كيف يحدث الإدمان علي الحشيش

كيف يحدث الإدمان علي الحشيش

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف يحدث الإدمان علي الحشيش ؟ ولإجابة عن سؤال كيف يحدث الإدمان علي الحشيش علينا أن نعرف ما هو مخدر الحشيش , مخدر الحشيش من أشهر أنواع المخدرات التي انتشرت في المجتمع بين مختلف المراحل العمرية وقد لاقى رواجاً كبيرا وانتشر بصورة مروعة وعلي مستوي كبير بين مختلف الأشخاص في العالم خاصة لدى الشباب والمراهقين .

وهو البوابة الكبرى والأولى للأشخاص بالوقوع في حظيرة الإدمان ويطلق علي الحشيش الكيف لأنه والمزاج العالي , وتأتي خطورة الإدمان على الحشيش ليس للعواقب والأضرار التي يتسبب فيها إلا أن أضرار الحشيش ومخاطره تأتي من خلال رخص سعره وإمكانية الحصول عليه وتداوله , مقارنة بغيره من أنواع المخدرات والعقاقير المنبهة .

ومن هنا فإننا سوف نسلط الضوء على كيف يحدث الإدمان علي الحشيش و أعراض تعاطي الحشيش الجسدية والنفسية والسلوكية من أجل اكتشاف الشخص المدمن في وقت مبكر ومساعدته في الإقلاع عن طريق الإدمان وعلاج الأشخاص في الوقت المناسب .

لا شك أن وجود الوسائل المختلفة التي من خلالها يتم تدخين الحشيش قد ساهمت بشكل كبير في زيادة انتشار المخدر خاصة لدى الشباب الذين يقومون بلف ورقة الحشيش في ورق السجائر مثل مكونات التبغ الأخرى .

وعن كيف يحدث الإدمان علي الحشيش فإن زيادة نسبة المساحات الخضراء التي يتم زراعتها من الحشيش على مستوى العالم قد ساهم بشكل كبير في هذا الانتشار فهناك المساحات الشاسعة التي يتم زراعتها على مستوى العالم خاصة في الولايات المتحدة وزراعة الحشيش في الهند والحشيش في المغرب وفي أفغانستان وغيرها من زراعة الحشيش من العديد من دول آسيا , لنعلم إلى مدى المخاطر والأضرار التي تنجم عن انتشار مخدر الحشيش بين أفراد المجتمع بصورة مروعة .

مفعول الحشيش

كيف يحدث الإدمان علي الحشيش حيث يحوي الحشيش علي مادة التتراهيدروكانابينول وهي من أخطر أنواع المخدرات بالإضافة إلى العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تضاف إلى الحشيش والتي يكون لها تأثير فعال على الدماغ وعلى الحالة النفسية والعقلية للأشخاص .

واحتواء الحشيش على مادة THC وهي اختصار لمادة ” Tera Hedroxy Cannabinoids ”  وتلك المادة توجدة في الحشيش بنسبة 2% فحسب وتؤدي إلى العديد من التأثيرات العقلية والنفسية وتختلط مع دهون الجسم وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة في جميع أنحاء الجسم  , وبحسب مفعول الحشيش وقوته يظهر التأثير جلياً علي متعاطي الحشيش وتبدو الأعراض أكثرا وضوحاً .

موضوعات ذات صلة:

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

أفضل مصحات علاج الإدمان في القاهرة

إدمان الحشيش

تعتبر ظاهرة إدمان الحشيش من أخطر الظواهر المنتشرة في مجتمعنا الحالي حيث انتشرت في نطاق واسع جدا من المجتمعات وبين الفئات العمرية المختلفة ولا شك من أن أكثر الفئات العمرية المنتشرة فيها تلك الظاهرة  هي الفئة الشبابية  , وأصبح إدمان الحشيش ظاهرة لا يعرف الكثير عن مدى خطورته حيث يعد الحشيش من أنواع المخدرات إلى تعمل على تدمير الجسم كليا .

كما أنه يعتبر إدمان الحشيش من أكثر أنواع الإدمانات المنتشرة بشدة وذلك بسبب رخصة نسبيا مقارنة بباقي أنواع المخدرات  الأخرى كما أنه يعمل على زيادة النشوة لدي المتعاطي لفترة مؤقه وذلك لحين انتهاء مفعوله من الجسم ويدمره .

أعراض انسحاب الحشيش من الجسم

حين التوقف المفاجئ عن الحشيش تظهر العديد من الأعراض الانسحابية علي الشخص المدمن وهنا يجب الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان من الحشيش لأنها الطريق الأسلم للخروج من تلك الأعراض بدون أعراض انسحابية أو مشاكل ومضاعفات, ولذا فكرة علاج الحشيش بالأعشاب أو من التفكير في علاج الحشيش بالأدوية لن يكون هو الحل الأمثل في تلك الحالة.

بل يجب أن يتم الأمر في مراكز العلاج النفسي ومركز سحب السموم تحت الإشراف الطبي لأن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم تؤدي إلى تغيرات في جسم الشخص المدمن والتي بحاجة إلى رعاية خاصة في أثناء مراحل علاج الحشيش  , وتنقسم الأعراض الانسحابية للحشيش إلى قسمين .

أولاً أعراض الحشيش الانسحابية الجسدية لمتعاطي الحشيش  :-

–       التعرض إلى آلام في العمور الفقري وآلام في العظام بشكل قوي  .

–       القيء والإسهال ومشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي .

–       زيادة في معدل ضربات القلب .

–       آلام شديدة في البطم .

–       ارتفاع في ضغط الدم مما يجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض القلبية والسكتات الدماغية .

–       ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

–       مشاكل في التنفس واضطرابات في عمليات التنفس لدى الشخص , ويتعرض إلى أعراض مثل الشخص المصاب بالإنفلونزا .

ثانياً الأعراض الانسحابية النفسية التي تظهر علي متعاطي الحشيش:-

–       القلق الشديد وحالة من التوتر حال توقفه عن تعاطي الحشيش .

–       عدم قدرة الشخص على السيطرة على أعصابه وتملكه في نفسه .

–       العصبية الزائدة والاستثارة من أتفه الأمور والغضب العارم .

–       الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وهي من إبراز الحشيش بعد تركه.

–       اضطرابات في النوم وحالة من الأرق الشديد .

–       الاكتئاب الشديد بسبب عدم تناول الحشيش والتفكير في الأفكار الانتحارية التي تراوده في تلك المرحلة .

علاج إدمان الحشيش

يمر علاج الإدمان من الحشيش على مرحلتين أو جزأين :-

1-     مرحلة إزالة السموم  من جسم المتعاطي وذلك في مراكز لإزالة السموم حيث لا يوجد دواء لعلاجه ولكن يتم تنفيذ برنامج استشفائي لخروج السموم من جسم متعاطي الحشيش ويكون تحت نخبة متخصصة من مراكز الإدمان ومجموعه دكاترة متخصصة في ذلك المجال .

2-     الجزء النفسي وذلك من خلال العلاج السلوكي للمدمن ومعرفة أهم الأسباب التي أدت الإنسان  للتعاطي ومحاولة علاجها بشكل سليم والذي يقوم باستبدال مشاعر الفوضى والقلق مع الهدوء والراحة والسيطرة ومحاولة منع الانتكاسة عن طريق تثقيف المدمنين ومعرفتهم  بأضرار التعاطي.

وفي نهايه موضوع كيف يحدث الإدمان علي الحشيش نرجو الإبتعاد كل البعد عن الإدمان وأنواعه؛حتي نحافظ علي أنفسنا وأولادنا ونحيا حياه سعيده.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button