ما هو الإدمان وهل يمكن التعافي منه

ما هو الإدمان وهل يمكن التعافي منه

لا شك أن الحديث عن الإدمان وما هو الإدمان من أهم المواضيع التي نتطرق إليها وسوف يكون هذا الموضوع ملخص بحث عن الإدمان والتعرف من خلاله معني الإدمان وما هو الإدمان والتعرف على أسباب الإدمان وأصعب أنواع الإدمان.

ما هو الإدمان سؤال شديد الأهمية فنحن في واقع الأمر أمام مشكلة الإدمان أحد أصعب المشاكل والظواهر المجتمعية السلبية التي عمت بها البلوي في المجتمع ,والإدمان ليس كل من اعتاد فعل شيء يمكن إطلاق عليه لقب مدمن, فعلينا أن نعلم أن هناك شعرة تفصل بينهم.

ولا شك أن علامات وأضرار تنذر بوقوع الخطر وبدء مرحلة جديدة وهناك ضرورة باتخاذ قرار حاسم من أجل توقفها , والأمر ليس كما تعتقد ويأتي إلى ذهنك بان الإدمان يكون علي المخدرات فقط بل هناك العديد من أنواع الإدمان التي سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا ما هو الإدمان فتابعونا .

ما هو الإدمان – تعريف الإدمان

لعل هذا أفضل مقدمة عن الإدمان والتعرف على ما هو الإدمان , فما هو الإدمان, الإدمان في علم النفس فإنه سلوك مرضي مزمن يولد رغبة شديدة في ارتكاب فعل معين أو تعاطي مادة معينة بشكل دائم مع الاستمرار في التعاطي فيه على الرغم من الأضرار الجانبية , ويولد شعور بالراحة والاسترخاء.

ومن هنا يصر الشخص المدمن على الفعل من أجل الحصول على ذلك التأثير ويصاحبه حالة من العجز التام عن التوقف عن فعل الشيء ,وينجم عن هذا التصرف في بعض الأنواع من الإدمان الاعتمادية الجسدية بسبب حدوث خلل في مراكز المخ والاعتماد على تلك المادة المسببة للإدمان وبالتالي المطالبة به بشكل مستمر  .

ما هي أنواع الإدمان

وبعد أن عرفنا ما هو الإدمان سنعرف أنواع الإدمان حيث هناك العديد من المفاهيم المغلوطة المنتشرة والشائعة والتي من بينها أن الإدمان مرتبط فقط بتعاطي المخدرات بل إن هناك العديد من أنواع الإدمان فيطول جوانب حياته وسلوكية أخرى تتضمن :-

1- إدمان المخدرات والكحوليات , وما هو الإدمان على المخدرات والكحوليات حيث يعد أشهر أنواع الإدمان والتي تنتج عن تعاطي الكحول والمواد المخدرة هي ( الحشيش , والماريجوانا, الأفيون , الهيروين ,المورفين ,الترامادول , الكبتاجون ,الشبو, حبوب ,ليريكا , الهيروين , ليرولين , الفودو) وبصفة مستمرة ولفترات طويلة ويحمل هذا النوع من الإدمان جانب إدمان سلوكي وجسدي؛ بسبب اعتماد مراكز المخ عليه والمطالبة بالحصول على تأثيره والذي يسببه من سعاد وانتشاء الأمر الذي يعجز معه الشخص المتعاطي عن التوقف عن تعاطي تلك المخدرات حتى لا يتعرض إلى أعراض انسحاب المخدرات أو الكحوليات التي تنجم عن التوقف عن التعاطي .

2-إدمان الطعام , ولعلك سمعت من أحدهم جملة ” متعتي الوحيدة أجدها في الأكل ” , أو مقولة ” لا أستطيع تناول الطعام مطلقا” , فاضطراب الطعام سواء الشره المرضي أو فقدان الشهية فهو أحد أشكال الإدمان الغذائي وفي حال فقدان الشهية يعاني الشخص المريض من حالة من الهوس بفقدان الوزن الأمر الذي يؤدي به الآي الانقطاع عن الطعام.

ومن ثم التعرض إلى أعراض جانبية خطيرة أما من يعاني من حالة الشره فيكون بسبب ربط الشعور بالسعادة والاكتئاب بتناول الطعام ومن ثم اعتياد ذلك السلوك إلى درجة تسبب الإدمان .

3-إدمان القمار , حيث يعد الإدمان علي المقامرة أحد أنواع الإدمان السلوكي الخفي والذي لا يصاحبه أعراض ظاهرة ويحدث نتيجة الرغبة العنيفة في الفوز وشعور الشخص المدمن بحالة من السعادة العارمة حال لعب القمار الأمر الذي يؤدي إلى الرغبة المستمرة في تكرار ذاك الشعور وبالتالي القيام بذلك السلوك وما هو الإدمان  الا التكرار الاجباري للافعال المضرة.

وبالرغم من أضرار القمار وتحريم المقامرة إلا أن أصحابه لا يدركون وجود تلك المشكلة إلا بعد التطور الكبير والوقوع في مشاكل مادية قد تصل إلى ارتكاب الجرائم أو السرقة والقتل .

4-الإدمان الجنسي وإدمان الإباحية , فكم من الزوجات التي تشتكي حول ما هو الإدمان والاباحية وتطلب الطلاق بسبب وقوع الزوج في فخ إدمان الإباحية ,ففي واقع الأمر فإن إدمان الجنس والإباحية من أصعب أنواع الإدمان وينجم عنه تدمير تام في الحياة الزوجية وتشرد الأطفال بسبب الخيانات وممارسة العلاقات الجنسية خارج الإطار الشرعي وكما أنها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة .

أما عن إدمان الإباحية فان أغلب مدمنو الإباحية يقضون أوقاتهم في مشاهدة الأفلام الإباحية وبالتالي عدم القدرة على القيام بالمسؤوليات والواجبات الأسرية والعملية والتي من ابزرها عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية مع الزوجة .

5- الإدمان على الإنترنت , وقد وصل الحال ببعض الأشخاص الذين قد منعوا من قبل الآباء بالدخول علي الإنترنت فقام بقلته , وليس هذا من باب المبالغة ولكنها حقيقة واقعية توضح لنا مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث في ظل الوقوع في فخ إدمان الإنترنت والذي قد انتشر بشكل مروع في الفترة الأخيرة ويحدث نتيجة انشغال الشخص المدمن بممارسة وخلق العالم الافتراضي بعيدا عن الواقع .

وترجع أسباب إدمان الإنترنت إلى زيادة في معدل إفرازات هرموني الدوبامين والسيرتونين والمسؤولة عن السعادة وارتباطهم بهذا النشاط وبالتالي الرغبة الشديدة فيه حتى في ظل وجود العديد من الأضرار الجانبية المترتبة عليه .

6-إدمان التسوق , وهو من أشهر أنواع الإدمان بين النساء وهو ما يعرف التسوق القهري ويدخل تحت مظلة الإدمان السلوكي ويتضمن رغبة قهرية في شراء الأشياء واقتناء المنتجات بالرغم من امتلاك الشخص المدمن من تلك الأمور بالفعل , كما يشعر المدمن في ظل هذا النوع من الإدمان بحالة من الرضا وتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق ويسبب هذا الاضطراب السلوكي العديد من الأضرار الجانبية وأبرزها وجود الأزمات المادية .

7- إدمان العمل , وعلينا أن نعلم بأن العمل من الأمور الجيدة ولكن حين يصل الأمر إلى مرحلة الإدمان فإن الأمر لن يعد جيداً وإن كان العمل من أساسيات الحياة , إلا أن الإدمان عليه ينقلب بتأثيرات سلبية , ويحدث الإدمان على العمل في حال قضاء الشخص كافة الوقت في العمل والانشغال به على جوانب الحياة الأخرى ولا يتمكن من التوقف عن هذا السلوك ويحدث بسبب رغبة قهرية في تحقيق الكمال والنجاح بصورة مستمرة بدون وضع أي اعتبارات أخرى للمسؤوليات الحياتية .

موضوعات ذات صلةبموضوع ما هو الإدمان  :

علاج الإدمان من الأستروكس

مصحة إدمان مرخصة

كيفية علاج الإدمان

وبعد معرفة ما هو الإدمان وأنواعه نأتي للمرحله الأهم ألا وهي مرحله علاج الإدمان فعلاج الإدمان بصفة عام سواء الإدمان على المخدرات أو أي من أنواع الإدمان السلوكي يحتاج إلى برنامج علاج سلوكي وتأهيل نفسي من أجل العمل على استبدال السلوكيات الإدمانية السلبية بالسلوكيات الإيجابية والعمل على تغير الأفكار الغير صحيحة لدى الشخص المدمن .

وقد يكون من الأفضل أن يتم العلاج من خلال مستشفيات علاج الإدمان خاصة في حال كون الإدمان على المخدرات في المراحل المتأخرة أو بعض أنواع المخدرات التي تسبب حالة من الإدمانية الشديدة , وعلى الرغم من إمكانية علاج الإدمان في المنزل.

إلا أن الخبراء والمختصون في مجال ما هو الإدمان يرون أن الأفضل أن يكون علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان المختصة فهي البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي , أما عن خطوات علاج الإدمان فإنها تتمثل فيما يلي :-

أولاً:-التدخل والإقناع بالعلاج , فعلينا أن نعلم بأن أغلب الأشخاص المرضي لا يعترفون بوجود مشكلة مع المخدرات ولا يرغبون في السير في طريق العلاج ويرغبون في الاستمرار في طريق الإدمان مما يشعر الأهل بحالة من العجز وعدم القدرة على الإقناع .

ومن هنا فلا بد من السعي في التواصل مع دكتور علاج الإدمان والأشخاص المختصين فإن التدخل الطبي مهم جداً في تلك المرحلة حيث يتم العلاج من خلال فريق نفسي متخصص يتولى إقناع المريض بالعلاج واصطحابه من المنزل إلى المستشفي بهدوء في ظل فشل محاولات الأسرة والمقربين بإقناع المدمن في السعي في طريق علاج الإدمان.

فعلينا أن نعلم بأن التعامل مع المدمن العنيد ليس هيناً لكن ما عليك إلا التواصل مع دكتور لعلاج الإدمان أو التواصل مع مصحات علاج الإدمان المختصة .

ثانيا:-الفحص الطبي الشامل حيث يتم عمل فحص طبي شامل على الشخص المدمن من أجل التعرف على الأضرار الجسدية والنفسية التي قد ترتبت على الإدمان ومن ثم اختيار برنامج علاجي مناسب للحالة المرضية , ويتم عمل فحص طبي من خلال ما يلي :-

-تحليل المخدرات في الدم .

-فحص حالة الكبد والتعرف على الأمراض التي يعاني منها الأشخاص مثل فيروس سي والتعرف على نسبة الدهون في الجسم .

-عمل رسم قلب ومخ .

ثالثاً:- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي أولى المراحل الفعلية في طريق العلاج من الإدمان ,ففي تلك المرحلة يتم منع الشخص المدمن تماماً من تعاطي المخدرات ومن ثم علاج الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي أو التقليل من جرعات المخدرات.

فمن خلال برنامج دوائي يتم التخفيف من تلك الأعراض ومرورها بسلام بدون أي مضاعفات مع توفير الرعاية المستمرة والرقابة الكاملة من أجل منع تسريب المخدرات إلى الشخص المريض والتأكد من سير عملية سحب السموم بنجاح وبدون أي مضاعفات أو مخاطر .

رابعاً :-علاج الجوانب النفسية والتغير السلوكي , وتعتبر تلك المرحلة من أهم مراحل العلاج من الإدمان وفيها يتم المرور بالعديد من الخطوات التي تتمثل فيما يلي :-

1 -معرفة الأسباب النفسية التي قد دفعت الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان وعلاج تلك الأسباب من خلال برنامج علاج نفسي فردي يتيح للشخص المريض التعبير عن نفسه ومشاكله بحرية تامة .

2- يتم عمل إحداث تغير سلوكي شامل والعمل على استبدال السلوكيات الإدمانية بأخرى إيجابية من خلال برامج التأهيل السلوكي التي تتم من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان أو من خلال التواصل مع أفضل دكتور علاج الإدمان .

3-الدخول إلى وحدة التشخيص المزدوج من أجل علاج الأمراض النفسية الناجمة عن الإدمان من الاكتئاب أو الفصام والهلاوس والبارانويا وغيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان .

4-حضور اللقاءات الجماعية من أجل توفير الدعم والتشجيع على الاستمرار في العلاج وتجنب الشعور بالوحدة .

خامساً :- وهي من أهم مراحل وخطوات علاج الإدمان وهي مرحلة التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاس والهدف من تلك المرحلة العمل على إعادة الشخص المدمن إلى حياته بشكل طبيعي مرة أخرى وتجنب الانتكاس من خلال ما يلي :-

1-التدريب على العيش بعيداً عن تعاطي المخدرات أو الأنشطة الإدمانية .

2-تجنب العوامل التي تشجع على الإدمان كالأصدقاء والأماكن .

3-كيفية التعامل مع الصوت الداخلي والرغبة الشديدة في العودة إلى طريق الإدمان .

4-التدريب على التعامل مع الضغوطات والمشاكل الحياتية التي تدفع الأشخاص إلى الوقوع في فخ الإدمان .

هل يمكن التعافي من الإدمان

من أشهر التساؤلات بعد سؤال ما هو الإدمان  التي تشغل بال مدمني المخدرات بعد سؤال ما هو الإدمان  ألا وهو هل يمكن التعافي من الإدمان , فمن الممكن جداً التعافي من الإدمان مهما كان نوع الإدمان والقدرة على العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى وذلك من خلال خطوات العلاج النفسي التي تهدف إلى التخلص من الأسباب التي قد دفعت الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان والعمل على تغير السلوكيات والأفكار الإدمانية واستبدالها بالطرق الأخرى الإيجابية .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر موضوع ما هو الإدمان 

مصدر 1

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button