كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان

كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان

كيف تعرف مدمن الحبوب ومن ثم طرق الإقناع لأجل سعيه في طريق علاج الإدمان ,وفي واقع الأمر يمكنك التعرف على شكل مدمن المخدرات خاصة من مدمني الحبوب, لكل من يتساءل كيف أعرف أن ابني مدمن.

فهذا من خلال ملاحظة العديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر عليه وتدل على وقوعه في شباك وحظيرة الإدمان على المخدرات ومن أبرز تلك العلامات التي تساعدنا في الإجابه عن سؤال كيف تعرف مدمن الحبوب  الاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية وغيرها من الأعراض, الأمر الذي يخبرك بضرورة التدخل.واتباع العديد من الخطوات من أجل إقناع الشخص بضرورة التوقف عن تعاطي المخدرات وتلقي علاج الإدمان في أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة .

وسوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع على العديد من المحاور لكل من يتساءل حول أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين,وكيف تعرف مدمن الحبوب وما هي الطرق لأجل إقناع الأشخاص المدمنين بالعلاج من الإدمان .

ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم نقدم أيدينا لكل مدمن علي الحبوب أو وقع في فخ إدمان البودرة لأجل التعافي والعودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وشبح وعبودية المخدرات .

كيف تعرف مدمن حبوب الكبتاجون ؟

وفي طيات البحث عن سؤال كيف تعرف مدمن الحبوب تظهر بعض الأعراض التي تساعدك علي إجابة كيف تعرف مدمن الحبوب   فإن أعراض تعاطي الكبتاجون عديدة ومتنوعة ما بين الأعراض النفسية والأعراض الجسدية وتتمثل أعراض الإدمان علي الكبتاجون فيما يلي :-

1-زيادة في معدلات النشاط والحركة , حيث يؤدي الكبتاجون في زيادة في حالة النشاط واليقظة في الجسم ووظائف الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى دخول الشخص المدمن في حالة من النشاط والحركة المستمرة التي لا تتوقف .

2-انخفاض في الوزن , حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي الكبتاجون انخفاض شديد في الوزن في فترة قصيرة على خلاف المعتاد وهذا بسبب زيادة في نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق ومن ثم التسبب في نقص ملحوظ في الوزن .

3-الأرق الشديد فكثير من الأشخاص من مدمني الحبوب يقول بأنه لا يستطيع النوم مدة ثلاث أيام متواصلة , فهو يعاني من حالة من الأرق الشديد من جراء تعاطي المخدر وذلك بسبب وجود حالة من النشاط في مراكز المخ المسؤولة عن النوم .

4-كثرة الكلام , فان الثرثرة والانتقال من موضوع لآخر من أشهر أعراض مدمن الحبوب خاصة حبوب الكبتاجون وهذا راجع إلى تحفيز مراكز الكلام في المخ .

5-مشاكل كبيرة في الأسنان , خاصة تكسير الأسنان فهو من أشهر العلامات المميزة لدى الأشخاص من مدمني الكبتاجون والتي تحدث نتيجة تسوس الأسنان وتيبس الفك والتي تؤدي إلى مزيد من الضغط على الأسنان ومن ثم تكسيرها في النهاية .

6-حالة من الهياج والعنف فلو قام الشخص مدمن الكبتاجون بالاصطدام بك فعليك الاستعداد إلى نوبة من العنف الهائلة التي تنتج منه وقد تصل إلى محاولة الإيذاء وهذا سببه أن المخدر يقوم بعمل تحفيز المراكز العدوانية في المخ ومن ثم الدخول في حالة من الهياج الشديد بسبب أقل الأسباب .

7-الإصابة بحالة من الاكتئاب ,ففي واقع الأمر فإن الاكتئاب قد يصل إلى بالشخص إلى التفكير بالانتحار وهي من أبرز علامات مدمن الحبوب خاصة الإدمان علي حبوب الكبتاجون وهذا يحدث بسبب انخفاض في مستوى هرمون الدوبامين المسبب للنشاط والسعادة والذي يتم إفرازه من خلال المخدر ومن ثم الدخول في حالة من الاكتئاب الشديد .

8-تقلبات مزاجية حادة فلا تستغرب أن رايت الشخص المدمن علي الكبتاجون يتنقل من حالة من الهدوء والاسترخاء إلى حالة من الهياج والعنف الشديد فان التقلبات المزاجية الناجمة عن حدوث خلل في كيمياء المخ هي حد العلاقات التي تميز المتعاطي لحبوب الكبتاجون .

9-الشك , فان مدمن حبوب الكبتاجون يكون لديه الشك الكبير في الزوجة وفي أفراد الأسرة أنهم يريدون الخلاص منه .

10-الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية فكم من شخص يتعاطى حبوب الكبتاجون قال ” أري عناكب تسير في أرجاء الغرفة ” حيث إن رؤية المشاهد الغير حقيقة وسماع الأصوات الغير موجودة في أرض الواقع وهو ما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

كيف تعرف مدمن حبوب الترامادول ؟

في واقع الأمر تتضمن الإجابة على سؤال كيف تعرف مدمن الحبوب ؟ من خلال الملاحظة للعديد من العلامات النفسية والجسدية التي تظهر علي مدمن الترامادول وتدل علي وقوع الشخص في فخ الإدمان علي الترامادول , ومن بين تلك أعراض مدمن حبوب الترامادول ما يلي :-

1-الاكتئاب الحاد , فسوف تلحظ علي الشخص مدمن حبوب الترامادول الدخول في حالات من الاكتئاب الحاد والذي من الممكن أن تصل إلى مرحلة التفكير في الانتحار وذلك من خلال نقص إفراز هرمون السعادة الذي يفرزه المخدر وبالتالي الشعور بحالة من الحزن .

2-الخمول والاسترخاء , فهو لا يستطيع القيام بأي مجهود أو نشاط بسبب تعاطي مخدر الترامادول وذلك لكونه يحدث حالة من الهبوط في جميع وظائف الجسم .

3-تولد حالة من التلبد واللامبالاة , فإن حاولت مناقشة الشخص المدمن علي حبوب الترامادول في أي موضوع أو أنك قد طلبت منه حل مشكلة ما سوف تجده غير مهتم ولا يبدي أي ردة فعل تجاه الأمور الحياتية ومن هنا يعتبر التبلد وحالة اللامبالاة أحد الأعراض الناجمة عن الإدمان علي الترامادول .

4-الإحساس بالنعاس فمن هنا فلا تستغرب إن وجدت شخص مدمن علي الترامادول يستغرق في النوم ساعات طويلة حيث إن النعاس من أبرز علامات تعاطي حبوب الترامادول والناجمة عن خمول شامل في وظائف المخ والجهاز العصبي .

5-عدم الإحساس أو الشعور بالألم , حيث يمكنك أن تعرض الشخص المدمن علي حبوب الترامادول إلى مصدر للألم وستجده لا ينتبه به أو يبدي أي ردة فعل وذلك لأن حبوب الترامادول تجعل الجسم في حالة تخدير دائم بسبب التأثير على مراكز الألم في المخ وتسكينها بصورة مستمرة ومن ثم عدم الشعور بأي ألم .

6-ضعف الذاكرة وخلل في التركيز , فكثيراً ما تري مدمن الترامادول يخبر عن نفسه بأنه لا يتذكر شيء , وتلك الجملة قد اعتدناها من مدمني الترامادول وتعتبر أحد أعراض إدمان الترامادول وذلك بسبب ضعف في وظائف مراكز المخ المسؤولة عن الذاكرة والتركيز ,

7-حدوث تشوش في الرؤية فهو لا يستطيع أن يرى الأشياء بشكل جيد , وتلك الحقيقة من أبرز علامات وأعراض مدمن حبوب الترامادول , ومن هنا فلا ينصح قيادة السيارة تحت تأثير المخدر ,وهذا بسبب وجود ضعف في مراكز الإبصار التي توجدة في المخ بالإضافة إلى حدوث تشوش في الرؤية إلى جانب الرؤية المزدوجة .

8-حالة من الهياج والعنف , فعلينا أن نعي بان العصبية والعنف من العلامات التي تميز الشخص مدمن الترامادول ومن ثم تتسبب في حدوث حالة عدم الحصول على المخدر بالإضافة إلى رغبة مراكز المخ في تعاطيها وبالتالي دخول الشخص في نوبة هياج بدون أي سبب .

9-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , فكما هو الحال في حال مدمن حبوب الكبتاجون أو غيرها من علامات مدمن الحبوب بشكل عام فإنه يعاني من الهلاوس السمعية والبصرية ,وسماع همس في الأذن أو الاعتقاد برؤية أشياء لا حقيقة لها بالمرة , وذلك كله بسبب الخلل الحاصل في كيمياء الدماغ نتيجة تعاطي حبوب الكبتاجون .

10-ضيق في حدقة العين وهي من أبرز أعراض الإدمان علي الترامادول ومن هنا نقول كيف تعرف مدمن حبوب الترامادول من عينه , وسوف تلاحظ عليه وجود ضيق في حدقة العين وعدم القدرة على النظر إلى الضوء بسبب وجود حساسية في قاع العين .

11-الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات , فنتيجة اعتمادية مراكز المخ التي تعرف بالمستقبلات الأفيونية علي المخدر فان الشخص المدمن يكون لديه رغبة شديدة وتوق إلى تعاطي المخدر والتي تدفعه إلى تكرار الوصفات الطبية بشكل مستمر .

12-القيء والغثيان فإنك سوف تلحظ علي الشخص مدمن الترامادول في حالة في استمرار القيء والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام وهذا بسبب حدوث اضطرابات في المعدة وفي الجهاز العصبي للأشخاص .

موضوعات ذات صلة:

كيفية التخلص من آثار الترامادول في البول

كيفية التعرف على الكوكايين الأصلي

كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان

كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان

 

كيف تقنع مدمن الحبوب بعلاج الإدمان ؟

وبعد أن عرفنا كيف تعرف مدمن الحبوب ننتقل إلي كيف تقنع مدمن الحبوب بعلاج الإدمان, فحين ترى أعراض الإدمان عند المراهقين بشكل خاص أو تتعرف علي مدمن الحبوب تاتي المرحلة الأساسية وهي محاولة إقناع الشخص بالسير في طريق العلاج , ومن هنا فإنه في أغلب الأحيان يتم مقابلة تلك العروض بالرفض التام للإقدام على تلك الخطوة وعدم الاعتراف بوجود مشكلة في الأساس.

الأمر الذي يستدعي منك اتباع العديد من الخطوات من أجل إقناع مدمن الحبوب بالعلاج من الإدمان وتلك الخطوات تتمثل فيما يلي :-

1-مواجهة الشخص المدمن بإدمانه , فان المواجهة هي أقصر الطرق للعلاج , ومن هنا فعليك أن تقوم بإخبار الشخص المدمن بانك قد تعرفت علي خبر إدمانه وتشرح له بكل هدوء الضرر الحاصل من جراء تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات بدون أي هجوم أو عنف عليه , مع التركيز على أمر هام بأنه فلي مشكلة ويحتاج إلى العلاج من الإدمان .

2-التعرف على أسباب رفض العلاج , فعليك أن تتوقع دوماً سرعة الإنكار ورفض العلاج ومن هنا فعليك أن تستمع إليه وتتعرف على الأسباب التي تخيفه وتجعله يأبى السير في طريق العلاج من الإدمان وعليك بان تحاول إيجاد الحلول لها من أجل الوصول إلى الأسباب بشكل تام ومن ثم العمل على إبطال جميع الحجج والذرائع التي يضعها أمامك .

3-معاملة الشخص مدمن الحبوب بأنه ضحية وليس شخص مجرم , فنعلم أنك تريد لومه على وقع فيه وما صل إليه الأمر من الوقوع في فخ الإدمان ولكنه ليس هو المسؤول عن هذا الإدمان حيث إن المدمن لم يختر يوماً هذا الطريق, بل إن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد دفعته إلى الإدمان والتي وقع ضحيتها وأوصلته إلى طريق تعاطي المخدرات, ومن هنا فإن عليك إحساسه بالتفهم والتعاطف معه والذي يجعله يشعر بحالة من التقدير وأكثر إقبالا على العلاج .

4-لا تستعمل أساليب التهديد والوعيد , فنحن على علم بمدى الغضب الذي فداخلك ولكن عليك أن تعلم بأن لغة التهديد والوعيد وأساليب العنف لن تأتي نتيجة ,فعلى العكس تماماً فإنها تبعده عنك أكثر ومن فعليك الابتعاد تماماً عن أساليب التوعد حتى لا يشعر منك بحالة من النفور ويستمر في العناد بشكل أكبر .

5-عليك منحه الثقة والدعم , فان إظهار الثقة في القدرة على تخطي تلك المرحلة والانتصار علي الإدمان يحفزه بشكل أكبر على بدء العلاج وترك التعاطي , بجانب أن الدعم يمنحه الشعور بحالة من الأمان وأنه لن يخوض تلك الحرب وحده بل إن هناك من يقف وراءه ويساعده على هذا الأمر .

6-طلب المساعدة الطبية صورة فورية , فمع اتباع تلك الخطوات المذكورة أعلاه يجب أن يتم الإسراع في علاج الإدمان من الحبوب من خلال المختصين في المراكز العلاجية وإلحاق الشخص بأحد مصحات ومراكز علاج الإدمان .

أبرز التساؤلات حول إدمان الحبوب و كيف تعرف مدمن الحبوب

من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على الأسئلة والتي تتضمن كيف تعرف مدمن الحبوب وإمكانية علاجه منها والتي تتمثل فيما يلي

كيف تعرف مدمن الحبوب من الوجه ؟

أما عن كيف تعرف مدمن الحبوب من الوجه وطرق إقناعه بالعلاج من الإدمان  فإنك سوف تلاحظ وجود قرح وندوب في الوجه وجفاف في الفم وتشقق الشفاه وحدوث نزيف في الأنف .

كيف تعرف مدمن الحبوب المنشطة من عينه ؟ 

في واقع الأمر فإن الأشخاص من مدمني الحبوب المنشطة يعانون من اتساع في حدقة العين بالإضافة إلى ظهور احمرار في العين ووجود هالات سوداء وميل في ارتداء نظارات الشمس دون أي سبب أو داع .

هل يمكن علاج مدمن الحبوب ؟

وفي نهاية موضوعنا عن كيف تعرف مدمن الحبوب نصل لسؤال غايه في الأهمية وهو هل يمكن علاج مدمن الحبوب ؟ في الواقع  علينا أن نعي بأن الطريق إلى التعافي ممكناً وسوف نصل بالمريض إلى أقصى درجات الشفاء من الإدمان من خلال الخضوع في برامج علاجية تهدف إلى سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون بجانب العلاج النفسي وبرامج التأهيل الاجتماعي .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button