مدة التعافي من إدمان العادة

مدة التعافي من إدمان العادة ما بين 3 إلى 6 أشهر

مدة التعافي من إدمان العادة وما هي برامج العلاج الفعالة؟ نحو على حافة انهيار مجتمعاتنا العربية التي أصبحت اليوم واحدة من أكثر المجتمعات انتشارًا لإدمان العادة السرية، ولا أتحدث هنا على نوع من أنواع الإدمان المادي، بل واحد من أخطر أنواع الإدمان السلوكي الذي يقود المدمن إلى الإدمان المادي، لذا يعد أخطر من الإدمان على المخدرات أو الكحوليات، لأن الوصول إلى مرحلة الإدمان على العادة تعني احتمالية الوقوع في فخ إدمان المخدرات أو الكحول، لذا مهم جدا أن نحاول جاهدين التصدي لهذه المشكلة، واعتقد أن الكثير يجهل حقيقة وجود علاج طبي لإدمان العادة السرية، وسنكشف لكم ما هي مراحل العلاج ومدة التعافي.

كيف يحدث إدمان العادة

من يقع في فخ إدمان العادة السرية على الأغلب لا يعلم كيف يصل به الحال إلى مرحلة الإدمان، ويكون الأمر بالنسبة له مجرد تجربة إلا أن الفرد يتفاجأ بعدم قدرته على التخلص من هذه العادة، وتصبح ممارستها شيء أساسي في اليوم بسبب الاعتماد الجسدي والنفسي، وإليك مراحل حدوث الإدمان على العادة:

1_ مرحلة التجربة

يبدأ إدمان العادة السرية بالتجربة للمرة الأولى التي تشعره بالسعادة والنشوة والاسترخاء، ذلك بسبب أن مداعبة الأعضاء التناسلية يعزز من إفراز مادة الدوبامين من المخ، والتي تعد سببًا في حدوث الإدمان.

2_ مرحلة الممارسة الغير منتظمة

هنا يعتاد الشخص على ممارسة العادة من حين إلى آخر بحثًا عن النشوة والسعادة، وبل وقد تكون ممارستها بغرض التخفيف من القلق والتوتر أو الهروب من المشكلات اليومية.

3_ مرحلة الممارسة المنتظمة

خلال هذه المرحلة يصل الإنسان إلى انتظام الممارسة بشكل يومي، بل قد يتكرر ممارسة العادة السرية أكثر من مرة خلال اليوم لأنها تسيطر على عقله بالكامل.

4_ مرحلة الاعتمادية

هذه هي المرحلة الأخيرة من حدوث الإدمان حيث يصل الجسم إلى مرحلة الاعتماد الجسدي والنفسي بشكل كامل، ليتوقف العقل البشري عن إفراز مادة الدوبامين بفرده بل يعتمد على ممارسة العادة السرية حتى يتم إفرازه، وهنا يصبح الشخص مدمن على العادة السرية بالكامل، ويكون من الصعب عليه الاستقرار والشعور بالراحة أو الاسترخاء بدون ممارسة العادة السرية.

أسباب ادمان العادة السرية

في إطار الحديث عن مدة التعافي من إدمان العادة سنتعرف معًا على أهم الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الإدمان على العادة، ومن أهمها ما يلي:

مشاهدة الأفلام الإباحية

الآن نحن في عصر التكنولوجيا حيث أن الهواتف الذكية ملتصقة دائمًا بأيدنا مما يجعل الوصول إلى المواد الإباحية أمر سهل للغاية، وخاصة الأطفال والمراهقين والشباب الذين يحاولون دائمًا إثارة أجسادهم للإحساس بالمتعة والسعادة.

إدمان الكحوليات والمخدرات

عدد كبير من مدمني العادة السرية يكونون في الأساس يعانون من إدمان المواد الكحولية والمخدرات، فالإثارة الجسدية والجنسية التي تحدث بسبب المخدرات تشجع المدمن على ممارسة العادة السرية.

عدم توازن كيمياء الدماغ

حدوث خلل في توازن كيمياء المخ يعمل على إدمان العادة السرية، ذلك بسبب أن ممارسة العادة السرية تحفز من إفراز الدوبامين والسيروتونين بكميات كبيرة.

الخلافات الأسرية

الخلافات والتفكك الأسري قد يكون سببًا في بحث الأطفال عن طريقة للهروب من هذا الواقع، وللأسف بسبب انتشار المقاطع الجنسية والإباحية يلجأ الأطفال إلى ممارسة العادة السرية دون وعي وإدراك منهم بمدى خطورة هذه العادة، وعلاوة على ذلك، كثرة النزاعات بين الزوجين وغياب الرقابة على الأبناء تجعلهم فريسة سهلة للوقوع في فخ الإدمان على العادة.

التعرض إلى الاعتداء والتحرش الجنسي

هناك إحصائيات تشير إلى إدمان العادة السرية يحدث أحيانا بسبب تعرض الطفل إلى التحرش الجنسي، لأن هذه الحادثة ترفع من مستوى حدوث الاضطرابات السلوكية والنفسية، وبالتالي يلجأ الطفل إلى ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية أثناء ذلك، ومن هنا يتساءل البعض عن مدة التعافي من إدمان العادة.

كيفية علاج ادمان العادة السرية للبنات

علاج إدمان العادة

مدة التعافي من إدمان العادة يحددها البرنامج العلاجي الذي يضعه الطبيب المعالج، وبشكل عام إدمان العادة السرية قائم على مجموعة من المراحل العلاجية التي تساعد الإنسان على التعافي تدريجيًا من هذا الإدمان السلوكي، والتخلص من الآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية، وإليك تفاصيل رحلة علاج إدمان العادة السرية:

1_ مرحلة التشخيص

الطبيب يحدد برنامج العلاج المناسب بناء على نتائج التشخيص، التي تكشفت عن أسباب إدمان العادة السرية وما هي أنسب طرق العلاج.

2_ مرحلة إدارة الأعراض الانسحابية

الأصعب في علاج إدمان العادة السرية هي الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية والسلوكية، والتي تشبه أعراض انسحاب المخدرات مثل:

  • القلق والتوتر.
  • التهيج والانفعال.
  • الحزن واليأس.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • الاكتئاب.
  • الانزعاج.

لذلك خلال هذه المرحلة يوصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي تساعده على التقليل من آلام هذه الأعراض، والتي تتضمن مضادات الاكتئاب والمهدئات وغيرها بجرعات ملائمة.

ثالثًا: مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

مدة التعافي من إدمان العادة ؟ تختلف مدة التعافي وفقًا لطبيعة العلاج المعرفي والسلوكي المتبع، وهي أهم مرحلة في علاج إدمان العادة السرية هي مرحلة التأهيل السلوكي والنفسي، والتي تأتي بعد الانتهاء من الأعراض الانسحابية، وتختلف مدتها وفقًا للوضع النفسي والسلوكي للمريض، ومن ضمن البرامج العلاجية التي تطبق في هذه الأثناء التالي:

  • جلسات العلاج الفردي.
  • برنامج العلاج المعرفي السلوكي.
  • برنامج الـ 12 خطوة.
  • العلاج بالقبول والالتزام.
  • العلاج الأسري.
  • العلاج النفسي الجماعي.
  • جلسات العلاج الديناميكي.

وبالتالي إدمان العادة السرية كباقي أنواع الإدمان التي تحتاج إلى برنامج علاجي متكامل يساعد الإنسان على التعافي، لذا أنت بحاجة للخضوع إلى برنامج علاجي يساعدك على التعافي، والشفاء تحت إشراف طبي داخل أحد مصحات العلاج المتخصصة، وبالطبع السؤال الأهم الذي يطرحه المريض ما هي مدة التعافي من إدمان العادة؟

موضوعات ذات صلة: هل تؤثر العادة السرية على الذكاء

مدة التعافي من إدمان العادة

كم مدة التعافي من إدمان العادة؟ إذا أخبرتك أنك ستتعافى من إدمان العادة السرية خلال أسبوع أو شهر كحد أقصى ستشعر بالسعادة، ولكن مدة التعافي من إدمان العادة لا يحددها الطبيب بشكل عشوائي، بل يتم تحديد مدة التعافي وفقًا لخطوات العلاج حيث أن التعافي من أعراض انسحاب العادة السرية يستغرق حوالي عدة أسابيع، ولكن مدة التعافي من إدمان العادة طبقًا لمرحلة العلاج النفسي تستغرق مدة أطول، والتي تتراوح في الأغلب ما بين 3 إلى 6 أو 9 أشهر، ذلك بالاعتماد على الوضع الصحي وحدة مستوى الإدمان على العادة، وعلاوة على ذلك، مدة التعافي من إدمان العادة يعتمد على سرعة استجابة المريض للعلاج.

الخاتمة:

مدة التعافي من إدمان العادة تتراوح ما بين 3 إلى 9 أشهر يعتمد الأمر على عدد من العوامل، والعلاج من إدمان العادة يحتاج إلى الدقة والتأني في اختيار أفضل مستشفى متخصصة في علاج هذه النوع من الإدمان السلوكي، ونحن في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي نعتمد على خبرة أطبائنا على مدار سنوات طويلة من العمل، كما نسير على أحدث بروتوكولات العلاج النفسي لسرعة مدة التعافي من إدمان العادة، أيضًا لدينا نظام أمني محكم واستراتيجية صارمة لعلاج المرضى بسرية تامة، فلا تردد الآن في التواصل معنا لمساعدتك على التعافي.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button