كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين في 3 خطوات رئيسية

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين ؟ في البداية تكون في حاجة إلى مستشفى أو مركز خاص لتنظيف الجسم من السموم، مضادات الاكتئاب مثل دواء الدوكسيبين تكون إحدى الأسباب الرئيسية في الوقوع بفخ الإدمان، والأطباء يحذرون دائمًا من زيادة الجرعات المسموح به، أو الإفراط في استعمال الدواء لتحقيق نفس النتيجة الأولى من الدواء، وذلك لأن نتائج هذا الأمر تسبب الإدمان وبعض الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية، الدوكسيبين من أقوى الأدوية المضادة للاكتئاب التي تباع في الصيدليات لعلاج مرضى الاكتئاب.

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين ؟ يطرح هذا السؤال بسبب ارتفاع حصيلة المدمنين على الدواء، والحل يتمثل في الذهاب إلى إحدى المستشفيات أو المصحات الخاصة لعلاج الإدمان، ومستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي هي بوابة الإنقاذ للتخلص من إدمان الأدوية النفسية، وعلاج المشكلات النفسية بدون أضرار إدمانية تابع معنا.

دواء الدوكسيبين

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين ؟ قبل الإجابة عن سؤال دعنا نوضح لك ما هو دواء الدوكسيبين، يعمل عقار الدوكسيبين على زيادة تركيز مادة السيروتونين و النورأَبِينِفْرين، وذلك من خلال منع حدوث الامتصاص المتجدد للنواقل العصبية المسؤولة عن تلك المواد.

وبالتالي يزداد تركيز و النورأَبِينِفْرين والسيروتونين في الدم، وهما مسؤولان عن مشاعر السعادة والإحساس بالاسترخاء والتخلص من الأوجاع والألم وتقليل نوبات المزاج التي ينزعج منها مريض الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى.

يرجع تاريخ تصنيع دواء الدوكسيبين إلى زمن بعيد ويعد واحد من ضمن قائمة طويلة من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأثبتت الدراسات الطبية أن الدواء فعال للغاية للقضاء على الأعراض الجانبية للاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق، واضطرابات النوم ليكون أحد الأدوية الفعالة للنوم العميق والهادئ.

يتم تناول هذا الدواء بجرعات قليلة للغاية وتختلف من مريض إلى آخر استنادًا لبعض العوامل، وذلك لوجود أضرار جانبية شائعة لهذا العقار والتي تؤثر على الحالة النفسية والجسدية للمريض، ومن أخطر تلك الأضرار هو التسامح مع جرعات الدواء والإصابة بالإدمان، لذلك هناك من يتساءل عن كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين.

موضوعات ذات صلة: دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان

استخدامات دواء الدوكسيبين

يتساءل بعض مرضى الاضطرابات النفسية عن كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين، ولكن دعنا قبل أن نجيب لك عن هذا السؤال نتحدث عن استخدامات الدوكسيبين الطبية، يلعب الدواء دور هام للغاية في التأثير الدماغ والنواقل العصبي.

وبناء عليه يتسبب في زيادة هرمون السيروتونين و النورأَبِينِفْرين بالجسم لرفع معدلات الشعور بالسعادة، إلى جانب التخلص من الاضطرابات المصاحبة لمرض الاكتئاب، وبالتالي استخدامات دواء الدوكسيبين تكون كالآتي:

  • علاج اضطراب الاكتئاب.
  • التخلص من أعراض الاكتئاب وعدم تفاقمها.
  • علاج اضطرابات النوم والمساعدة على النوم بانتظام وهدوء.
  • زيادة مشاعر الرفاهية والاستمتاع بالأنشطة والهوايات.
  • الحد من مشاعر التوتر والقلق.

ما هي جرعات دواء الدوكسيبين

استخدامات دواء الدوكسيبين الطبية تحتاج إلى استشارة الطبيب أولًا، وذلك ليقوم بإجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد الوضع الصحي للمريض، وبناء عليه يكون بكتابة مقدار الجرعات المناسبة من عقار الدوكسيبين خلال اليوم، مع العلم أن هذا الإجراء يتم تطبيق على جميع الأدوية التابعة لعائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

يستخدم دواء الدوكسيبين لعلاج الاكتئاب واضطراب النوم (الأرق)، لذلك جرعات الدواء يتم وصفها بناء على سبب الاستخدام كما يلي:

1_ جرعة الدوكسيبين للاكتئاب

  • الجرعة الأولية 25 مللي جرام على مدار اليوم.
  • يستمر المريض على الجرعة لمدة ما بين 5 إلى 7 أيام.
  • يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بشرط ألا تزيد عن 150 مللي جرام على مدار اليوم.

2_ جرعة الدوكسيبين للأرق

  • جرعة أولية بمقدار 6 مللي جرام يوميًا.
  • يتم تناول الجرعة قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.
  • يمكن زيادة الجرعة بتوصية من الطبيب بشرط ألا تزيد عن 25 مللي جرام يوميًا.

مفعول دواء الدوكسيبين متى يبدأ ؟

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين حيث أنه من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي تسبب الإدمان، ويحدث ذلك الأمر بسبب تسامح وتعود الجسم على المادة الفعالة للدواء، كما أن تأثير الدواء المباشر على الجهاز العصبي المركزي، والدماغ يؤدي إلى التعود النفسي والجسدي على الدواء.

وفعالية الدواء لا تظهر من المرة الأولى للاستعمال بل مريض الاكتئاب يحتاج إلى 2 أو 4 أسابيع لملاحظة التغير، وعلى الأغلب المدة الزمنية لاستعمال الدواء تصل إلى 6 أشهر أو أكثر.

الأضرار الجانبية لدواء الدوكسيبين

قبل أن نجيب عن استفسار كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين سنذكر قائمة بالأعراض الجانبية للدواء، الدوكسيبين ومضادات الاكتئاب بوجه عام تكون سبب في بعض الآثار الجانبية، والتي تنقسم إلى الآتي:

 1 _ أضرار جانبية شائعة

المقصود بالأضرار الجانبية الشائعة أنها تظهر بشكل واسع على عدد كبير من المرضى، وفي الغالب تستمر لفترة زمنية قصيرة للغاية ومن ثم تختفي بدون تدخل من الطبيب، ولكن في حالة استمرارها لمدة تزيد عن 14 يوم يتوجب الذهاب إلى الطبيب فورًا، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • النعاس الشديد.
  • الخمول والكسل.
  • التوتر الحاد.
  • الدوخة والدوار.
  • التقلب المزاجي.
  • الإصابة بالإمساك.
  • جفاف الفم.
  • صعوبة التبول.
  • تشويش الرؤية.
  • اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

2 _ اضرار جانبية خطيرة

يوجد قائمة بمجموعة من الأضرار الجانبية الخطيرة بسبب تناول جرعات عالية من دواء الدوكسيبين، وتحتاج الذهاب على الفور إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى لتلقي العلاج السريع، ومن أمثلة هذه الأضرار ما يلي:

  • صعوبة التنفس.
  • النوبات المزاجية الحادة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • آلام حادة في البطن والمعدة.
  • تغيير وتشويش الرؤية.
  • ردود تحسسية إلى جانب الطفح الجلدي.
  • نوبات من الصرع.
  • الحكة الجلدية.

موانع استخدام الدوكسيبين

قبل أن تتعرف إلى إجابة سؤال كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين سنتحدث معك عن موانع الاستخدام، والتي تخص الحالات الصحية التي تتعارض مع المكونات الفعالة للدواء، وتكون سبب في تفاقم الأعراض الجانبية ومن أمثلة موانع استعمال دواء الدوكسيبين الآتي:

  • يمنع الاستخدام عند المعاناة من الحساسية المفرطة من الدواء أو المكونات الفعالة.
  • السيدات الحوامل يمنعن من استخدام الدوكسيبين لأنه يؤثر على الجنين ويسبب تشوهات خلقية.
  • كذلك السيدات المرضعات لا يمكنهم تناول الدوكسيبين لأنه ينتقل إلى الطفل الرضيع عن طريق حليب الأم.
  • مرضى الكبد والكلى على قائمة الحالات الصحية التي يمنع خلالها استعمال الدواء، وذلك لأنه يزيد من تفاقم المشكلة الصحية.
  • لا يستخدم الدوكسيبين عند المعاناة من إدمان الكحوليات لأن الإنسان يعاني من كثرة حالات الإغماء المفاجئ.

كيف يحدث الإدمان على الدوكسيبين

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين ؟ عندما يطرح هذا السؤال هناك من يبحث كيف يحدث عن الإدمان على الدواء، تؤثر المادة الفعالة على النواقل العصبية لزيادة مستوى السيروتونين بالجسم، ليشعر الإنسان بالسعادة والاسترخاء ويتخلص من القلق والتوتر واضطرابات النوم، وبعد فترة زمنية من استعمال الدواء يتسامح الجسم مع الدواء.

لذا يكون في حاجة إلى زيادة الجرعة وفي تلك الحالة يلجأ البعض إلى زيادة الجرعة، وبالتالي يقع في فخ الإدمان ويكون في حاجة دائمة إلى تناول الدواء، وزيادة الجرعات بشكل تدريجي مع مرور الوقت، ويعاني من أعراض انسحابية عند التفكير في تقليل الجرعة اليومية أو التوقف المفاجئ عن تناول الدواء.

علاج إدمان الدواء أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين ؟ نحن في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نفتح لك أبواب التعافي، حيث نمتلك فريق طبي من الأخصائيين والاستشاريين أصحاب الكفاءات، والخبرات الطويلة لمساعدة المرضى النفسيين على التعافي من إدمان الأدوية النفسية.

يتم التعامل مع إدمان دواء الدوكسيبين كما يتم التعامل مع إدمان أحد المواد المخدرة، حيث يقوم الطبيب بإجراء خطوات علاجية متخصصة، ولمعرفة كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين  تابع ما يلي:

1_ التشخيص الطبي

خطوة التشخيص الطبي وإجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة من أهم خطوات علاج إدمان الدواء، والفحوصات الجسدية والنفسية تكون الأساس الأول للتخلص من إدمان الدوكسيبين.

2_ سحب السموم

بروتوكول سحب السموم من الجسم يبدأ بالتوقف نهائيًا عن تناول جرعات الدواء، وأعراض الانسحاب يتم التعامل معها وتخفيف حدتها بوصف عقاقير طبية، ومسكنات تقلل من الألم الجسدي.

3_ التأهيل النفسي

مستشفى الحرية تسعى إلى الوقوف في وجه حالات الانتكاسة بواسطة برنامج للتأهيل النفسي، ويخضع له مريض الإدمان بعد الانتهاء من أعراض انسحاب الدواء.

خلاصة موضوعنا عن كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين:

كيف يتم التخلص من إدمان دواء الدوكسيبين داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يتوفر جميع الخدمات الطبية التي تساعد على التخلص من الاعتماد الجسدي والنفسي على دواء الدوكسيبين، الذي يعد من أشهر أنواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والمستخدم في علاج أعراض الاكتئاب واضطرابات النوم والأرق.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button