مدة خروج الهيروين من الجسم

مدة خروج الهيروين من الجسم

مدة خروج الهيروين من الجسم أحد أهم التساؤلات التي تشغل بال مدمني الهيروين في ظل حملات المخدرات التي تتم في العديد من الجهات الحكومية وبين السائقين ومن هنا يحاول أولئك الأشخاص التخلص من سموم الهيروين في الجسم في أسرع وقت كي لا يتعرض للعقوبة.

والهيروين هو مادة أفيونية غير قانونية وتصنف على أنها مادة خاضعة للرقابة من الجدول الأول في جميع الدول بسبب قوتها الإدمانية وطبيعتها الضارة وحقيقة هذه المادة المخدرة لا تملك أي استخدام طبي معتمد في جميع البلاد ويتم تدخينه بشكل مباشر بسرعة عالية ويترافق مع تعاطيه الشعور بمناخ الاسترخاء والنوم.

أما الحديث عن فوائد الهيروين خاصة في ظل العلاقة المنتشرة بين الهيروين والجنس فما هو إلا وهم يحاول تجار المخدرات الترويج له من أجل الإيقاع بالأشخاص في فخ الإدمان الهيروين، وفي حقيقة الأمر لا تتوقف أضرار الهيروين على مراحل التعاطي فحسب بل حتى يتم خروج الهيروين من الجسم والتخلص من مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الهيروين فإن الخطر لا زال موجودا.

ولكن علينا أن نعلم أن الطريق الأسلم وأسرع طرق تبطيل الهيروين لن يكون من خلال فكرة علاج إدمان الهيروين بالأعشاب كما لن يكون من خلال التفكير في علاج إدمان الهيروين بالمنزل، بل يجب علينا التواصل مع المختصين والسعي في طريق علاج إدمان الهيروين من خلال المراكز العلاجية المتخصصة وتحت الإشراف الطبي من خلال المختصين.

مدة بقاء الهيروين في الدم والبول

في إطار الحديث عن مدة خروج الهيروين من الجسم فتستمر آثار الهيروين لفترة أطول من تأثيرات العقاقير مثل الكوكايين ولكن لها فترة نصف عمر قصيرة للغاية لا تتجاوز 30 دقيقة وهذا يعني أنه إذا أخذ المستخدم جرعة واحدة من الهيروين ، فسيستغرق الأمر 30 دقيقة حتى يتم التخلص من نصف الدواء الموجود في نظام الشخص حيث تشير بعض الدراسات إلى أن عمر النصف هذا قصير إلى 3 إلى 8 دقائق ومع ذلك يعتمد الوقت الفعلي لكل شخص على عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • الطول و الوزن والعمر
  • علم الوراثة
  • محتوى الدهون في الجسم
  • جودة الدواء ومعدل الأيض
  • صحة الكبد والكلى

عمل اختبار المخدرات لمدمني الهيروين

وبطبيعة الحال يؤثر معدل ترك الهيروين للجسم على المدة التي سيستغرقها قبل أن تصبح المادة غير قابلة للاكتشاف في اختبارات العقاقير المختلفة واختبارات المخدرات المعتمدة من قبل الإدارة المختصة بالكشف عن مخدر الهيروين وهي تلك المتعلقة بالدم اللعاب والبول وبصيلات الشعر، ويمكن للاختبارات الأحدث والأكثر تطوراً اكتشاف آثار الهيروين في النظام لفترة زمنية أطول منذ آخر جرعة.

كما أن العديد من الاختبارات تبحث الآن عن مستقبلات الهيروين والتي يتم إنشاؤها عند استقلاب الكبد للدواء هذه البقاء في النظام لفترة أطول بكثير من المسكر الفعلي وفي معظم الأوقات لم يعد الهيروين قابلاً للاكتشاف في بول الشخص بعد يومين فقط .

ومع ذلك فمن المعروف أن بعض الاختبارات لديها نتيجة إيجابية لهذا الدواء لمدة تصل إلى 7 أيام ولا تستخدم اختبارات الدم واللعاب في كثير من الأحيان للهيروين بسبب حقيقة أن هذا الأفيون مثل العديد من المواد المخدرة الأخرى لديه فترة نصف عمر قصيرة ولذلك يمكن أن يستغرق فقط 5-6 ساعات حتى يصبح العقار غير قابل للكشف في هذه السوائل.

وعلى الرغم من أنه يمكن العثور عليها لمدة تصل إلى يومين الاختبار الوحيد الذي يعمل لأكثر من أسبوع هو اختبار بصيلات الشعر والذي يمكنه الكشف عن الهيروين لمدة تصل إلى 3 أشهر أو أكثر ومع ذلك هناك العديد من العوامل المحتملة التي يمكن أن تتداخل مع اختبارات الشعر وإذا كنت تستخدم الهيروين لفترة من الوقت سواء كنمط منتظم أو كنت في حالة انغماس أو إذا كنت قد أصبحت معتمدا عليه وقد ترغب في معرفة ما يمكن توقعه إذا توقفت عن تعاطي الهيروين وبدء ظهور أعراض انسحاب الهيروين.

تعرف علي: علاج أعراض الانسحاب من الهيروين

أعراض انسحاب الهيروين من الجسم

إذا أصبحت مدمن للهيروين فمن المحتمل أن تواجه بعض أعراض الانسحاب عند الإقلاع ولكن الانسحاب يمكن أن يحدث أيضا بعد الاستخدام الكثيف كما يمكن أن يختلف الهبوط الأولي في سحب الهيروين من حيث الوقت والشدة وعلى الرغم من أن أعراض الانسحاب عادة تبدأ من 6 إلى 12 ساعة بعد الجرعة الأخيرة وتبلغ ذروتها في غضون يوم إلى 3 أيام وتختفي تدريجيًا خلال 5 إلى 7 أيام ومع ذلك فإن بعض المستخدمين يواجهون أسابيع أو أشهر من أعراض الانسحاب المعروفة باسم متلازمة الانسحاب الحاد.

الرغبة الشديدة في تعاطي الهيروين

إن معظم الناس الذين ينسحبون من الهيروين يجدون رغبة قوية في أخذ المزيد من الهيروين وهذا هو المعروف باسم الرغبة الشديدة في إعادة التجربة ويشيع بين الناس الانسحاب من العديد من المواد المسببة للإدمان ويقود جزء من الرغبة إلى الحد من أعراض انسحاب الهيروين وجزء منها هو الرغبة في إعادة تجربة متعة الهيروين المرتفع.

كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة في الانسحاب؟

مدة خروج الهيروين من الجسم

مدة خروج الهيروين من الجسم

  • تغيرات في المزاج

حدوث الشعور بالاكتئاب القلق أو الانزعاج والمعروف أيضا باسم المزاج المزعج وهو جزء طبيعي من انسحاب الهيروين وهو يعتبر أمر ضروري نتيجة ارتفاع الهيروين بجسمك حتى من دون وجود ماضٍ مؤلم ومن المتوقع حدوث هذه التغيرات المزاجية لكن العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الهيروين يعرضون لمشاعر قمع طويلة وغاضبة من المحيطين بهم تتعلق بـ الإساءات السابقة عندما يودون التوقف عن الإدمان وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل من المهم الحصول على دعم عاطفي أثناء المرور بالانسحاب.

وعلى الرغم من أن هذه المشاعر غالبا ما تكون كثيفة أثناء انسحاب الهيروين فإنها تصبح أقل كثافة بمجرد انتهاء مرحلة الانسحاب وإذا كنت تقوم بالعلاج في منشأة علاجية استفد إلى أقصى حد من الدعم المقدم وحاول أن يكون لديك الدعم في المجتمع عندما تنتهي إقامتك.

  • أوجاع وآلام

جزء من طريقة عمل الهيروين هو منع مسارات الألم في الجسم وعند الانسحاب من الهيروين هناك تأثير ارتداد وتشعر بالألم خاصة في منطقة الظهر والساقين كما تشعر بحساسية أكبر للألم.

  • المفرط الجسدية السوائل

أثناء خضوعك للانسحاب من الهيروين فقد تواجه زيادة في إنتاج السوائل الجسدية مثل العرق والدموع وسيلان الأنف وقد تلاحظ أيضا شعرك يقف على النهاية كما هو الحال مع أعراض الانسحاب البدني الأخرى وهذا جزء من جسمك يجلب نفسه إلى التوازن.

  • الإسهال وآلام المعدة

رد فعل طبيعي للجسم على سحب الهيروين هو الإسهال وقد تكون مصحوبة بألم في المعدة بسبب التشنجات في الجهاز الهضمي وإن عدم الراحة من آلام الإسهال في المعدة والمخاوف من وجود “حوادث” تجعل من الصعب عليك الذهاب إلى روتينك المعتاد.

  • استفراغ و غثيان

على الرغم من أن هذه الأعراض تبعث على الأسى إلا أن الغثيان والقيء فهما من الجوانب الطبيعية لسحب الهيروين وتجعلك تشعر بعدم الارتياح وتضعك بعيدًا عن الطعام وتبقيك بالقرب من الحمام.

  • الحمى

حيث تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة وتختلف من فرد إلى آخر وكذلك عوامل مثل الوقت من اليوم والدورة الشهرية ولكن تعتبر درجة الحرارة من 37.2 – 37.5 درجة مئوية بمثابة حمى عند البالغين والحمى هي إحدى الطرق التي يحارب بها جسمك الأمراض أو العدوى ولكن عندما تخوض انسحاب الهيروين فإن الحمى لا تخدم غرضًا مفيدًا في مكافحة العدوى.

لذلك من غير المحتمل أن يكون هناك ضرر في اتخاذ خطوات للتحكم فيه ويجب أن تطلب المساعدة الطبية فورا إذا تجاوزت درجة الحرارة 40 درجة مئوية ولا تنخفض مع العلاج  أو إذا كنت تعاني من مرض طبي خطير مثل مشكلة في القلب وفقر الدم ومرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية أو التليف الكيسي أو إذا كنت تعاني من نوبة صرع.

  • مشاكل الأرق والنوم

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يمرون عبر انسحاب الهيروين من التململ وهو الأمر الذي قد يجعلك تشعر بالقلق الشديد إلى جانب القلق والأرق وغالباً ما يسبب انسحاب الهيروين مشاكل في النوم وخاصةً الأرق حدوث صعوبة في النوم أو البقاء نائما لمدة طويلة.

اقرأ أيضاً: الهيروين والجنس

تبطيل الهيروين بالتدريج

في سياق الحديث عن مدة خروج الهيروين من الجسم فإن تبطيل الهيروين بالتدريج يشير إلى تقليل جرعات الهيروين تدريجيًا حتى يتم إيقاف تعاطيه بشكل كامل، وهذا الأسلوب يعتبر أكثر أمانًا من التوقف المفاجئ عن تعاطي الهيروين، حيث يمكن أن يسبب التوقف المفاجئ في ظهور أعراض الانسحاب بشكل مفاجئ وشديد.

يجب الانتباه إلى أن القيام بعملية تبطيل الهيروين بالتدريج يتطلب المساعدة الطبية، حيث يمكن أن يقوم الطبيب بوصف أدوية تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية وتسهيل الإقلاع عن التعاطي.

عادةً ما يتم تطبيق خطة تبطيل الهيروين بالتدريج في إطار برنامج إعادة التأهيل، ويتم تحديد خطة التبطيل الخاصة بكل شخص بناءً على حالته الصحية وتاريخه الطبي، وعاداته ونمط حياته.

يمكن أن تستغرق عملية تبطيل الهيروين بالتدريج عدة أسابيع أو أشهر، ويتم تقليل جرعات الهيروين بشكل تدريجي خلال هذه الفترة. ويجب الالتزام بالإرشادات الطبية والمتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من سلامة العملية والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.

كيفية علاج إدمان الهيروين

ومن خلال الحديث عن مدة خروج الهيروين من الجسم فإن طرق علاج إدمان الهيروين تتم من خلال المراحل العلاجية الآتية:-

أولا:- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وتلك المرحلة تستغرق قرابة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع بحسب ما إذا كان هناك أي أمراض ذهانية ونفسية مصاحبة لمرض الإدمان.

ثانيا:- مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي والذي يتم من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان من أجل الوصول بالمريض إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي للقدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان والتعاطي.

ثالثا:- مرحلة المتابعة ويظل المتعافي في زيارات ومتابعة مع المصحة العلاجية مدة يقررها الفريق العلاجي من أجل الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد فروع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن عن مدة خروج الهيروين من الجسم

في الختام، يمكن القول إن مدة خروج الهيروين من الجسم تختلف حسب عدة عوامل، مثل الكمية والتركيز المستخدم، والتاريخ الطبي للشخص، ونوعية الاختبار المستخدم للكشف عن الهيروين في الجسم. ويمكن اكتشاف آثار الهيروين في الجسم لمدة تصل إلى 2-3 أيام بعد الاستخدام، وفي بعض الأحيان يمكن اكتشافه حتى بعد 7-10 أيام.

يجب الانتباه إلى أن الهيروين هي مادة مخدرة خطيرة ويجب عدم تعاطيها أبدًا، ويتوجب استشارة الطبيب في حالة الاشتباه بتعاطي الهيروين أو أي مادة مخدرة أخرى. ويمكن تبطيل الهيروين بالتدريج بمساعدة طبية، حيث يتم تخفيض جرعات الهيروين تدريجيًا حتى يتم إيقاف تعاطيه بشكل كامل، ويعد هذا الأسلوب أكثر أمانًا من التوقف المفاجئ عن تعاطي الهيروين.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button