متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش و5 من أعراض انسحابه الخطيرة

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ وما هي الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن أثناء سحب المخدر، مدمني الحشيش يعانون من صعوبة بالغة أثناء الإقلاع عن المخدر، وذلك لأن الجسم يعطي ردود أفعال حادة بسبب الاعتمادية الجسدية والنفسية، والتي بدورها تكون سبب في وقوع الإنسان بفخ الإدمان، ومواجهة صعوبة في الإقلاع عن الحشيش، لذا العلاج يتطلب الذهاب إلى مصحة علاجية متخصصة في علاج المدمنين، وهناك يطرح المدمن سؤال متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش.

عودة الجسم إلى الحالة السابقة قبل الإدمان على المخدر تتطلب فترة زمنية تختلف من شخص إلى آخر، وأجمع الأطباء على أن الأمر يعتمد على بعض العوامل الحيوية، وبالتالي يكون من الصعب تحديد مدة زمنية معينة لعودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش، يمكنك التواصل مع أحد أطباء مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي لمساعدتك على معرفة متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش.

أعراض انسحاب الحشيش من الجسم

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ قبل الإجابة بشكل مفصل عن هذا السؤال سنتحدث عن أعراض انسحاب الحشيش، وهي ردود الأفعال الجسدية والنفسية التي تظهر عند تقليل جرعة المخدر، أو الإقلاع عنه بشكل نهائي حيث يعطي الجسم ردة فعل عنيفة بسبب الاعتماد على المخدر، كما أن حدة الأعراض تختلف من شخص إلى آخر بناء على الفترة الزمنية للإدمان.

تتنوع الأعراض الانسحابية لمخدر الحشيش خلال فترة العلاج، والتي تنقسم إلى أعراض نفسية وأخرى جسدية على النحو التالي:

1 _ أعراض جسدية

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يزيد من إفراز العرق.
  • فقدان الشهية الذي يؤثر على الوزن.
  • حدوث خلل في حركة المعدة.
  • آلام متفرقة بالجسم.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • أعراض الانفلونزا.
  • صعوبة بالغة في النوم التي تصيب 9% من المدمنين عند سحب المخدر.
  • صداع الرأس الحاد.
  • حدوث خلل في سوائل الجسم مما يصيب المدمن بالإسهال الحاد.
  • الغثيان والقيء.

2 _ الأعراض النفسية

  • الاشتياق لتناول المخدر.
  • الهلاوس والضلالات.
  • التقلبات المزاجية.
  • القلق والتوتر.
  • العصبية.
  • التهيج المفرط.
  • الاكتئاب.
  • الغضب وسرعة الانفعال.

مدة أعراض انسحاب الحشيش

السؤال عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ يحتم علينا التنويه عن مدة أعراض انسحاب الحشيش، كما أوضحنا أن الأعراض تشمل أعراض نفسية وأخرى جسدية، ومدة كلًا منهما تختلف ولكن في المتوسط تستمر الأعراض الانسحابية مدة 14 يوم.

المدة السابقة قد تزيد أو تقل اعتمادًا على بعض العوامل الحيوية، ومدة أعراض انسحاب الحشيش تنقسم على النحو التالي:

  • تبدأ أعراض انسحاب الحشيش في الظهور بعد مرور حوالي 24 أو 72 ساعة على تعاطي الجرعة الأخيرة، وتبدأ بالرغبة في تعاطي المخدر.
  • خلال الـ10 الأيام الأولى من الإقلاع عن المخدر تكون أكثر صعوبة حيث تصل الأعراض الانسحابية إلى الذروة.
  • بعد مرور 20 أو 30 يوم تبدأ الأعراض الانسحابية في الانحدار تدريجيًا.

تنويه هام/ الأعراض الانسحابية السابقة قد تعود مرة أخرى في حالة الانتكاسة والرغبة في تعاطي المخدر.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ أجمع الأطباء على أن الجسم يعود إلى حالته بعد الانتهاء من مرحلة الانسحاب، حيث يتخلص تمامًا من الأعراض الجسدية للانسحاب، بينما الأعراض النفسية تستمر لمدة أطول لذا ينصح بالاستدامة على المعالجة النفسية، والتي تضمن عدم الانتكاسة والعودة إلى المخدر مرة أخرى ومواجهة نفس الأعراض الانسحابية.

والجدير بالذكر أن الدراسات العلمية كشفت عن عودة الدماغ إلى وظائفه الطبيعية بعد مرور حوالي 4 أسابيع لتوقف تعاطي المخدر، حيث يعود إلى كفاءته العقلية والذهنية كما في السابق، ويستعيد الجسم صحته وعافيته لحياة طبيعية بعيدًا عن أضرار إدمان الحشيش على الصحة النفسية والجسدية.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ هناك رأي آخر من الأطباء حول الإجابة عن هذا السؤال، وهي أن المدة الزمنية لعودة الجسم إلى طبيعته تختلف من حالة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على بعض العوامل الحيوية التي سنتعرف عليها بعد قليل، لذا ينصح بالإقلاع عن الحشيش تحت إشراف طبي يوفر الرعاية الطبية اللازمة للتعامل مع أعراض انسحاب مخدر الحشيش من الجسم.

موضوعات ذات صلة: إبطال مفعول الحشيش 

العوامل التي يتوقف عليها عودة الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

بالتساؤل عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش سنتحدث عن العوامل الحيوية التي يتوقف عليها عودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش، وهي مجموعة من العوامل الحيوية التي تتمثل في النقاط التالية:

1 _ كمية المخدر

استهلاك المدمن لكمية كبيرة من المخدر يحتاج إلى مدة زمنية أطول لتنظيف الجسم من الحشيش، على عكس الذي يستهلك كميات قليلة من المخدر.

2 _ مدة التعاطي

الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرق المدمن في تعاطي الحشيش ستحتاج إلى فترة أطول لعودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش.

3 _ عمليات الأيض

معدلات الأيض من حيث السرعة والبطء من أبرز العوامل التي يتوقف عليها عودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش، حيث أن سرعة الأيض وعمليات الهدم تزيد من سرعة خروج المخدر من الجسم، وبدوره يعود الجسم إلى طبيعته خلال فترة زمنية قصيرة.

4 _ كمية الدهون

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ تتوقف عودة الجسم على كمية الدهون، حيث أن الوزن الثقل وتراكم الشحوم يقلل من سرعة طرد السموم خارج الجسم، وبالتالي يحتاج جسم المدمن إلى مدة أطول.

5 _ نوع الجنس

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ هناك بعض الدراسات العلمية التي تثبت أن أجساد الرجال لديها قدرة أكبر على طرد السموم من الجسم مقارنة بالنساء، ويعتمد ذلك على العوامل الوراثية والجينات.

علاج إدمان الحشيش وتأثير الحشيش علي الأشخاص

حبوب تساعد على ترك الحشيش

ارتباطا بالسؤال عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش هناك بحث مستمر عن حبوب تساعد على ترك الحشيش، هناك بعض الحبوب الطبية التي تساعد الجسم على التخلص من سموم المخدر، والتخفيف من صعوبة أعراض انسحاب الحشيش، ولكن استخدامها يكون تحت إشراف طبي ومن ضمنها ما يلي:

1 _ مضادات الاكتئاب

يصف الأطباء أنواع من مضادات الاكتئاب التي تقلل من أعراض الحزن والكآبة والقلق، والتوتر التي تصيب المدمن أثناء الإقلاع عن الحشيش ومن أبرز أنواعها التالي:

  • سيتالوبرام.
  • بروزاك.
  • تربتيزول.

2 _ جابابنتين

جابابنتين من أشهر الحبوب التي تساعد على ترك الحشيش حيث أنها تواجه النشاط في أنظمة الإجهاد بخلايا الدماغ، التي يزداد نشاطها أثناء سحب الحشيش من الجسم، الدراسات أثبتت أن استخدام جابابنتين يقلل من شعور المدمن بالإجهاد والأرق والتحكم في الانفعالات، كما أن الدواء الأول المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير “FDA” لعلاج مدمني الحشيش.

3 _ المنومات

خلال الفترة التي يتوقف المدمن عن تعاطي الحشيش يعاني من انخفاض في هرمون السيرتونين، وذلك ما يجعله يصاب الأرق وصعوبة في النوم لذا يكون بحاجة إلى تعاطي المنومات مثل زاليبلون ونايت كالم و بينادريل.

4 _ مضادات الذهان

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ يعتمد الأمر على بعض العوامل كما أوضحنا، كما ذكرنا أن المدمن خلال هذه المرحلة يصاب بالهلاوس والضلالات والأوهام، لذا يصف الطبيب المعالج بعض الأنواع من مضادات الذهان التي تقلص من حجم التخيلات والهلاوس مما يساعد على عودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش.

5 _ البنزوديازيبينات

البنزوديازيبينات من ضمن أنواع الحبوب التي تساعد على ترك الحشيش، حبوب البنزوديازيبينات تساهم في التعافي من أعراض القلق والتوتر التي يصاب بها المدمن أثناء سحب المخدر من الجسم.

تنويه هام/ استعمال الأدوية السابقة يتطلب الحذر الشديد وذلك لأن الاستعمال الخاطئ يسبب الإدمان، أو الوقوع في فخ الاعتماد الجسدي والنفسي، وبالتالي الطريقة الصحيحة لعودة الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش تتطلب المكوث داخل مصحة أو مستشفى لعلاج الإدمان.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تساعدك على التعافي من إدمان الحشيش، ويقدم لك الأطباء أفضل الحلول التي تساهم في عودة الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، وكيفية التعامل مع الحبوب التي تساعد على ترك الحشيش.

خلاصة الحديث عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش:

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟ تختلف المدة الزمنية لعودة الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، وذلك بالاستناد على بعض العوامل الحيوية مثل كمية المخدر والمدة الزمنية للإدمان، لذا ينصح بالتواصل مع مستشفى لعلاج الإدمان والطب النفسي للسير على خطة علاجية فعالة للإقلاع عن إدمان الحشيش نهائيًا، حيث يتمتع الأطباء بالخبرة التي تأهلهم للتعامل بشكل جيد مع جميع الحالات من إدمان الحشيش.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button