهم في إطلاعك على الخطوات الصحيحة لإدارة هذه المرحلة من حياة مدمن المخدرات، بذلك تستطيع أن تضع مدمن المخدرات على بداية طريق الشفاء والتعافي.

5 _ تقوية الرابطة

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ تحتاج إلى تقوية الرابطة والعلاقة العاطفية مع المدمن، فلا تقم بلومه على ارتكاب هذا الخطأ وتجنب انتقاده لأنه في أشد الحاجة إلى الدعم في هذا الوقت، العلاقات القوية مع المدمن تشجعه على العلاج وتعزيز الرغبة في التعافي.

لذا أطباء مستشفى الحرية يحرصون على توفير الدعم الأسري ضمن الخطة العلاجية للمدمن، ويكون لهذا البرنامج تأثير فعال على استجابة المدمن للعلاج، حيث يشعر بأنه محاط بدعم الأهل والأصدقاء.

6 _ اعتني بنفسك

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ اعتني بنفسك جيدًا للقدرة على مساعدة المدمن، إذا كنت شخص متوتر دائمًا بسبب مشاكل المدمن بالإضافة إلى مشاكلك الخاصة فذلك يزيد من التوتر، والضغط النفسي والعصبي الذي يؤثر على تركيزك وقدرتك على مساعدة مدمن المخدرات، ومهم جدًا معرفة أنك لست وحدك فالكثير من العائلات والأشخاص يواجهون هذه المشكلة.

لذا ننصحك بممارسة التمارين الرياضة والحصول على قسط كافي من النوم، والاهتمام بالغذاء الصحي والتخلص من العادات السيئة مثل السهر وشرب الكافيين وغيرها، النصائح السابقة تساعدك على التركيز الجيد والانتباه لتقديم الدعم النفسي المطلوب للشخص مدمن المخدرات.

7 _ المساعدة المتخصصة

أخيرًا من أفضل معايير المساعدة التي ينصح بتقديمها للمدمن على المخدرات هي المساعدة المتخصص، تواصل مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي وبادر بحجز موعد، لبدء رحلة علاج الإدمان وتحدث مع الطبيب لمعرفة جميع خطوات العلاج، لتكون على علم بما يمر به المدمن خلال الرحلة العلاجية، فلا تردد في التواصل معنا على الفور.

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة

 كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

يندرج أسفل سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات ؟ سؤال آخر كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات، هناك بعض العلامات النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن يمكنها تكشف لك حقيقته، إليك أبرز علامات مدمن المخدرات:

  • العزلة: مدمن المخدرات يتوقف عن المشاركة في الأنشطة العائلية او المناسبات العامة، ويفضل دائمًا الجلوس وحيدًا ومنعزل عن الباقية.
  • فقدان الانتباه والتركيز: المخدرات تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، لذا يعاني المدمن من ضعف الانتباه والتركيز.
  • التبلد: مدمن المخدرات شخص متبلد لا يهتم سوى بالمادة المخدرة، ولا يولي اهتمام لأي شيء أخر في حياته.
  • انخفاض الوزن: من أبرز علامات مدمن المخدرات خسارة الوزن سريعًا بسبب الافتقار إلى الشهية.
  • طلب المال باستمرار: يحتاج مدمن المخدرات المال بصورة مستمرة لشراء المخدر، وقد يلجأ إلى العنف والسرقة فقط للحصول على المادة المخدرة.
  • الأرق أو النوم المستمر: يلاحظ على الشخص المدمن أنه يعاني من كثر النوم، وأحيان أخرى عدم القدرة على النوم لساعات طويلة.
  • الكذب المستمر: يشعر المدمن بالخوف من معرفة العائلة أو الأصدقاء، لذا يلجأ إلى الكذب باستمرار لإخفاء حقيقة إدمان المخدرات.
  • إهمال النظافة الشخصية: لا يهتم المدمن بنظافته الشخصية ويهمل العناية الذاتية، حيث يرتدي الملابس المتسخة ولا يستحم لأيام متواصلة ويتوقف عن غسل الأسنان وغيرها.
  • التقلبات المزاجية: تؤثر المخدرات على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فيعاني من نوبات انزعاج وتقلب مزاجي مستمر.
  • هالات سوداء: الإدمان على المخدرات تظهر هالات سوداء كبيرة حول عيون المدمن.
  • نوبات الشك: المدمن تسيطر عليه مجموعة من الأفكار الغير منطقية، لذا يشعر دائمًا بالشك والريبة في الأشخاص من حوله ويتصرف بعدوانية غير مبررة.
  • دائرة أصدقاء مختلفة: من علامات اكتشاف المدمن هو تغير دائرة الأصدقاء، حيث يتقرب من أشخاص يتعاطون المخدرات ويساعدونه على شراء المخدر.
  • التغيب عن المدرسة أو العمل: إدمان المخدرات يؤثر على سلوك المدمن فيتغيب عن المدرسة أو العمل لفترات طويلة.

نهاية الحديث عن كيف اساعد شخص مدمن مخدرات:

تحدثنا بالتفصيل عن إجابة سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، كذلك أوضحنا أهم النصائح التي تساعد الأهل والأصدقاء على معرفة الخطوات الصحيحة للتعامل مع الشخص المدمن، ومن أهمها طلب المساعدة المتخصصة لعلاج مدمن المخدرات.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button