متى يموت مريض الفصام

متى يموت مريض الفصام

متى يموت مريض الفصام؟ هذا السؤال طرح بكثرة في السنوات الأخيرة بسبب التزايد المستمر في عدد مصابي الفصام، والذي يعد واحد من أصعب وأشرس الاضطرابات الذهانية التي تؤثر على الحالة العقلية للإنسان، وتصيبه بحالة من عدم الاتزان في الحالة المزاجية، كما أن الأعراض الجانبية لهذا الاضطراب قد تؤدي إلى الانتحار أو إيذاء الغير بسبب خلل في الدماغ.

وتم تصنيف الفصام ضمن الأمراض النفسية المستعصية التي تحتاج إلى علاج نفسي متخصص، والمدة الزمنية طويلة إلى حد كبير، ولكن الإسراع في بدء العلاج يساعد على التعافي والشفاء سريعًا، كما تكون استجابة المريض أكبر مقارنة بالحالات المتأخرة، ومن هنا يتساءل الكثير متى يموت مريض الفصام.

ما هو الفصام؟

متى يموت مريض الفصام هذا السؤال هو محور حديثنا اليوم، ولكن دعونا في البداية نتحدث عن اضطراب الفصام أو ما يعرف بالشيزوفرونيا (Schizophrenia)، وما هو إلا حالة مرضية مستعصية تصيب الإنسان بالذهان، وبداية الاضطراب تظهر في الخلل المستمر والمفاجئ بالحالة المزاجية، حيث يشعر بالسعادة العارمة وبدون أسباب واضحة يشعر بالحزن الشديد.

وهذه التقلبات قد تستمر لمدة أيام أو أسابيع أو أشهر تبعا لتطورات الاضطراب التي وصل لها المريض,والجدير بالذكر ان الفصام لا يتوقف عند التقلبات المزاجية بل أنه يعاني من الهلاوس، والتخيلات والأوهام السمعية والبصرية وغيرها، والتي تدفعه إلى إيذاء الغير أو ارتكاب جرائم القتل للدفاع عن نفسه أو التفكير في الانتحار.

وبالتالي ترك مريض الفصام بدون علاج يشكل خطر عليه وعلى الأشخاص من حوله، لذا ينصح دائمًا بطلب المساعدة العاجلة من استشاري أو متخصص في مثل هذه الاضطرابات النفسية لوضع حد للأعراض الجانبية ومساعدة المريض على النجاة والعيش بصورة طبيعية.

تعرف على علاج مرض الفصام 

متى يموت مريض الفصام

علاج الفصام

ذكر أطباء مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أن عدد كبير من الأشخاص يتساءلون طول الوقت عن متى يموت مريض الفصام، وذلك لما هو معروف عن تفكير مصابي الفصام في الانتحار، والحقيقة أنه لا يوجد إجابة محددة على هذا السؤال، ولكن بناء على الدراسات الإحصائية فإن 5% من وفيات اضطراب الفصام كان السبب هو الانتحار.

ولإنقاذ أي مريض فصام من هذا الخطر ينصح بالإسراع في البحث عن مستشفى علاجية توفر برامج مناسبة للتعامل مع مرضى الفصام، ومساعدتهم على الحد من الأفكار الانتحارية والتعافي من هذا الاضطراب.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

 

مرض الفصام والجنس

وفي النهاية يجب أن تكون حذر للغاية عند التعامل مع مريض الفصام، وذلك لأنه من الصعب التنبؤ بردود أفعاله، وإذا كنت تهتم لأمره ساعده على العلاج والتعافي بالتعاون مع أطباء مستشفى الحرية للطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button